اليوم هو الأحد أكتوبر 26, 2014 5:52 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: طرق التدريب فى السباحة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 17, 2008 9:12 am 
مقدمة
يختلف التدريب من طريقة إلي أخرى ويحاول كل مدرب استخدام الطريقة التي تتلاءم مع طبيعة اللاعبين الذين يتعامل معهم والتي يتمكن بواسطتها من تنمية المهارات الحركية والخططية إلى أعلى مستوى ممكن.
والعديد من طرق التدريب فى السباحة منبثقة من تدريب الجري فى ألعاب القوى ومع بداية هذا القرن استخدم لاعبو ألعاب القوى طريقة التدريب الفترى ثم استخدمت بواسطة سباحي المنافسات فى منتصف الخمسينات.
وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى استخدم لاعبو ألعاب القوى أمثال(لوري بيكيهالا) طريقة التدريب لفترات منتظمة بين الراحة والعمل ثم طورت هذه الطريقة إلى طريقة تنظيم الطاقة والسرعة المبذولة ومع بداية السباحة التنافسية الحديثة كان الاهتمام موجها للنواحي الفنية فى الأداء وليس لشدة الحمل التي يمكن ان يتحملها السبح وقد كان من المعتقد انه يكفى لتدريب السباح ان يسبح مسافة طويلة بطريقة مسمرة.
وفى عام 1950 استخدم(روبرت كيفوث) مدرب جامعة يل والفريق الاوليمبي للولايات المتحدة طريقة تدريبية تسمى(سرعات الريح) وفيها يعطى 30x50 متر مع راحة 30 ثانية بين كل 50 متر ثم بدا يتميز طابع التدريب بزيادة عامل الشدة الأمر الذي جعل السباح يتدرب ما هو مجموعة 12000 ياردة لجرعة تدريبية فى اليوم وذلك فى فترة التدريب الأساسية بينما فى بداية الموسم يستخدم طرقا اقل شدة فى التدريب ولمسافة اكبر... ومع تقدم موسم السباحة فان العمليات الفسيولوجية للسباح تتكيف لضغوط التدريب ويصبح الجسم لدية قابلية لتقبل طرق أكثر شدة فى التدريب.
والتكيف الذي نتيجة لشدة التدريب يزيد من كفاءة القلب والأداء وترى(باتسى نيل) ان من أهم التغيرات الفسيولوجية التي تحدث كنتيجة لهذه الشدة ما يلي:
1. تصبح العضلات أقوى وأكثر كفاءة
2. تقل عدد نبضات القلب مع زيادة كمية الدم المتدفقة مع كل نبضة
3. تحسين كفاءة نقل واستهلاك الأكسجين فى حالة الراحة أو بعد أداء التحمل البدنى
4. يكون السباح المدرب لدية معدل نبض وضغط دم اقل أثناء الحمل الأقل من أقصى
5. يعود معدل نبض القلب والتنفس لدى السباح المدرب بسرعة اكبر للوضع الطبيعى بعد أداء المجهود الضعيف
6. يتكون لدى السباح المدرب نسبة اقل من حمض اللاكتيك فى العضلات

7. يكون توزيع حرارة الجسم أكثر كفاءة أثناء المجهود الأقل من أقصى لدى السباح المدرب
ويوضح(جيمس كونسلمان) ان هناك تغيرات أخرى قد تحدث للجسم كنتيجة للسباحة لمسافة زائدة ولسباحة السرعة والسباحة المتوسطة السرعة.
والشخص يستطيع ان يعمل تحت حمل مرتفع الشدة وان يبذل أقصى مجهود لفترات قصيرة من الزمن ولذلك ينصح إذا عمل السباح لفترة طويلة فيجب ان ينظم سرعته وان يعمل بمستوى اقل شدة ويحدث التعب أثناء النشاط الذي يتميز بشدة مرتفعة نتيجة منتجات التعب فى العضلة مثل(الاكتيك أسيد)..وعندما يسمح بفترة راحة بين فترات التمرين فان الجسم يصبح فى مقدوره استعادة حالة الشفاء من بعض تأثيرات التعب وذلك بإنقاص نسبة حامض البنيك وزيادة نسبة الجليكوجين والأكسوجين فى العضلة وهذا النوع من العمل المتناوب يسمح للشخص الرياضي كما يسمح بالعمل بمستوى أكثر شدة دون المعاناة من تأثير التعب الناتج عن تراكم حامض الاكتيك.
ويفضل استخدام طرق التدريب المختلفة حيث ان هناك انتقال لنمط التدريب من نمط لأخر وانتقال هذا النمط يعتمد على التشابة بين أنماط التدريب فعلى سبيل المثال السباح الذي يستخدم طريقة التدريب التي تعتمد على زيادة مسافة الأداء وحدها فى التدريب سوف يكون من المحتمل ان يسبح بسرعة أفضل من الذي لم يتلق اى قسط من التدريب ولكن سوف لا يسبح بمعدل سرعة مثل السباح الذي يؤدى تدريب السرعة أو سباحة المسافات المتوسطة.
ويعنى ذلك من الأهمية ان يتدرب سباحو المسافة ببرنامج يختلف عن سباحي السرعة وفى هذه الحالة يصبح من الضروري ان يعطى كل منهم برنامجا يختلف عن الأخر ومع ذلك فان كلا من هذه البرامج يجب ان يستخدم طريقة من طرق التدريب المختلفة التي تم الإشارة إليها(التدريب المختلط) ولكن التركيز على طريقة أو أخرى سوف يختلف حيث ان سباح المسافة سوف يؤدى سباحة لمسافة زائدة اكبر من سباحي السرعة كما ان سباح السرعة سوف يؤدى تدريبات سرعة أكثر من سباح المسافة وكل منهما يجب ان يستخدم بعض تدريبات المسافة المتوسطة لان مثل هذه التدريبات سوف تعطى لسباحي السرعة تحمل أكثر فى سباحته لمسافة 100 متر بسرعة أفضل وتعطى لسباح المسافة سرعة أكثر لسباحة 400 متر.
ولذلك فعند استخدام طريقة أو أكثر من طرق التدريب فان المدرب يجب ان يضع فى اعتباره ما يلي:
1. المسافة التي يجب ان تؤدى.
2. فترة الراحة بين تكرار كل مسافة
3. عدد مرات التكرار لفترات التمرين أو تكرار المسافة
4. متوسط الزمن المطلوب لسباحة مسافة معينة.
وفيما يلي نتناول بعض طرق التدريب الأساسية فى رياضة السباحة.....
التدريب الفترى
Interval Training
يعرف(كينث دوهيرتى) التدريب الفترى فى كتابه(التدريب الحديث للجري) فيصف هذا النوع من التدريب بأنه نظام لتكرار الجهد لمسافة معينة بسرعة زمنية مع فترات استشفاء اقل نشاطا وليس هناك شكلا معينا للراحة عن كونها تتميز بأنها اقل نشاطا(المشي أو الجري الخفيف...الخ) وهذا يساعد على تدريب عضلة القلب.
وقد قام(هربرت ريندل) و(ولدينار لجيرتشر) بعديد من التجارب على التدريب الفترى وقد توصلا لبعض النتائج التالية:
1. يجب استخدام الإحماء حتى يصبح نبض القلب 120 نبضة/ دقيقة.
2. يؤدى العداء مسافات 100/150/200 متر حتى تصل نبضات القلب إلى 170/180 نبضة / الدقيقة ثم يعطى بعد ذلك راحة فترية.
3. عندما يعود معدل النبض من 120/125 فان العداء يبدأ مرة أخرى فى الجري واقصى زمن لاستعادة الشفاء يكون دقيقة وفى الحالات التي يكون فيها الفرد على مستوى عال من التدريب فيمكن اختصارها إلى نصف دقيقة.
ويعتبر التدريب الفترى طريقة نموذجية لزيادة كفاءة عمل القلب واهم ما يميز به هذا النوع من التدريب:
 انه يمكن منه أداء عمل أكثر مع تعب اقل ولفترة قصيرة.
 تحسن السعة الهوائية.

ولتوضيح ذلك نجد ان الجسم يتضمن ادينوزين ثلاثي الفوسفات وفوسفات الكرياتين ويعمل ادينوزين الفوسفات كمصدر أولى للطاقة لعمل العضلة بينما فوسفات الكرياتين يختزن فى العضلات ويصنع مادة ادينوزين ثلاثي الفوسفات ويمكن لمادة ادينوزين ثلاثي الفوسفات ان تمد العضلة بالطاقة ألازمة للعمل بأقصى شدة لمدة عشر ثوان تقريبا.
ويوضح(ادوارد فوكس)و(دونالد ماتيوز) فى كتابهما(التدريب الفترى) ان التدريب الفترى يقلل من التعب لان مخزون العضلة أثناء الراحة من ادينوزين ثلاثي الفوسفات يعوض عن طريق النظام الهوائي والذي يؤدى لمزيد منه بينما فى التدريب المستمر فان المخزون من ادينوزين ثلاثي الفوسفات ينتهي فى ثواني قليلة ويصعب تعويضه حتى الانتهاء من التدريب وهذا يعنى تراكم حمض البينيك وحدوث الإجهاد.
وفى نهاية عام 1940 وبعد الحرب العالمية الثانية بدأ سباحو المنافسات فى استخدام طريقة التدريب الفترى كما استخدمها السباحون الاستراليون 1956 وحصلوا على اغلب الميداليات الذهبية.
ويرى(جيمس كونسلمان) ان التدريب الفترى هو طريقة التدريب التي يؤدى من خلالها الجسم تكرارات منتظمة اقل من الحد الأقصى مع التحكم فى فترات الراحة وتكون قصيرة نسبية وأثناء العمل يسمح باستعادة الشفاء جزئيا وليس كليا.
ومثال لهذا النوع:السباحة 15x100 متر مع راحة فترية 10 ثوان بين كل 100 متر.
ويشير سيسل كولوين ان التدريب الفترى هو الطريقة التي يكرر فيها السباح مسافة معينة عدة مرات براحة محددة بين كل مسافة أخرى مع مراعاة ان تكون كل مسافة فى زمن محدد.
وتتحدد فترة الراحة وفقا للاعتبارات التالية:
1. استعداد السباح
2. لياقة السباح
3. فى اى وقت من الموسم مطلوب فترة الراحة؟
4. هل للاستعداد للبطولة؟
5. هل فى بداية الموسم؟
6. هل فى منتصف الموسم؟
ومصطلح التدريب الفترى يعتمد على استخدام فترات الراحة التي يجب ان تتميز بما يلي:
1. يجب ان تتميز سلسلة فترات الراحة بمجهود اقل من الأقصى
2. يجب ان تكون فترة الراحة مناسبة بحيث تسمح باستعادة الشفاء جزئيا
فعلى سبيل المثال فان السباح العالمي(مارك سبيتيز) يؤدى سباحة 15x100 مع 5 دقائق راحة كان رقمه فى المتوسط 47.8 ثانية.
ويوضح (راويل موليت) ان العوامل التي تسهم فى تصميم البرنامج التدريبي تنقسم إلى خمسة عوامل على النحو التالي:
1. المسافة
2. الزمن
3. التكرارات
4. مدة فترة استعادة الشفاء
5. العمل أثناء فترة الراحة.
ويرى (سيسل كولوين) ان هناك أنواع مختلفة من التدريب الفترى يتنوع باستخدام معدلات مختلفة بين العمل والراحة وفيما يلي أربع طرق للتدريب الفترى:
1. تدريب السرعة Sprint Training
2. التدريب التكراري Repetition Training
3. التدريب الفترى البطئ Slow Interval Training
4. التدريب الفترى السريع Fast Interval Training

1. تدريب السرعة
وتؤدى فيه مسافات قصيرة مع سرعة قصوى(25م/50م/100م مع التكرار).
مثال: سباحة 4x50 على 5 دقائق راحة
8x25 على 3 دقائق راحة
4x100 على 10 دقائق راحة.

2. التدريب التكراري
وتؤدى فيه مسافات اقصر من مسافات السباق المقررة وبسرعة أكثر وهذا النوع يستخدم لتحقيق سرعة أكثر لمسافة السباق وفيه يعود معدل نبض القلب إلى 100 نبضة أو اقل.
مثال: سباح أفضل رقم له فى 200 هو 2.12 ق وبذلك يعنى ان متوسط كل 100م على 1.05 مع فترة راحة 5 دقائق اى الفترة التي تمكن القلب من العودة إلى 100 نبضة أو اقل.
وكمثال لعناصر التدريب التكراري:
• سباحة 8x50 3دقائق راحة
• 8x100 5 دقائق راحة
• 5x150 5 – 10 دقائق راحة
• 4x400 5 – 10 دقائق راحة.

3. التدريب الفترى البطئ
ويستخدم السباح فى هذه الطريقة فترات راحة أكثر من فترة أداء السباحة ومعدل النبض بعد كل سباحة يكون من 165 – 180 نبضة/ق ويجب ان يعود النبض إلى معدل 150 – 160 نبضة/ق تقريبا قبل بداية السباحة التالية.

مثال:
• سباحة 30x50م 10/15/20 أو 30ث راحة
• سباحة15x100م 10/15/20 أو 30ث راحة
• سباحة 8x200م 10/15/20 أو 30ث راحة
• سباحة 8x400م 15/20/30 أو 60ث راحة
• سباحة 4x800م 1/3ق راحة

4. التدريب الفترى السريع
يهدف إلى التركيز على أداء سرعة أكثر ولا يأخذ السباح راحة كاملة ولكن ينال راحة تزيد عن التدريب الفترى البطئ ويكون معدل النبض بعد كل مسافة فى التدريب الفترى السريع من 165 - 180ن/ق ويعود القلب إلى معدل 120 – 140 ن/ق قبل ان يبدأ المسافة التالية....مثال:
• سباحة 30x50 30/60ث راحة
• 15x100 30/120ث راحة
• 8x200 30/120ث راحة
• 8x400 1/3ق
• 4x800 3/5ق.
أهم فوائد التدريب الفترى
1. ينمى الإحساس بالسرعة وتحديد الوقت
2. تحسين تحمل القوة
3. تدرب السباح على تحقيق الأرقام تحت ضغط حمل التدريب
4. تنمى للسباح التكنيك الجيد لطرق السباحة
5. تتيح للمدرب الوقت الكافي للتدريب
6. زيادة كفاءة الأجهزة الحيوية للجسم فى مقاومة التعب.



التدريب التكراري
يوضح كونسلمان ان التدريب التكراري هو التكرار لمسافات اقل وأسرع من مسافة السباق بحيث تكون فترة الراحة طويلة بالقدر الذي يسمح باستعادة الشفاء للقلب والجهاز التنفسي.
وعلى ذلك فان التدريب التكراري هو الذي يؤدى فيه السباح حلقات من فترات التمرين بسرعة قصوى او تقترب من القصوى مع فترات راحة طويلة حتى يصل اللاعب إلى استعادة الشفاء من التعب السابق.
والتدريب التكراري فى جوهرة يعتبر احد طرق التدريب التي تعتمد على زيادة شدة الحمل ولا يجب الإفراط فى زيادة شدة حمل كل وحدة تدريبية فهذا لا يؤدى إلى التكيف ولكن يؤدى إلى حدوث الحمل الزائد وبالتالي الإجهاد.
ولكن يستخدم التدريب التكراري بعمل السباح لمسافات متوسطة تمتاز بالسرعة الشديدة بينما استخدام التدريب الفترى يكيف جسم السباح للسباحة بمعدل معتدل من السرعة لفترات أطول من الزمن.
وانه الأفضل ان يستخدم طريقتا التدريب الفترى والتكراري والجدول التالي يتضمن أهم الاختلافات بين نوعى التدريب الفترى والتكراري.
تدريب تنويع السرعة
يتكون تدريب تنويع السرعة من السباحة الطويلة نسبيا مثل سباحة كيلو متر أو أكثر سباحة مستمرة مع استخدام سرعات متنوعة أثناء السباحة ويمكن استخدام هذه الطريقة فى شكل مبسط وذلك بسباحة مسافة محددة بسرعة بطيئة نسبيا لأغلب المسافة يتخللها بعض السرعات كما يمكن استخدام هذه الطريقة فى شكل منظم على نحو أكثر تعقيدا فى جرعة التدريب كما فى المثال التالي:
1. السباحة بسرعة متوسطة لمدة خمس دقائق ثم سباحة 400م بسرعة مرتفعة.
2. السباحة بسرعة متوسطة ومنتظمة لمدة خمس دقائق أو أكثر ثم السباحة بأقصى سرعة لمسافة 50م.
3. استمرار التدريب على النحو السابق لمدة ساعة حتى يمكن سباحة 4x400 و 4x50م

تدريب المسافة الزائدة
(أكثر من مسافة السباق)
كما يتضح من عنوانها فان هذه الطريقة من طرق التدريب فى السباحة التي تعتمد على تدريب السباح على مسافات تزيد عن مسافة السباق التي يشترك فيها وذلك بمعدل سرعة أبطأ من التي يستخدمها فى السباق الفعلي.
فعلى سبيل المثال السباح الذي يعتزم التدريب لمسابقة 200م يؤدى سباحة مستمرة 1500م أو عندما يؤدى مجموعات من السباحة فانه يؤدى 4x400م.
وليس من الضروري ان السباح يؤدى هذه المسافات بسرعة بطيئة دائما ولكن يمكن ان يسبح المسافة محاولا بذل أقصى مجهود أو محاولة تسجيل رقم وعندئذ فان هذه الطريقة من طرق التدريب تحقق الميزات التالية:
• تحسين التحمل.
• زيادة فاعلية الشعيرات الدموية فى العضلات.
• تسمح للسباح ان ينظم سرعته ولكن أبطأ من سرعة السباق.
• تنمية الثقة لدى السباح.
ويفضل استخدام طريقة التدريب لأكثر من مسافة السباق فى بداية الموسم التدريبي كما هو الحال بالنسبة لطريقة تدريب تنويع السرعة ثم يقل استخدامها تدريجيا مع تقدم الموسم.
التدريب مع قلة الأكسجين
Hypocic Training
تعتمد هذه الطريقة من طرق التدريب فى السباحة على أداء السباح لمسافة معينة مع نقص كمية الأكسجين المتاحة له وحيث ان كمية الأكسجين المتاح للدم والعضلات يكون غير كاف عندئذ لمقابلة متطلبات الطاقة فانه يحدث تحسنا للمقدرة الهوائية فضلا عن بعض التغيرات الفسيولوجية المرغوبة مثل زيادة عدد الميتاكوندريا بالإضافة إلى الزيادة فى كمية الجليكوجين المخزون فى العضلات والإنزيمات النشطة لتخليق الادينوزين ثلاثي الفوسفات وتجعل السباح يأخذ هوائا أكثر عند اخذ الشهيق.
ولقد توصل كلا من ( عصام حلمي، وأبو العلا عبد الفتاح ) إلى استخلاصات هامة عن اثر طريقة التدريب مع نقص الأوكسجين ( الهيبوكسك ) على مجموعة من السباحين المصريين من 16 – 18 سنة نستعرض أهمها فيما يلي:
1. تؤثر ايجابيا على القدرة الهوائية للسباحين.
2. تؤثر على طبيعة المسافة المستخدمة.
3. لا تؤثر على عدد حركات الذراعين للمسافة المستخدمة.
4. لم تؤثر هذه الطريقة على تطوير قدره السباح على كتم التنفس.

طريقة التدريب المختلط
A Mixed Method of Training
يعتمد تخطيط البرنامج التدريبي خلال مراحل الموسم التدريبي المختلفة على استخدام أكثر من طريقة من طرق التدريب وهو ما يطلق عليه طريقة التدريب المختلط ويوضح جدول ( رقم 3 ) نموذج لاستخدام طريقة التدريب المختلط من ثلاث طرق فى بداية الموسم التدريبي كما يبين الجدول ( رقم 4 ) التدريب باستخدام أربع طرق أثناء منتصف الموسم ويظهر الجدول ( رقم 5 ) التدريب المختلط باستخدام خمس طرق أثناء مرحلة البطولة.....
المراجع:-
1. أسامة كامل راتب وآخرون، الأسس العلمية لتدريب السباحة، دار الفكر العربي 1992م، القاهرة.
تحت اشراف:-
أ.د/طاهر الشاهد.....


ملحوظه:-
سيتم عرض الجداول السابق ذكرها قريبا..


أعلى
  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرق التدريب فى السباحة
مشاركةمرسل: الثلاثاء مايو 27, 2008 11:46 pm 
غير متصل
مشارك
مشارك

اشترك في: الثلاثاء مايو 27, 2008 11:04 pm
مشاركات: 11
الشكر الجزيل لك يا كابتن


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرق التدريب فى السباحة
مشاركةمرسل: الخميس مايو 29, 2008 8:55 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:49 pm
مشاركات: 160
مكان: الامارات العربية المتحدة - دبي
شكراً للاخ سامح سليمان على هذا الطرح الوافي ، و شكراً للاخ صاحب المداخلة و اهلاً بك في المنتدى .

الا انني اود مناقشة نقطة استثارة انتباهي من خلال اطلاعي على الموضوع ، حيث ذكرت اخي سامح ..
اقتباس:
يوضح كونسلمان ان التدريب التكراري هو التكرار لمسافات اقل وأسرع من مسافة السباق بحيث تكون فترة الراحة طويلة بالقدر الذي يسمح باستعادة الشفاء للقلب والجهاز التنفسي.
وعلى ذلك فان التدريب التكراري هو الذي يؤدى فيه السباح حلقات من فترات التمرين بسرعة قصوى او تقترب من القصوى مع فترات راحة طويلة حتى يصل اللاعب إلى استعادة الشفاء من التعب السابق.


و بالرغم من ذكركم للمصدر ( كونسلمان ) ، الا انني اعتقد ان الترجمة لم تكن بالدقة الكافية لايصال المعلومة الصحيحة . حيث اننا نعلم ان السباح و بعد فترة الاحماء ، قد يصل بنبض القلب الى 120 - 140 ض \ د . و لهذا و في التدريب التكراري ، لا يمكن ان نعيد السباح الى مرحلة الشفاء التام . حيث ان الشفاء التام هي مرحلة قد تستغرق 24 ساعة ، او اقل بقليل . و في حال كانت فترة الراحة طويلة اكثر من اللازم ، قد نعيد السباح الى مرحلة ما قبل الاحماء ، و هذا من الاخطاء التدريبية التي يقع بها المدرب .

و اود ان اضيف لما ذكرت في نوع التدريب مختلف السرعة ، فهو نوع جيد لبناء اللياقة البدنية و يستعمل في مراحل الاولية من الموسم التدريبي . الا انه هناك نوع مشابه له و يتصف بذات المواصفات من مسافة طويلة ، و هو التدريب مختلف الاداء او طرائق السباحة ، فقد يعمد سباح الفراشة مثلاً الى السباحة لمسافات طويلة يقسمها على اساس التغيير من سباحة الزحف على البطن او الصدر الى الفراشة .

ننتظر منكم المزيد من الطرح الشيق ..

_________________
سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرق التدريب فى السباحة
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 04, 2008 8:07 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 10:31 pm
مشاركات: 52
مكان: جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
الاخ العزيز سلام المحترم
السلام عليكم اشكرك على جهدك ولكن هذا الموضوع يحتاج الى معرفه الشده المناسبه لكل طريقه وكيفيه استخدام الراحه وبالتالى يكون الموضوع اشمل والبرامج الموضوعه فى الموضوع هى اجتهادات شخصيه لايعول عليها لان كل مدرب له اسلوبه الخاص ولكن الشده والراحه المختلفه حسب كل طريقه هى موحده لكل المدربين ولكل الفعاليات الرياضيه وكما وضحته http://www.iraqacad.org/Lib/satee.htm فى موضوع سابق نشرته فى الاكاديميه على الرابط المرفق مع التحيات

_________________
الاستاذ الدكتور ساطع اسماعيل ناصر
جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرق التدريب فى السباحة
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 05, 2008 11:19 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:49 pm
مشاركات: 160
مكان: الامارات العربية المتحدة - دبي
استاذي العزيز دكتور ساطع .. تحياتي و اهلاً بك من جديد في منتدى السباحة

الموضوع قيد المناقشة هو مشاركة للاخ سامح سليمان ، اما انا فكنت من ضمن المتداخلين على طرحه الاولي ..

_________________
سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 65 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat