اليوم هو الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 1:50 am

جميع الأوقات تستخدم GMT


قوانين المنتدى


يهدف هذا المنتدى الى الوقوف على العديد من المفاهيم والمصطلحات الرياضية الدخيلة منها والمفروضة علينا بالمراجع والمصادر والكتب العربية والتي غالباً ما دخلت علينا من المصادر الأجنبية المترجمة, وسببت للكثيرين منا مشاكلاً وخلطاً وإرتباكاً وتصادماً في الفهم والرأي والتطبيق. كما علينا أيضاً أن نساهم بجد ونشاط لكي نحقق الهدف المطلوب وهو توحيد تلك المفاهيم والمصطلحات والعمل على إستخدامها أيضاً. أن هذا المنتدى يتطلب منا قواعد ونظم خاصة نبتعد فيها عن التحيز والذاتية والإنفرادية بإستخدام المفاهيم والمصطلحات, وسوف يتحمل المشرف على هذا المنتدى مسؤلية وضع تلك القواعد والنظم والإشراف على تطبيقها أيضاً, كما نطلب من الأخوة والأساتذة والزائرين أن يلتزموا بالاسس والشروط العلمية المتبعة في وضع الأسئلة والأجوبة أيضاً , وسوف يحذف كل سؤال أو جواب لمصطلح لا تتوفر فيه تلك الشروط العلمية:
1- المداخلة عبارة عن سؤال وجواب من السائل نفسه على مصطلح محدد, إذا كان يعرف الجواب نفسه. أو يطلب إجابة من قبل الغير لذلك المصطلح مع ذكر (إسم المؤلف, إسم الكتاب, بلد ومكان وتاريخ النشر), يمكن للسائل أن يذكر المصطلح بإحدى اللغات الثلاث الحية أيضاً ( الإنكليزية , الألمانية , الفرنسية).
2- الإجابة على السؤال وهو المصطلح, بالتعريف باللغة العربية, وكتابة المرادف بإحدى اللغات الحية السابق ذكرها, وكتابة المصدر وفقاً لما تقدم أعلاه. أما إذا كانت الإجابة للتعريف والمعنى من قبل الأستاذ (دكتوراه , ماجستير) أي ليس من مرجع أو مصدر, على الأستاذ أن يتحمل مسئولية ذلك بالنقاش العلمي المسند إليه أيضا.
3- للمشرف على المنتدى الحق بالبت بالرأي حول المصطلح أو إنتقاء رأي آخر من ذوي الإختصاص والخبرة.
4- على الأخوة المشاركين بالمنتدى وضع مداخلاتهم بعيداً عن كل نفس أو حس ذاتي إنفرادي متحيز وخاص.
5- على الأساتذة من ذوي الخبرة والتخصص طرح مداخلاتهم في تخصصاتهم بشكل يساعد على فتح أبواب للحوار.
6- على الأخوة من المدرسين والمدربين لفئات الأصحاء وللفئات الخاصة طرح مداخلاتهم ومصطلحاتهم للنقاش.
7- على جميع الأساتذة والأخوة المشاركين بالمنتدى التعهد (العلمي والتربوي) بتصحيح مفاهيمهم ومصطلحاتهم وفقاً لما يتم البت به في المنتدى من الآن فصاعداً. بعد الإتفاق النهائي عليه.



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الأحد يناير 23, 2011 4:46 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
تدريب المقاومة البالستية (BALLISTIK RESISTANCE TRANING ) :
هناك العديد من أساليب ونظريات التدريب التي يستطيع منها المدرب أن يخلق برنامج تدريبي فعال يمكنه من تحسين الأداء , وتعد برامج الأثقال وتدريبات البلايومترك هما من أكثر الاساليب المستخدمة لتنمية القدرة العضلية والسرعة . ويرى معظم المدربين أن التدريب البلايومتري التقليدي هو الرابطة بين السرعة والقوة , وهذا النمط من التدريب يربط بشكل عام بين التدريبات التقليدية للطرف العلوي للجسم مثل رمي الكرات الطبية وكذلك تدريبات الطرف السفلي مثل الوثب العميق.
والتدريب البالستي (BALLISTIC TRAINING) يستخدم للتغلب على نقص السرعة الناتجة من التدريب التقليدي بالأثقال.
ويقوم المدربون في الألعاب التي تتميز مهاراتها بالأداء الأنفجاري وبطبيعتها القذفية , بأبتكارالوسائل التدريبة التي تعمل على تعزيز الأداء في تلك الرياضات . وتشير كلمة بالستي ( Ballistics ) إلى دراسة مسار طيران القذائف , كما يتم تعريف الحركة البالستية ( Ballistics – Movement ) بأنها " الحركة المؤداة بواسطة العضلات ولكنها تستمر بواسطة كمية التحرك ( العجلة ) للأطراف".
وفي اللغة الروسية تعني كلمة ( بالستي ) علم القذائف أو علم حركة المقذوفات.
والحركة البالستية لها ثلاث مراحل رئيسية وهي :
ــ المرحلة الأولية للحركة وتتم بواسطة الأنقباض العضلي بالتقصير
( Concentric) والتي تبدأ بالحركة .
ــ المرحلة الثانية هي مرحلة الأنحدار أو الهبوط والتي تعتمد على العجلة (كمية الحركة) المتولدة في المرحلة الأولى .
ــ المرحلة الثالثة وهي مرحلة تناقص السرعة (Deceleration) والمصحوبة بالأنقباض العضلي بالتطويل (Eeccentric) .
ويهدف التدريب البالستي إلى تنمية العضلات العاملة والمقابلة والمثبتة , كما أنه يصف الحركات التي تتميز بتزايد السرعة لأقصى مدى على قذف الأداة أو الثقل في الفراغ . ويشمل التدريب البالستي على تدريبات ( رفع أثقال خفيفة الوزن وبسرعات عالية – كرات طبية – جاكيت أثقال – كيتر أثقال ) وبما أن اسلوب التدريب البالستي لايوجد بها نقص أو أنخفاض في السرعة لذا فأنها تحافظ على التوافق الخاص لمعظم الألعاب.
وقد وجد الباحثون أن الأحمال التي تتراوح بين 30% إلى 50% من أقصى ثقل يمكن للاعب رفعه هي الأكثر فاعلية في زيادة مخرجات القدرة الميكانيكية في حين أوصى آخرون بأن الأحمال الثقيلة التي تتراوح ما بين 80 % إلى 90 % من أقصى ثقل يمكن رفعه يمكن أن تحسن الأداء الديناميكي.
وقد أشار ميشيل (Michael) وآخرون " أن التدريب بأوزان خفيفة والذي يتسم بقدرة عالية يؤثر على أجزاء مختلفة من منحنيات القوة والسرعة وأيضا ً فأن الهدف الرئيس للتدريب على الأوزان الخفيفة هو زيادة معدل أنتاج القوة الأنفجارية , بينما يزيد التدريب التقليدي بأستخدام الأوزان الثقيلة القوة القصوى للاعبين , كما أن التدريب الذي يتسم بالسرعة العالية يؤدي إلى سرعة الأداء الرياضي إلى حد كبير أكثر من التدريب التقليدي الذي يستخدم الأوزان الثقيلة.
وقد بينت الدراسات العلمية التي قام بها ويلسون (Wilson) وأخرون إلى أن التدريب البالستي يؤدي إلى تحسين القدرة العضلية بنسبة 18 % في الوثب العمودي بينما كانت نسبة التحسن في تدريب البلايومترك 10 % , أما في تدريب الأوزان التقليدي أدى إلى 5 % تحسن في تنمية الوثب العمودي
وفي دراسة قام بها كلا ً من Zeher , E & Sale , D.C ( 1994 ) عن " تأثير الحركة البالستية على تنشيط العضلة والتكيف العضلي العصبي " وجدوا ان الحركات التي تؤدى بأقصى سرعة(Max.velocity )وتسارع (Acceleration ) يمكن عدها حركات بالستية والتي تتميز بمعدلات الانطلاق العالية وأزمنة الانقباض القصيرة . والمعدلات العالية لتنمية القوة وكذلك الصفة المميزة للمراحل الثلاث التي تشمل ( العضلة العاملة – المقابلة – المثبتة ) لنموذج النشاط الكهربي ( EMG ) للجهد العنيف الذي يحدث أثناء الحركة البالستية , بينما كمية وشدة التنشيط المساعد (coactivation) للعضلة المقابلة يكون متغيرا ً , وفي حالات التدرج المنخفض للتنشيط العضلي التوتري يحدث أنخفاض في النشاط الكهربي للعضلة العاملة أو ماتطلق عليه مدة السكون وذلك قبل الأنقباض البالستي (Ballistic – contration) وتخدم هذه المدة في تنظيم مقدار القوة والسرعة للأنقباض التالي والتنشيط الأنتقائي للألياف الحركية السريعة بالعضلة (Fast witch) ربما يحدث في الأنقباضات البالستية وفق شروط معينة لأداء الحركة .
ولغرض تعريب المصطلح ( Ballistic training ) نستعرض اهم التعاريف لهذا النمط من التدريب الاانه لم تكن هنالك محاولة لتعريبه :
اذ يعرف أحمد فاروق (2003) التدريب البالستي ( Ballistic training ) " هو قدرة العضلات على أداء حركات بأقصى سرعة ممكنة عند مقاومات خفيفة ومتوسطة تتراوح من 30 : 50 % "
ويعرف جمال طلعت المقاومة البالستية" بانها حركات أنفجارية ضد مقاومة بأقصى سرعة ممكنة , كما أن تدريب المقاومة البالستية (Ballistic Resistance Training) هو اسلوب تدريبي حديث نسبيا ً يربط بين عناصر التدريب البلايومتري وبين تدريب الأثقال وتتضمن رفع أثقال خفيفة نسبيا ً وبسرعات عالية .
ومن خلال ماتقدم فاننا نجد ان اصطلاح ((تدريبات القوة الدافعة الذاتية )) قد يكون الانسب لمصطلح (( Ballistic training )) ونعرفه بانه (اسلوب تدريبي يستخدم قوة الدفع الذاتي للجسم ضد مقاومة خفيفة لتطوير القدرة العضلية والتغلب على النقص الحاصل في سرعة الاداء ).
واترك الموضوع مفتوحا للنقاش والتوصل الى مايشبعه ويغنيه ..مع خالص التحيات


المصادر :
- أحمد فاروق خلف ؛ تأثير برنامج التدريب البالستي على بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة السلة : ( المجلة العلمية , جامعة حلوان , كلية التربية الرياضية , 2003 ) , ص 16 – 20.

- أحمد كامل حسين ؛ دراسة عن تأثير تدريبات البلايومترك على تطوير مسار الطيران في المتابعة الدفاعية : المؤتمر العلمي بالقاهرة , 1996 , ص 16.
- جمال محمد طلعت ؛ تأثير أستخدام المقاومة البالستية على بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة السلة : ( رسالة ماجستير, جامعة حلوان , كلية التربية الرياضية , 2003) , ص 24.
- يوريسوف ف . م ؛ قاموس روسي – عربي , ط 2 , ج 1 , : ( دار اللغة الروسية للنشر , موسكو ,1981) , ص 34.
- عبد العزيز النمر ؛ تأثير برنامج التدريب بالأثقال على معدلات نمو القدرات العضلية : مجلة علوم وفنون الرياضة , المجلد الثالث , العدد الثالث , جامعة حلوان , 1991, ص 24.
- قاسم حسين المندلاوي وأحمد سعيد ؛ التدريب الرياضي بين النظرية والتطبيق : ( بغداد , 1979 ) , ص 47.
- Mceroy . K.P Neuten , R . U . “ Baseball throwing speed and base running speed the effect of ballistic aesistance training ” : research journal of strength an cobditioning , 1998.
- Michael Kent : “The oxford Dictionary of sports and medicine” , Oxford university press 1998.
- Michael H , stone , stevns , plisk , Margaret E . stone , brain K . schilling , Harolds . O , brgant , and kyle C. pierce : Athletic Performance development , strength and conditioning , Volume 20 number 6 , Decmber (1998) , P .25.

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الأحد يناير 23, 2011 6:15 pm 
غير متصل
مشارك
مشارك
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 5:26 pm
مشاركات: 32
مكان: العراق - ديالى - بعقوبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حضرة الاستاذ الدكتور ماهر احمد
انا شاكراً لك لطرحك مثل هذا المصطلح ( القوة الدافعة الذاتية ) لطريقة التدريب البالستي
التي تعتبر من الطرائق التدريبية الحديثة التي استهوت الكثير من الباحثين وخصوصا انها تطور السرعة بأستخدام الاثقال عوضاً عن الطرائق التدريبية التقليدية .
اتمنى لك دوام الموفقية .تقبل اخلص تحياتي .

ـــــــــــــــــــــــــــــ
سعيد علوان
طالب ماجستير
كاية التربية الرياضية
جامعة ديالى

_________________
سعيد علوان هلال
ماجستير تربية رياضية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الأحد يناير 30, 2011 2:27 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
دعوة للسادة المشرفين والاخوة المشاركين لابداء الراي فيما تم طرحه. اذ اننا بحاجة الى انضاج الموضوع من خلال تعدد الاراء والمشورات .. تقبلوا تقديرنا واشكر الاخ سعيد على رده المباشر

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


آخر تعديل بواسطة د ماهر احمد العيساوي في الجمعة فبراير 04, 2011 3:39 pm، عدل 1 مرة.

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 31, 2011 6:45 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 832
مكان: أبو ظبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
الأخ د. ماهر أحمد المحترم , الأخوة الأساتذة أعضاء الأكاديمية الرياضية العراقية , طلبتنا وأبنائنا وبناتنا الأعزاء من كافة المراحل الدراسية في كليات التربية الرياضية داخل العراق وفي أرجاء الوطن العربي الكبير . لقد طرح لنا مشكوراً زميلنا د. ماهر موضوعاً رياضياً غاية في الأهمية في منتدى المفاهيم والمصطلحات الرياضية بعنوان ( تدريب باليستي أم تدريب القوة الدافعة الذاتية ؟ ) أي إقترح لنا مصطلح بديل لمصطلح الباليستي وهو القوة الدافعة الذاتية , وأنا كمشرف على هذا المنتدى العلمي من منتديات موقع الأكاديمية الرياضية العراقية سوف أسجل مداخلتي هذه وهي تعبر عن وجهة نظري العلمية والشخصية , وأستغل فرصة طرح تلك المصطلحات الأجنبية للتمويه عن مصطلحات موجودة أصلاً ومستخدمة بالميدان التدريبي الرياضي ومنذ الستينيات أثناء تعلمنا ودراستنا في ألمانيا الديمقراطية آنذاك .
أولاً مصطلح الباليستي ( Ballistic ) يعني القذف والدفع وجاءت من مصطلحات عسكرية كالصواريخ الباليستية وغيرها , وهو مرادف لمصطلح المقذوفات في البايوميكانيك ( Projectiles ) , أي تنفيذ الأداء الحركي في تمارين القوة العضلية والتغلب على المقاومات بأقصى سرعة أداء ممكنة , وذلك إذا كان ذلك المقذوف هو جسم الرياضي أو الأداة التي يستخدمها . وذكر بعض المؤلفين والباحثين بأن التدريب الباليستي يستخدم للتغلب على نقص السرعة الناتجة من التدريب التقليدي بالأثقال !؟
السؤال هنا ما هو الفرق بين تدريب القوة الإنفجارية المعروف لدينا منذ الستينيات والتدريب الباليستي ؟
علماً بأن كلا النوعين من هذه التدريبات تنفذ لأجل التغلب على نقص سرعة الأداء في تمارين القوة بالأثقال !؟ كما أن المقاومات المناسبة لهذه التدريبات هي الأثقال الخفيفة والمتوسطة أي 30 – 50% من أقصى ثقل يمكن للرياضي رفعه , ولا أتفق مع الآراء التي ذكرت بأن الأحمال الثقيلة التي تتراوح بين 80 – 90% من أقصى ثقل يمكن للرياضي أن يحسن الأداء الديناميكي أي الأداء الحركي , وذلك لأن زيادة تلك الأحمال تؤثر سلبياً على سرعة الأداء ويصبح بطيئاً ! ولكن يمكننا أن نستخدم الأثقال فوق المتوسطة في تدريبات القوة الإنفجارية التي تتراوح ما بين 50 – 70% من قدرة الرياضي القصوى في فعاليات الرمي والدفع بألعاب الميدان والمضمار ( الكرة الحديدية , القرص , المطرقة , الرمح ) .
[url]لقد قام كثير من الباحثين وطلبة الدراسات العليا في الآونة الأخيرة بمحاولة تمويه وتغطية مبطنة بإستخدام مصطلحات أجنبية لأجل تمشية رسائلهم ومؤلفاتهم بأنها جديدة ومن صناعتهم كما في ( تدريب القوة الباليستية , وتدريب القوة الوظيفية ؟!) لأجل جعل بحوثهم ومؤلفاتهم أصيلة المنشأ وحديثة العنوان وغير مكررة , بينما ما هي إلا عناوين ومصطلحات مبطنة جاعلين المصطلح الأجنبي أساس هذا العمل العلمي المكرر كما في مصطلحات :[/url]
Ballistic = Explosive, Functional- Training = Special-Training) )
إذاً ومما تقدم نجد بأن وسيلة التدريب هذه التي تبناها مجموعة من الباحثين والمؤلفين العرب والأجانب على حد سواء هي ليست من وسائل تدريب القوة العضلية الحديثة كما يعتقده البعض , وإنما هي مقلّدة ومكررة ولكن بمصطلح جديد , هذا ما جعلنا نسجل هذه المداخلة على هذا المصطلح وإننا لانزال مع مصطلح القوة الإنفجارية كبديل عن القوة الباليستية أو القوة الدافعة الذاتية التي أطلقها زميلنا د. ماهر عليها , كما أن التعريف الذي ذكره وهو :
(( إسلوب تدريبي يستخدم قوة الدفع الذاتي للجسم ضد مقاومة خفيفة لتطوير القدرة العضلية والتغلب على النقص الحاصل في سرعة الأداء )) ؟!
هو تعريف غير مناسب لهذا النوع من التدريب الذي لا يستخدم جسم الرياضي فقط لتطوير القدرة العضلية . بينما يمكن للرياضي إستخدام القوى العضلية الداخلية للجسم فيه والمقاومات الخارجية أيضاً لتطوير الأداء الحركي الإنفجاري القصوي , لذلك فأننا نطرح تعريفنا الذاتي التالي لمصطلح القوة الإنفجارية البديل عن مصطلح القوة الباليستية وكما يلي :
(( هو ذلك الإسلوب من تدريبات القوة العضلية الذي يتم التغلب فيه على جميع المقاومات الداخلية كوزن الجسم والعضلات والخارجية كالأدوات والأجهزة والمعدات التدريبية وبسرعة أداء كبيرة جداً )) !

هذا ونتقدم بالشكر والتقدير للزميل د. ماهر على طرحه لهذا المصطلح وللمصطلحات الأخرى الدخيلة التي فتحت لنا باباً للنقاش والتعريف بهذه المصطلحات , كما نتمنى مشاركة أكثر من الأساتذة ومن أعضاء الأكاديمية في مناقشة الموضوع وإبداء آرائهم حوله لأجل تثبيت ما هو أصلح وأقوم لهذه المصطلحات أو التعاريف الخاصة به .
هذا وتقبلوا منا الإحترام والتقدير
د. أثير محمد صبري / المشرف العلمي للمنتدى

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 31, 2011 8:13 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
حضرة الاستاذ الفاضل الدكتور اثير المحترم.
من خلال اطلاعي على ردكم الكريم حول موضوع التدريب الباليستي اسجل بعض الملاحظات وكما يلي:
- ان العالم برمته يسير دوما نحو التخصص والانطلاق من العموم الى الخصوص ، وان ولادة الافكارالجديدة ليست هي تمويه او تغطية مبطنة لاجل تمشية الرسائل والمؤلفات كما ذكرته . وان ذكر موضوع القوة الوظيفية مع الموضوع الحالي ولو كان ذكره على سبيل المثال تم طرحه من قبل الزميل الدكتور عمرو والذي بينه بوضوح وبالادلة ثبوتيته.
- وفيما يخص سوال حضرتكم عن الفرق بين تدريب القوة الانفجارية والتدريب الباليستي ، فان القوة الانفجارية مكون بدني يشتمل على انتاج اقصى قوة في اسرع وقت ممكن ولمرة واحدة . اما التدريب الباليستي فهو اسلوب تدريبي يستخدم لتطوير القدرة العضلية وللتغلب على النقص الحاصل في سرعة الاداء وبذلك فهو يطور القوة الانفجارية ايضا وهنالك عدة طرائق واساليب ووسائل لتطويرها ونحن لسنا بصددها الان .
- وعن الاحمال التدريبية التي ذكرتها فانها جاءت من دراسات وابحاث موثوقة ، كما انه يجب التمييز في تدريب القوة الانفجارية للالعاب والفعاليات الرياضية الدائرية وغير الدائرية.
- اما فيما يخص التعريف الذي جئنا به ..فانني لااعرف ماهو غير المناسب فيه !!!!
- وعن تعريف سيادتكم الذي طرحتموه عن( القوة الانفجارية ).فااظنه لايخصها وربما يخص ( تدريب القوة الانفجارية ) مع وجود تحفظ عليه من قبلنا اذ ذكرتم (( هو ذلك الإسلوب من تدريبات القوة العضلية الذي يتم التغلب فيه على جميع المقاومات الداخلية كوزن الجسم والعضلات والخارجية كالأدوات والأجهزة والمعدات التدريبية وبسرعة أداء كبيرة جداً )) ! وتحفظنا ينطلق من مفاده اذ انه لاتوجد طريقة او اسلوب تدريبي نتمكن من خلاله التغلب على جميع المقاومات(داخلية او خارجية) لانه وببساطة يوجد دائما مايعوق الاداء من القوة المضادة داخليا او خارجيا .
جل احترامي لسيادتكم ونبقى على نهجكم بالحوار والمناقشة ...مع خالص تقديري واحترامي استاذي العزيز

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 01, 2011 7:22 am 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 832
مكان: أبو ظبي
الأخ الزميل الدكتور ماهر المحترم ,,,
تحياتي وشكري الجزيل لك وعلى سرعة ردك على مداخلتي أمس حول مصطلح ( التدريب الباليستي أم تدريب القوة الدافعة ) , لقد شعرت من ردك بأنك فهمت مني بأنك المقصود المباشر بهذه المداخلة أو د. عمرو هو المقصود بمداخلاتي السابقة له حول مصطلح ( القوة الوظيفية ) , بينما جاء ردي على من تناول هذه المصطلحات أولاً كمصطلحات جديدة , وإستخدمها كإبتكار أو إكتشاف لطريقة أو إسلوب تدريبي حديث , بينما هي عبارة عن طرائق ووسائل تدريبية مكتشفة ومستخدمة سابقاً ولكن بأسماء ومصطلحات مختلفة . ولا أعني بكلامي هذا الأساتذة د. ماهر أو د. عمرو لأنكم لم تكونوا مسئولين على هذا التموية وهذه التغطية إطلاقاً وهناك من سبقكم بذلك من الباحثين والمؤلفين الأجانب أولاً ثم من إقتبس منهم من العرب ثانياً .
أما عن التخصص والإنطلاق من العمومية إلى الخصوصية الذي ذكرته في ردك فهو من مباديء علم التدريب الرياضي , وأن هذه المباديء في هذا العلم المهم من علوم التربية الرياضية ليس ولادة الوقت الحاضر كذلك طرائق التدريب وأشكال وأنواع الوسائل والتمارين المستخدمة في تدريبات القوة العضلية , والقوة الإنفجارية التي تستخدم لأجل تطوير وتحسين الأداء الحركي الخاص جداً وضعت لها وسائلها وتمارينها الخاصة ولكل لعبة أو فعالية رياضية !؟ ولكن مناقشاتي هذه نابعة من الميدان العملي وليس الميدان النظري فقط .
أما كون القوة الإنفجارية تهدف لتطوير الحركات التي تنفذ لمرة واحدة فقط , وأن القوة الباليستية تنفذ لتطوير الحركات المتكررة بالسرعة العالية ! أي أن مصطلح القوة الباليستية حسب رأيكم هو القوة المميزة بالسرعة ؟ وجميعنا نعلم كم تضاربت وجهات النظر ولا تزال بين الجمع بين مصطلحي القوة المميزة بالسرعة والقوة الإنفجارية ؟ والآن جاءت وظهرت لدينا قوة أخرى ( باليستية ) لا أجد شخصياً ومن الخبرة العملية الميدانية ولا الدراسة الأكاديمية أي فرق بينها إجرائياً , وهدفها جميعاً تطوير وتحسين الأداء الحركي بالتغلب على نقص السرعة الحركية في تدريبات الأثقال التقليدية والمعروفة للجميع . وهدفها تحسين وتطوير الأداء الحركي الخاص أي التكنيك بمستوى أداء عالي السرعة والتنفيذ .
أما بخصوص تعريفك للقوة الدافعة الذاتية قد إقتصر على إنطلاق الأثقال أو الأدوات المستخدمة بالتدريب فقط , ولم يشمل إنطلاق جسم الرياضي كما في فعاليات القفز والوثب بألعاب الميدان والمضمار , لذلك شملنا كلا النوعين من الحركات في تعريفنا من خلال ذكرنا عبارة التغلب على جميع المقاومات الداخلية كوزن الجسم والعضلات والخارجية كالأجهزة والأدوات والأثقال وغيرها من المعدات وبسرعة أداء كبيرة جداً ؟ ومما تقدم ومن تعريفك الذاتي نفهم بأن قوة الدفع الذاتية أو الباليستية تقتصر على الأجهزة والأدوات والمعدات المستخدمة ولا تشمل دفع وقذف وطيران جسم الرياضي , علماً بأن هناك من تبنى تدريبات القوة الإنفجارية لعضلات الرجلين بأستخدام تمارين أو إسلوب تدريب القوة الإرتدادية كما أطلقنا عليها ( البلايومترك ) ولأي غرض تم ربط هذه التمارين بالقوى الإنفجارية لعضلات الرجلين , إلا لأجل تقوية عمليات الإرتقاء بالألعاب والفعاليات الرياضية التي تتطلب ذلك كثيراً وتعتمد عليها جداً كما في فعاليات والوثب والقفز بألعاب الميدان والمضمار , أي تعتبر القوة الإنفجارية فيها في مرحلة الإرتقاء أهم عامل ميكانيكي مؤثر على الإنجاز .
وبالنسبة لتحفظك الشخصي على إمكانية الرياضي بالتغلب على جميع القوى الداخلية والخارجية وهناك ما يعيق ذلك ؟ أود أن أوضح لك رأيي من الجانب العملي وليس النظري الفسلجي والبايوميكانيكي الموجود بالكتب والمراجع فقط لأنني مارست هذه الألعاب ودرستها ودربتها عملياً ونظرياً وإكتسبت أعلى الخبرات الدولية فيها , بأن هناك عوامل كثيرة خارجية مؤثرة على الأداء الحركي الرياضي للإنسان مثل نوع الأرض وعوامل المناخ كالريح والمطر , والجاذبية ونوع الملابس والأحذية والتجهيزات , والأدوات والأجهزة المستخدمة كالكرات والأثقال والأقراص والرماح والمضارب وغيرها , أما القوى الداخلية فتتمثل بالقوة العضلية الإرادية القصوى , ومختلف أنواع وأشكال القوى الأخرى المؤثرة على الأداء الحركي ثم الإنجاز الرياضي النهائي ومن أهمها هي القوة النسبية لجسم الرياضي وهي كما هو معروف نسبة القوة لوزن الجسم ( كغم % ) والتي تلعب دوراً كبيراً جداً في كثير من الفعاليات والألعاب الرياضية , ثم القوة الإنفجارية , ثم القوة المميزة بالسرعة , ثم القوة العامة القصوى , لأن القوة الخاصة تتمثل بالإنفجارية والمميزة بالسرعة , ثم تحمل القوة . ولا أجد ما يجعلك تتحفظ على هذة الأشكال والأنواع من القوى وذلك لأن لكل شكل أو نوع طرقه ووسائله واساليبه التدريبية التي يجب على المدرب الكقؤ أن يميز بينها , أما قد يكون تحفظك على أدوار العمل العضلي الذي يتم تنظيمه بالجهاز العصبي المركزي بالدماغ وما ينشأ عن إعاقات سببها قلة وضعف القابليات التوافقية والتي قد تؤثر على مستوى الأداء الحركي , فالتدريب العلمي يعمل على الحصول على دقة تلك الحركات والتغلب فيها على جميع تلك القوى إذا كانت قوى داخلية أو خارجية ؟!

هذا وتقبل تقديري وإحترامي
د. أثير محمد صبري / المشرف العلمي للمنتدى

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 01, 2011 4:43 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
استاذي العزيز الدكتور اثير المحترم.
.......لم يكن لي اي ظن سيء برد سيادتكم على موضوعنا ، بل على العكس نحن من طلب التعليق على موضوعنا كي نصل الى الفهم المشترك لان بنات افكارنا تظل حبيسة دون ان نخرجها وانها ستكون فقيرة دون اغناءها بارائكم القيمة لنا ...ونحن وطلبتنا نتشرف بسيادتكم اينما وضعتم بصماتكم على المواضيع التي نكتبها .. وكما ذكرتم فاننا امام كم هائل من المفاهيم التي بدات تغزو وسطنا العلمي وتنتشر بسرعة فائقة بفضل وسائل الاتصال الحديثة . ويقع على عاتقنا المواصلة والتحديث المستمر لمعلوماتنا دون ان نعصف بموجوداتنا من القواعد والاسس العلمية ، وما محاولة قيامنا بالوقوف امام اي مفردة او مصطلح اجنبي الا هي جهدا نبذله سعيا لانارة الدرب امامنا اولا وخدمة لطلبتنا ثانية.
وللتعليق على رد سيادتكم اود ان اوضح مايلي وباختصار شديد :
- لم اذكر في ردي ان القوة الباليستية هي القوة المميزة بالسرعة ،كما تم نسبه الي ! ولكنني ذكرت تعليقا على تساؤل سيادتكم عن الفرق بين القوة الانفجارية والتدريب الباليستي ...فانني ذكرت بان القوة الانفجارية ( مكون بدني ) والتدريب الباليستي ( اسلوب تدريبي ) وهو يستعمل في تدريب القدرة العضلية والقوة الانفجارية.
- اما التعريف الذي جئنا به فهو يخص التدريب الباليستي وليس للقوة الانفجارية ( كما تم مناقشته من قبلكم ) .
- وبخصوص تحفظنا على تعريفكم كان لاطلاق صفة العموم ..اذ ذكرتم (( التغلب على جميع المقاومات )) وهذا مالايصح عمليا او نظريا ، وان التعريف يخص (تدريب القوة الانفجارية ) وليس تعريفا (للقوة الانفجارية ).
تقبل مني خالص التقدير استاذي العزيز ...ونتمنى لك كل الخير على الجهود الكبيرة التي تبذلها .

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 01, 2011 5:57 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 832
مكان: أبو ظبي
الأخ العزيز د. ماهر المحترم ,,,
لقد فتحت لنا باباً كبيراً للنقاش العلمي في مصطلحات طالما تداخلت وتضارب فيها الآراء والمفاهيم من قبل علماء التربية الرياضية في الشرق والغرب . أنا أوأيد ماذكرته في مقدمة مداخلتك الأخيرة حول غزوا المصطلحات والمفاهيم الأجنبية والدخيلة علينا وعلى لغتنا العربية لغة القرآن الكريم والعلم والثقافة والأدب والشعر والتأليف والتطوير , وذلك بواسطة نظام الأتصالات الدولية السريعة الإنترنيت اليوم , لذلك علينا أن لا ندع مصطلح أجنبي دخيل مترجم وغير مترجم أن يمر مر الكرام , ولا ندع موضوع من تلك المواضيع التي يدعي أصحابها بحداثة إكتشافها دون البحث عنها منشأها ومصدرها والتعرف عليها بعمق .
أما كون القوة الإنفجارية مكون بدني أي قدرة بدنية مركبة من القوة والسرعة , وأن القوة الباليستية هي إسلوب تدريبي ؟ أستطيع أن أبين في نقاشي هذا بأن الذي يدعي ذلك إنما يدافع عن رأي خاص وذلك لأن القوة الإنفجارية إضافة لكونها قدرة بدنية مركبة ومهمة لكثير من الألعاب الرياضية , إلا أنها من وسائل تدريب القوة العضلية ولها أساليبها وتمارينها الخاصة ! كذلك القوة الباليستية التي نناقشها مطولاً في مداخلاتنا هذه , ونشكرك جداً على طرحها بمنتدى المفاهيم والمصطلحات الرياضية لأننا لم نكن قد قرأنا أو تعرفنا عليها من قبل , يمكن أن تكون عبارة عن مكون أو قدرة بدنية , أو وسيلة من الوسائل التدريبية . ولماذا إذا الفصل بين المصطلحين طالما بأنهما مكونان أو قدرتان بدنيتان من قدرات القوة العضلية أي مصطلحي ( القوة الإنفجارية , القوة الباليستية ) كما أنهما وسيلتان من وسائل تدريب وتطوير القوة العضلية السريعة ؟!
لذلك أننا لا نجد فرق بين المصطلحين طالما يتفقان في أهدافهما كقدرات بدنية وأساليبهما كوسائل تدريبية يتم تنفيذها للتغلب على بطيء الأداء الحركي للتمارين التقليدية للقوة العضلية . فإذا كانت هناك أية فروق أو إختلافات بين القوتين أي المصطلحين , أرجوا توضيحها لنا بظرب الأمثلة والتمارين الخاصة بكل نوع من هذه الاساليب التدريبية ؟

وختاماً أرجوا قبول تقديرنا وإحترامنا الدائم
د. اثير محمد صبري / المشرف العلمي للمنتدى

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 03, 2011 4:41 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأحد فبراير 24, 2008 3:33 pm
مشاركات: 115
مكان: السويد
الاستاذ العزيز والاخ الغالي الدكتور ماهر العيساوي المحترم

تقبل اطيب تحياتي وتحيات ادارة الاكاديمية الرياضية العراقية وبعد اذن الاستاذ الفاضل الدكتور اثير محمد صبري المشرف العلمي للمنتدى الرياضي، اسمح لي بالتداخل على مشاركتكم الوارده اعلاه، وارجو ان يتسع صدركم لنا في مداخلتنا وتلبية لدعوتكم للتداخل في الموضوع العلمي المنشور اعلاه.
ولا اخفي عليكم وعلى بقية الزملاء المشاركين في هذا الصرح العلمي الكبير الجهود العلمية التي ارسى قوانينها الدكتور اثير ويحرص دائما على الحفاظ على المستواه العلمي المتميز، وكذلك لانسى جهودكم العلمية وتوجيه طلبتكم نحو المشاركة في المنتدى مما ساهم في توسيع دائرة النقاش والحوار العلمي المهني، الذي تفتقد اليه الكثير من المنتديات العربية، فأنا حريص معكم على ابقاء ذلك المستوى والارتقاء به نحو الافضل.

بالعودة الى المشاركة السابقة فبصراحة وعلى الرغم من الموضوع والعنوان المميز ولكنني لم اجدها ترتقي لمستواكم العلمي المعهود وكانها ليست لكم، وعلى هذا الافتراض عملت على البحث في الانترنت على اوليات للموضوع او شئ مقارب اليه لكي استطيع المشاركة معكم ودعمكم على ضوء الدعوى المقدمة من حضرتكم ولكنني للاسف وجدت اجزاء من موضوعكم قد تم نشرها في مواقع اخرى، وبصراحة لم اجدها قد اسندت الى مصدر علمي موثوق !! وهذا ما اثارني في ان اتقدم الى وضع مشاركتي هذه، وافترضت ان حضرتكم اقتبستم الفكرة وحاولتم تعديلها بما يخدم طلبتنا او قراءنا المشاركين في المنتدى، ووجدتكم مشكورين بتعزيز الموضوع بالمصادر العلمية لتكملة النواقص من الناحية العلمية، ولكن اسمح لي برأي الشخصي بأن الموضوع المطروح للنقاش لم اجده يرتقي لا لمستواك العلمي المرموق والمعروف من قبلنا وبقية الزملاء ولا يلبي طموح المنتدى الرياضي العلمي. وقد يكون ليس بمحله في منتدى المصطلحات الرياضية. فارجو الاعتذار وتقبل وجهة نظري الشخصية، وانا كما تعلمني لا اجاملك ولكنني واثق بأنك تتقبل مني ما طرحتة لمعرفتي السابقة بكم وبسعه صدركم بقبول كلامي.

شاكرا لك وللجميع حسن تعاونكم معنا، مع فائق تقديري واحترامي لكم

اخوكم

_________________
الدكتور عمر محمد الخياط
المدير الفني ومؤسس
الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 03, 2011 10:42 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
الاخ العزيز عمر الخياط المحترم
لم ولن اطلب من شخص ان يجامل على حساب الحقيقة العلمية ونحن نتقبل النقد بكل رحابة صدر ..وان ردكم الكريم على موضوعنا في منتدى المفاهيم والمصطلحات لايتعلق بضيق الصدر او سعته وكل مشاركتي كانت في :
ومن خلال ماتقدم فاننا نجد ان اصطلاح ((تدريبات القوة الدافعة الذاتية )) قد يكون الانسب لمصطلح (( Ballistic training )) ونعرفه بانه (اسلوب تدريبي يستخدم قوة الدفع الذاتي للجسم ضد مقاومة خفيفة لتطوير القدرة العضلية والتغلب على النقص الحاصل في سرعة الاداء ).
وكل ماذكرته هو اقتباس من اصل المصادر التي ذكرت وهي تقديم للمصطلح وحتى ان كانت من المواقع فانني لم انسبها لي (ونحن لسنا من الذين يحبون ان يحمدوا بما لم يفعلو )
لكنكم ذكرتم في معرض تعليقكم :(( ولكنني لم اجدها ترتقي لمستواكم العلمي المعهود وكانها ليست لكم )) وذلك مازاد استغرابي من ردكم كلنا يطرح رايا وقد يخطا اويصيب وعلى الرغم من قناعتنا فيما ذهبنا اليه ..لكنك عمدت الى ربطه بالمستوى العلمي ...وانني لم اطلب من سيادتكم تقويمنا لانني طلبت المشاركة بالراي على المصطلح ، واذا كانت ارائنا قد ازعجت احد ما فاننا لانبغي مجدا ولاندعي علوا بل نعمل ساعين الى ارساء المفاهيم الصحيحة ونقد ماموجود سواء بالسلب او الايجاب وصولا الى او الاقتراب من الحقائق وقد يبدو مانناقشه اليوم صحيحا .......خطا في الغد القريب وهذا ديدن العلم الثبات القلق وليس هنالك اطلاق الا بالله وعلمه .
تقبل تقديري ورجائي من سيادتكم والعاملين في المنتدى ان يعمدوا الى مناقشة الموضوعات بدلا من تقييم الاخرين ...لست منزعجا ولا متعصب في راي واتقبل النقد بكل رحابة صدر ...ووفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 04, 2011 8:53 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأحد فبراير 24, 2008 3:33 pm
مشاركات: 115
مكان: السويد
سعادة الزميل الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي المحترم
تحية طيبة

أرجو ان تقبل عظيم اعتذاري لحضرتكم لما تفضلت به من مداخلة بحقكم، وردكم على مداخلتنا جاءت واضحة ونابعه من حسن اخلاقكم الراقية التي عهدناها بكم، وجوابكم العلمي لنا بالتأكيد يعكس مستواكم الذي عرفناه منذ اكثر من عشر سنوات. اضع اليكم هذه الكلمات وانا على يقين بأنكم تعلمون مدى المسؤولية التي نحملها على عاتقنا عندما أسننا موقع الاكاديمية الرياضية العراقية واضفنا اليها المنتدى الرياضي والمدونات العلمية وبقية فروع واقسام مشروع الاكاديمية الرياضية العراقية الرائد. واود ان ابين لكم وللزملاء المهتمين من المشاركين بكافة المستويات بأن مداخلتي السابقة لم تأتي من لاشئ وانما جاءت من خلال مسؤوليتنا الادارية في المتابعة والتوضيح للجميع بكل شفافية ولا اخفي عليكم ولا على بقية الزملاء بأن مشاركات الجميع هي تحت المتابعة الدقيقة وتأخذ بعين الاعتبار وخاضعة للنقاش العلمي الاكاديمي وليست هذه الاخيرة هي من مسوليتي في الاكاديمية وانما يتحملعا استاذنا الفاضل الدكتور اثير وشهادته لاي من المشاركين هي بمثابة وسام فخر من حقنا ان نعتز به وما كان لشخصكم الكريم اقل من هذا بالتأكيد.
ولكنني واكرر من خلال مسؤوليتني الادارية في الاكاديمية تحتم علي ان اضع الجميع بالصورة بكل ما يصلني من ايجابيات وسلبيات (لاسمح الله) لاننا كما اسلفت تحت الاضواء وفي المقدمة في مشروع الاكاديمية الرائد، فلايكاد يطرح موضوع للنقاش في المنتدى الا وتصلنا آراء المعارضين والمناصرين، ولا اخفي عليك فقد وصلني استفسار من احد المهتمين يلفت انتباهنا الى المشاركة السابقة بأنها ليست لنا (اي ليست من حقنا العلمي ان نضعها في المنتدى لكونها مقتبسة من موقع اخر). وكان من حقنا ان ندافع عن زملاءنا واساتذتنا ونحميهم، فجاءت مداخلتي لكم بهذا الشكل لكي احمس فيكم الرد وانا واثق منكم ولا اشكك ابدا من علميتكم لاسمح الله (لم يكن هذا الهدف).
وجاءت اجابتكم واضحة بأنكم اضفتم الفقرة:

اقتباس:
ومن خلال ماتقدم فاننا نجد ان اصطلاح ((تدريبات القوة الدافعة الذاتية )) قد يكون الانسب لمصطلح (( Ballistic training )) ونعرفه بانه (اسلوب تدريبي يستخدم قوة الدفع الذاتي للجسم ضد مقاومة خفيفة لتطوير القدرة العضلية والتغلب على النقص الحاصل في سرعة الاداء ).


وأنا اضيف معكم بأن حضرتكم شذبتم الموضوع باضافة المصادر العلمية لتكتمل الصورة العلمية بكافة جوانبها مشكورا، والان وضحت الصورة للجميع بأننا نتعامل بكل شفافية، ولسنا بمكان المراقب او المحاسب او تقييم علمية اي منكم وانما نحن نعمل لخدمتكم جميعا في ادارة بعض الامور الفنية والادارية لاغير. اما المستوى والتقييم العلمي فنحن نضع انفسنا في اخر القائمة العلمية وانتم بالتأكيد تتصدروها اخي العزيز.

ما ارغب ان اقوله او اوصله للجميع في هذا المنتدى الرائع بأننا لسنا فقط اشخاص نقوم بالنسخ او الاقتباس أو تجميع المواضيع من بقية المواقع حتى وان قمنا بتشذيبها او اعدادها بالطريقة العلمية لتلائم طرائق البحث العلمي فقط، وانما نحن نضع معها التجارب العملية او كيفية الاستفادة الحقيقية من المواضيع النظرية في الجانب العملي والتطبيقي وهذا هو الهدف، والحمد لله ان مداخلتنا او توضيحنا جاء بشكل غير مقصود مع مشاركة حضرتكم لكي نبين بأننا يد واحدة ولا نجامل بعضنا البعض على حساب الصداقة او الزمالة او حتى قرابة الدم في بعض الاحيان. بالاضافة الى اننا نعلم كثرة القراء الذين يتابعون مواضيعكم ويقرؤونها باستمرار.

فأسمح لي اخي العزيز وزميلي الغالي ان اشكرك واشكر طلبتك الذين تشرف عليهم في الدراسات العليا وتوجههم الى طريق الصواب، ومشاركاتك العلمية المتميزة معنا. راجيا قبول اعتذاري وادارة الاكاديمية مرة اخرى لما بدر منا من كلمات غير مقصودة بالمعنى او القصد بالتاكيد.

مع التقدير

_________________
الدكتور عمر محمد الخياط
المدير الفني ومؤسس
الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريب باليستي ام تدريب القوة الدافعة الذاتية
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 04, 2011 9:12 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
اخي العزيز واستاذنا الكبير بخلقه اولا وبعلمه ثانيا الاستاذ عمر الخياط المحترم.
لكم يعود الفضل ونشهد بذلك الى يوم الدين بانكم والسادة المؤسسين لهذا الصرح العلمي الكبير قد وضعتم اللبنة الاساس للانطلاق بالواقع العلمي الرياضي العراقي والعربي من الغرف الضيقة الى العالم الفسيح وكنتم سباقين الى كل ماهو جديد وعلمي ...وانتم الصفوة الاولى وليس المرتبة التي وضعتم انفسكم فيها وذلك من تواضعكم ونحن نتعلم منكم اساتذة كرام واخوة اعزاء ...هذا ليس اطراء لكم ولارد لمجاملة لكننا نتحدث دوما عن جهدكم الكبير والوقت الذي تبذلوه في خدمة طلاب العلم ونحن اول المستفيدين ...ناسف اذا ورد اليكم منا مايزعجكم لكننا نتحاور ونتبادل الاراء والافكار واخذنا على عاتقنا متابعة طلبتنا في حال خرق شروط النشر في الاكاديمية فكيف لي ان اخرقها ..
لااريد ان اطيل على حضرتكم لكننا يهمنا رايكم جدا فيما ينشر ونتابعه حرفيا ونتعامل معه بكل شفافية ودون المساس باحد ...تقبل تحياتي واسال الله لك شخصيا دوام التقدم والنجاح وللسادة الاعضاء كل الحب والود

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat