اليوم هو الجمعة أغسطس 22, 2014 3:56 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: الأحد مارس 09, 2008 5:20 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
طرائق التدريس :
أخذت كلمة الطريقة وجمعها طرائق من الطريق اي الجادة المهيأة للسير عليها فهي أذن المنهج والمسلك الواضح الذي يسير عليه الانسان ليصل الى هدفه وجاءت الطريقة في سورة الجن في القرآن الكريم (( وانا منا الصالحون ومنادون ذلك كنا طرائق قددا)). ( القرآن الكريم ، سورة الجن ، الآية 11)
طرائق التدريس من المواضيع المهمة التي نالت من المدربين والباحثين اهتماماً كبيراً حتى اصبحت طرائق التدريس مادة مستقلة مثل بقية المواد الاخرى لها مفرداتها واصولها وفلسفتها الخاصة .
وعُرفت الطريقة لغةً على انها :
طرق – الطريق – السبيل يذكر ويؤنث نقول الطريق الاعظم والطريق العظمى والجمع ( أطرقة ) و ( طرق) ،
وعرفت الطريقة منذ زمن الاغريق على انها منهاج وكانت تستخدم من قبل افلاطون بمعنى البحث او النظر الى المعرفة.
وفي موضع ثان من سورة ( المؤمنون ) في قوله تعالى ( ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق وماكنا عن الخلق غافلين ). ( القرآن الكريم، سورة المؤمنون ، آية 17)
وجاء تفسير طرائق في سورة الجن اي مذاهب متفرقة مختلفة) وجاء تفسير كلمة طرائق في سورة المؤمنون يقال طارقت الشئ ، أي جعلت بعضه فوق بعض ، فقيل للسموات طرائق لان بعضها فوق بعض والعرب تسمي كل شئ فوق شئ طريقة وقيل انها طرائق الملائكة . والطريقة (method) كلفظ ومفهوم عرفت منذ زمن الاغريق غلى انها منهاج فاستعملت بهذا المعنى . واستعملها افلاطون بمعنى البحث او النظر او المعرفة . هي عند ارسطو احياناً- بمعنى البحث المؤدي الى الغرض المطلوب من خلال المصاعب والعقبات .
ولاهمية كل من المنهج والطريقة وتشابههما عكف المربون على دراستها اذ ان الطريقة ماهي الا منهج وهذا وجه الشبه بينهما لفظاً ومعنى . فعلم المناهج يبحث ويجمع انسب مكونات المادة لتقديمها عن طريق طرائق التدريس ، فالطريقة عُرفَت بتعاريف كثيرة منها مايأتي :
الطريقة ( أيسر السبل للتعلم والتعليم ) وعرفتها (عنايات محمد ) بأنها ( العلاقة بين قيادة المدرس وأداء التلميذ ومادة الدرس والوسائل التعليمية المرتبطة بالدرس ) .
وعرفها فوكس وآخرون بأنها : وسيلة لتحقيق غرض تعليمي معين ، قوامها مجموعة من الاعمال وتتضمن الطريقة عادة نظاماً ومرداً من العمليات المتتابعة والمنسقة .
وذكر ( غسان وفاطمة ) بان طريقة التدريس هي (( الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل المنهج للطالب اثناء قيامه بالعملية التعليمية ))
وذكر محسن محمد حمص ان المقصود بطرائق التدريس هو (( أنها مجموعة من الاجراءات المستخدمة في تنظيم تفاعل التلاميذ في المواقف التعليمية ))
وبذلك يكون المعنى الشامل للطريقة بانها لاتنفصل عن المادة الدراسية وتكون الطريقة وسيلة لجمع الخطط وتنفيذها في مواقف الحياة الطبيعية التي تؤدي الى تطور التلاميذ بتوجيه من المدرس وإرشاده. وبذلك فأن طريقة التدريس تختص بأسلوب المهعلم في كيفية توصيل المعلومات الى طلابه ولايمكن الفصل او تفضيل جانب على آخر . ولايمكن القول بأهمية المادة دون الطريقة وبالعكس .
والتربية الحديثة تؤكد أن المدرس هو مدرس ومتعلم في وقت واحد واذا وجدت الطريقة وانعدمت المادة تعذر على المدرس أن يصل الى غايته ، وإذا كانت المادة موجودة والطريقة ضعيفة لم يتحقق الهدف المنشود .
كما أكد محمد سعيد عزمي على ان طرائق التدريس في التربية الرياضية تشمل (( مجموعة الاجراءات والانشطة التي يقوم بها المدرس لتحقيق الهدف من الدرس في أقل وقت وأقل جهد ))
واتفق الباحثون في مجال طرائق التدريس على إن هناك ثلاث طرائق رئيسية للتعليم والمستخدمة في مجال التعلم الحركي للفعاليات والالعاب الرياضية .
وذكر بسطويسي ان هذه الطرائق هي :
• الطريقة الكلية او الادراك الكلي .
• الطريقة الجزئية او الادراك الجزئي
• الطريقة الكلية الجزئية او الطريقة المختلطة .
وأكد روبرت ايضاً على ان طرائق التدريس تقسم الى الطريقة الكلية والطريقة الجزئية والطريقة المختلطة .

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 15, 2008 9:14 pm 
غير متصل
مشارك
مشارك
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 22, 2008 9:46 pm
مشاركات: 13
مكان: Dubai
الاخ العزيز د.ماهر المحترم
اهلا وسهلا بك في الاكاديمية الرياضية .فانت كفاءة يتشرف بها هذا الموقع.
سبق ان سألت وتعليقا لمقال د.لمياء ( مشاكل يتعرض لها مدرس التربية الرياضية)
كيف ؟ لنا ان نساعد مدرس التربية الرياضية سواء كان مبتدئ او ذي خبرة على تجاوز هذه المشاكل او المعوقات التي تواجهه اثناء الدرس.وبشكل مبسط غير معقد او وفق خطوات مختصرة واضحة غير معقدة،تسهم في صقله بطريقة تخص الاكاديمية.يعني اذا ما سئل مستقبلا المدرس عن هذه الطريقة سيقول انها بمساعدة الاكاديمية العراقية او الدكتورة لمياء من الاكاديمية العراقية.
لاني ارى ان زيادة التنظير في هذا الموضوع هو بلا شك مفيد لمن هم اختصاص في هذا المجال واقصد طلاب الدراسات العليا والمتفوقون منهم لكن قد يكون عائق امام مدرس التربية الرياضية الذي يمتاز بابتعاده عن التنظير في كثير من الاحيان.
تحياتي

_________________
الدكتور علاء عبدالله فلاح الراوي
جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 15, 2008 9:22 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
السادة اعضاء الاكاديمية الرياضية المحترمون
الاخ العزيز السيد علاء الراوي المحترم
تحية طيبة...
اشكر اهتمامك ومتابعتك للمواضيع التي تنشر في موقع الاكاديمية ورغبتك الحقيقية للخروج من التاطيرات النظرية وتقديم المفيد على اطباق جاهزة لكي يستفيد منها اكبر شريحة من المختصين في مجال التربية البدنية والرياضية، لكن تبقى حقيقة ثابته ان مجال الابداع في تطبيق الطريقة المثلى غير ثابت كوننا نتعامل مع متغيرات متحركة.
إن متطلبات المجتمع المتطور نحو التربية البدنية للأجيال الناشئة والصاعدة لايمكن تحقيقها بصورة مناسبة الا بالتأهيل العلمي والعملي للمربين الرياضيين في المدارس على إختلاف انواعها ومستوياتها . والمشرفين الرياضيين في الساحات الشعبية ومراكز الشباب والاندية والاطفال . وتعد علوم التربية البدنية و الرياضة من العلوم الحديثة الذي أكتسبت أهميتها ومحتواها من الاهمية المتزايدة للتربية البدنية والتي تشكل الاساس في عملية التربية الشاملة لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع .
وطرائق التدريس في التربية البدنية ترشد المربي الرياضي الى الاهداف والمستويات والأساليب والخطوات والوسائل والادوات التي تساعد على نجاحه في تعليم وتربية التلاميذ على أسس علمية . أن للتربية البدنية قيماً وأهدافاً بدنية واجتماعية ونفسية وفكرية لاتتحقق بمجرد اشتراك الطلبة في الملعب بل تتطلب توجيهاً معيناً واختياراً للمناهج ولطرائق التدريس التي تحقق عملية اكتساب الطلبة للقدرات والمهارات البدنية والعلاقات والقيم الاجتماعية .
وطريقة التدريس المناسبة لها أثر كبير جداً في تنفيذ منهاج التربية الرياضية تنفيذاً سليماً . وهذه الطريقة تتأثر بعوامل كثيرة مثل تحديد الاهداف وتوضيحها للمتعلمين والوسائل التعليمية وأنواع الانشطة والاغراض المرسومة والوقت والادوات ومكان الدرس وعدد المتعلمين والفروق الفردية بين المتعلمين ومهارة المعلم لاستخدام الطريقة .
وعلى مدرس التربية الرياضية ان يجد بأستمرار طرائق جديدة في تدريس مادته لانها تُعد وسيلة فعالة في تنظيم الخبرات التعليمية للمتعلم ليصل الى نتائج أفضل في عملية التعلم . وتشترك كل طرائق التدريس في هدف واحد هو الاهتمام بالطلبة في كل جوانبهم ادراكياً ووجدانياً وفنياً . على اعتبار أن الاولى تساعد على اكتساب العلم وطرقه والثانية تمكن الطلبة من أشباع حاجاتهم للنمو وتفهم النمو واستمرارية الضبط والتكيف مع العصر .
ولابد من الذكر أنه لاتوجد طريقة واحدة توصف بالمثالية في التدريس فقد يبدأ الدرس بطريقة وينتهي بأخرى بحسب فطنة وذكاء المعلم ومعرفته بفن التدريس .

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 15, 2008 9:23 pm 
غير متصل
مشارك
مشارك
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 22, 2008 9:46 pm
مشاركات: 13
مكان: Dubai
السادة اعضاء الاكاديمية الرياضية المحترمون
الاخ العزيز السيد ماهر العيساوي المحترم
تحية طيبة...
لا شك ان ما ذكره د.ماهر هو معروف لدى معظم اختصاصيو التربية والتعليم الا انني رغبت وفي خلال سؤالي السابق ان اصل المتلقي الى قناعتي الشخصية:
"يمكننا القول ان المعلم الناجح هو الذي يمتلك الموهبة اولا كي يكون معلم "وليس كل من حصل على شهادة البكالوريوس او غيرها صار معلما.فكثيرة هي السلبيات التي يقع فيها المعلم والتي تنعكس على ابناءنا الطلبة. لذا ارى من المهم جدا ان نكتشف اولا بذرة الموهبة لدى من يريد ان يكون معلم، وبعد ذلك نعده بالشكل الاكاديمي السليم.
وهنا تبرز اهمية وكيفية السبيل لاعداد المعيار الدقيق لاكتشاف الموهوب من المعلمين.

_________________
الدكتور علاء عبدالله فلاح الراوي
جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 15, 2008 9:23 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 10:00 pm
مشاركات: 205
مكان: جامعة البصرة - كلية التربية الرياضية
اخي الفاضل

alaa

بالنسبه لما اشرت اليه بأن من الواجب ان يكون لمدرس التربية الرياضيه

يمكننا القول ان المعلم الناجح هو الذي يمتلك الموهبة اولا كي يكون معلم "وليس كل من حصل على شهادة البكالوريوس او غيرها صار معلما.فكثيرة هي السلبيات التي يقع فيها المعلم والتي تنعكس على ابناءنا الطلبة. لذا ارى من المهم جدا ان نكتشف اولا بذرة الموهبة لدى من يريد ان يكون معلم، وبعد ذلك نعده بالشكل الاكاديمي السليم.
وهنا تبرز اهمية وكيفية السبيل لاعداد المعيار الدقيق لاكتشاف الموهوب من المعلمين.

أأكد على ما أشرت له بانه لابد من وجود موهبه وحب للمهنه كي يستطيع اي من أن يبدع في مهنته

أشكركم بارك الله فيكم

_________________
الاستاذة الدكتورة لمياء حسن الديوان
جامعة البصرة - كلية التربية الرياضية
عضوة الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 06, 2009 12:34 pm 
غير متصل
مشارك جديد
مشارك جديد
صورة العضو

اشترك في: الأحد إبريل 05, 2009 6:27 pm
مشاركات: 1
مكان: الجزائر
باسم الله الرحمن الرحيم.
- يمكننا القول ان المعلم الناجح هو الذي يمتلك الموهبة اولا كي يكون معلم "وليس كل من حصل على شهادة البكالوريوس او غيرها صار معلما.

- وأنا أشاطر الجميع فيما قدموه لنا من أفكار و حقائق ، و أضيف بعض النقاط الأساسية التي قد أكتسبتها من مشواري الرياضي كأستاد :
- أنا النجاح لايتم إلا بعد كل نهاية :
* كالبداية بعد الدراسة و التخرج.
* كالبداية بعد كل تجربة جديدة مع التلاميد.
* كالإبداع و البحث على بعض الطرق و الوسائل المناسبة للتلاميد.
* أن يشارك التلاميد نجاحهم و إخفاقهم ، و البحث عن مصدر دلك و معالجاته أو استتباب نجاحه.
* أن يدعم عمله بكل الوسائل المتوفرة لإصال معلوماته إلى التلاميد سليمة.
* ولا ينتهي عمل الأستاد الناجح حتى آخر يوم قبل التقاعد.

- أسأل الإخوة إن كانت طريقة لتقديم بعض المدكرات في هدا المنتدى ، لأنني لم أجد لها سبيل ، كلما حاولت أجد أن حجم الملف كان أكبر .

هـــواري شكراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 07, 2009 4:17 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 10:00 pm
مشاركات: 205
مكان: جامعة البصرة - كلية التربية الرياضية
أسأل الإخوة إن كانت طريقة لتقديم بعض المدكرات في هدا المنتدى ، لأنني لم أجد لها سبيل ، كلما حاولت أجد أن حجم الملف كان أكبر .

شكرا لمداخلتك ولكني لم افهم ماذا تقصد بعبارتك السابقة

ومع هذا يمكنك مراسلة الدكتور عمر وتستفسر منه عن طلبك

وأنا بدوري ادعوا الدكتور الخياط للدخول هنا والرد على تسأول زميلنا

_________________
الاستاذة الدكتورة لمياء حسن الديوان
جامعة البصرة - كلية التربية الرياضية
عضوة الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 07, 2009 7:33 am 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأحد فبراير 24, 2008 3:33 pm
مشاركات: 115
مكان: السويد
الزميلة الفاضلة الاستاذة الدكتورة لمياء الديوان المحترمة
عضوة الاكاديمية الرياضية العراقية
المشرفة العامة على منتدى طرائق التدريس

السلام عليكم

اشكرك على حرصك الدائم في المتابعة والاجابة على جميع المداخلات والمواضيع المطروحة للنقاش سواء اكانت في ساحة حوار المنتدى الذي تشرفون عليه بتفوق عالي او بقية مشاركاتك ومداخلاتك في بقة ساحات الحوار في المنتدى الرياضي للاكاديمية، بالاضافة الى نشاطكم المتميز معنا في الاعضاء المؤسسين للاكاديمية الرياضية العراقية.

أما بخصوص الاخ السائل فأنا مثل حضرتك لم افهم منه بالتحديد ماهو المطلوب ولم اشأ ان اتداخل الا بعد مداخلتك لمعرفتي المسبقة بحرصكم على الرد على جميع التساؤلات المطروحة سيما في ساحة حوار طرائق التدريس، لذلك فانا اتفق معك بالرد بضرورة طرح الاخ السائل لموضوعه وتحديد طلباته ليتسنى لنا ابداء المساعدة الممكنة سواء من الناحية الفنية او من الناحية العلمية الاكاديمية.
مع فائق الاحترام والتقدير

_________________
الدكتور عمر محمد الخياط
المدير الفني ومؤسس
الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 13, 2009 3:16 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد إبريل 05, 2009 6:36 am
مشاركات: 3
بسم الله الرحمن الرحيم، الاخوان الاعضاء المشاركين في النقاش حول تدريس مادة التربية الرياضية وبالاخص في المدارس الابتدائية، انقل لكم خبرتي في هذا المجال لان لي التجربة لمدة ثلاث سنوات بالعمل كمدرس ومشرف عام لمادة درس التربية الرياضية والترويحية في السويد فقد عملت ومازلت اعمل ومنذ ثلاث سنوات في احدى المدارس التي تعد النموذجية في السويد. ليس هذا المهم بل المهم هو الاتي.
ان من حيث المبدأ الاساس يجب ان يتحلى مدرس وقائد التربية والنشاط البدني والترويحي بروح الدعابة والصبر وطول البال هذه اولا، اما الاهم من هذا هو ان يمتلك الاسلوب والمنهج الصحيح لاداؤة هذا المرفق المهم من مرافق المدرسة لان الطلاب يجدون المتعة في خلال النشاط البدني وبالاخص اذا كان الدرس يتضمن العاب منوعة ونشاطات مختلفة. اما من الاهمية الاخرى هو حرص المدرس او القائد على التنويع واتباع الخطة التي تناسب كل المستويات لان في الصف يوجد العديد من الطلبة متباينني المستويات البدنية فيجب على الدرس ان يحتوى ويراعي كل المستويات كذلك اتباع التعليمات والتوصيات التي توصي بها دائرة المدارس للابتعاد عن الحوادث ولكي يكون مدرس التربية الرياضية في وضع قانوني يسمح له باداء عمله، وربما هذا الموضوع لايفهم بصورة دقيقة لدى معظم الدول ولكن في السويد يراعى مثل هذا الموضوع لاهميته ولان هنالك من عائلات الطلبة من يستغل ذلك للاسباب عدة. فالتحصين العلمي والاكاديمي وتوفير المصادر العلمية والاطلاع على ماهو مسموح وما هو غير مسموح وتلقي النشرات الدورية من قبل ادارة المدرسة والدائرة المختصة فضلا عن خبرة وكفاءة المدرس وغيرها من العوامل هي التي تساهم بشكل فاعل الى تطوير درس التربية الرياضية ولاننسى هنا الاهمية الكلاسيكية من توفر الادوات والمكان المناسبين وغيرها من العوامل التي درسناها ولم نجدها في المدارس. امنياتي للجميع بالتوفيق

_________________
علي محمد الخياط
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 30, 2009 5:57 pm 
غير متصل
مشارك مميز
مشارك مميز
صورة العضو

اشترك في: الأحد يناير 04, 2009 3:13 pm
مشاركات: 177
مكان: العراق - ديالى
بسم الله الرحمن الرحيم
أساتذتي الافاضل ....أخوتي الاعزاء......زملائي الطلبة.....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
افتقدنا في الفترة الاخيرة هذا الاسلوب الجميل والشيق في مناقشة المعلومات الموضوعة وزيادة الفائدة اليها .. فمن خلال الاطلالة الكريمة من لدنكم يزداد الموضوع رصانة وفائدة
تحياتي الخاصة الى استاذي وأخي الاكبر الاستاذ الدكتور ماهر احمد
إضافة متواضعة لما قرأته اعلاه ومن خلال مداخلة الاساتذة الافاضل (د.لمياء ... د.علاء)
طرق التدريس
إن طريقة التدريس ليست سوى مجموعة خطوات يتبعها المعلم لتحقيق أهداف معينة . وإذا كانت هناك طرق متعددة مشهورة للتدريس، فإن ذلك يرجع في الأصل إلى أفكار المربين عبر العصور عن الطبيعة البشرية، وعن طبيعة المعرفة ذاتها، كما يرجع أيضاً إلى ما توصل إليه علماء النفس عن ما هية التعلم، وهذا ما يجعلنا نقول أن هناك جذور تربوية ونفسية لطرائق التدريس .
وليست هناك طريقة تدريس واحدة أفضل من غيرها، فلقد تعددت طرائق التدريس، وما على المعلم إلا أن يختار الطريقة التي تتفق مع موضوع درسه . وهناك طرق تدريسية تقوم على أساس نشاط التلميذ بشكل كلي مثل طريقة حل المشكلات، وهناك طرق تقوم على أساس نشاط المعلم إلى حد كبير مثل طريقة الالقاء، وهناك طريقة تدريسية تتطلب نشاطاً كبيراً من المعلم والتلميذ وإن كان المعلم يستحوذ على النشاط الأكبر فيها ألا وهي طريقة الحوار والمناقشة، وهناك طرق تدريسية مثل طرق التدريس الفردي كالتعليم المبرمج أو التعليم بالحاسبات الآلية، وهناك طرق التدريس الجمعي مثل الالقاء والمناقشة وحل المشكلات والمشروعات والوحدات، وقد أورد سعادة الأستاذ الدكتور صالح السيف أن من طرق التدريس هو طريقة التدريس عن طريق Robot بحيث يقوم بتدريس وظائف محددة للطلاب، وأكد على الاهتمام المهني وزرع حب المهنة للطلاب وعلى أنها تؤدي إلى أفضل النواتج والمنصبة في العملية التعليمية وتنمي في الطالب حب المهنة والاخلاص لها ويتم ذلك عن طريق اعطاء الطالب جرعات اضافية من هذه الدروس المهنية كي تعود بالفائدة على الفرد والمجتمع.

_________________
م. د صفاء عبد الوهاب أسماعيل
مدرس مادة رفع الاثقال /جامعة ديالى
دكتوراه بايوميكانيك اثقال
safaaismaeel@gmail.com


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 28, 2009 6:59 pm 
غير متصل
مشارك جديد
مشارك جديد

اشترك في: السبت نوفمبر 21, 2009 8:25 pm
مشاركات: 3
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمت الله و بركاتة
ان في الحقيقة لا اختلف كتيرا عن وجهة نظر الاعضاء كتيرا حيت ارا ان مدرس التربية البدنية يجب ان يمتلك الكفاءة التدريسية لكي يستطيع اعطاء الدرس بصورة سلسة و سهلة ومهنة التدريس تعتبر فن وليس كل من لة شهادة تدريس يعتبر مدرس ناجح هده وجهة نظر و شكرا لكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طرائق التدريس
مشاركةمرسل: السبت يونيو 11, 2011 4:14 pm 
غير متصل
مشارك جديد
مشارك جديد

اشترك في: الأحد يناير 16, 2011 1:30 pm
مشاركات: 3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكراً لك دكتور ماهر على الموضوع القيم بالنسبة لطرائق التدريس وكيف يستطيع المعلم او المدرس من ادارة درس الرياضة واخراجه بصورة جيدة وهنا تسمح لي دكتور بأن ابدي وجهة نظري في الموضوع بأعتباري مدرس رياضة
المعوقات التي تواجه مدرسي التربية الرياضية في المدارس المتوسطة والأعدادية
1- عدم وجهود اهتمام من قبل وزارة التربية بدرس الرياضة في المدارس الأبتدائية ولذلك عندما يأتي الطالب الى المرحلة المتوسطة لايعرف اي شئ عن الألعاب الرياضية
2- عدم وجود ساحات او قاعات رياضية في بعض المدارس وهناك مدارس توجد فيها ساحات لكن ليست نظامية ولايستطيع مدرس التربية الرياضية تقديم الدرس بصورة جيدة
3- قلة التجهيزات الرياضية التي يوفرها النشاط الرياضي الى المدارس وهي الجهة المعنية بتوفير الأجهزة والأدوات الرياضية اضافة الى ان التجهيزات التي يوفرها النشاط الرياضي تكون من النوع الردئ مما يظطر مدرس التربية الرياضية الى شراء بعض التجهيزات من حسابة الخاص
4- عدم تقدير بعض ادارات المدارس لدرس التربية الرياضية نتيجة قلة الوعي والثقافة واعتبارة درس بدون قيمة وهذا يدخل مدرسي الرياضة في بعض المشاكل مع ادارات تلك المدارس
5- كذلك ان اهتمام بعض الطلبة واهتمامهم في لعبة كرة القدم وهذا مايؤدي الى عدم تقبل الطلبة في التعليم لبقية الألعاب الأخرى ممايجد مدرس الرياضة صعوبة في تعليمهم تلك الألعاب
6- كذلك ان مدرس الرياضة يكتب خطة الدرس لكن هناك بعض الضروف قد تخرج المدرس من مسار الخطة التي رسمها

واخيرا فأن المدرس الناجح هو من يصنع من لا شئ شئ فكل ما كان ذو شخصية فأنة يستطيع السيطرة على الطلاب وتوفير الأدوات الرياضية قدر المستطاع لأخراج درس رياضة جيد وبهذا ارجوعدم الإطالة عليكم وشكرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 35 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat