اليوم هو الأحد أكتوبر 26, 2014 9:26 am

جميع الأوقات تستخدم GMT


قوانين المنتدى


يهدف هذا المنتدى الى الوقوف على العديد من المفاهيم والمصطلحات الرياضية الدخيلة منها والمفروضة علينا بالمراجع والمصادر والكتب العربية والتي غالباً ما دخلت علينا من المصادر الأجنبية المترجمة, وسببت للكثيرين منا مشاكلاً وخلطاً وإرتباكاً وتصادماً في الفهم والرأي والتطبيق. كما علينا أيضاً أن نساهم بجد ونشاط لكي نحقق الهدف المطلوب وهو توحيد تلك المفاهيم والمصطلحات والعمل على إستخدامها أيضاً. أن هذا المنتدى يتطلب منا قواعد ونظم خاصة نبتعد فيها عن التحيز والذاتية والإنفرادية بإستخدام المفاهيم والمصطلحات, وسوف يتحمل المشرف على هذا المنتدى مسؤلية وضع تلك القواعد والنظم والإشراف على تطبيقها أيضاً, كما نطلب من الأخوة والأساتذة والزائرين أن يلتزموا بالاسس والشروط العلمية المتبعة في وضع الأسئلة والأجوبة أيضاً , وسوف يحذف كل سؤال أو جواب لمصطلح لا تتوفر فيه تلك الشروط العلمية:
1- المداخلة عبارة عن سؤال وجواب من السائل نفسه على مصطلح محدد, إذا كان يعرف الجواب نفسه. أو يطلب إجابة من قبل الغير لذلك المصطلح مع ذكر (إسم المؤلف, إسم الكتاب, بلد ومكان وتاريخ النشر), يمكن للسائل أن يذكر المصطلح بإحدى اللغات الثلاث الحية أيضاً ( الإنكليزية , الألمانية , الفرنسية).
2- الإجابة على السؤال وهو المصطلح, بالتعريف باللغة العربية, وكتابة المرادف بإحدى اللغات الحية السابق ذكرها, وكتابة المصدر وفقاً لما تقدم أعلاه. أما إذا كانت الإجابة للتعريف والمعنى من قبل الأستاذ (دكتوراه , ماجستير) أي ليس من مرجع أو مصدر, على الأستاذ أن يتحمل مسئولية ذلك بالنقاش العلمي المسند إليه أيضا.
3- للمشرف على المنتدى الحق بالبت بالرأي حول المصطلح أو إنتقاء رأي آخر من ذوي الإختصاص والخبرة.
4- على الأخوة المشاركين بالمنتدى وضع مداخلاتهم بعيداً عن كل نفس أو حس ذاتي إنفرادي متحيز وخاص.
5- على الأساتذة من ذوي الخبرة والتخصص طرح مداخلاتهم في تخصصاتهم بشكل يساعد على فتح أبواب للحوار.
6- على الأخوة من المدرسين والمدربين لفئات الأصحاء وللفئات الخاصة طرح مداخلاتهم ومصطلحاتهم للنقاش.
7- على جميع الأساتذة والأخوة المشاركين بالمنتدى التعهد (العلمي والتربوي) بتصحيح مفاهيمهم ومصطلحاتهم وفقاً لما يتم البت به في المنتدى من الآن فصاعداً. بعد الإتفاق النهائي عليه.



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: فن ادارة الدرس بديل عن استراتيجيات التدريس؟؟
مشاركةمرسل: الخميس يناير 27, 2011 8:52 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 06, 2010 5:57 pm
مشاركات: 238
استاذنا دكتور ماهر المحترم
استاذنا دكتور اثير المحترم

تحية وتقدير ...
في الحقيقة بداية احب ان اشكر دكتور ماهر لقدرته الفائقة في تحفيز افكارنا نحو الاقدام حول نوعية المواضيع التي يراد لها التوضيح
وبأختصار لاني لا استطيع الانتظار الى الغد...
فقد اطلعت على مقترح دكتور ماهر بشأن موضوع الاخ عماد في منتدى طرائق التدريس ورأيه بشأن تغيير عنوان استراتيجية التدريس (وهي كلمة يونانية ) الى كلمة عربية صحيحة ... وقد اتجاوز على حق الاخ عماد بذلك ...ولكن حقيقة وردت بخاطري كلمة لعلها (حسب وجهة نظري الحالية) الاقرب الى الصحة والافضلية عن الكلمة السابقة وهي :
فن ادارة الدرس او فن ادارة العملية التدريسية بدلا عن استراتيجية التدريس

واتمنى ان نحصل على المفهوم او التعبير الاصح لها
وتقبلوا فائق التقدير ...

_________________
د.حسين علي كنبار
عضو الأكاديمية الرياضية العراقية
E-Mail : huskin71@yahoo.com


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فن ادارة الدرس بديل عن استراتيجيات التدريس؟؟
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 28, 2011 1:52 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
الأخ حسين كنبار المحترم ,,,
لقد قرأت ما طرحته مؤخراً على أرض منتدى المفاهيم والمصطلحات الرياضية حول مصطلحاً بديلاً عن مصطلح ( إستراتيجيات التدريس ) ؟! لقد وضعنا شروط وقوانين خاصة بالمواضيع التي تطرح في هذا المنتدى , ولأجل تذكيرك وتذكير جميع المشاركين في مواضيعهم ومصطلحاتهم ومفاهيمهم بأن يتبعوا نفس الطريقة والإسلوب الذي بدأناه في هذا المنتدى العلمي المميز وهو :
- أن يوضع عنوان الموضوع أو المصطلح المطلوب مناقشته وتعديله .
- أن يكتب الباحث مرادفات ذلك المصطلح بإحدى اللغات الحية إضافة للعربية
- أن يضع تعاريفاً أو عدة تعاريف لذلك المصطلح مقتبسة من المصادر أو المراجع أو الكتب أو المعاجم أو المواقع من الشبكة العنكبوتية الدولية WWW) أي شبكة الأنترنيت للإتصالات) .
- أن يبين الباحث الأسباب الرئيسية وراء سعيه لتبديل المصطلح إلى آخر .
- أن يقترح مصطلحاً أو عدة مصطلحات بديلة أو أن يطلب من الأساتذة مقترحاً مرادفاً كبديل .
- أن يضع تعريفاً ذاتياً بديلاً للمصطلح المقترح يوضح خلاله ما لم يتم توضيحه أو تعريفه سابقاً في الكتب أو المصادر أو المراجع .
لذا عليك أن تجتهد قليلاً في وضع موضوع مصطلح ( إستراتيجيات التدريس ) بشكل أفضل وتقدمه للمنتدى بالصورة والشكل الذي يتناسب ويتماشى مع هذه الشروط والقوانين العلمية المطلوبة في نشاطات المنتدى .
د. أثير محمد صبري / المشرف العلمي للمنتدى

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فن ادارة الدرس بديل عن استراتيجيات التدريس؟؟
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 28, 2011 2:50 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 06, 2010 5:57 pm
مشاركات: 238
د. اثير المحترم
تحية وتقدير ...

اشكر لكم توضيحكم لنا حول ماهية منتدى المفاهيم والمصطلحات الرياضية وكيفية استخدامه وقد وصلت الفكرة بالاستخدام
وسنحاول ان نجتهد ما قدرنا الله تعالى (فلكل مجتهد نصيب كما يقال ) ونسأل الله قبول نصيبنا وان قل من هذا الاجتهاد ....
مع التحيات

_________________
د.حسين علي كنبار
عضو الأكاديمية الرياضية العراقية
E-Mail : huskin71@yahoo.com


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فن ادارة الدرس بديل عن استراتيجيات التدريس؟؟
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 28, 2011 8:13 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
لاعطاء التصور الكامل عن فحوى استرتيجيات التدريس .اورد اهم التعريفات التي اوردها الاخ عماد وهي:
- هي وسائل للتفكيير والتحليل .
- هي عملية تفاعل متبادل بين المعلم والمتعلم والمادة الدراسية .
- خطط عمل توضع لتحقيق اهداف معينة .
- مجموعة القواعد او الخطوط العريضةلتحقيق هدف.
- هي ترجمة فعلية لمسارات عملية اوخطوط عمل واقعية.
وكما بينا في ردنا على موضوع الاخ عماد وقلنا ان المعنى العام لكلمة استرتيجية تعني خطة عمل مكتملة طويلة المدى لتحقيق هذف او اهداف،ونبغي من خلالها الى كسب المزيد من النجاحات .
ومن خلال ماتقدم اجد من وجهة نظري الشخصية ان اصطلاح ( الغايات التدريسية ) او ( المسارات التدريسية ) هي الانسب امام اصطلاح ( استراتيجيات التدريس ) غير العربي .
واعرف ((الغايات او المسارات )) بانها (هي مجموعة من الاجراءات التفاعلية تهدف الى زيادة وتحسين فاعلية التدريس لتحقيق اهداف محددة )
واترك الامر للمشاركين لابداء الراي ....مع التقدير

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


آخر تعديل بواسطة د ماهر احمد العيساوي في الخميس فبراير 03, 2011 10:15 pm، عدل 1 مرة.

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فن ادارة الدرس بديل عن استراتيجيات التدريس؟؟
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 31, 2011 5:27 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 06, 2010 5:57 pm
مشاركات: 238
مصطلح الاستراتيجية Strategy
مصطلح عسكري يقصد به فن استخدام الإمكانيات والمواد المتاحة بطريقة مثلى تحقق الأهداف المرجوة .
ثم انتقل إلى ميدان التخطيط المدني و انتشر استخدامه في مجال التدريس أو التخطيط لعملية التدريس .
تبعاً للتعريف السابق : هو القدرة على الاستخدام الأمثل للأدوات والمواد التعليمية المتاحة بقصد تحقيق أفضل مخرجات تعليمية ممكنة
استراتيجية التدريس / هي سياق من الطرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي .
جاء مفهوم استراتيجية التدريس ليلبي واقع الموقف التدريسي
الذي يتضمن أهداف متباينة تفرض استخدام طرق تدريس مناسبة لكل هدف .

ماهية استراتيجيات التدريس
استراتيجيات التدريس هي عبارة عن وسائل للتفكير و التحليل يستخدمها المعلمين للتسهيل على المتعلم لاستيعاب و إتمام مهامه التعليمية، كما يمكن القول هي عملية تفاعل متبادل بين المعلم و المتعلم و المادي الدارسين و التي تعتبر مادة الوصل بين المعلم و المتعلم. و تعتبر استراتيجيات التدريس خطط عمل توضع لتحقيق أهداف معينة، و تمنع تحقيق مخرجات تعليمية غير مرغوب فيها و تعمم في صورة خطوات إجرائية، و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند تنفيذ الاستراتيجية، و تتحول كل خطوة من الخطوات الاستراتيجية إلى تكتيكات، اى إلى أساليب إجرائية تفصيلية تتم في تتابع مقصود، و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة .

كما يمكن القول أن مفهوم استراتيجية التدريس يعنى استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف، فالاستراتيجية عبارة عن إطار موجه لأساليب العمل و دليل مرشد لحركته، و يمكن الإشارة إلى مفهوم استراتيجية التدريس على أنها " مجموعة القواعد العامة أو الخطوط العريضة التي يعنى بوسائل تحقيق هدف ما أو هي ترجمة فعلية لمسارات عملية و خطوط عمل واقعية على المستوى الفكري أو بعبارة أخرى أنها الوجه العملي أو المرحلة الثانية الأكثر واقعية في السياسة التعليمية .


استراتيجيات التدريس
الاستراتيجية في الأصل لفظ عسكري تعني في القاموس " فن تحرك أو تنظيم الجنود أو السفن أو الطائرات الحربية لمباغتة العدو وخداعه في الزمان والمكان وكذلك فنون القتال"
أما في مجال التدريس فتعني الاستراتيجية " مجموعة من الأفعال وتتابع مخطط من التحركات التي يقودها المعلم باقتدار مع طلابه وصولا إلى نتائج معينة مقصودة "
والاستراتيجية بمعناها العام تتألف من مجموعة من المبادئ والأفكار الدالة على المسارات الرئيسية للعمل, والوسائل والإمكانيات المتاحة لها, الراصدة لاحتمالاتها وبدائلها المتعددة المنظمة لبعضها مع بعض بصورة متماسكة, والمنطوية على المرونة لإعادة تشكيلها وفقا لتغير الظروف والأحوال إذا تطلب الآمر.
والاستراتيجية أعم من الطريقة حيث تعني الطريقة سلوكا معينا في مرحلة معينة من مراحل التدريس أثناء الحصة, أما الاستراتيجية فهي خطة متكاملة لمجموعة من التحركات المتتابعة ينظم بها المعلم عمله داخل الفصل , وهذا يعني أن الاستراتيجية قد تتضمن أكثر من طريقة خلال الحصة الواحدة وقد تتضمن عدة أساليب بالإضافة إلى استخدام الوسائل المختلفة بحسب حاجتها.

تعريفات لاستراتيجية التدريس :
نقلا عن محمد مصطفى الديب ( 2007 ) من قراءة استراتيجيات معاصرة في التعليم التعاوني أمكن الوصول إلى التعريفات التالية لاستراتيجية التدريس :.

1- تعريف كوثر كوجاك (1997 ) " الاستراتيجية عبارة عن خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة "

2- تعريف لملكة حسن (1999 ) " الاستراتيجية مجموعة من الأفعال التي يقوم بها المعلم بهدف تحقيق خطة معينة للتوصل إلى نتائج مقصودة في مجال تعلم مادة معينة بحيث تشمل هذه الخطة، و التخطيط السابق لموضوع الدرس، و تحديدا الأنظمة، و نوع التفاعل الذي يحدث أثناء الدرس "

4- تعريف زبيدة (2001 ) " الاستراتيجية هي مجموعة من الإجراءات و الأفعال و الممارسات التي يتبعها المعلم في إعداده و تنظيمه للمواقف التعليمية .

3- أما تعريف مصطفى السايح ( 2001 ) للاستراتيجية هو " هى مجموعة من الخطوط العريضة التي توجه العملية التدريسية و الأمور الإرشادية التي تحدد و توجه مسار عمل المعلم أثناء التدريس و التي تحدث بشكل منظم و متسلسل بغرض تحقيق الأهداف التعليمية المعدة سابقا"

ولذا نرى أن انسب كلمة تماشي مفهوم استراتيجيات التدريس (حسب وجهة نظرنا) هو فن إدارة التدريس أو فن التدريس ويمكن أيضا نطلق عليها فن إدارة العملية التدريسية .
ويمكن اضافة اي مفهوم قريب الى المفهوم اعلاه بما يتناسب وطبيعته واستخدامه في مجال طرائق التدريس

_________________
د.حسين علي كنبار
عضو الأكاديمية الرياضية العراقية
E-Mail : huskin71@yahoo.com


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فن ادارة الدرس بديل عن استراتيجيات التدريس؟؟
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 31, 2011 8:31 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
اخي حسين ان التعاريف التي اوردتها في ردكم الاخير كلها تؤكد ماذهبنا اليه من تسميتها (مسارات التدريس) اما فيما يخص اقتراحكم (فن ادارة الدرس ) فذلك ينطبق على المعلم والمدرس وهو لايتماشى مع اساليب التدريس الحديث ...تقبل تحياتي

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فن ادارة الدرس بديل عن استراتيجيات التدريس؟؟
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 03, 2011 6:29 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
حسين كنبار كتب:
والاستراتيجية أعم من الطريقة حيث تعني الطريقة سلوكا معينا في مرحلة معينة من مراحل التدريس أثناء الحصة, أما الاستراتيجية فهي خطة متكاملة لمجموعة من التحركات المتتابعة ينظم بها المعلم عمله داخل الفصل , وهذا يعني أن الاستراتيجية قد تتضمن أكثر من طريقة خلال الحصة الواحدة وقد تتضمن عدة أساليب بالإضافة إلى استخدام الوسائل المختلفة بحسب حاجتها.


الأخ حسين كنبار المحترم ,,,
نشكرك على موضوع مصطلح إستراتيجيات التدريس والذي بينته لنا مع التعاريف من الكتب والمصادر , كما إقترحت لنا فيه عدة مصطلحات بديلة منها :
- فن إدارة الدرس !
- فن التدريس !
- فن إدارة العملية التدريسية !
نحن لانشك بتلك التعاريف التي ذكرتها أعلاه ولا بالإقتباس الذي وضعناه أعلى مداخلتنا هذه على هذا الموضوع وهذا المصطلح , ولكنك ذهبت بإقتراحك للمصطلح البديل إلى مصطلح ( فن ) ولماذا لايكون ( مهارة ) , نحن ليس مع مصطلحات فن أو مهارة إدارة الدرس لأنها تتعلق بكفاءة المدرس وخبرته ويفهم منها ما يتعلق بالطابع السلس والإنسيابي الممتع والمرح الذي يتبعه المدرس بالدرس في توصيله للمادة للطالب . أما المصطلح البديل الذي نتبناه مذكور أصلاً في كلامك بالإقتباس لذلك نقترح مصطلح ( خطة الدرس ) بدلاً من إستراتيجية لدرس أو التدريس . هذا وننتظر مشاركة الأساتذة بآرائهم ومقترحاتهم على هذا المصطلح .
د. اثير محمد صبري / المشرف العلمي للمنتدى

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فن ادارة الدرس بديل عن استراتيجيات التدريس؟؟
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 04, 2011 2:31 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 06, 2010 5:57 pm
مشاركات: 238
الاستاذ د. اثير المحترم
تحية وتقدير ...
كما تلاحظون ان هناك تأويلات كثيرة لمعنى كلمة استراتيجية من خلال ما كتب فيها من قبل الكتاب والباحثين والمختصين في طرائق التدريس ... ويبقى (برأينا) ان ننظر الى معنى الكلمة المشتقة منها باللغة الانكليزية لنراها بأنها تعني فن القيادة وفن التنظيم كما ذركنا :
1- مصطلح عسكري يقصد به ((فن استخدام الإمكانيات والمواد المتاحة)) بطريقة مثلى تحقق الأهداف المرجوة
2- الاستراتيجية في الأصل لفظ عسكري تعني في القاموس " ((فن تحرك أو تنظيم الجنود أو السفن أو الطائرات الحربية)) لمباغتة العدو وخداعه في الزمان والمكان وكذلك فنون القتال"
اما حسب وجهة نظركم (خطة الدرس) فهي تعني تلك الاجراءات التي يقوم بكتابتها المدرس ومن ثم تطبيقها وتتضمن (المقدمة - والجزء التعليمي - والجزء التطبيقي- الختام) لذا فعند اطلاقنا كلمة خطة الدرس على الاستراتيجية سيذهب بنا ذلك المفهوم الى تلك الخطة التي يعدّها المعلم لتسيير درسه اليومي بشكله المعروف.. ونرى ان الاستراتيجية هي اعمق واشمل واكبر من الخطة والتخطيط والطريقة والاسلوب والوسائل -- لانها شاملة لكل ما ذكر وأكثر ... ومن خلال تعاريف الاستراتيجية العامة نرى انها فن ادارة كل ما ذكر من كيفية اعداد الخطط وشمولية تخطيطها (بعيدة المدى او قصيرة) حسب الاهداف وكذلك استخدام الطريقة او الطرائق المناسبة في الوحدة الواحدة والاساليب (فقد تحمل كل استراتيجية اسلوب او اكثر او طريقة واكثر) كذلك قد تستخدام وسائل متعددة سمعية او بصرية او حسحركية فيها... ومن خلال كل ما ذكر نرى ان المدرس الجيد يجب ان يكون لديه المقدرة في توليف هذه الامور بتوليفة تخرج به وبالطلاب الى ما يسمى بالدرس الفعال الذي يعتبر من اهم الدروس في طرائق التدريس والذي يحتاج الى مدرس ذو مقدرة عالية وخبرة كبيرة في ادارة الدرس
لذا كان رأينا ان الاستراتيجية ابتدءا هي فن القيادة او التنظيم وبالتالي ففي طرائق التدريس هي فن العملية التدريسية او فن ادارة الدرس وهذا ما ذهب اليه رأينا ونتمنى ان نحصل على اكثر من رأي لمعرفة ذلك المفهوم المترجم أكثر خدمة للجميع.
وتقبلوا منا كل تقدير

_________________
د.حسين علي كنبار
عضو الأكاديمية الرياضية العراقية
E-Mail : huskin71@yahoo.com


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 53 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat