اليوم هو الخميس يوليو 31, 2014 1:16 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: القياس الاختبار والتقويم
مشاركةمرسل: السبت يونيو 06, 2009 3:23 pm 
غير متصل
مشارك
مشارك

اشترك في: الثلاثاء مايو 13, 2008 5:58 pm
مشاركات: 41
مكان: المدينة المنورة
قد يختلط مفهوم كلمة القياس مع مفهوم بعض الكلمات الاخرى المشتقة منها من ثم فقد وجدنا انه لكى نزيل اللبس الذى يمكن ان يقع فيه القارى , فانه يلزم توضيح المدلول الاصطلاحى لكل كلمة من الكلمات , وذلك على النحو التالى :
مصطلح Measurement(اسم) ويقصد به عملية الحصول على المعلومات الكمية عن السمة او الفدرة او الظاهرة المقيسة , فالقياس يعنى العملية التى يتم بها اخذ قياس الشى , وعليه فقد يعنى القياس طرق جمع البيانات العددية , كما قد يعنى ايضا نظام القياس aSystem of measurement.
-اما كلمة Measure فتعنى مقياس (اسم) وجمعها مقاييس Measurements ويقصد بها ( الاداء او الادوات) التى تستخدم فى جمع البيانات عن الظاهرة المقيسة . وفى بعض الاحيان يستخدم مصطلح Measurements بمعنى اخذ عدد من القياسات مثل قياس : اللياقة البدنية والذكاء وسمات الشخصية لفرد واحد او مجموعة من الافراد.
-ومن ناحية اخرى فقد تعنى كلمة Measures(فعل القياس) , ومن مشتقاتها Measuring(يقيس) و Measures(مقيس).
فعلى سبيل المثال نستطيع ان نقول :
ان القياس Measurement فى مجال القدران البدنية يمكن ان يستخدم العديد من المقاييس Measurements لقياس Measuring القوة العضلية , ونقول : ان الباحث قد انتهى من القياس Measurement System of المترى , وان الطول والمقيس Measured بلغ 170 سم , وان الباحث قد اخذ عددا من القياسات Measurements الجسمية للتلميذ.
مفهوم القياس Measurement
مهما تعددت الكلمات وتداخلت المعانى المتعلقة بمصطلح "القياس" , فانه يمكن ايضاح مفهوم هذا المصطلح على نحو اكثر تفصيلا , وذلك على النحو التالى :
1-القياس Measurement ظاهرة واسعة الانتشار فى مجال العلوم الانسانية , وهو يستهدف التقدير الكمى للسمة او القدرة او الظاهرةالمقيسة .
2-القياس يجيب على السؤال : كم How-Much ؟ مما يتطلب التحديد الكمى لما نقيسه , هذا التحديد الكمى يتم على اساس استخدام وحدات عد لها صفة الثبات النسبى , مثل قياس طول القامة بالسنتيمترات , او قياس وزن الجسم بالكيلو جرامات , او قياس الذكاء عن طريق نسبة الذكاء.
3-القياس يعنى تحديد ارقام (اعداد) لموضوعات او احداث معينة طبقا لقواعد واضحو ومحددة دقيقا , مما يتيح له خاصية التعامل مع المقادير الكمية والتفكير الحسابى .
4-تشير نتائج القياس – دائما – الى ارقام عددية , اذ ان نتائج القياس تصبح غير ذات مدلول ما لم تعبر عن نفسها رقميا.
فالقياس يعنى تقدير الظواهر موضوع القياس تقديرا كميا , كما يشير ريمرز Remmers بانه الملاحظات التى يمكن التعبير عنها بصورة كمية , ومن وجهة نظر جيلفورد Gulford يعنى وصف البيانات فى صورة كمية , كما تؤكد رمزية الغريب ان القياس يعنى جمع معلومات وملاحظات كمية عن موضوع القياس .
مما سبق نستخلص ان :
"مصطلح القياس Measurement يشير الى تلك الاجراءات التى يتم بواسطتها تعيين او تخصيص قيم عددية Numericai Values لشى ما وفقا لمجموعة من القواعد المحددة تحديدا دقيقا , بحيث تشتمل هذه القواعد على طرق وشروط تطبيق ادوات القياس المستخدمة"
كما نستخلص ان :
مصطلح ادوات القياس Measuring instruments يعنى :
"ما نقيس به الشى من ادوات او مقاييس بحيث يتم التعبير عن التاتج كميا , فاختبار اللياقة البدنية , واختبار المهارات الحلركية , والاختبارات النفسية , والاختبارات المعرفية جميعها ادوات قياس (مقاييس) تستخدم فى المجال الرياضى".
مفهوم الاختبار Test:
1-كلمة اختبار فى اللغة تحمل معنى الامتحان Examination , وكلمة اختبره Tested تعنى " امتحنه" او " جربه" , وقد يشار الى لفظة اختبار test فى اللغةالانجليزية بكلمة Trial او Proof وجميعها تعنى (التجربة – الامتحان – البرهان) اى تطبيق الاداة او الاختبار على عينة من الافراد.
2-وتشير بعض القواميس الى ان الكلمة Test قد تكون مرادفة للكلمة Standard or Criterion بمعنى ( معيار او محك ).
3-والاختبار عبارة عن مجموعة من الاسئلة Questions او الشكلات Problemesصممت لتقدير المعرفة او الذكاء او غيرهما من القدرات والخصائص , فمفهوم الاختبار يعنى ضمنا طلب الاجابة على مجموعة من الاسئلة المعدة سلفا , بحيث نحصل بناء على اجابات المفحوص عن تلك الاسئلة على نتائج تكون فى شكل قيم عدديةNumerical values عن سمات وقدرات المفحوص الذى اجاب عن تلك الاسئلة .
4-ويعرف الاختبار فى المجالين النفسى والتربوى على انة : اجراءات منظمة تستهدف القياس الكمى او الكيفى لمظهر واحد او اكثر لسمة او قدرة من القدرات عن طريق عينة من السلوك اللفظى او غير اللفظى.
5-يستهدف الاختبار فى المجال الدرسات النفسية غرضين رئيسين هما : الال : محاولة مقارنة نفس الفرد فى مظهرين او اكثر بالنسبة للسمة او القدرة المقيمة , والثانى : مقارنة فردين او اكثر فى مظهرين او اكثر من مظاهر السمة او القدرة المقيسة.
6-يوضح بين Bean 1953م ان اختبار عبارة عن "مجموعة متعاقبة من المثيرات Stimuli نظمت لقياس بعض العمليات العقلية او سمات الشخصية كميا او كيفيا " , حيث يلاحظ ان هذا التعريف يكشف عن خاصيتين مهمتين للاختبارالنفسى والتربوى هما : الخاصية الاولى : ان الاختبار عبارة عن تنظيم متعاقب لمثيرات , هذه المثيرات تنظم فى شكل سلسلة متتابعة من العبارات او الجمل وفقا لبعض المبادئ التى يتطلبها بناء الاختبار , والخاصية الثانية : انة يمكن استخدام كل من القياسات الكمية و القياسات الكيفية بالنسبة اللاختبارات النفسية والتربوية .
مما سبق يتضح الاتى :
-ان الاختبارTest مصطلح يشير الى مجموعة من البنود ( الاسئلة او المهام او غيرهما ) مرتبة بشكل يتيح تصحيح الاجابات او الاداءات , حيث تستخدم الدرجات فى تقدير الفروق الفردية للمفحوصين.
-وان الاختبار عبارة عن اداة قياس Measurement davint تستخدم للحكم على جانب (مظهر) او جوانب محددة بالنسبة للمفحوص مثل : الانجاز او الذكاء او الشخصية او غيرها .
الفرق بين المقياس والاختبار :
يرى بعض علماء القياس فى المجال التربوى الرياضى انه طالما ان الاختبار يعنى بالنسبة للمفحوص "موقف الامتحان" , لذا نجد ان التفاصل بين المفحوص وموقف الاختبار يعد احد اهم متطلبات الاستجابة (الاداء) القوية بالنسبة للاختبار.
فالانجاز على الاختبار يستهدف الاداء باقصى مايستطيع المفحوص ان يقوم به , حيث يعبر هذا الاداء عن مستويات التحصيل او القدرات او الاستعدادات او الكفاءة فى مجال محدد من المجالات , ويكون المفحوص هو المسئول الاول عن مستوى انجاز وعما اذا كان هذا المستوى ممتاز ام ضعيفا , صحيح ام خطا , مقبول او غير مقبول .
وبناء على ما سبق يقرر علماء القياس فى التربية البدنية والرياضية الاتى :
1-انه يمكن اعتبار كل الاختبار test مقاييس Measurement لكون كل منها وسائل ( ادوات) لجمع البينات .
2-انه لا يجوز اعتبار كل المقاييس اختبارات , فالمقاييس الجسمية كمقاييس الطول والوزن , ومقاييس الميول الرياضية , والاتجاهات نحو النشاط البدنى , ومقاييس الشخصية , لا يجوز وصفها بانها اختبارات لكونها لا تطلب من المفحوص التفاعل اثناء التطبيق , ولكونها ايضا لا تحمل بالنسبة للمفحوص معنى "الامتحان" .
3-ان القياس يعد اكثر اتساعا من الاختبار , فنحن نستطيع ان نقيس بعض الصفات او الخصائص باستخدم الاختبارات او بدونها , فقد يستخدم لقياس خصائص وسمات معينة بعض الاساليب كاالملاحظة Observation او المقابلات الشخصية interviews وغيرها من الوسائل التى يمكن ان تعطينا معلومات فى شكل بيانات كمية Quantitative form عن طريق المقيسة .
مفهوم التقويم :
يقصد بالتقويم Evaluation اصدار الاحكام القيمية , واتخاذ القرارات والاجراءات العملية بشان موضوع او برنامج ما او حتى فرد ما , وقد تتاسس الاحكام القيمية على مدى تحقق الاهداف على النحو الذى تحددت به للبرنامج او المشروع , وقد تتاسس الاحكام على مدى قيمة او جدوى او فاعلية برنامج او طريقة او مشروع ما , وذلك بهدف اتخاذ قرارات عملية بشان الاستمرار فى المشروع او تعديلة او تطويره او التخلى عنه . ويشير كارول ويز Carol Weiss الى ان التقويم عملية تعتمد على المقارنة بين الواقع وما يجب ان يكون , وهناك نوعين من التقويم كما يذكر سكريفين Scrivev وهما تقويم التكوين او البناءFormative والتقويم النهائى .
فتقويم التكوين يوضح معلومات تسهم فى تطوير المنهج خلال مرحلة التنفيذ , وهذه المعلومات تخدم القائمين بعملية بناء وتنفيذ البرنامج , اما التقويم النهائى فيتم عقب الانتهاء من البرنامج , حيث يقدم معلومات وايضاحات حول مدى تحقيق البرنامج لاهدافه , خاصة للمسئولين الذين يقومون باختبار البرنامج والموافقة علية بناء على هذه المعلومات , وقد يكون عملية مساعدة لاتخاذ قرارا ما لتحسين وتطوير البرنامج او الغائه او الاستمرار فى تنفيذه .
واذا كان التقويم عملية تستهدف الحكم على قيمة الاشياء او الموضوعات او المواقف , فانه لا بد وان يعتمد فى ذلك على المحكات والمعاير التالية :
1-المحكات ( من خارج الظاهرة ) Criteria :
وهى عبارة وسائل ( قد تكون درجات او اراء او عيرهما ) نرتضيها كاسس امقارنة القياس بها ,لاصدار احكام قيمية او كيفية او كمية على هذه النتائج ولعل من اهم ما يميز المحكات هى انها تكون دائما من خارج الظاهرة .
2-المستويات (المطلقة) Standards :
وهى عبارة عن وسائل "قد تكون درجات او اراء او غيرهما" تستخدم لتفسير درجة المفحوص بردها اليها , وتعد المستويات كاسس للتقويم من داخل الظاهرة , المقيسة ., الا انها تمثل ما يجب ان تكون علية هذه الظاهرة , وتعرف المستويات باسم المحكات (CR)لكونها لا تتطلب مقارنة المفحوص بالمجموعة التى ينتمى اليها .
3-المعايير (النسبية)Norms :
وهى عبارة عن اسس اعدت فى ضوء الخصائص الواقعية لاداء المفحوصين بالنسبة للظاهرة المقيسة , وتستخدم كاسس داخلية(من داخل الظاهرة) لتفسير درجة المفحوص بمقارنتها بدرجات زملائه من نفس المجموعة التى ينتمى اليها , وتظهر المعايير – فى معظم الحالات – فى شكل جداول Tables تتضمن الدرجات الخام ومقابلاتها من الدرجات المحولة للعينة المرجعية التى اعدت لها المعايير فى الاصل .
وتنقسم المعايير من وجهة نظر علماء القياس النفسى الى نوعين هما :
أ‌-المعايير السيكومترية(الجمعية المرجع) :
وهى معاييرتستخدم فى مقارنة درجات المفحوص فى الاختبار ما بغيرها من الدرجات التى حصل عليها افراد اخرون فى نفس الاختبار , هولاء الافراد قد يكونون نفس المجموعات التى ينتمى اليها المفحوص , او افراد من مجموعات اخرى لها نفس خصائص المفحوص .
ب‌-المعايير الاديومترية (فرد المرجع) :
وهى معايير Norms تستخدم لتفسير درجة المفحوص على اساس مقارنتة بنفسه من وقت لاخر , وغالبا ما تستهدف هذه المعايير مقارنة الدرجة التى يحصل عليها المفحوص فى ضوء مستواه فى الماضى .
العلاقة بين القياس والتقويم :
يتجاوز مصطلح التقويم فى مفهومه واستخداماته مصطلح القياس , فمصطلح التقويم يعتبر اعم واشمل من مصطلح القياس , فالبينات التى يتم الحصول عليها من عمليات القياس تعد مدخلات inputs بالنسبة لعمليات التقويم , لهذا السبب يمكن اعتبار عملية القياس من المتطلبات التقويم , او مرحلة من اهمم راحلة , والان عملية التقويم تتاثر بدقة البيانات المجتمعة من عمليات القياس , لذا يصبح من الضرورى الاهتمام بسلامة ودقة الادوات المستخدمة فى القياس حتى تكون عملية التقويم عملية دقيقة .
ويمكن التعبير عن العلاقة بين القياس والتقويم بالتالى :
-ان التقويم اعم واشمل من كل القياس والاختبار.
-ان كل الاختبارات مقاييس وليست كل المقاييس اختبارات .
-ان الصدق والثبات والموضوعية ومتطلبات التطبيق من شروط الجودة المطلوب توافرها فى ادوات ووسائل القياس المختلفة .
-ان التقويم (بنمطية الكبيرين : التكوين والتجميعى) يتطلب استخدام كل من المعايير او المستويات او المحكات كاسس للحكم على الدرجات المجتمعة من عملية القياس بغرض اصدار الاحكام القيمية عليها .
الفروق بين القياس والتقويم :
يمكن ادراك الفروق بين القياس والتقويم عن طريق عقد مقارنة بينهما كتالى
القياس
1-يهتم بوصف السلوك
التقويم
1-يهتم بالحكم على قيمة السلوك
القياس
2-يقتصرعلى التقدير الكمى للسلوك
التقويم
2-يشتمل على التقدير الكمى والكيفى للسلوك
القياس
3-يستخدم الارقام فى التعبير عن الظاهرة
التقويم
3-يقارن الارقام بمعايير محددة لكى تصبح ذات معنى
القياس
4-يستهدف الحصول على نتائج دقيقة
التقويم
4-يستهدف تفسير هذه النتائج
القياس
5-يعتمد على جمع المعلومات فقط
التقويم
5-يعتمد على المقارنات واصدار الاحكام
القياس
6-حيادى لا يتضمن اية احكام قيمية
التقويم
6-صريح : فالحكم هو وظيفتة الاساسية
القياس
7-له وظيفة محدودة هى : الحصول على النتائج
التقويم
7-له وظائف متعددة تتمثل فى التشخيص والعلاج , والتصحيح , وتحديد الاهداف , واختيار الوسائل وغيرها.
من اعلاة نلاحظ الاتى :
-ان القياس يحدد قيما عديدة للظاهرة المقاسة وفقا لقواعد معينة , فى حين يصدر التويم حكما على هذه القيم وفقا لمحكات ومعايير محددة .
-ان النتائج هى محور اهتمام القياس والتقويم , غير ان كلا منهما يتناولها فى حدود وظيفتة الاساسية , فالقياس يعنى بوصف النتائج واعطاء تقديرات كمية للسلوك , بينما يعنى التقويم بالحكم على قيمة هذه النتائج وانه اى التقويم يعطى اهتماما خاصا بالمحكات والمعايير .
-يمثل القياس حجر الزاوية بالنسبة لعملية التقويم , فالاقتصار على نتائج القياس وحدها لا يكفى , لان الحصول على نتائج دقيقة وموضوعية من غير تقدير لقيمتها لا يعنى شيئا بالنسبة للمهتمين والمسئولين .
-يستفاد من نتائج التقويم فى مساعدة المتعلمين والمتدربين على التقدم بمستوياتهم , وكمدخل لتحسين خطط وبرامج التعليم والتدريب , وفى تصحيح المسار عن طريق الحكم على مدى صلاحية العمل .

المدخل الى القياس فى التربية البدنية والرياضية
د . محمد نصر الدين رضوان
القياس والتقويم وتحليل المباراة فى كرة اليد
د . كمال الدين درويش
د . قدرى سيد مرسى
د . عماد الدين ابوزيد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القياس الاختبار والتقويم
مشاركةمرسل: الأحد يونيو 07, 2009 1:53 pm 
غير متصل
مشارك
مشارك

اشترك في: الثلاثاء مايو 13, 2008 5:58 pm
مشاركات: 41
مكان: المدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة استاذ على البهادلى
اود ان اشكرك على مداخلاتك الجادة و البناءة وعلى الافادة اللغوية .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القياس الاختبار والتقويم
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 10:42 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 30, 2008 9:29 am
مشاركات: 6
مكان: جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز علي فالح سلمان المحترم انا اتفق مع الاخ العزيز عبد الله المرواني ( واشكره على ما تقدم به من معلومات واتمنى له التوفيق ) في ما تعنيه مفردة التقويم وليس كما اشرت لها وساعتمد بالتوضيح على ما جاء بردك .فالتقييم يقف عند بيان قيمة الشيء او ثمنه (كان نقول عدد مرات السحب على العقلة للاعب ما 15 مرة )ولم نعطي رئيا او حكما هل ان مستوى اللاعب جيد -متوسط - ضعيف يحتاج تدريب اكثر وغيرها . بينما القويم وبما يعنيه تصحيح الشيء وازالة اعوجاجه كيف يمكن ان يتم التصحيح بدون جمع معلومات او بيانات عن الشيء او الظاهرة او الخاصية وبادوات مناسبة ودقيقة ، وعلى ضوء ماتوفر من بيانات نعطي حكما او قرارا بالتصحيح او التعديل او التطوير ،وعليه فالتقويم اعم واشمل وادق . مع شكري وتقديري

_________________
الاستاذة الدكتورة ايمان حسين الطائي
جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
عضوة الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 32 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat