اليوم هو الأربعاء سبتمبر 03, 2014 4:34 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 9:21 am 
بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية اتشرف بالمشاركة في هذا المنتدي الرائع .

لدي سؤال للمختص الكريم س1/ ماهي الطريقة المناسبة لتطور السباحة الحرة لزيادة السرعة ,

وماهي الطريقة لقياس السرعة ,

وهل السباحة لمدة " ساعة بدون توقف "كافية لمدة 3 ايام في الاسبوع للشخص العادي ,

وماهي التمارين التي تساعد السباح للتطوير مستواة ,,

بارك الله فيكم جميعاَ وسدد خطاكم


أعلى
  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 9:29 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:49 pm
مشاركات: 160
مكان: الامارات العربية المتحدة - دبي
عزيزي الكاتب .. نرحب بك في المنتدى

سؤالك عن تطوير السباحة الحرة .. فالموضوع مرتبط بكيفية التطوير ، و هو على جانبين ( ذكرت في مقال منشور على الموقع بعنوان ايهما اهم للانجاز .. ) . حيث نعمل على الجانب البدني و الجانب المهاري ، و كما ثبت ان الجانب البدني له الحصة الاقل في التركيز بسبب ان امكانات الفرد البدنية مهما كانت فهي محدودة نسبياً ، اما الجانب الآخر ( المهاري ) فيمكن التطور به و له الحصة الاكبر ، من خلال التغلب على التعامل مع قوى الماء المعيقة بشكل صحيح لزيادة السرعة ، و المقال موضح لذلك .

اما قياس السرعة ، فنظام النسبة الذي ذكره الاخ الاستاذ مصطفى هو النظام العلمي و الانسب .

و بالنسبة لشخص هاوي .. فان السباحة لمدة ساعة و لثلاث ايام اسبوعياً هي كافية لتطوير الجهاز الدوري التنفسي ( لانك ذكرت ان الساعة متواصلة ) .اما لسباح محترف ، فان الساعة غير كافية ، حيث ان المتدربين المحترفين يلزمهم التدريب اليومي بوحدة تدريبية واحدة على اقل تقدير .

_________________
سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 9:33 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:49 pm
مشاركات: 160
مكان: الامارات العربية المتحدة - دبي
اشكر الاستاذ مصطفى على متابعته للمقال المنشور و مداخلته اللطيفة ..

من المهم ان نذكر ان الافكار العميقة في السباحة هي ليست معممة على الكل ، اي ما يصح على سباح او على فعالية معينة بالسباحة لا يصح على الاخر . حيث ان مسافات السباق المختلفة ستؤدي بالضرورة الى اختلاف في الافكار ، و الدليل على ذلك ، فان سباق 50م حرة مثلاً لا يكون للمهارة التأثير الكبير فيها ، و يمكن للمشاهد و المتابع لهذا السباق ان يرى الاداء المهاري الضعيف للسباحين و الذي يظهر من خلال حركة الذراعين و الجسم ككل و التي تكون بعيدة عن الشكل المهاري المثالي لسباحة الزحف على البطن . و عندها تكون الخصائص البدنية و القدرة البدنية للسباح هي الحكم الفصل في السباق . اما في السباقات الاخرى و المسافات الاخرى ، فتؤكد المصادر التدريبية الحديثة على اهمية القدرة على التعامل مع القوى المعيقة للماء و التهرب منها لا التغلب عليها . و هنا يمكننا ان نذكر سباحة الصدر كدليل قاطع على ذلك ، فجميع الدراسات التي ركزت على عدد سحبات الذراعين و طول الحسبة ، اكدت على ان طول السحبة و طول زمن الانسياب هي افضل للسباح من زيادة عدد السحبات ( بسبب ان كل سحبة مع كل سحبة تكون هناك مقاومة اكبر تواجه السباح ) ، و يؤكد المنطق على ان طول السحبة و الانسياب الاطول هو من الاساليب المهارية لا البدنية .

اضافة الى ذلك ، و في المستويات العليا تحديداً ، فان الرياضيين ( السباحين و غيرهم ) و في العاب القوى ايضاً ، عندما يكونوا في المستوى البدني المثالي قد يتعرضوا الى توقف تطور الانجاز ، و في هذه الحالة يلجأ المدربون الى اساليب تغيير التكنيك من خلال تغيير نقاط فعالة في المهارة المؤداة .

و تطبيقاً لهذه الافكار ، فقد انشأت مدارس عديدة في امريكا تتخصص في التطوير المهاري للسباحين على اعلى المستويات ، يلجأ اليها السباح في حال توقف عن التطور في الانجاز . و يخضع خلال فترة زمنية الى برامج تطوير مهاري بحت مع استمراره في الوحدات التدريبية التي تكفل له الحفاظ على المستوى البدني .

اخيراً .. نلاحظ ان الانجاز في السباحة قد تطور بشكل ملحوظ ليس بسبب التطوير البدني فقط ، بل من خلال الاستمرار في تطوير مهارة السباح خلال السباق و ايجاد سبل تقلل من زمن الانجاز دون الاخلال بقانون اللعبة . و من الامثلة على ذلك قيام السباح بحركة الدولفين بعد البداية في سباة الزحف على البطن ، بعد ان كان المتعارف عليه هو ان يقوم السباح بضربات الرجلين لغاية وصوله الى سطح الماء . و هو تغيير مهاري و ليس بدني . و هناك امثلة اخرى عديدة على التطوير المهاري الذي يصاحب السباح باستمرار و على كافة المستويات .

_________________
سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 9:49 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 10:31 pm
مشاركات: 52
مكان: جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
السلام عليكم طريقه المناقشه لطيفه ولكن لكل توضيح توضيح غير ملائمه بالوصول الى نتيجه لان بعض التوضيحات كافيه ومفهومه وليس السجال هو الى ايوصل الفكره ومن خلال متابعتى لهذا الموضوع الحظ بان اتجاهتكم هى وجهات نظر متقاربه ولكن انا مع اتجاه بان بالرغم من التكنيك هو مهم ولكن الصفات البدنيه هى الاهم لانها تساعد على ادامه التكنيك بالاداء لهذا يسمى التكنيك تحت شروط السباق بالتحكم الادائى والمستويات العليا يستخدمون هذا التحكم بواسطه تطوير الجانب البدنى الذى يعتبر اساس الانجاز وهذا ما اتفق به مع الاخ مصطفى اما مايتعلق بفقره المستويات العليا يغيرون الكنيك من اجل تحسين الانجاز فعتقد صعوبه بذلك لان التكنيك يتحسن ويصل الى الاوتوماتيكيه حسب المواصفات الخاصه للرياضى وخاصتا الجانب التشريحى لهذا البطل وبالبالى كثير من ابطال العالم يكونون تكنيكا خاصا بهم من اجل الاستخدام البيوميكانيكى لسير الحركه وبالتالى يدعمها بالجانب البدنى المهم جدا وليس بتغير التكنيك كما اشار الاخ سلام واكرر كثيرون تكنيكهم مقبول من الناحيه التوصيفيه ولكنه عالى من الناحيه الادئيه لانه متوائم مع المواصفات الجسميه للرياضى وبالتالى الجانب البدنى يزيد مديات التكنيك اثناء الاداء
مع التقدير

_________________
الاستاذ الدكتور ساطع اسماعيل ناصر
جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 9:53 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:49 pm
مشاركات: 160
مكان: الامارات العربية المتحدة - دبي
شكراً للدكتور ساطع على متابعته للنقاش في منتدى السباحة ..

صحيح اننا نعتمد على الاوتوماتيكية في الاداء و الذي يتحلى به اللاعب في المستويات العليا ، الا ان الانجاز المتطور في السباحة و الملاحظ من خلال الارقام المحققة في البطولات تؤكد ان التطور هو ليس تطور بدني فحسب ، بل هو نتاج التغير المهاري الذي يلجأ اليه السباحون و الذي يكون متناغم مع محددات القانون .

حيث ان مداخلتي لم تكن تلغي القدرات البدنية و اهميتها للسباح ، بل كانت تؤكد على ضرورة التغيير المستمر في نوع المهارة . و هنا اود ان اوضح بشكل اكثر .. حيث ان السباح يلجأ الى تغيير الاداء المهاري بشكل تام و ليس شكل المهارة التي كان يؤديها بشكل اوتوماتيكي . و ارجو من الجميع ان يتحدث من منطلق ان السباحة هي نشاط مغاير لجميع الرياضات الاخرى . لذا من الضروري الاطلاع على المقال بعنوان ( ايهما اهم للانجاز في السباحة ..... ) و المنشور في موقع الاكاديمية .

اقتباس:
فقد عبر احد الكتاب عن ان الماء هو وسط ( محبط ) للشخص الذي يحاول الانتقال خلاله ، و خصوصية ذلك الوسط جعلت السباحة اللغز المحير و المختلف عن بقية الرياضات .
و عند مقارنة السباحة بالجري ( الركض ) ، نلاحظ ان الراكض يقوم مع كل خطوة بدفع سطح صلب و الانتقال بالطيران خلال وسط شفاف رقيق سهل . اما السباح ، فهو يعمل مع كل حركة ذراع بالدفع ضد وسط مائع و كأنه لا ينتج سوى الدوامات ، لينتقل خلال ذات الوسط ( المائع ) و الذي يكون اكثف من الهواء بآلاف المرات .
و من خلال الاحصائيات المتوفرة ، نستطيع ان نؤكد ان الماء هو وسط مبدد للطاقة حيث وصلت الطاقة المفقودة لدى سباحي المستويات العالمية الى 91% ، اي ان ذلك السباح يستفيد فعلياً من 9 كالوريس فقط من كل 100 كالوريس يفقدها جسمه . اما المبتدئين ، فهم يستفيدون فعلياً من 1 – 2 كالوريس فقط من كل 100 كالوريس يفقدونها ، حيث تضيع البقية بمقاومة الماء لهم اثناء الحركة .
و من تلك الحقائق ، عمد المدربون العالميون و سباحو المستويات العليا الى تطوير الكفاءة المهارية ، فقد تصل نسبة العمل على الاقتصاد بالجهد و التوافق العضلي العصبي و مهارة سحبات الذراعين و ضربا الرجلين 70% من مجمل الوحدة التدريبية ، في حين تحدد 30% فقط لتطوير القوة الخاصة و القابلية البدنية . اما السباحين المبتدئين فيجب ان تكون التقسيمة ذاتها و لكن بنسبة 90% للمهارة و السيطرة الحركية و 10% فقط للقابلية البدنية .


ان القوانين الفيزيائية و نظريات التدريب المعتمدة في الالعاب الرياضية جميعها لا تكون مطابقة بشكل تام على السباحة لاسباب يدركها المتعمق بهذه الرياضة الفريدة من نوعها .

_________________
سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 10:00 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 10:31 pm
مشاركات: 52
مكان: جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
السلام عليكم المقطع الذى استعنت به نظرى وليس عملى قابل للتطبيق واذا انت تتفق مع هذه الدراسه وضحها بمثال وكيف تم قياس الفقدان لان هذه معلومه لطيفه وكيف لاتنطبق نظريات التدريب الرياضى بالفعاليات الاخرى على السباحه وما هى نظريه التدريب بالسباحه هل طرائق التدريب بالسباحه تختلف من حيث تطوير الصفات علما بانى ناقشت اكثر من عشرات البحوث والرسائل الدكتوراه والماجستير ومع خيرت المدربين والعاملين بالساحه فى العراق وعلى حد علمى هم من المتعمقين بالسباحه.اريد رايك بهذا الموضوع من اجل معرفه الصواب مع التقدير

_________________
الاستاذ الدكتور ساطع اسماعيل ناصر
جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 10:04 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:49 pm
مشاركات: 160
مكان: الامارات العربية المتحدة - دبي
نعم .. بما يخص تساؤل الاستاذ مصطفى .. ان سباحة المسافات القصيرة يكون الاعتماد فيها على القابلية البدنية اكبر من الاعتماد على المهارة ، و ذلك لاسباب ان مقاومة الماء و التي هي ركيزة النقاش تكون لفترة اقل و بالتالي يكون تأثيرها الاجمالي اقل ، لذلك على السباح في هذه المسافات ابراز القدرة القصوى من القابلية البدنية لفترة قصيرة لتحقيق الانجاز الافضل . و هذا التفصيل هو ما تحدثت عنه فيما يخص المتعمق في السباحة ، حيث ان مجرد الفصل بين سباقات المسافات القصيرة و المسافات الطويلة هو بحد ذاته اظهار لاختلاف المفاهيم التدريبية في لعبة السباحة ذاتها ، و هو ما اظهره الاستاذ مصطفى .

اما في سباقات المسافات الطويلة ، فلا يمكن لاحد ان يلغي القابلية البدنية التي تعتمد على الجهاز الدوري التنفسي بشكل عام ، الا ان مهارة السباح في التهرب من القوى المعيقة التي تقاومه لفترة طويلة نسبياً ، فيعد من الجوانب الاهم التي يعمل عليها المدرب في وحدته التدريبية .

و فيما يخص مداخلة الدكتور ساطع ، فلم يكن المقطع المذكور نظرياً بل عملياً بحتاً . حيث ان الاختبار الذي وضح فقدان الطاقة يحتاج الى اجهزة قياس القوة المصروفة داخل الماء ، و ان كان هذا من الاجهزة الغير متوفرة في مسابحنا ، فهذا لا يمنع من ان الدراسة هي دراسة علمية اجريت في مسابح مختبرية في الولايات المتحدة . اما اذا اردنا ان نتأكد من ذلك ، فيمكننا منطقياً ان نعرف ان القوانين الفيزيائية و من ضمنها قانون نيوتن الثالث ( قانون رد الفعل ) لا ينطبق على السباحة بشكل تام ( و هذا ما اكدته فيما يخص عدم تطابق القوانين الفيزيائية في السباحة مع بقية الالعاب ) . حيث ان لكل قوة فعل ، قوة رد فعل تساويها في المقدار و تعاكسها في الاتجاه ، و اتسائل .. هل ان القانون ينطبق على السباحة ؟؟و هل ان القوة التي يصرفها السباح في كل سحبة ذراع تجابه بقوة رد فعل مساوية لها ؟

و لكي لا استخدم اسلوب الاعادة .. فان المثال المذكور في مقطع المقال واضح تماماً و يبين الفرق بين الراكض و السباح و كيف ان الاول يدفع سطحاً صلباً و ينتقل خلال وسط شفاف عديم المقاومة تقريباً ، في حين ان السباح يدفع ضد وسط مائع و ينتقل خلال نفس الوسط ذي المقاومة العالية . لذا تكون القدرة البدنية الممتازة غير فاعلة خلال ذلك الوسط ما لم يكن السباح قادراً على التعامل مع المقاومة بشكل مهاري عالي .

و اعود للتذكير .. ان هناك مدارس عديدة في الولايات المتحدة تعمل على تطوير الاداء المهاري لسباحين ابطال اصحاب ارقام عالمية . و تكون الركيزة الاساس في عمل تلك المدارس هي ايجاد حلول لمشكلة السباح التي يصل الى مستوى (الهضبة) . و سأذكر في مداخلة اخرى عناوين تلك المدارس و مواقعها على الانترنت لغرض الاطلاع .

و من الجيد ان يكون الاستاذ مصطفى و الدكتور ساطع في دول اوربا ، و يتسنى لهم الاطلاع على ما وصل اليه علم التدريب الرياضي من تطور في الفكر و الاجراء ، بعيداً عن الافكار التي تبنى على ان الاقوى و الاسرع هو البطل .

_________________
سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 10:07 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
تحية تقدير واحترام لكل من كتب في هذا المقال على وجه الخصوص والمنتدى على وجه العموم ، ان تبادل الاراء حالة صحية طالما انها تنبع من مناهل علمية منوعة وليست مختلفة لكن يجب الا نبتعد عن الموضوع الاساس فيتحير السائل الى من يقتفي. ان الخصوصية في رياضة السباحة لاتبعدها عن القوانين الفيزيائية او العلوم التدريبية والفسيولوجية لكن لكل مدرب فنونه في ترجمة تلك القوانين والامكانات لخدمة اهداف التدريب.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه واشكركم من كل قلبي على ماتبذلوه من جهود مميزة

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 10:18 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 10:31 pm
مشاركات: 52
مكان: جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
السلام عليكم شكرا للاجابه ولكن اكرر بان هذه الدراسه مبنيه على جانب نظرى مستنبط من معادله حسابيه كما فى اجهزه التريد ميل واجهزه الدراجه الثابته والذى يبين عدد السعرات اثناء الاداء هذا اولا وثانيا لم تجب على سؤالى هل يوجد فرق بين نظريات التدريب بين السباحه واللعاب الرياضيه ارجوا توضيحها لى من اجل حل الالتباس فى هذا الموضوع واذا كان هناك مصادر وبحوث تشير الى ذلك ارجوا بيانها لانه موضوع مهم جدا اما وجودنا باوربا شاهدت بان التدريب واحد وهو يشبه التدريب فى العراق ولكن يختلفون معنا باستخدام الوسائل ولو توفرت للمدربين العراقين اوكد لك بانهم افضل او من خيرة المدربين بالعالم مع التقدير

_________________
الاستاذ الدكتور ساطع اسماعيل ناصر
جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 10:36 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:49 pm
مشاركات: 160
مكان: الامارات العربية المتحدة - دبي
من الجيد ان تكون هناك اختلافات في الآراء ( كما ذكر الاخ مصطفى و الدكتور ماهر ) ، و لكنني استغرب ان نختلف على ان القوانين الفيزيائية المرتبطة بالاداء الرياضي هي غير منطبقة تماماً على السباحة كانطباقها على الالعاب الرياضية الاخرى . و قد ذكرت مثالاً على ذلك و هو قانون نيوتن الثالث ( قانون رد الفعل ) ، لا يمكن لاثنان الاختلاف عليه ، حيث ان الفعل الذي يقوم به السباح لا يجابه برد فعل مساوي اليه بل اقل منه بسبب ان الفعل كان ضد مائع و ليس صلب ، كما ان السباح لا يعتمد في حركته على قانون الفعل و رد الفعل ، و الا لكانت حركة ذراعيه مشابهة لحركة المجذاف التي تدخل الى الماء و تدفع بخط مستقيم نحو الخلف ليتحرك الزورق ، بل ان حركة ذراعي السباح تكون بخطوط مائلة بحثاً عن السطوح الثابتة و لتكوين الدوامات التي تعمل على تحريك جسم السباح . كما انه بمجرد وجود السباح داخل وسط مع انعدام الجاذبية فهذا كفيل بان تكون القوانين الفيزيائية غير مطابقة ( تماما ) كما في الالعاب الرياضية الاخرى ، بسبب ان معظم القوانين تحدد بما يسمى التعجيل الارضي و كذلك الاحتكاك بالسطوح الصلبة . مع تأكيدي على كلمة ( تماما) .

و استمراراً بالرد على مداخلة الدكتور ماهر .. فاود ان اذكر ان السباحة لا تختلف فقط في تطابق القوانين الفيزيائية و نظريات علم الفسلجة ، بل تتعدى الى حقائق التعلم الحركي ، و اذكر مثالاً على ذلك ، فبما يتعلق بالمهارة و كونها لا تبدأ في تعليمها من نقطة الصفر ( كما هو الحال في جميع الالعاب الرياضية ) بسبب ارتباط جميع المهارات بالحركات الاساسية ، الا انها ( اي المهارة ) تبدأ من نقطة الصفر في السباحة . و هذا ما خالفني فيه الكثير ، بسبب ان جميع ادبيات التعلم الحركي تذكر ان المهارة لا تبدأ في تعليمها من الصفر و لا شيء غير ذلك ،و هي مخالفة منطقية لاعتمادهؤلاء على المصادر التي لم تذكر ذلك ،الا انني تأكدت من صحة الطرح هذا بعد مناقشة طويلة مع الاستاذ الدكتور يعرب خيون الذي اكد على ان مهارات السباحة و القفز الحر بالمظلات يبدأ تعليمها من الصفر بسبب وجود اللاعب في وسط مغاير تماماً ، اضافة الى ان تلك المهارات لا ترتبط بالحركات الاساسية للانسان .

لذا .. فقد نواجه في بعض الاحيان آراءً غريبة نوعاً ما ، لا تكون مؤيدة بالمصادر المتاحة ، الا اننا نجدها منطقية الطرح بعد التفكر بها او بحثها .
و عودةً الى مداخلة الدكتور ساطع .. فالاجابة عن موضوع الاختلاف في نظريات علم التدريب ، فانا لم اقصد الحقائق الثابتة في التدريب الرياضي و مبادئه مثل مبدأ التدرج في الحمل و التناسب بين الجهد و الراحة و التخصص ..... و غيرها من المابدئ . بل قصدت النقاط الجانبية المرتبطة ، و قد نشر مقال بعنوان( فاعلية السباحة في تطوير الجهاز الدوري التنفسي ) في منتدى مقالات السباحة ، ارجو ان يبرز لكم وجهة نظري المتواضعة فيما يخص بعض الاختلافات بين السباحة و الالعاب الرياضية الاخرى فيما يتعلق بتدريب السباحة و تأثيره على الجهاز الدوري التنفسي و الذي اراه مختلف عن تأثير تدريب العاب رياضية اخرى .

بقي ان اذكر بعض المدارس التي تعمل على عنصر نقل اللاعب ( على اعلى المستويات ) بعيداً عن الهضبة من خلال تغيير الاداء المهاري فقط و اعتماداً على اساس انه قمة في القابلية البدنية ، و تلك هي اشارة لاهمية المهارة و القدرة على التهرب من قوى الماء المعيقة لرفع مستوى الانجاز في السباحة .
1. http://www.penncharter.com
2. http://www.clubone.com
3. http://www.britishswimming.org
4. http://www.sportplan.net

و هي مدارس تضع برامج تطوير مهاري لسباحي المستويات العالية .

ختاماً .. اشكر كل من شارك في هذا النقاش ،

_________________
سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 10:41 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 10:31 pm
مشاركات: 52
مكان: جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
الاخ سلام المحترم اشكرك جدا على اجابتك مع التقدير

_________________
الاستاذ الدكتور ساطع اسماعيل ناصر
جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تطوير السباحة الحرة وقياس السرعة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 10:47 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:49 pm
مشاركات: 160
مكان: الامارات العربية المتحدة - دبي
الشكر موصول الى الدكتور ساطع لانه بحق له القدرة على اثارة القارئ و جعله يذهب بعيداً في افكاره و يبحث عن المزيد ليكتب فتزداد الفائدة نتيجةً لذلك .

و تحية للاستاذ مصطفى الذي جعلني استذكر المقولة التي انطبقت علي ( المعنى في قلب الشاعر ) ، و الحمد لله انني و بفضل الدكتور ساطع استطعت ان اوضح الامور .

اما ما يخص المهارة و بداية تعليمها ، فنحن نعرف ان الحركات الاساسية الخمس هي ( المشي و الركض - القفز - التعلق - المسك - الرمي ) ، و قد تضيف بعض المصادر حركات مشتقة ( كالحبو - اللف بالجسم او اجزاء الجسم - السحب - الدفع ) . الا ان الاساس في هذه الحركات هي انها تؤدي بوجود نقطة ارتكاز ، و نقطة الارتكاز تلك هي اساس الموضوع و التي اكدت على ان مهارات السباحة لا تمت الى الحركات الاساسية بصلة ، لانها جميعاً تؤدى بدون وجود نقطة ارتكاز للجسم ( الجسم طائر ) . و انا بدوري اؤيد الاستاذ الدكتور يعرب خيون الذي اعتمدته كمصدر في ان مهارات السباحة يبدأ تعليمها من نقطة الصفر .

اما بما يخص وجود الجنين في رحم الام ، و قدرته على الدخول الى الماء في الايام الاولى من الولادة بغطس كامل ، فقد اكدت الدراسات ان قابليته تلك تعد من الافعال الانعكاسية ( Reflex ) يؤدي الى قلب اللسان لغلق المجرى التنفسي مما ينمع الماء من الدخول الى القصبة الهوائية و الاختناق ، لذلك نراه فاتحاً فمه و غاطس تماماً تحت سطح الماء . و هذا ما نشهده واضحاً في حالات الولادة داخل احواض الماء المخصصة في دول كثيرة من العالم حيث تدخل الام الى الحوض للحصول على الاسترخاء المطلوب اثناء الولادة . اما بعد ذلك فلا يتمكن الطفل من الطفو الا بوجود مساعدة ( كما اكد الاستاذ مصطفى ) في حالة الطفو على الظهر . لذا و ارتباطاً بذلك يؤكد الاستاذ الدكتور يعرب خيون على ان الطفو ( بالنسبة للانسان ) له متطلبات يجب تعلمها و اكتساب الخبرة فيها و لا يكون فطرياً تماماً . اما في الحيوانات ، فان وضع جسمها الافقي و وجود الرئة في وسط ذلك الجسم تقريباً تمنكنها من الطفو بسهولة . و كتجربة على ذلك ، فان جسم الانسان بشكله العامودي سيغمر تماماً عند النزول لاول مرة الى الماء العميق ، ما لم تكن هناك تعليمات تعطى له او مساعدة اولية تقدم له ، و على الرغم من ان القوانين الفيزيائية ( قاعدة ارخميدس ) تؤكد على ان الماء يولد قوة دافعة للاجسام المغمورة فيه ، الا اننا بحاجة الى ان نشكل وضع الجسم بشكل يلائم و يستفيد من تلك القوة ، و هذا الجانب يدخل ضمن التعلم و الاكتساب . و عند فهمنا لتلك الحقيقة ، و ان الطفو ليس فطرياً عند الانسان ، يمكننا ان نؤكد رأي الدكتور يعرب ان مهارات السباحة تبدأ في تعليمها من الصفر ، و نقصد بالمهارات تلك التي يؤديها السباح للانتقال مع سطح الماء و ليس الحركات التي يؤديها الطفل المولود حديثاً من غطس و حركات قد تكون انعكاسية .

شكراً للطف المداخلات و للقارئ الذي اطلنا عليه .

_________________
سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google Adsense [Bot] و 60 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat