اليوم هو الجمعة أكتوبر 31, 2014 8:57 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: فاكهة الموز أفضل فاكهة للصحة ؟
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 4:57 am 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 840
مكان: أبو ظبي
- فاكهة الموز أكثر فائدة للصحة :
ترجمة / د. أثير محمد صبري

هذا من المواضيع المشوقة جداً للقاريء , حيث تقوم بتغيير رأيك كلياً عن هذه الفاكهة بعد أن تقرأ هذا الموضوع ومدى فائدة هذه الفاكهة لصحة الإنسان . لذا فأن الإنسان الذي يتناول حبة من فاكهة الموز يومياً يقي نفسه من مشاكل صحية كثيرة , أما الرياضي الذي يحتاج إلى طاقة تفوق طاقة الإنسان العادي , فيحتاج إلى تناول 3 حبات موز يومياً وهذا ما أثبتته بحوث التغذية الحديثة .
• طاقة آنية عالية : يحتوي الموز على السكريات الطبيعية الثلاثة التالية ( السكروز , الفركتوز , الكلوكوز ) وهي مرتبطة بالألياف كلياً , لذلك فأن الموز يعطي الجسم طاقة آنية سريعة للإنسان . لقد أثبتت البحوث العلمية بأن تناول موزتين تمنح الجسم طاقة كافية للعمل البدني القوي كالنشاط الرياضي الشاق لمدة 90 دقيقة , وهذه الميزة تجعلنا غير متعجبين إذغ ما شاهدنا بأن الموز هو الفاكهة الأولى التي يفضلها الرياضيين بالمستويات العليا بالعالم . ثم علينا أن نعلم بأن الطاقة العالية من تناول هذه الفاكهة ليست الوسيلة الوحيدة للمحافظة على النشاط البدني واللياقة , ولكنها تساعد على التغلب على بعض الأوجاع والأمراض أو تمنع الإنسان من الإصابة بها على أقل تقدير إذا ما تناولها بإنتظام في وجبات غذائه اليومي .
• التهدئة من الإنفعالات : لقد جاءت دراسة حديثة اجريت من قبل مؤسسة مايند على عينة من الناس تعاني من الإنفعال والضغط البدني والنفسي , حيث شعروا أغلبهم بتحسن أحوالهم بعد تناولهم للموز , وهذه نتيجة لإحتوائه على مادة ( ترايبتوفان tryptophan ) , وهي نوع من البروتين الذي يستطيع الجسم تحويله إلى سيروتونين serotonin المعروف بتأثيراته التهديئية ويرفع من مستوى المزاج أي الإرتياح النفسي , وبشكل عام يجعل الإنسان يشعر بالإرتياح والسعادة .
• المزاج : عليك تناول الموز بدلاً من تناول الدواء لأجل تعويض هبوط مستوى الكلوكوز بالدم الذي يؤثر على مزاج الإنسان كثيراً والموز يحتوي على فيتامين B6 الذي يحتوي على مواد تنظم مستويات الكلوكوز بالدم .
• معالجة فقر الدم : الموز يحتوي على مادة الحديد التي تساعد جسم الإنسان في تحفيز الدم على إنتاج بروتين الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء وتحسينها وبذلك يعالج أهم سبب في هذا المرض .
• معالجة ارتفاع ضغط الدم : يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم وقليل من الملح أي الصوديوم , لذا تعد هذه الفاكهه ملائمة جداً للتخلص من ارتفاع ضغط الدم . لذلك سمحت مؤسسة الأغذية والأدوية لهذه الفاكهة بالحصول على الرخصة الرسمية لقدرتها على خفض خطر الإصابة بضغط الدم والجلطة القلبية .
• كفاءة الدماغ : لقد ساعد الموز على تقوية الدماغ , حيث خضع 200 طالب من مدرسة تويكنهام لتجربة تناولوا فيها الموز قبل إمتحاناتهم السنوية في فطورهم وخلال الفرص بين الإمتحانات وفي وجبة الغذاء أيضاً وذلك لجل رفع سرعة العمليات الذهنية بالدماغ والتذكر , لقد اظهرت هذه التجربة بأن هذه الفاكهة الحاوية على مادة البوتاسيوم ساعدت على رفع مستوى وسرعة التفكر والتذكر الذهني .
• مكافحة الإمساك : الموز هو الفاكهة الغنية بالألياف لذا عند تناولها بإستمرار سوف تساعد على الحفاض على عمل الأمعاء الطبيعي والتغلب على مشكلة الإمساك لدى البعض الذين غالباً ما يعانون من هذه المشكلة .
• ًمعالجة أم العوافي : لأجل معالجة حالة أم العوافي التي قد تحدث لكل إنسان وبأي عمر كان وهي حالة غير مريحة , عليك أن تلجأ إلى تناول عصير الموز بالحليب المحلى بالعسل , حيث يعمل الموز على تهدئة المعدة وبمساعدة العسل سوف يعمل على رفع مستوى السكر بالدم بينما يعمل الحليب على إعادة ترطيب وتهدئة المعدة والجسم ككل .
• التخفيف من حرقة المريء : للموز تأثير طبيعي في معادلة الحموضة بالمعدة , فعندما تشعر بحرقة المريء حاول أن تتناول موزة لأجل تخفيف الحرقة .
• تخفيف الغثيان الصباحي : تناول عصير الموز بين الوجبات الغذائية يساعد على الحفاض على مستوى السكر بالدم بالمستوى المرتفع ويجنب الفرد من الشعور بالغثيان الصباحي .
• عضات البعوض : عندما تعاني من عضات البعوض وآثارها المؤلمة على سطح الجسم لاتفكر بإستخدام المراهم المضادة بل جرب أن تقوم بمسح المناطق المصابة بقشر الموز الداخلي , حيث أكد كثيرون بنتائج ذلك الفعالة من خلال سرعة تخفيف الألم والورم والإحمرار .
• تهدئة الأعصاب : يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين ( ب B ) الذي يساعد في تهدئة الجهاز العصبي للإنسان , كما له تأثير على زيادة الوزن وعلى إجهاد العمل . لقد أظهرت دراسات علمية اجريت في معهد الطب النفسي في النمسا بأن ضغوط العمل تقود الأفراد لتناول النستلة والجبس . لقد تم دراسة 5000 مريض زار المستشفى من قبل الباحثين حيث وجدوا بأن أكثر المصابين بالسمنة يمارسون ضغوط نفسية بالعمل عالية , كما تضمن التقرير عملية تجنب تلك الأغذية جراء معرفة مستويات سكر الدم كل ساعتين لتجنب تناول تلك الأغذية الغنية بالكربوهيدرات والتي تسبب زيادة الوزن .
• ضد التقرحات : تناول الموز لعلاج التقرحات الداخلية للمعدة والأمعاء , حيث يعمل على تلطيف غشاء المعدة والأمعاء الداخلي , وهي الفاكهة الوحيدة التي يمكن تناولها بدون خوف في حالات التهيج والتقرح الزائد للأمعاء , كما تساعد على معادلة درجة الحموضة الزائدة وتقلل من فرط الحساسية جراء تغليف جدران المعدة والمعاء الداخلية مما تحافظ عليها من التقرح .
• تنظيم الحرارة : هناك الكثير من الناس يدركون بأن فاكهة الموز هي فاكهة مبردة للأعضاء الداخلية ويمكنها خفض درجة الحرارة ودرجة الإنفعال على حد سواء , فمثلاً تتناول النساء الحوامل في تايلند الموز كثيراً لإعتقادهم بأنهن سوف ينجبن أطفالاً هادئين نسبياً .
• ضد دوار البحر : للموز تأثيرجيد للتخفيف من مرض دوار البحر وذلك لإحتوائه على مادة ( ترايبتوفان tryptophan ) المهدئة للأعصاب والمزاج.
• التخلص من آثار التدخين : الموز يساعد جسم الإنسان على التخلص من آثار التدخين عند الإقلاع عنه , حيث يحتوي على فيتامين B6 B12 وكذلك على مادتي البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودتين بكثرة في هذه الفاكهة والتي تساعد الجسم على التخلص من تأثيرات مادة النيكوتين .
• ضد الإجهاد : البوتاسيوم من العناصر المعدنية الحيوية التي تساعد على تنظيم ضربات القلب الذي يدفع الدم لتزويد الجسم والدماغ بالأوكسجين ويعمل على تنظيم وموازنة الماء داخل الجسم . وعندما يرتفع مستوى الإجهاد يرتفع النبض ويرتفع سرعة أيض الطاقة بالجسم لذلك ينخفض مستوى البوتاسيوم هنا ويمكننا تعويضه سريعاً من خلال تناول عصير الموز الغني بهذه المادة الحيوية للدماغ والجسم .
• ضد الجلطات القلبية : إستناداً على نتائج بحث نشر في المجلة الطبية الإنكليزية بأن تناول فاكهة الموز بشكل منتظم يومياً يعمل على تقليل خطر التعرض للجلطات القلبية بنسبة 40 % .
• البثور الجلدية : إذا لم تعثر على وسيلة أخرى للتخلص من البثور الجلدية ضع قطعة من قشر الموز وألصقها على المنطقة ببلاستر بحيث يكون الجلد الأصفر للأعلى , سوف تجد بأن لهذا القشر مردود تحسن إيجابي ز
• الخلاصة : مما تقدم نجد بأن هذه الفاكهة الطبيعية تمتلك إمكانات كبيرة في علاج الأمراض والتخفيف من الآلام , وعند مقارنتها بالتفاح فالموز يمتلك 4 أضعاف البروتين ومرتين أكثر للكربوهيدرات , وثلاث مرات أكثر لمادة الفوسفور , وخمسة مرات أكثر من فيتامين A والحديد , ومرتين أكثر من باقي الفيتامينات والمعادن الأخرى . والموز غني بالبوتاسيوم ويعد أغنى المواد الغذائية به وهذا يجعلنا أن نغير المثل القائل والمعروف بأن تفاحة باليوم تبعد عن زيارة الطبيب , إلى موزة باليوم تبعدنا عن زيارة الطبيب .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 37 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat