اليوم هو الخميس أكتوبر 30, 2014 1:41 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تدريبات من a الي z لمتسابقي السرعة ...
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 24, 2011 2:58 pm 
متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 484
مكان: سطيف -الجزائر
تدريبات من a الي z لمتسابقي السرعة ...
ترجمة و اعداد المدرب سفاري سفيان ......
بواسطة / جاكشفوتش ...


هنا المؤلف يعرض الخطوط العريضة لخطة تطويرية للأداء متعددة السنوات لرياضي السرعة ، بما في ذلك سلسلة معايير من الاختبارات لمراحل النمو المختلفة لهؤلاء الرياضيين .
وتستند الخطة على المعلومات التي تم جمعها من جراء العمليات التدريبية التي سلطة عل هؤلاء الرياضيين و كذلك من البحوث و الدراسات الرياضية الميدانية . والمقالة عبارة عن اختصار مترجمة و مكثفة تم تحريرها من المجلة الروسية لألعاب المضمار و الميدان Atletika Legkaya ، اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، العدد 3 ، مارس 1991.
المقدمة /
هناك بعض المبادئ التوجيهية التي تساعد في التخطيط لعدة سنوات من العمليات التدريبية الحديثة لمتسابقي السرعة . من بين هذه المبادئ التوجيهية هي بعض التطورات المثلى التي تحدث لبعض الفئات العمرية . مجمل المعلومات تتفق بأنه هناك ثلاثة مراحل للفئات العمرية في تطوير أداء سباق السرعة على أعلى مستوى ممكن.

. المرحلة الأولى /

تبدأ في سن 19 عاما و هذا بالنسبة للرجال , و بين سن 17 عاما و هذا بالنسبة للنساء. إن الإمكانيات التطورية المثلى تحدث خلال فترة سن 22 و 24. بالنسبة للرجال و ما بين 20-22 عاما و هذا بالنسبة للنساء ، في حين حقق أعلى مستوى من النتائج في سن 25-26 من الفئة العمرية للذكور و 23 حتى 25 عاما و هذا بالنسبة لنساء . و كان متوسط السني لسباق النهائي 100 متر في دورة موسكو الاولمبية (1980) هو 24.7 عاما. و قذ كان في ألعاب سيول (1988) 25.8 عاما.

وتنطبق نفس المبادئ التدريبية الموجهة للرياضيين الشباب. و يكون هذا مستندا إلى المعلومات التي تم جمعها من عمليات تدريب أفضل العدائين في العالم و كذلك أفضل البحوث و الدراسات العلمية في الرياضة و التي تدور حول هذا الموضوع ، يبدو من المستحسن وضع العدائيين الشباب في خمس مراحل من الإعداد التدريبي على النحو التالي :
- المرحلة الأولي المرحلة الإعدادية (9 إلى 10 عاما ) "l".
-المرحلة الأولى التخصصية (12-13 عاما) "ll ".
- مرحلة التخصص المعمق (الفتيان 14-16 عاما ، والفتيات 14-15 عاما ) "lll ".
- المرحلة التحسين (الفتيان 17-20 عاما. والفتيات 16-19 عاما) "lV".
- المرحلة الأداء العالي (رجال 21-26 عاما. والنساء 19-25 عاما)" V".
إن المبادئ التوجيهية لعمل الفعلي و الاستعدادات للتحضيرات البدنية ،و فضلا عن التجارب و و القواعد التي تعرض المعايير المختلفة للمراحل التدريب و التي توجد في الجدولين 1 و 2. وينبغي أن يوضع في الاعتبار أن الجداول تمثل نموذج متخصص الوحيد للسنوات متعددة من العمليات التدريبية.


ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.

_________________
Coach seffari sefiane

sefianeseffari@gmail.com
sefianesport@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


آخر تعديل بواسطة سفاري سفيان في الأحد يونيو 17, 2012 1:31 pm، عدل 4 مرات.

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريبات من a الي z لمتسابقي السرعة ...
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 25, 2011 1:53 pm 
متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 484
مكان: سطيف -الجزائر
مرحلة التحضير الأولى/

مرحلة الإعداد الأولية تكون خلال سنوات الدراسة في وقت مبكر من (9 إلى11 عاما) في ذلك الوقت تكون هناك اتنمية و تطوير مكثفين للرياضي الناشئ و التركيز في هذه المرحلة خاصة على القابليات التوافقية الحركية و التنسيقية .أن حركة الجري الأطفال في هذه المرحلة يكون أمر طبيعي و لا يختلف عن الأسلوب الأساسي للرياضيين ذوي المؤهلات العالية أو المستويات العالية . فمن المثير للاهتمام أنه لوحظ تردد الخطوة كان في مستويات عالية و هذا في سن 9-12 عاما من الفئة العمرية. في الوقت ذاته أنه لأطفال هذه المرحلة هناك علاقة مثلى بين العضلات القابضة و الباسطة من الاعضاء السفلية ( الرجليين ).
أن المهمة الرئيسية لمرحلة الإعداد الأولية هي متعددة الجوانب من حيث تنمية القدرات البدنية و قدرات السرعة و التي تكون في حركة معينةو هذا في كل في كل حصة تدريبية و ينبغي أن يكون هنا النمو البدني متوازن فيما بينه ، مع الأخذ بعين الاعتبار وسائل التدريب المستعملة و التي تؤدي إلى تحسين قدرات سرعة وقدرات القبليات التوافقية و الحركية و التنسيق.
وسائل التدريب في هذه المرحلة تختلف بشكل كبير ولكن يتم تقييد الأحمال التدريبية في هذه المرحلة . و حجم التدريب في هذه المرحلة يكون أكثر أو أقل بقليل أو متساوية بالنسبة للجنسين ( ذكور و أناث ). وتشمل في هذه المرحلة المسابقات ، إلى جانب مسايرة قليلة لفعليات ألعاب المضمار و الميدان ، و مع جميع أنواع الألعاب والفعليات التتابع لضمان التنمية الشاملة للقابليات البدينة .

المرحلة التخصصية الأولى /

المرحلة التخصصية الأولى عادة تأخد مكانها خلال العاميين الأولين من الرلاياضة المدرسية ( 12 - 13 عاما ) , في هذه الفترة يكون هناك تطور كبير في الجهاز العصبي المركزي و بالتالي تكون فترة مناسبة للتطوير العمل العضلي بالطبيعة الانفجارية .
أن المهام الرئيسية في هذه المرحلة هو تطوير جميع النواحي القدرات البدنية و الاستعداد للمشاركة في العديد من سباقات ألعاب المضمار والميدان، والتحول التدريجي
نحو التخصص في سباقات السرعة. وتستند هذه المهام على أساس في فترة سن الرياضة المدرسية 12-13 عاما من الفئة العمرية و بالتالي هي الفترة المواتية لتطوير عنصر السرعة و القوة الانفجارية .
ان سباقات جري السرعة في هذا العمر يحسن أساسا من خلال زيادة طول الخطوة مع انخفاض طفيف في تردد الخطوة . أن التوازن بين عضلات الساق الباسطة و العضلات القابضة يبدأ في التدهور لصالح العضلات الباسطة. و هذا لتجنب التطوير المتماثل بين العضلات الباسطة و القابضة و الذي يكون معتبر للعضلات الباسطة، و لتحسين التنسيق العضلي يتطلب التأكيد على تقوية العضلات القابضة في الساق في هذه المرحلة.

و من أجل ضمان التنمية البدنية متعددة الجوانب للرياضيين الشباب من الضروري توظيف مجموعة واسعة من التدريبات التكيفية البدنية لتعلم مختلف التكنيك مع تتبع المشاركة في المنافسات , و يساعد ذلك من خلال المشاركة في جميع أنواع الألعاب , من تمارين التتابع و القفز و الألعاب المركبة .
أن التحضيرات البدنية العامة تأخذ من وقت التدريب الكلى حوالي 70 إلى 80 ٪ , أما التحضيرات و التمارين الخاصة تأخذ 20 إلى 30 ٪ من الوقت الكلي من التدريب .
وتزداد تدريجيا حجم الحمولة التدريب دون الافراط في شدة التدريب في حين أن عدد المسابقات هو أيضا يكون في زيادة تدريجية تخدم أساسا دورات تدريبية إضافية. ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن حجم التدريب في هذه المرحلة يكون في زيادة تصل الى 50 ٪ (الجدول 2)، ولكن الأداء القاعدي للركض يكون في تحسين أداء الركض فقط من 4 إلى 6 ٪ (الجدول 1). و أن مؤشرات القوة العضلية تكون في تحسين لمختلف المجموعات العضلية بنسبة 20 إلى 55 ٪، ولكن مؤشرات القوة الانفجارية تكون إلا بنسبة 5 إلى 7 ٪.

مرحلة التخصص المعمق /

المرحلة الثانية من التخصص تاخذ مكانها في فترة ما بين 14 و 16 عاما , في الوقت الذي كانت فيه القدرات التكنيكية قد وصلت الي مستوى عالى , المهام الرئيسية في هذه المرحلة تشمل تطوير الجانب قدرات الأداء البدني بكثرة و منه تحسين مستوى القوة الانفجارية.
أن جري سرعة في هذا العمر لا يزال اساسا في تحسين من خلال زيادة طول الخطوة ، في حين أن التوازن بين عضام الورك والساق و كذلك العضلات القابضة و الباسطة يكون هناك تدهورا، و هذا ما لم تتخذ خطوات لتجنب أن يكون هناك عدم تطور متماثل بينها . و هذا بتحسين القوة الانفجارية والقوة المطلقة و يجب التأكيد على ذلك من خلال تدريب المجموعة السفلية الأضعف في العضلات.
هناك مجموعة واسعة من التمارين والتدريبات من لها أمر ضروري لتفادي تطور ما يسمى ب "حاجز السرعة". و يكون هناك زيادة في حجم التدريب، في حين أن الزيادة في الشدة تتم بشكل رئيسي في تطوير قدرات الخاصة للعدائين. و أن عدد المسابقات يزيد أيضا، بعد تعديلها مع القدرات والمستويات التكنيك الفردية لكل رياضي .
بالمقارنة مع المرحلة السابقة ان حجم الحمولة التدريب الزيادة تكون حوالى 100-150 ٪ (الجدول 2) ، و يكون تحسين الأداء من 5 الى 9 ٪ (الجدول 1)، و ام مستويات القوة العضلية تكون من مجموعات مختلفة من العضلات لتتحسن بنسبة 40 إلى 80 ٪ والطاقة الالانفجارية بنسبة 20 إلى 50 ٪.
على الرغم من أن التنمية الشاملة للقدرات البدنية تجعل ما يصل إلى 30 إلى 40 ٪ من الحجم الإجمالي للتدريب، و يكون هناك اتجاه نحو التخصص التدريجي و العمل على توظيف المزيد من المسابقات المتخصصة.

_________________
Coach seffari sefiane

sefianeseffari@gmail.com
sefianesport@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريبات من a الي z لمتسابقي السرعة ...
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 26, 2011 3:04 pm 
متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 484
مكان: سطيف -الجزائر
مرحلة التحسين /

في هذه المرحلة يتحسن وضع الأداء و الذي كيون ما بين سن 17 إلى 20 عاما و هذا بالنسبة للفتيان و 16 إلى 19 عاما بالنسبة للفتيات , في ذلك الوقت عندما تكون القدرات الوظيفية للرياضي مساواة بالفعل الى تلك القدرات الموجودة أو المكتسبة عند الرياضيين الكبار.أن المهمة الرئيسية لهذه المرحلة هو استغلال القدرات البدنية والتكنيكية للرياضي وتحويلها إلى مستوى مرتفع من أداء العدو.
أن قدرات الأداء البدنية في هذه المرحلة هي قريبة من الحد الأقصى للرياضي . و يكون هناك تفاوت في مستوى القوة العضلية التي تكون بين العضلات الباسطة و القابضة و هذا بالنسبة للساق والفخذ والكاحل و هذا لغرض إلى تحقيق توازن أفضل، و يجسد ذلك في زيادة السرعة من خلال العمل على الزيادة طول خطوة ، فضلا عن تردد خطوة.
هذا الاتجاه في مجال عمليات التدريب هو نحو التخصص الضيق الذي يتم تعديله لمتطلبات فرد .
و أن التدريب يكون في زيادة مستمرة من حيث الحجم و الشدة حتي الوصول الي مستويات القريبة من أقصى ما يستطيع العداء انجازه , يتم ضبط الاحمال التدريبية من حيث الوسائل و طرق التدريب التي بدورها الي النتائج التي كانت متوقعة من قبل و مأخوذة من الاختبارت المراقبة (انظر الجدول 1). و هناك عدد كبير من التمارين الخاصة التي يتم توظيفها .
ينبغي لهذه التمارين والتدريبات ان تتوافق بأكبر قدر ممكن للخصائص الحيوية والحركية في حركات الركض تنافسية ( اي في طبيعة الحركة السرعة في المنافسات ) من أجل الجمع بين تنمية قدرات الأداء البدني مع تحسن تكنيك الركض.
أن حجم الأحمال التدريبية تكون أكثر بالمقارنة إلى مرحلة التخصص المعمق ، هو زيادة بنسبة 40 الى 110 ٪ (الجدول 2). ان الأداء خلال السباقات و المنافسات الرئيسية تتحسين بنسبة 11 إلى 13 ٪ (الجدول 1) ، و ان مؤشرات قوة العضلية لمجموعات العضلات تختلف بنسبة 20 الى 80 ٪ ومؤشرات القوة الانفجارية بنسبة 50 إلى 100 ٪.

مرحلة الأداء العالي /

ان مرحلة الأداء عالي (عادة ما تكون ما بين 21-26 عاما للرجال و 20 إلى 25 ل النساء) في الوقت الذي يكون فيه تطور معقد من الناحية المورفولوجية و ان القدرات الفنية تبدأ في التباطؤ. في حين أن هذه هي المرحلة الأكثر نشاطا من الناحية الاجهزة الوظيفية الحيوية للعداء، بل هي أيضا مرحلة الركود من حيث الأداء و يمكن أن يكون هناك انقطاع مؤقت لمعدل لتحسن الاداء.
المهمة الرئيسية لهذه المرحلة هو الوصول إلى مستوى الأداء العالي و الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة. أن مشكل عدم التماثل في العضلات المادة و الباسطة و بالتالي يكون هناك من عدم التوصل إلى المستوى الأمثل الذي يتوافق عن كثب لتلك الفئة العمرية 9-11 سنة وبالتالي تأخذ هذه الفئة معظم التحسينات يتم من خلال التردد العالي للخطوة.
بالمقارنة مع المرحلة السابقة، لا توجد أية زيادات كبيرة في حجم التدريب لكن الشدة تصل إلى الحد الأقصى. ويتحقق ذلك من خلال الزيادة من التمارين والتدريبات الخاصة والحد من شدة منخفضة للتدريبات العامة. و ينصب الآن في هذه المرحلة التركيز بصفة خاصة على الإعداد للمسابقات ، بما في ذلك التحضير النفسي والتكتيكي والسيطرة على مجمل إجراءات التدريب.
حجم التدريب للمرحلة الاداء العالي تزداد سوى من 4 إلى 12 ٪، في حين أن حجم أنشطة إعداد البدني العام تكون فيها انخفاضات طفيفة (الجدول 2). و ان أداء مسافات السباقات الرئيسية تحسين تصل بنسبة 3 إلى 7 ٪ (الجدول 1). أن مؤشرات القوة العضلية و التي تكون من مجموعات مختلفة من العضلات تكون من 6 الى 11 ٪، و
مؤشرات القوة الانفجارية تصل الي نسبة 30 إلى 40 ٪.

_________________
Coach seffari sefiane

sefianeseffari@gmail.com
sefianesport@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدريبات من a الي z لمتسابقي السرعة ...
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 5:59 pm 
متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 484
مكان: سطيف -الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته ...
أما بعد أستاذنا الكريم الدكتور أثير المشرف على منتدى ألعاب المضمار و الميدان , أستذتنا الكرام و زوار المنتدى لقد تم تفعيل الجداول المرافقة للموضوعنا هذا و هو "" تدريبات من a الى z لمتسابقي السرعة "" لتعم الفائدة و المعلومة على كافة زوار هذا المنتدي أرجو الإستفادة مع المناقشة البناءة و العلمية ..
ندعوا الله التوفيق لنا و للجميع .
في الأخير منا الإحترام و التقدير

_________________
Coach seffari sefiane

sefianeseffari@gmail.com
sefianesport@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 103 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat