اليوم هو الجمعة أغسطس 01, 2014 5:45 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سلسلة دروس تعليم السباحة
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 11, 2008 8:56 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأحد فبراير 24, 2008 3:33 pm
مشاركات: 115
مكان: السويد
الزملاء الاعزاء
تحية طيبة
الموضع ادناه قد سبق التطرق اليه في المنتدى السابق الذي توقف لفترة قصيرة وبسبب التلف الذي اصاب منتدانا السابق وتعذر استرجاع معلوماته المنشورة فيه فقد وجدنا مساهمات الزملاء الاعضاء قد تم اقتباسها في منتديات رياضية اخرى ولكن الحمد لله هذه المرة حفظوا لنا حقوق النشر وهذه حالة جيدة في مجتمعنا العربي ان نجد منتدى رياضي هادف يحتفظ بمصادر معلوماته ويعترف بحقوق النشر، وبدورنا نود من هذا المنبر ان نوجه تحياتنا الى منتدى الهاشمية وتحديدا السيد الشريف الماجد مشرف المنتدى الرياضي الذي اقتبس بعضا من مواضيع منتدانا السابقة. والاكاديمية تعيد نشر الموضوع ومناقشاته كما وردت في المنتدى السابق لاعمام الفائدة للجميع مع التقدير لكل الاسماء المشاركة في هذه المداخلة.

سلسة دروس تعليم السباحة
من المتعارف عليه في مجال تعليم السباحة و بعد الانتهاء من مراحل التعود و الثقة مع المحيط الجديد و بعد اتقان الطفو بأشكاله ، ان يبدأ المعلم بوضع التمارين الخاصة بتعليم سباحة الزحف على البطن . و قد يصل الحال عند العامة ( غير المتختصين في المجال الرياضي عامة و السباحة خاصة ) ان يفسروا سباحة الزحف عى البطن كرديف لمفهوم لتعليم السباحة ، و قد يتصور البعض ان سباحة الزحف على البطن هي اسهل انواع السباحة ليكون ذلك تبريراً للبدأ في تعليمها اولاً . الا ان و من خلال الخبرة العملية اتضح ان تلك الحالة هي نسبية .. اي ان سباحة الفراشة مثلاً هي صعبة و معقدة بالنسبة الى متعلم سباحة الزحف على البطن ، و في نفس الوقت فان سباحة الزحف على البطن ذاتها هي صعبة و معقدة لغير المتعلم . و بذلك فلا يوجد نص علمي صريح يحدد و يدرج طرائق السباحة الاربعة على سلم الصعوبة . و السؤال هنا هو .. ماذا لو بدأنا في التعليم بسباحة الصدر او الفراشة مثلاً ؟؟ و ماهي المعوقات التي تحول دون ذلك ؟؟
ان الدلائل التي تشير الى اتقان بعض الاطفال بعمر 6 - 7 سنوات لسباحة الفراشة قد تقودنا الى اعادة النظر في موضوع صعوبة تلك الطريقة من السباحة ، و ذلك ما ينطبق على بقية طرائق السباحة الاربعة .
اما راي الكاتب .. فان الخلل يكمن في المنهج التعليمي و الذي من الممكن ان يوضع على اساس البدأ في تعليم اي طريقة من طرائق السباحة بأستخدام التمارين الصحيحة باسس علمية .
سلام محمد الخطاط

اتفق مع الكاتب في ما عرضه، اذ كان موفقا في عرض الموضوع في البداية اذ لابد من ان يتعلم المتعلم التاقلم مع المحيط وتعلم الطفو، ومن الاسئلة الشائعة ايضا وبعد تعلم الطفو، لماذا لا نقوم بتعليم الناشئ السباحة على الظهر اولا لاسيما وانه تعلم كافة انواع الطفو، وكذلك فأن سباحة الظهر هي من الناحية العملية اسهل من ناحية التنفس وامكانية تلقي المتعلم لتعليمات والنظر الى المعلم وسماعه في بعض الاحيان، كذلك انا ارى ان سباحة الصدر ايضا من الانواع السهلة وبالامكان تعلمها بسهولة بعد اتقان الطفو، اما سباحة الفراشة فانني ارى ان الادء الحركي لها قد يكون نوعا ما معقد وذلك لوجوب اتقان التوافق ما بين حركات الضرب (الرفس) بالرجلين وتوافقها مع الجزء العلوي من الجسم، لتتكامل الحركة معا، وقد يسأل سائل فيما لو قام المتعلم باداء الحركة الدولفينية قام المعلم بتهذيبها لفترة من الوقت قد يصل بالنهاية الى اتقان التوافق ويتم الربط ما بين اجزاء الجسم العلوي والسفلي من الجسم.
لذا فأنني وحسب رأي بالامكان ان نصنف او نقوم باعطاء الاداء الحركي بشكل مشترك في اثناء تعليم انواع السباحة الاربع كما يلي:
- بالامكان ان نشترك في تعليم سباحة الظهر والزحف على البطن (الحرة) لكونهما يشتركان بمسار حركي واداء حركي تقريبا شبه متماثل، وهذه المرحلة تاتي من بعد تعلم مهارات الطفو والتاقلم مع المحيط.
- تعطى تمارين التعليم لسباحة الصدر (بالنسبة للمبتدئين) بهدف تطوير الاداء استعدادا لخوض المنافسات وليس من الجانب الترفيهي، وفي هذه الحالة يتطلب ايجاد مستوى مستقر من الاداء والتوافق في سباحة الصدر، وقد تصبح هي الاصعب في الاداء.
- اخيرا قد توجد هناك حركات متقاربة في الاداء لمرحلة معينة من مراحل الاداء الحركي بالنسبة لسباحة الصدر تكون مشتركة ومشابهة لتلك الحركات المؤداة في سباحة الفراشة، فأنه لابأس من تضمين التعليم لالاداء الحركي في سباحة الصدر بتمارين تهيئة لتعليم سباحة الفراشة.
مما ورد لابد من الفصل ما بين التعليم لغرض الاتقان المهاري وجمال الحركة وتوافقها، وبين التعليم من اجل تعلم السباحة فقط مثلها مثل تعلم الحركات الثنائية كالمشي والركض وغيرها لانها نوع من الحركات الثابتة ولايمكن نسيانها. كذلك فاننا عندما نقوم بتعليم السباحة قد نلجأ الى هذا التسلسل والتدرج في التعليم لكوننا سنخضع المتعلمين الى التقويم والتقييم وتحديد المستوى الفني الذي وصل اليه كل متعلم فنجد ان جميع المراحل التي يم بها الاداء قد تضمن البداية والطفو والانسياب وحركات الرفس وحركات الذراعين والتنفس وهذه الاقسام من المهارة تتضمنها جميع الانواع انفة الذكر.
شكري الجزيل للكاتب
الدكتور عمر الخياط

اولا.. اشكر الكاتب على فتح المجال لهذا الموضوع الذي تطرق له اكثر من خبير في تعليم وتدريب السباحة وكلمة خبير هنا (تعني )دكتوراة في تخصص السباحة وفي الحقيقة هناك رأى شائع يقول أن البدء بتعلم سباحة الزحف على البطن هي الافضل والاسهل وهناك كثير من الأبحاث وللأسف ليست حديثة مضى عليها اكثر من 10 سنوات اثبتت عكس هذا الكلام واثبتت ان سباحة الصدر مثلا ًاو الفراشة ممكن ان يبدء بها المتعلم وبالفعل والتجربة العملية اثبتت الدراسات صدق ذلك وتحقيق مستوى وانجاز عالي لدى المتعلم في انواع السباحة الاربعة.
من هنا استطيع القول أن البدء في التعليم ممكن في أي طريقة من طرق السباحة و للعلم يحقق المبتدأ اذا تعلم مثلاً سباحة الفراشة اولاً مستوى عالي جداً في أنواع السباحة الأربعة.
النقطة الثانية هى سن التعلم في السباحة بصورة عامة بغض النظر عن نوع السباحة وهل بداية التعليم من 6-7او7-8 هناك راي يقول ان سن 8 سنوات فما فوق افضل واسرع في التعلم والاستيعاب للمهارات الحركية وقد اثبتت الدراسات أنه يمكن ان يبدأ المتعلم من سن 6 سنوات في التعليم وقبل ذلك بتدريبات التعود والثقة مع الوسط المائي ويتوقف ذلك على خبرة واسلوب المدرب مع المتعلم ومدي استعداد المتعلم للوسط المائي.
محمد حمدي ملوخية

لكي نكون دقيقين والموضوع يأخذ حقة فلابد لنا من البحث عن مصادر موثوقة للحديث مدعمة بدراسات، لكوننا نتعامل بشكل اكاديمي ويجب ان يكون طرحنا علميا لانه قد تعتمد هذه المناظرة كمصدر من قبل قراء الاكاديمية، مما جلعني ابحث في الانترنت على هذا التساؤل ولو انني لدي بعض المعلومات المتواضعة في هذا المجال وقد تطرح عدة تساؤلات مفادها ايهما يتعلمه الطفل اسرع المشي ام السباحة، وقد اثبتت الدراسات بأنه يمكن ان يتعلم السباحة اسهل من المشي مع العلم انهما الاثنين حركات ثنائية، وقد فسرت هذه الدراسات الاسباب لكون ان الطفل اصلا في رحم امه يسبح في محيط مائي سائل فيكون من السهل عليه التأقلم على مثل ذلك المحيط من الشهور الاولى اي تحديدا من الشهر6-12 من عمر الطفل اما العمر المثالي لبدء تعليم الطفل التكنيك الصحيح للسباحة فهو في السنة الثالثة تقريبا من عمره، ودخول المنافسة الحقيقية تبدأ في عمر ست سنوات تقريبا، و حسبما يذكره احد المواقع على شبكة الانترنت اذ يسأل السؤال التالي:
At what age should I learn to swim
اما موقع اخر فيشير الى انهم في 90% عند تعليم السباحة فأنهم يبدأون بسباحة الصدر ويذكر على الرغم من تعقد الحركة الرفس بالرجلين والتوافق بينها وبين حركة اليدين ولكنهم يأخذون وقت اقل عند تعليم هذا التوافق ما بين الاكتاف وحركة الرجلين في هذا النوع من السباحة، وهذا عندما طرحو سؤال مفاده:
Which stroke to start at the beginning
بالاضافة الى التأكيد على ان العمر المبكر من تعليم السباحة ايضا من الاشهر الاولى من عمر الطفل ويستمر لمدة ثلاث سنوات ونصف وعند هذا العمر فأن الطفل سيستطيع ان يقطع كامل طول بركة السباحة.
الدكتور عمر الخياط

تحيه الى جميع الاخوه والخوات المشاركين في الموقع العلمي الجديد فهو فخر لنا .
لقد اطلعت على الافكار الجيده حوله تعليم السباحه بانواعها والعمر المناسب لتعليم السباحه الفعلي
من خلال خبيرتي المتواضعه في مجال السباحه لتدريب منتخب العراق والاردن وحاليا ادرب فريق السباحه في هولندا اود ان انقل لكم الاساليب الحديثه لتعليم السباحه وماهو العمر المناسب في اوربا لتعليم السباحه . ان البدء بتعليم اصول السباحه العلمية الحديثه يبدء في هولندا بعمر 4 سنوات وان طريقه التعليم هي تختلف كليا عن الطرق التي كنا نستخدمها في بلادنا واتمنى ان ينشر كتابي قريبا يوضح فيه الاسلوب الحديث لتعليم السباحه في اوربا .
ان المنهج المستخدم لتعليم السباحه يقسم الى ثلاث مراحل وهي أ & ب & ج وهي تخضع الى اختبارات مقننه لهذه المراحل .
اما بخصوص اي الطرق نبدء بتعليمها السباحه يجب ان نعرف ان اساس طرائق السباحه الاربعه هي سباحه الكرول (الحره) والتي تعد اساس التدريب ايضا ولهذا من الافضل تعلم سباحه الحره اولا او سباحه الظهر لكون التنفس عن طريق الظهر اسهل.
اما سباحة الصدر فهي اعقد انواع السباحه ويتطلب توافق بين الحركات الرجلين والذراعين والتنفس ولهذا اكثر الاخطاء التي ترتكب هي في سباحه الصدر والتي يؤكد القانون على اداءها بشكل سليم .
وهنا اكد ان من يقول تعلم سباحه الصدر اسهل هو يقصد السباحه التي لاتتوافق مع القانون لسباحه الصدر وهي تكون بشكل حركات غير توافقيه للارجل وتكون قريبه من سباحه الكلب ( الجرو) وهي اول مايتعلمها الطفل .
وهذه ليست سباحه الصدر الرسميه لذا يجب ان نفرق بين الاداء الرسمي للطريقه وبين الاداء الحر الغير مقيد .
لهذا انصح مدربينا ان يؤكدوا على تعليم الصحيح وفقا للقانون سباحه الاولمبي ولايفرحون كثيرا بقدرت الطفل على السباحه بطريقه لاتتفق مع القانون الذي حددها ، وهذه من الاخطاء الكبيره التي تواجهنا اثناء التعليم .
اما سباحه الفراشه وهي تتطلب مرونه كبيره في مفصل الحوض وحركات تموجيه للجسم وتتطلب قوة اضافيه لعملية السحب للذراعين داخل الماء والتي يعتمد عليها السباح بشكل كبير اثناء السباحه ، ولهذا يفضل في هولندا ان يكون تعليم سباحه الفراشه متوافق معه سباحه الصدر اي بعد سباحتي الكرول والظهر.
اتمنى لكم كل التوفيق وان نتبادل المعلومات لتطوير هذه الرياضه في بلداننا العربيه .
مصطفى الكروي

_________________
الدكتور عمر محمد الخياط
المدير الفني ومؤسس
الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 56 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat