اليوم هو السبت نوفمبر 22, 2014 10:01 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أهمية التحليل الحركي والغرض منه
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 19, 2009 2:10 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 8:43 pm
مشاركات: 22
مكان: العراق - بغداد
الاخوة والاخوات اعضاء المنتدى المحترمون وزواره الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب ما وعدناكم به منذ البداية في نشر سلسلة المواضيع في التحليل الحركي نكمل معكم اليوم الموضوع الثالث وهو أهمية التحلبل الحركي والغرض منه
ولأجل بيان وتوضيح ذلك سنعمل على تقسيم اهمية التحليل الحركي الى عدة محاور حيث سنتطرق في كل محور الى اهمية التحليل الحركي في احد العلوم الرياضية:

المحور الأول: التعلم الحركي:-
كما ذكرنا سابقا في تعريف التحليل الحركي والمتعارف عليه لدى اصحاب الاختصاص في التعلم الحركي هو انه فرع من فروع التعلم الحركي. لذلك قال وجيه محجوب ان التحليل وتقويم الانجاز الحركي للانسان يكّون الهيكل الرئيسي للعلوم الرياضية المختلفة، حيث تظهر اهمية التحليل الحركي هنا كونه يساعد على ما يأتي:
1. من خلال التحليل الحركي لكل المسارات الحركية للانسان يمكننا تكوين وأختيار نظريات جديدة.
2. ان التحليل الحركي يعمل على ترجمة الحقائق العلمية المرتبطة بالاداء الى مواقف تعليمية يسهل استيعابها.
3. التحليل يساعد العاملين في التربية الرياضية في أختيار الحركات الصحيحة الملائمة للظروف المحيطة بالانجاز الرياضي لغرض تحقيق الانجاز العالي.
4. ان جميع العاملين في المجال الرياضي من مدرسين ومدربين واختصاصيين في العلوم الرياضية المختلفة يحتاجون الى حقائق ثابتة تدعم قراراتهم بخصوص التكنيك الصحيح للاداء الحركي.
5. يعد التحليل الحركي هو الاساس في تعليم وايصال التكنيك الى المتعلم سواء كان طالبا او لاعب كون التعليم يعتمد في احد اساليبه العملية على تجزئة المهارة وتجزئة المهارة هي عملية تحليل حركي.
6. ان الجانب النظري في عملية التعلم هي تحليل حركي لمفردات المهارة وذلك من خلال العرض البطيئ والصور المتسلسلة كذلك عرض القيم الخاصة بالمهارة المراد تعليمها.
7. ان النقل الحركي هو مصطلح يستخدم كثيرا في التعلم الحركي وهو مؤشر مهم في الاداء المهاري للرياضي فمن خلاله يمكن معرفة مدى الاستفادة التي حققها الرياضي من اجزاء جسمه في الاداء، وهذا المؤشر لايمكن ايجاده الا من خلال التحليل الحركي.

المحور الثاني: التدريب الرياضي:-
يعد التدريب الرياضي هو المصب الاخير التي تصب فيه كل العلوم الرياضية والتي وجدت اصلا لخدمة هذا العلم والذي في النهاية وضعت لخدمة اللاعب لكي نستطيع من خلاله تحدي الطبيعة والوصول الى ابعد ما يمكن تحقيقه من طابع المستحيل متحدين ما نسميه بالخيال العلمي إذ يعد التحليل الحركي هو احد اهم اسبابه لما له من اهمية كبيرة في عملية التدريب والتطوير ومن هذه النقاط نذكر ما يأتي:
1. لغرض القيام بعملية التدريب يجب ان تكون لدى المدرب معرفة تامة ودقيقة لمفردات المهارات المراد تعليمها من الناحية الفنية التكنيكية والتي من شأنها ان تعمل على تثبيت الاسس الصحيحة للأداء عند اللاعبين.
2. تعد معلومات التحليل الحركي التي يمتلكها المدرب عن المهارات والحركات المطلوب تدريبها وتعليمها وعن أمكانيات لاعبيه هي احد الاسس المطلوبة في بناء البرامج التدريبية سواء في الاعداد البدني او المهاري او الخططي.
3. يعمل التحليل الحركي على كشف مواقع الضعف عند اللاعبين وبالتالي سيعطي للمدرب الفرصة لتغير خطته في ايصال اللاعبين الى الاداء الامثل من خلال العمل على تغيير مساراتهم الحركية.
4. يدخل التحليل الحركي في تحديد التمارين المساعدة التي تعطى للاعبين لغرض تطوير امكانيتهم البدنية وكلا حسب احتياجاته الجسمية والنقص الذي يعاني منه.
5. ان التحليل المستمر للاداء المهاري لللاعبين يجعل المدرب مواكبا لمراحل التطور لدى لاعبيه وبالتالي سيمكن المدرب من تحديد اللاعبين الذين يستوعبون تطور اكثر من الذين قد يصلون الى حدود منتهية.
6 يمكن ومن خلال التحليل الحركي تصميم الاجهزة المساعدة التي من شأنها ان تطور الاداء المهاري كونها تعالج خطاء ما او يمكن تعليم مهارة جديدة عن طريق هذه الاجهزة.

المحور الثالث: الأبتكاروتقييم الاداء:-
الابتكار هو سمة الانجاز العالي والمستويات العليا فهو لايظهر الا عندما تظهر الحاجة اليه وهذا يحدث دائما عندما يراد تطوير الاداء ورفع الانجاز وتحقيق مستوى عالي فيه لذا تبرز هنا أهمية تقييم الاداء للمهارات فهو الرابط الذي يدفع بالباحثين الى الابتكار وبالاخص عندما يكون التقييم هو الحد الفاصل في تحديد الفائزين مثل الجمناستك والقفز الى الماء والرقص على الجليد وغيرها. وهذا كله لايتم الا من خلال التحليل الحركي الذي نعرض اهميته في هذا المحور. وفيما يأتي البعض من هذه النقاط:
1. يعد التحليل الحركي هو المادة الاساسية للحكام في تقييم الاداء المهاري لبعض الفعاليات الرياضية والتي تعتمد على التقييم المباشر في تحديد الفائزين.
2. ان عملية تقييم اي اداء مهاري لأي رياضي وفي اي فعالية من قبل المدرب او اي شخص اخر معني لاتتسم بالمصداقية ما لم تكن لديه خلفية واسعة في التحليل الحركي وبالاخص في المهارات المعنية.
3. متابعة الاداء المهاري للمستويات العليا والعمل على تطويره لايتم الا من خلال التحليل الحركي المستمر للاداء لايجاد ما يمكن تغيره او اضافته والذي من شأنه ان يعمل على رفع مستوى الاداء المهاري وبالتالي تحقيق انجاز أعلى.
4. يعد التحليل الحركي هو المفصل الاول للوصول الى اداء مهاري مبتكر (الابتكار) تتضمنه الصعوبة والجمالية والذي من شأنه ان يكون سبب رئيسي في فوز الرياضي وبالاخص في رياضة مثل الجمناستك.

المحور الرابع: الاصابات الرياضية:-
ان للتحليل الحركي اهمية وفائدة كبيرة ممكن ان تعمل على كشف الكثير من الامور التي لم تكن في حسابات المدرب والطبيب المعالج فيما يخص الاصابات التي تصيب اللاعبين اثناء التدريب او المنافسات، ونذكر فيما يأتي بعض النقاط التي تبين أهمية التحليلي الحركي في هذا المحور:
1. يمكننا ومن خلال التحليل الكشف عن اسباب الاصابات الرياضية التي يصاب بها اللاعبين وبالتالي نتمكن من تحديد طريقة العلاج. كذلك الابتعاد عن عدم تكرارالاصابة.
2. يعد الكشف المسبق لاخطاء الاداء عند اللاعبين بمثابة وقاية لاصابة اللاعبين جراء بعض اخطاء الاداء لديهم.
3. من خلال التحليل يمكن معرفة حدود العمل العضلي لكل عضلة ومفصل للمقاومة المسلطة. ومن خلال ذلك نستطيع ان نستبق الاصابات التي قد تحدث للاعبين جراء تحمليهم مقاومات أعلى من المطلوب اثناء التدريب او المنافسات.
4. ان معرفة الحدود القصوى للمقاومات المسلطة على كل عضلة ومفصل في جسم الرياضي يعد من الاهمية اثناء العلاج الطبيعي للرياضيين المصابين عند التاهيل.
5. تحديد المقاومات اللازمة لكل عضلة ومفصل والمستخدمة في العلاج الطبيعي للرياضيين المصابين عند التاهيل من خلال اختيار زاوية العمل العضلي المناسب وكذلك المقاومة المناسبة. إذ يمكننا زيادة وتقليل الحمل على العضلة وبنفس الوزن المتوفر لدينا وذلك بتغيير زاوية العمل العضلي.

_________________
الدكتور ياسر نجاح حسين
جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat