اليوم هو الأربعاء سبتمبر 02, 2015 2:19 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حائط الصد بالكرة الطائرة
مشاركةمرسل: الأربعاء مارس 19, 2008 10:50 pm 
غير متصل
مشارك مميز
مشارك مميز
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء مارس 19, 2008 4:45 pm
مشاركات: 158
مكان: جامعة بابل - كلية التربية الرياضية
حائط الصد (البلوك)بالكرة الطائرة:
د.ناهده الدليمي
حائط الصد (البلوك): هو الحركة التي يسمح بأدائها للاعبي الخط الأمامي بالقرب من الشبكة لاعتراض الكرة القادمة من الفريق المنافس ، ويعد اللاعب الذي يضع كلتي يديه أو أحداهما بإزاء الفرق الأخر وفوق مستوى الحافة العليا للشبكة قد حاول صد الكرة وتعد محاولة الصد قد وقعت فعلا إذا ما لامست لاعبــــا أو عـــدة لاعبين
أو هو : عملية يقوم بها لاعب أو اثنان أو ثلاثة لاعبين معا من المنطقة الأمامية باتجاه الشبكة أو قريبا منها، وذلك بالقفز إلى أعلى مع مد الذراع أو الذراعين لاعتراض الكرة المضروبة ساحقا من ملعب الفريق المنافس فوق الحافة العليا للشبكة.

أهمية حائط الصد (البلوك) :
إنَّ مهارة حائط الصد من المهارات الأساسية ذات الأهمية الكبيرة في عملية الدفاع عن الملعب أمام الضربات الهجومية الساحقة المختلفة فوق الشبكة وهو الوسيلة لإحباط عزم الفريق المنافس من خلال منع مهاجميه من ضرب الكرات الساحقة فوق الشبكة أو امتصاص قوة الكرة المضروبة، بالإضافة إلى إن تشكيل حائط الصد يعطي الوقت الكافي لبقية اللاعبين لاتخاذ مواقعهم الدفاعية في المنطقة الخلفية والأمامية، وكذلك يستخدم بوصفه مهارةٌ هجومية ضد الفريق المنافس.
إن الارتفاع الحاصل بمستويات الفرق الرياضية في لعبة الكرة الطائرة وبالأخص في تكنيكات الدفاع الحديثة سببه التحسن الكبير في قدرات لاعبي حائط الصد في الدفاع عن الملعب وانَّ الضربات الهجومية المختلفة فوق الشبكة، أصبحت الوسيلة الفعالة لإحباط عزم الفريق المنافس من خلال منع مهاجميه من ضرب الكرات الساحقة من فوق الشبكة (الصد الهجومي) أو امتصاص قوة الضربة (الصد الدفاعي). " لذا فان تشكيل حائط الصد المناسب و السليم سيسمح لبقية أعضاء الفريق لاتخاذ مواقعهم الدفاعية المناسبة التي تحول دون إيجاد ثغرات تتيح للحصول على نقاد بطريقة سهلة من قبل اللاعب الضارب، وفي نفس الوقت استخدامها مهارة هجومية (الصد الهجومي) ضد الفريــق المهاجم "بالإضافة إلى التعديل الذي ادخله الاتحاد الدولي على قانون اللعبة والذي أطلق عليه نظام اللاعب الحر*، لدعم المهارات الدفاعية وتطويرها ومن ضمنها مهارة الدفاع عن الملعب ضد لاعب الضربة الساحقة، وهي ظاهرة ذات إثارة وامتياز جديد بالكرة الطائرة ، إذ إن التطور في أي مهارة يقابله تطور في مهارات وفنون لعب اخرى من خلال التقدم والرقي بالقدرات الحركية كي يتمكن اللاعب من مجاراة طرائق اللعب الحديثة.
إذ تعد مهارة حائط الصد في الكرة الطائرة من المهارات المهمة إذ إنها ذات تأثير نفسي كبير على اللاعب الضــارب وخصوصا بعد التعديل الأخير الذي اجري على قانون اللعبة وسمي بنظام ( تتابع النقاط ) ، فعند نجاح مهارة حائط الصد يحصل الفريق على نقطة وحيازة الإرسال بينما كان القانون القديم ينص بحيازة الإرسال فقط . لهذا تعد مهارة حائط الصد من المهارات الهجومية والدفاعية في نفس الوقت .
إن تشكيل حائط الصد من اللاعبين هو الشائع والرئيس في لعبة الكرة الطائرة وقد يتشكل بنسبة اقل من لاعب واحدٍ ، أما تشكيله من ثلاثة لاعبين فيكون شيوعه بنسبة قليلة جدا أو نجده في الفرق ذات المستوى العالي جدا ، فهو يزيد من مسؤولية لاعبي الدفاع عن الملعب ويستخدم في حالة وجود مهاجم منافس قوي .
إذ يعد حائط الصد إحدى المهارات الأساسية التي تقابل اخطر مهارات الكرة الطائرة فاعليةٌ مهارة الضربة الساحقة ذات المميزات الهجومية على الشبكة فضلا عن تأثيرها النفسي في المهاجم إذ إن شعور المهاجم باشتراك لاعب من الفريق المقابل معه تنقصه حرية التصرف في إرسال الكرة إلى المكان المناسب وتشتت انتباهه.

الوثب للصد :
هي مقدرة العضلة في التغلب على مقاومان باستخدام سرعة حركية عالية، أصبحت عملية القيام بحائط الصد غير محسوبة ضمن اللمسات القانونية الثلاث للعبة بعد تعديلات الاتحاد الدولي الذي عقد في المكسيك عام 1974 وبذلك سمح للفريق بلمس الكرة ثلاث لمسات بعد القيام بعملية حائط الصد.

_________________
الدكتورة ناهده الدليمي
جامعة بابل - كلية التربية الرياضية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2015 Dr.Omar Al-Khayat