اليوم هو الخميس أغسطس 21, 2014 10:10 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: طرق قياس العتبة الهوائية - اللاهوائية !
مشاركةمرسل: الأربعاء نوفمبر 03, 2010 8:56 am 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 831
مكان: أبو ظبي
قياس العتبة الهوائية–اللاهوائية Aerobic–Anaerobic Threshold test

المصدر : http://www.brianmac.co.uk/coni.htm

ترجمة : د. أثير محمد صبري أحمد الجميلي

العتبة الهوائية : هي نقطة إبتداء نظام تجهيز الطاقة الهوائية بالعمل ( aerobic energy system ) , وهي تبلغ 65% من أقصى معدل لضربات القلب بالدقيقة , وهي تبلغ 40 ضربة بالدقيقة دون مستوى العتبة اللاهوائية .
العتبة اللاهوائية : هي نقطة إبتداء تجمع حامض اللاكتيك بالعضلات وإنتقال نظام تجهيز الطاقة بالجسم من النظام الهوائي إلى النظام اللاهوائي , ويمكن أن تقع هذه النقطة من 80% - 90% من أقصى معدل لضربات القلب بالدقيقة , وحوالي 40 ضربة بالدقيقة أعلى من مستوى العتبة الهوائية , ويمكنك التأكد منها بالإختبار .

إختبار العتبة اللاهوائية Anaerobic Threshold Test :
العتبة اللاهوائية وكما تم تعريفها سابقاً بأنها نقطة إنطلاق وبدأ تجمع حامض اللاكتيك بالعضلات ويمكنها أن تكون في مستوى 85% - 90% من المعدل الأقصى لضربات القلب بالدقيقة . والطريقة الأكثر دقة في تحديد العتبة اللاهوائية لجسم الرياضي , هي زيارة أحدى المختبرات الفسيولوجية التي تقوم بهذا العمل , وبذلك يتطلب مثل هذا الإختبار مبالغ مالية ووقت , كما يتطلب أخذ عينات من الدم متعددة لأجل قياس تركيز حامض اللاكتيك أثناء الجهد البدني . وهذا الإختبار مشابه لحد كبير إختبار وقياس القدرة الأوكسجينية القصوى للجسم ( VO2max. ) , وقياس المعدل القصى لعدد ضربات القلب بالدقيقة ( Maximum Heart Rate ) .
وبما أن هذا النوع من الإختبارات قد لا تتوفر للبعض وخاصة المدربين , يمكننا إيجاد وتحديد العتبة اللاهوائية بطرق سهلة أخرى , وأن الطرق التي سوف يتم تناولها لاحقاً لا تتصف بدرجة الدقة العالية التي تتصف بها الإختبارات المختبرية التي تم وصفها سابقاً , ولكنها قد تفي بالغرض وتناسب كثير من الرياضيين , ويمكننا أن نعتبرها بأنها طرق ومؤشرات جيدة بالمجال التدريبي وليس البحثي , اي يجب أن تجرى الإختبارات الفسيولوجية بالمختبرات لأجل البحوث العلمية لأنها أكثر دقة وصدق وموضوعية . أما هذه الطرق الميدانية فهي سهلة وبسيطة ونتائجها مقبولة لأنها سوف تعتمد على مؤشر معدل ضربات القلب بالدقيقة أيضاً .

طريقة قياس العتبة اللاهوائية بركض 10 كم :
من الطرق المتبعة لقياس العتبة اللاهوائية هو سباق ركض مسافة 10 كم , إذ غالباً ما يتم قطع هذه المسافة بمستوى ومعدل عتبة القلب ( Threshold Heart Rate ) , لذلك يستوجب إجراء قياسات النبض عل طول مسافة السباق أي كل 1 كم أو 1 ميل . إذا كنت مدرباً جيداً ولياقتك وتحملك جيد سوف تركض بسرعة ثابتة تقريباً اي بمعدل نبض ثابت بمستوى معين , أما بالنسبة للأفراد غير المدربين سوف يقومون بالركض بسرعة متغيرة وغالباً ما تكون فوق مستوى عتباتهم اللاهوائية و سوف تقودهم هذه السرعة إلى إرتفاع النبض عالياً ومعدل التنفس ويصاحبها هبوط كبير في معدل سرعة الركض بسبب عامل التعب الذي يطرأ على أجسامهم , وأحياناً يصاحب هذه الأعراض الإحساس بالحرقان في عضلات الرجلين , وفي حالة حصول مثل هذه الأعراض أثناء السباق عليك تفقد عدد ضربات قلبك مباشرة لكي تكتشف عتبتك اللاهوائية الخاصة . لذلك يمكنك إجراء إختبار تجريبي لركض 10 كم للرياضيين لأجل تحديد مستوى هذه العتبة , وعليك أن تمنحهم راحة ليوم قبل الإختبار وعدة أيام بعده .

إختبار كونكوني Conconi-Test :
تعد الإختبارات والقياسات من وسائل جمع المعلومات والبيانات حول الظواهر والمتغيرات لأجل تقييم الأداء البدني أو الإنجاز الرياضي , ثم وضع القرارات حول تلك النتائج , ولأجل تحليلها نحتاج معرفة جميع العوامل التي قد تؤثر على تلك النتائج وتغير دقتها .
الهدف من الإختبار : أن هدف إختبار كونكوني ( Conconi , F , et. al. : 1982) هو قياس وتحديد العتبة الهوائية واللاهوائية الفردية القصوى لجسم العداء كطريقة مبسطة وسهلة جداً وقد تم عرضها من قبل ( Jones & Doust : 1995 ) .
الأجهزة والأدوات المستخدمة :
• جهز عارض لعدد ضربات القلب بالدقيقة ( ساعة ) .
• مضمار ركض 400م , أو جهاز السير المتحرك ( Treadmill ) .
• ساعة توقيت ألكترونية .
• شخص مساعد لقياس زمن مسافة 200م وعدد ضربات القلب .
قبل بدء الإختبار عليك تحديد سرعة بدء الركض بما يناسب قدرات ومستوى المختبر أولاً , وكذلك تقرير زمن زيادة سرعة الركض لكل 200م , ثم مقدار الزيادة في عدد ضربات القلب بالدقيقة لأجل تسجيلها بعد كل 200م من المسافات المقطوعة بالإختبار , وتستمر هذه الزيادة في سرعة الركض وما يصاحبها من زيادة في عدد ضربات القلب بالدقيقة حتى يصل المختبر إلى مستوى عدم قدرته على المحافظة على نفس السرعة بالركض . أما بالنسبة للمسافة الكلية المقطوعةبالإختبار فهي تتراوح ما بين ( 2,5 – 4 كم ) لأجل ضمان الحصول فيها على معلومات كافية عن مستوى ومؤشرات حساب النبض وفقاً لحسابات كونكوني , ثم القيام بتحليل متغيرات السرعة والنبض ووضعها على ورقة خطوط بيانية , والتي يتم فيها حساب وتحديد مستوى العتبة اللاهوائية لذلك الرياضي .
إجراءآت الإختبار :
1. القيام بعملية إحماء لمدة 5 – 10 دقائق .
2. تنظيم جهاز عرض ومراقبة النبض ( الساعة ) لأجل تسجيل فرق كل 5 ثانية
3. تشغيل جهاز مراقبة النبض لحظة بداية الإختبار .
4. تسجيل الزمن والنبض لكل 200م مقطوعة بالإختبار .
5. زيادة سرعة الركض قليلاً وتدريجياً كل مسافة 200م مقطوعة .
6. ينتهي الإختبار عند عدم قدرة المختبر على المحافظة على سرعة الركض .
7. إيقاف تسجيل النبض لحظة التوقف .
8. القيام بالإرتخاء والتهدئة لمدة 10 دقائق بعد الإختبار .

تطبيق إختبار كونكوني على جهاز السير المتحرك :
• القيام بعملية إحماء لمدة 5 – 10 دقائق .
• تنظيم جهاز عرض ومراقبة النبض ( الساعة ) لأجل تسجيل فرق نبض كل 5 ثانية .
• تشغيل جهاز السير المتحرك بالسرعة المحددة والمقررة أولاً ( كأن تكون 4 كم /ساعة ) .
• تنشغيل جهاز مراقبة النبض ( الساعة ) لحظة بدء الإختبار .
• تسجيل الزمن والنبض كل مسافة 200م مقطوعة .
• زيادة سرعة دوران السير كل 200م بحدود 0,5 كم /سا , أي زيادة السرعة ( من 4 > 4,5 > 5 >5,5 > 6 > 6,5 > 7 > 7,5 > 8 ...)
• نهاية الإختبار الوصول إلى أقصى معدل للنبض لآ يستطيع الإستمرار فيه على نفس سرعة الركض على الجهاز .
• إيقاف تسجيل النبض لحظة التوقف .
• القيام بالإرتخاء والتهدئة لمدة 10 دقائق بعد الإختبار .

طريقة حساب العتبة اللاهوائية :
بعد الإختبار يتم توزيع النقاط وتفريغها على الورقة البيانية على الإحداثيين الرأسي للنبض والأفقي لسرعة الركض ولكل مسافات الإختبار المسجلة للرياضي أي لكل 200م مقطوعة من مسافة الإختبار . سوف نشاهد إرتفاعاً تدريجياً ملحوظاً في المنحنى ومن ثم يصبح المنحنى خطاً أفقياً قبل أن يرتفع ثانية للأعلى أكثر . أن الخط الأفقي الحاصل يمثل مؤشر العتبة اللاهوائية لذلك الرياضي في الإختبار . وفي مثال الشكل البياني لكونكوني تظهر هذه العتبة بحدود ( 182 ضربة بالدقيقة ) .
وبهذه الطريقة وهذه الإجراءآت يمكنك إستخدام جدول إختبار كونكوني لأجل تنقيط الشكل البياني لتقرير مستوى وقيمة العتبة اللاهوائية للرياضي .
حساب العتبة الهوائية ( Aerobic Threshold ) : لقد تم إثبات حساب العتبة الهوائية وتقديرها بأنها = العتبة اللاهوائية – 20 ضربة بالدقيقة . بالتحليل للنتائج والمقارنة بين نتائج الإختبار القبلي والبعدي يتوقع تحسن مستوى العتبة اللاهوائية بعد فترات التدريب بين تلك الإختبارات . هذا وأن هذا الإختبار مناسب لفعاليات ورياضات التحمل الهوائي للألعاب الفردية والفرقية ولكن ليس لجميع الرياضيين بالألعاب الأخرى غير ألعاب التحمل . بالنسبة لمستوى ثقة ومصداقية نتائج هذا الإختبار تظهر أكثر كلما كان المختبر صادقاً في أداءه للإختبار. فدرجة الصدق والثبات والموضوعية متوفرة في هذا الإختبار نتيجة العلاقة الطبيعية بين زيادة سرعة الأداء مع زيادة إرتفاع عدد ضربات القلب , كما أن هذا الإختبار سوف يساعد على التأكد من تأثيرات التدريب على تكيفات أجهزة وأعضاء جسم الرياضي أي على تطور القدرة الأوكسجينية القصوى لجسم الرياضي بين فترات ومراحل التدريب السنوية وذلك لقوة العلاقة بين القدرة الأوكسجينية القصوى والعتبة الهوائية واللاهوائية .


ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 52 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat