اليوم هو السبت أغسطس 02, 2014 4:29 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الصــــــــــــرع
مشاركةمرسل: الأحد يناير 11, 2009 1:30 pm 
غير متصل
مشارك مميز
مشارك مميز
صورة العضو

اشترك في: الأحد يناير 04, 2009 3:13 pm
مشاركات: 177
مكان: العراق - ديالى
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا جزء مما استطعنا جمعه من مجموعة من المصادر والمعلومات
يتصف الصرع epilepsy ( الذي يسمى النوبة seizures ) بفعالية مفرطة غير محكمة أما لقسم من الجهاز العصبي المركزي أو للجهاز كله وتتولد النوبات لدى الشخص المؤهل للصرع عندما يرتفع المستوى القاعدي لاستثارية الجهاز العصبي ( أو القسم المستعد لحالات الصرع ) لأعلى من عتبة حرجة . وإذا ما احتفظ بدرجة الاستثارية أوطأ من هذه العتبة فلن تحدث النوبات .
وفي الأساس يمكن أن يصنف الصرع الى ثلاث أنواع : الصرع الكبير الصرع والصغير الصرع والبؤري .
الصرع الكبير :
يتصف الصرع الكبير بتفريغات عصبية مفرطة في كل باحات الدماغ – فالقشرة . وفي أقسام المخ العميقة وحتى في جذع الدماغ وفي المهاد . كما تسبب أيضا التفريغات المنقولة الى النخاع نوبات توترية معممة في كل الجسم تعقبها في أخر النوبة تقلصات عضلية متناوبة توترية ومن ثم تشنجية تسمى النوبات التوترية الرمعية tonic-colonic seizures . وغالبا ما يعض الشخص لسانه ويصاب بصعوبة التنفس وتدوم نوبة الصرع الكبير من بضع ثواني الى أكثر من ثلاث أو أربع دقائق وتتصف أيضا بخمود ما بعد النوبة في كل جهازه العصبي ويبقى الشخص في حالة ذهول لدقيقة او لعدة دقائق بعد انتهاء النوبة وغالبا ما يبقى متعبا او حتى نائما لعدة ساعات بعد ذلك .
- ما الذي يبدأ نوبات الصرع الكبيرة ؟
لمعظم الأشخاص الذين تنتابهم نوبات الصرع الكبير استعداد وراثي للصرع . وهو استعداد يحدث في كل واحد من 50-100 شخص ومن بين العوامل في مثل هؤلاء الأشخاص التي تزيد استثارية الدارات المولدة للصرع الشاذة لدرجة كافية لتوليد النوبات هي :
1- المنبهات الانفعالية الشديدة
2- العقاقير
3- الحمى
4- الضوضاء العالية أو الأنوار الساطعة

وحتى في الأشخاص الذين ليس لديهم استعداد وراثي للصرع فقد تؤدي الآفات الرضحة في أي قسم من أقسام الدماغ الى استثارة مفرطة في باحات دماغية موضعية .

الصرع الصغير:
يشمل هذا النوع تقريبا الجهاز المهادي القشري القاعدي المنشط للدماغ وهو يتصف عادة بفقدان الوعي لمدة 3-30 ثانية او بتناقص خلال الفترة التي تحدث فيها للشخص عدة تقلصات عضلية شبيهة بالنفضات . وعادة ما تكون في منطقة الرأس وخاصة طرف العينين ويتبع ذلك عودة الوعي والفعاليات السابقة ويسمى هذا التسلسل الكلي ( المتلازمة الغيابية ) او الصرع الغيابي ومن الممكن ان يصاب المريض بنوبة واحدة خلال عدة أشهر او في حالات نادرة لسلسلة سريعة من النوبات الواحدة بعد الاخرى . ولكن التطور الاعتيادي لها هو ان نوبات الصرع الصغير تبدأ عند الطفولة ومن ثم تختفي عند سن 30 سنة في بعض الحالات تسبب حالات الصرع الصغير الى نوبة الصرع الكبير .

الصرع البؤري:
من الممكن ان يشمل هذا النوع من الصرع أي جزء من الدماغ اما في مناطق موضعية في قشرة المخ او في بنيات عميقة من الدماغ وجذع الدماغ ويتولد الصرع البؤري دائما من آفات عضوية او من شذوذ وظيفي مثل نسيج ندبة فالدماغ يسحب نسيجا عصبيا أو من ورم يضغط باحة دماغية او من باحة مخربة من نسيج الدماغ او من دارات موضعية مختلة ولاديا ويمكن أن تحفز مثل هذه الآفات تفريغات سريعة جدا من العصبونات الموضعية وعندما ترتفع سرعة تفرغها الى أكثر من 1000 دفعة فالثانية تبدأ موجات متزامنة بالانتشار الى المناطق القشرية المجاورة . يفترض أن هذه الموجات تتولد من دارات ترددية موضعية تؤثر تدريجيا على باحات مجاورة من القشرة لتنظم الى منطقة التفريغ ألصرعي . وتنتشر العملية الى الباحات المجاورة بسرعة بطيئة تتراوح بين بضعة مليمترات فالدقيقة وعدة سنتمترات في الثانية وعندما تنتشر مثل هذه الموجات الانتشارية على القشرة الحركية فأنها تولد زحفا تدريجيا للتقلصات العضلية في أنحاء الجهة المقابلة من الجسم ابتداء بصورة مميزة من منطقة الفم وتزحف تدريجيا الى الأسفل نحو الساق ولكنها تزحف أحيانا بالاتجاه المعاكس ويسمى هذا النوع بالصرع الجكسوني .
والنوع الاخر من الصرع البؤري هو الذي يسمى النوبة النفسية الحركية والذي يمكن ان يتولد نتيجته :
1- فترة قصيرة من النسيان
2- نوبة غيظ شاذة
3- قلق فجائي او انزعاج او خوف
4- فترة كلام غير مترابط او تمتمة بتعابير سخيفة
5- عمل حركي كمهاجمة احد الأشخاص

وأحيانا لا يتمكن الشخص من تذكر أنشطته أثناء النوبة لكنه في حالات أخرى يكون واعيا بكل ما يفعله ولكن لا يستطيع التحكم به

_________________
م. د صفاء عبد الوهاب أسماعيل
مدرس مادة رفع الاثقال /جامعة ديالى
دكتوراه بايوميكانيك اثقال
safaaismaeel@gmail.com


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 38 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat