اليوم هو السبت نوفمبر 01, 2014 12:13 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تمارين تعليم مراحل القفز التكنيكية بالزانة الزجاجية المرنة !
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 27, 2011 8:05 am 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 840
مكان: أبو ظبي
تعليم تكنيك القفز بالزانة المرنة أو الزجاجية :
إعداد الدكتور أثير محمد صبري الجميلي

1- التمارين التحضيرية في تعليم القفز بالعصا أو الزانة المرنة :

صورة صورة

من الخطأ أن نبدأ بتعليم تكنيك أو فن الأداء الحركي للقفز بالزانة مباشرة بإستخدام العصي أو الزانات المرنة ! لذلك على المدربين أن يتحلوا بالصبر ولا يستعجلوا الزمن ولا المراحل التعليمية التي وضعت بعد تجارب ودراسات طويلة لأجل تحديد المناهج والبرامج المضمونة لنجاح عملية التعليم ثم الإستمرار بالتدرج الموضوعي المناسب للتقدم بالأداء الحركي أي بإتقان تكنيك مراحل القفز بالزانة تدريجياً .
صورة صورة صورة

أن فعالية أو مسابقة القفز بالزانة هي من أعقد الحركات الرياضية على الإطلاق وتتكون من 10 مراحل تكنيكية مهمة , أي تتكون من سلسلة حركية مترابطة ومتداخلة بعضها ببعض , وفقدان أي حلقة من حلقات هذه السلسلة سوف يسبب في إنقطاعها ؟! وأعتقد بهذا التعبير قد توصلت إلى نقل الفكرة والعبرة من أهمية إتقان المراحل الحركية لتكنيك القفز بالزانة تماماً . كما أن الطريقة الكلية في تعليم هذه الفعالية فشلت كلياً , لذلك على المدرب أو المعلم إتباع الطريقة الجزئية تجزيئاً دقيقاً في عملية تعليم القفز بالزانة بإستخدام العصا المرنة ( الزجاجية ) ؟! كما أن على المدرب أن يراعي التسلسل التربوي ( البيداغوجي , كما يطلقة بعض الأخوة ) الصحيح في عملية التعليم لهذه الفعالية أو المسابقة الرياضية المهمة , أي عدم التسرع وعدم الإجتهاد بتدريبات وتمارين لا تناسب المراحل العمرية ومستويات القافزين المبتدئين , حيث غالباً ما نجد الأبطال السابقين بهذه اللعبة يحاولون تطبيق بعض التمارين الغير مناسبة أو ملائمة مع المستوى أو المرحلة العمرية والتدريبية التي يعملون بها .
ومما تقدم نجد بأن فعالية القفز بالزانة بالوطن العربي متأخرة جداً عن المستوى العالمي بسبب فقدان عوامل كثيرة وأهمها عدم وجود برنامج تعليمي وتدريبي صحيح يتدرج فيه المدرب منذ بداية عمله مع المبتدئين والناشئين إلى المستويات المتقدمة . لذلك حرصنا على تقديم جزءاًً من هذا البرنامج في هذه الحلقات العلمية التي وضعناها تحت تصرف الأساتذة والمدرسين والمعلمين والمدربين في هذا الموقع الرياضي الأكاديمي العراقي المتقدم . هذا علماً بأننا حرصنا على تقديم هذه المادة العلمية التي يصعب الحصول عليها الآن وبهذه الصورة السهلة والمفهومة من قبل جميع المهتمين بتعليم وتدريب هذه الفعالية المهمة والضرورية من فعاليات ألعاب المضمار والميدان الأولمبية .

2- إختيار العناصر الموهوبة لهذه الفعالية :

من عوامل نجاح عملية التعلم أن ينتقي المدرب العناصر التي تتوفر فيهم الموهبة والإستعداد الذهني والبدني لتعلم وإتقان تكنيك القفز بالزانة بالعصا المرنة . أي وبعد أن يبدأ بتعليم المبتدئين على المراحل والحركات الأساسية في تعليم القفز بالزانة الصلبة والتي ذكرناها في موضوعنا السابق , وأن يبدأ أيضاً بإعطاء الحركات والتمارين التحضيرية العامة والخاصة والتي تعكس لنا مدى إمكانية المبتديء على تعلم وإتقان الحركات الجمناستيكية المختلفة مع مستوى تعلم وإتقان تمارين القفز بالعصا التحضيرية والأساسية بالأعمدة أو بالزانات الصلبة أولاً . ثم يحاول المدرب في سنوات تدريبه الأولى ( 1-2 سنة ) أن يرتقي بمستويات القفز مع المبتدئين والناشئين في تحقيق الإرتفاعات التي سوف يبدأ منها فعلاً , ثم يحاول المدرب في سنوات تدريبه الأولى أن يرتقي بمستويات القفز مع المبتدئين والناشئين في تحقيق إرتفاعات مناسبة وجيدة للإستمرار والإنطلاق عندها في تعليمهم تكنيك إستخدام الزانة الزجاجية المرنة , مع عدم الإسراع في تخطي هذه المراحل والإرتفاعات :

مرحلة ( 11-12 سنة ) = 3 أمتار للبنين وللبنات = 2,00م
مرحلة ( 13-14 سنة ) = 3,30 م للبنين وللبنات = 2,50م
مرحلة ( 15-16 سنة ) = 3,50 م للبنين وللبنات = 2,80م
مرحلة ( 17-18 سنة ) = 3,80 م للبنين وللبنات = 3,00م
مرحلة ( 19 فما فوق ) = 4,00م للبنين وللبنات = 3,30م

وقبل البدء في تعليم تكنيك القفز بالزانة الزجاجية المرنة , على المدرب أن يجهز جميع مستلزمات هذه الفعالية التي تتطلب توفر عصي مرنة بأوزان متعددة تقل عن أوزان المبتدئين وتتميز بالمرونة , ويجب عدم إستخدام الزانات الزجاجية التي يصعب إنحنائها أي تتصف بصلابة أكثر . هناك أنواع كثيرة من الزانات التي صنعتها الشركات وأهمها الفرنسية ( Lerc ) والأمريكية ( Pacer ) وهي زانات زجاجية خاصة بتعليم المبتدئين ورخيصة الثمن ولها قياسات متعددة تبدأ بأوزان 50كغم أو أقل قليلا وحتى 90كغم , وبأطوال 3م وحتى 4,60م .
أما من المستلزمات التعليمية هي مراتب الهبوط الإسفنجية المرنة بإرتفاع 1م , وصندايق الغرس القانونية , والعارضات البلاستيكية , وقوائم العارضة القانونية , صالة للتدريبات الجمناستيكية الخاصة , وجميع الأجهزة المستخدمة بتدريب حركات جمباز الأجهزة وغيرها .

3- تمارين تعليم تكنيك الزانة الزجاجية :

- تمرين الغرس والطوي :
يمكن تطبيق هذا التمرين في أي مكان في الصالة أو بالملعب . مسك الزانة باليد اليمنى من نهايتها العليا واليد اليسرى تحتها بمسافة عرض الكتفين تقريباً أو أحياناً أعرض بقليل , والوقوف أمام الحائط بالصالة أو أمام صندوق الغرس بالملعب بمسافة 3 خطوات , بعد رفع الزانة بجانب الجسم الأيمن للقافز اليمناوي وبمستوى يوازي سطح الأرض , أخذ خطوة بالرجل اليسرى أولاً مع دفع الزانة في نفس الوقت من جانب الجسم أماماً بإتجاه مكان الغرس بحيث تصل قبضة اليد اليمنى الخلفية إلى الجانب الأيمن لجسم القافز وتمتد الذراع اليسرى بثبات المسكة جيداً كاملاً أماماً . ثم أخذ الخطورة الثانية بالرجل اليمنى ورفع الزانة من جانب الجسم إلى فوق الكتف الأيمن مع خفض مقدمتها أكثر نحو مكان الغرس . ثم أخذ الخطوة الثالثة بالرجل اليسرى للقافز اليمناوي , مع وضع مقدمة الزانة داخل الصندوق مباشرة في نهايته وليس في مقدمته , أي عدم القيام بزحلقة مقدمة الزانة داخل الصندوق أو بمكان الغرس . ثم القيام بحركة مد عالية بالذراع اليمنى فوق الرأس مباشرة مع هذه الخطوة التي يجب أن تكون قوية وثابتة , ثم تثبيت مفصل مرفق الذراع اليسرى والأكتاف جيداً وتقوية القبضتين جيداً والدخول بالصدر الجسم نحو الزانة مع بقاء الإرتكاز بالقدم اليسرى فوق سطح الأرض للحصول على إنطواء أمامي بالزانة الزجاجية بسبب هذا الدخول وهذا الضغط المسلط بالجسم نحو الزانة , ثم تخفيف الضغط تدريجياً على الزانة من الذراعين والجسم لأجل العودة خلفاً مع إستقامة الزانة ثانية .
يجب أن يكرر هذا التمرين في كل وحدة تدريبية ولعدة مرات ( 5×5 مرات ) مع مراعات عدم المبالغة بالحصول على إنطواء كبير بالزانة الزجاجية , وإذا ما لاحظ المدرب ذلك من قافز عليه إما أن يغير مكان القبضتين نحو الأسفل أو أن يستخدم زانة أصلب من الزانة السابقة , لتجنب الإنطواء الأكثر من تحمل الزانة وتجنب إنكسارها ؟

- تمرين الغرس والإرتقاء فقط :
يتم في هذا التمرين ربط عمليتي الغرس والإرتقاء بالمكان وترك الأرض قليلاً والهبوط على نفس رجل الإرتقاء ثانية , حيث يتم تنفيذ نفس تمرين الغرس ولكن بخطوات أسرع من السابق , بحيث يتم غرس الزانة بالخطوات الثلاثة الأخيرة كما شرحنا سابقاً ويترك فيها القافز الأرض قليلاً بعد حركة إرتقاء بالرجل اليسرى مع رفع مصاحب بركبة الرجل اليمنى أمام الجسم وبقاء الجسم في إندفاعه نحو الزانه التي تنطوي أثناء عملية الغرس والإرتقاء قليلاً للأمام , ويحاول المدرب في هذا التمرين مساعدة القافز في موازنة جسمه وعدم السقوط للخلف مساعداً له جيداً بأن يقف من الجانب الأيسر للقافز وقريباً من رجل الإرتقاء و بحيث يضع كفه الأيمن فوق ظهر القافز لحظة تركه للأرض سانداً جسمه جيداً للأعلى ومستعداً له في حركته أثناء الرجوع ثانية بالجسم خلفاً للهبوط , حيث تعد عمليات المساعة هنا مهمة في مجال تعليم المبتدئين والصغار من القافزين . كما يطلب منه تثبيت ذراعيه وكتفيه جيداً والمحافظة على بقاء صدره بعيداً عن العصا , ثم يحاول القافز ثانية تخفيف الضغط على الزانة من الذراعين والهبوط على نفس قدم الإرتقاء اليسرى ثانية وأخذ خطوات للخلف مع بقاء المدرب قرب القافز دائماً في هذا التمرين والذي يجب أن يكرر في كل وحدة تدريبية ( 5×5 مرات ) .

- تمرين الإقتراب والغرس والإرتقاء والتعلق :
في هذا التمرين يجب أن نقوم بضبط خطوات إقتراب متوسطة أي ( 7-9 خطوات ) بحيث تقع قدم القافز اليسرى في نهايتها في منطقة على الأرض تبعد عمودياً عن مكان الغرس أمام الخط العمودي النازل من منتصف المسافة بين قبضتي اليدين على الزانة أثناء الوقوف وغرس الزانة بالصندوق . حيث يحمل القافز الزانة بعد مسكها ويحاول الإقتراب بها أسرع من السابق أي بخطوات سريعة ثم يقوم بتنفيذ خطوات الغرس الثلاثة أي يغرس ويرتقي نحو الأمام والأعلى ليحصل على إنطواء الزانة بنفسه للأمام , ويحاول المحافظة على بقاء جسمه في وضع التعلق خلف الزانة , ويحاول المدرب مساعدة القافز في هذا التمرين عندما يجد صعوبة القافز خلاله بالحصول على الإنطواء المطلوب بالزانة , بأن يساعده أثناء الإرتقاء بحركة دفع باليد اليمنى أي على المدرب أن يقف من الجانب الأيسر للقافز وفي منطقة إرتقاءه ليساعده بدفعه بظهره بيده اليمنى أثناء ترك الأرض والتعلق للحصول على إنطواء الزانة , ثم يحاول بعدها القافز أن يخفف الضغط على الزانة بإرتخاء الذراعين والجسم ثم يحافظ على مكان القبضتين ويهبط أماماً على مراتب الهبوط على قدميه .

- تمرين المرجحة والرجوع والمد للأعلى والهبوط على الظهر :
في هذا التمرين لايستخدم إنطواء الزانة أي أن هذا التمرين هو لتعليم تكنيك المرجحة والرجوع ثم المد للأعلى بالرجلين , حيث يستخدم القافز مسكة متوسطة الإرتفاع على الزانة , وبعد أخذ خطوات إقترابية متوسطة كما في التمرين السابق يغرس الزانة بدون توليد الضغط المطلوب للإنطواء , ويرتقي بالرجل اليسرى سريعاً , ثم يحاول القيام بمرجحة سريعة أماماً عالياً إلى وضع حرف ( L ) بالرجلين , ثم يقوم بتطويل هذا الوضع للأعلى أي يحاول رفع وركه عالياً وإرجاع كتفيه خلفاً مع تأشير ومد الرجلين نحو نهاية وأعلى الزانة , كما يقوم بحركة سحب الجسم وهو مقلوب نحو الأعلى للوصول بالقدمين أعلى نهاية عصا القفز ويبقى في هذا الوضع المقلوب والممدود ثابتاً حتى الهبوط على الظهر مع الزانة على مراتب الهبوط الإسفنجية المرنة , ثم يكرر هذا التمرين أيضاً في كل وحدة تدريبية ( 5×3 مرات ) . يرفع القافز إرتفاع مسكة اليدين على الزانة قليلاً بعد كل إسبوع تدريبي .

- تمرين إسقاط عارضة عالية بالقدمين :
يطبق هذا التمرين من خطوات إقتراب متوسطة كالسابق بعد وضع عارضه عالية نسبياً أي فوق مستوى أفضل إرتفاع للقافز بحدود 1م أي ( القافز الذي يبلغ أقصى إرتفاع لديه 4م , يضع عارضة عالية على إرتفاع 5م ) , وبعد الإقتراب السريع ثم الغرس الجيد والإرتقاء وإنطواء الزانة جيداً , القيام بتكنيك مراحل القفز المطلوبة وهي التعلق ثم المرجحة السريعة إلى وضع حرف ( L ) ثم تطويل هذا الوضع للأعلى وحركة المد والسحب وبدون دوران عالياً بالجسم لدى إعتدال عصا الزانة ثانية ومحاولة الوصول بالقدمين نحو العارضة العالية وإسقاطها من مكانها وبدون تكملة بقية المراحل التكنيكية ثم الهبوط على الرجلين بدون ترك الزانة من اليدين .

- تمرين القفز كاملاً بدون عارضة :
بعد ضبط ركضة تقربية كاملة أي ( 13-15 خطوة ) , القيام بزيادة سرعة الإقتراب أكثر من السابق لأجل للحصول على إنطواء جيد بالزانة الزجاجية بعد أن تعلم القافز مراحل تكنيك القفز الأولى ويبقى المراحل التكنيكية الخيرة التي هي أقل صعوبة وجهداً , حيث يحاول القافز أن يضبط خطواته ليصل إلى مكان إرتقاءه الصحيح الذي يقع ما بين مسافة قبضتيه اليمنى واليسرى لحظة الإرتقاء من سطح الأرض . وبعد عملية الغرس والإرتقاء وإنطواء الزانة ثم القيام بالتعلق والمرجحة السريعة التي تكون فيها ركبة الرجل اليمنى أماماً عالياً تمرجح رجل الإرتقاء اليسرى سريعاً إلى جانب الرجل اليمنى ويصل القافز بجسمه وضع حرف ( L ) لحظة أقصى إنطواء للزانة ويكون ظهر القافز في هذه اللحظة فوق صندوق الغرس تماماً , ثم يحاول القافز تطويل الوضع من حركات إرجاع الرأس والكتفين خلفاً مع مد الورك والرجلين عالياً مصاحبة لحركة إستقامة وإعتدال عصا الزانة بحيث يسحب بالذراعين لتقترب القدمين وترتفع أعلى من نهاية العصا , عندها يبدأ بالدوران 180ْ حول محورالجسم الطولي وهو في أعلى قمة طيرانه للأعلى ويترك الزانة بحركة دفع سريعة بالذراع اليسرى أولاً ثم اليمنى ثانياً , ويهبط بإرتخاء على ظهره مباشرة .

- تمرين تعليم توقيت مرحلة الدوران مع إعتدال الزانة :
يضع القافز الزانة في صندوق الغرس أو ضد أي حائط وظهره نحو مكان الغرس ماسكاً نهاية الزانة باليد اليمنى ثم باليد اليسرى تحتها بمسافة عرض الصدر تقريباً , ثم يقوم بتسليط ضغط بجسمه إلى الخلف نحو الزانة بدفع قوي بالرجلين خلفاً لكي يحصل على إنطوائها إلى الجانب , وفي هذه اللحظة أي أثناء إنطواء الزانة خلفاً يقوم بحركة دفع وإرتقاء بالرجل اليسرى مع مرجحة أمامية عالية بالرجل اليمني بحيث تصل قدمه اليمنى فيها عالياً فوق نهاية الزانة , وعندما يترك الأرض بالرجل اليسرى سوف تساعد طاقة إعتدال الزانة على دفعه خلفاً , وبهذا التوقيت السريع أي في هذه المرحلة من مراحل إستقامة وإعتدال الزانة يحاول القيام بحركة الدوران حول محور جسمه الطولي 180ْ والدفع بعدها بالذراعين من الزانة دون أن يتركها تسقط على الأرض ثم يهبط بعد إتمام حركة الدوران والدفع تماماً على القدمين سوية وتكون الزانة في هذه المرحلة فوق الكتف الأيمن للقافز , ثم يكرر هذا التمرين ( 5×3 مرات ) في كل وحدة تدريبية .

- القفز بالتكنيك الكامل فوق عارضة متدرجة الإرتفاع :
في هذا المرحلة الأخيرة من مراحل التكنيك بالقفز بالزانة الزجاجية , يجب على القافز أن يكون قد أتقن تلك المراحل بشكل جيد قبل الإنتقال إلى تمرين القفز بالتكنيك الكامل فوق عارضة . ثم على المدرب أن يحاول التركيز على تطوير المراحل التكنيكية دائماً بالتمارين التي تم ذكرها سابقاً , وعدم إهمال ذلك في كل وحدة من الوحدات التدريبية . كما على المدرب أن يبتعد عن طلب قيام القافز بالقفز في كل مرة على أقصى إرتفاع ممكن يحققه , فأن الإرتفاعات العالية تفقد القافز تركيزه على النواحي التكنيكية الضرورية المطلوبة . لذلك يجب تجنب محاولة تحقيق أعلى إرتفاع في كل وحدة تدريبية , كما عليه أن يحاول الوصول إلى مجموع 50 قفزة في كل وحدة تدريبية بجميع التمارين التي يستخدمها ومنها 20 قفزة بالتكنيك الكامل على إرتفاعات واطئة ومتوسطة , مع عدم محاولة تحقيق أعلى إرتفاع إلا خلال الإختبارات أو السباقات . وعليه أن يستخدم وسائل توضيحية تساعده على تحسين وتطوير تكنيك القفز بالزانة الزجاجية . كما عليه أن يستخدم وسائل التصوير والتحليل الحركي لتشخيص الأخطاء بالتكنيك والأداء الحركي النموذجي .

4- بعض التمارين التكميلية والمساعدة بالقفز بالزانة الزجاجية المرنة :
على المدرب أن يطلع على تدريبات وتمارين أبطال القفز بالزانة المعروفين لأجل الإستعانة بالتدريبات والتمارين المساعدة والمكملة في تطوير تكنيك القفز , علماً بأن للتكنيك الأهمية الأكبر في تطوير الإنجاز الرقمي في هذه الفعالية , ومن ثم عناصر اللياقة البدنية الضرورية والخاصة بالقفز بالزانة كالسرعة والقوة والتحمل والمرونة وجميع القابليات التوافقية الحركية كالرشاقة والتوافق والتوازن والدقة ورد الفعل الحركي والربط والنقل والإحساس بالزمان والمكان وغيرها من القابليات التي لا يمكن تطويرها إلا بإتباع البرامج العلمية والتدريبات الخاصة والهادفة ولكل قافز من قافزي الزانة . ومن هذه التمارين المساعدة والمكملة :
تدريبات الجمباز جميعها مثل الحركات الأرضية كالدحرجات والقفزات والشقلبات الأرضية والهوائية على الأرض والأجهزة المتعددة وخاصة تمارين الترامبولين والعقلة والمتوازي والحلق والتي يتم فيها القيام بمرجحات كبيرة وطيرانات تحكّمية وهبوط متزن . تمارين الحبال العالية كالتسلق المقلوب , المرجحة والمد للأعلى بالإستقامة المقلوبة بالجسم . تمارين وتدريبات القوة الإنفجارية الإرتدادية للرجلين والذراعين وللجذع , والتي نشرنا فيها مواضيع خاصة على منتدى علم التدريب الرياضي سابقاً . تمارين سرعة الإنطلاق والسرعة الإنتقالية للركض بدون زانة أو مع الزانة . تمارين التعلق بالحبل المطاط ثم الإستقامة والمد العالي المقلوب للجسم . تمارين تساعد على تعديل وتصحيح الأخطاء في كل مراحل القفز بالزانة . تمارين القوة بالأثقال للشباب والمتقدمين وليس للناشئين والأشبال ولجميع عضلات الجسم التي تعتمد عليها حركات القفز بالزانة الزجاجية للذراعين والبطن الصدر والظهر والجنبين والرجلين والكتفين وغيرها , في برامج تطويرية للقوة المميزة بالسرعة وليس للقوة العضلية القصوى . كما على المدرب أن يحاول تشخيص الخطأ أو الضعف بالأداء أو التكنيك , ثم يحاول معالجة ذلك بالتمارين المساعدة والتكميلية التي يستخدمها ويبتكرها بنفسه إضافة لتلك التدريبات والتمارين المعروفة .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 127 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat