اليوم هو الجمعة أكتوبر 24, 2014 4:50 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقال عن ميكانيكية الوثب والقفز ! د. إيمان شاكر
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 04, 2013 3:28 pm 
غير متصل
مشارك جديد
مشارك جديد
صورة العضو

اشترك في: الخميس مارس 07, 2013 11:43 am
مشاركات: 2
مقال عن ميكانيكية الوثب والقفز
د. ايمان شاكر محمود
استاذ علم الحركة المشارك
E_shaker@yahoo.com

ان التطور السريع الذي تشهده مستويات الانجاز في معظم مسابقات العاب القوى لم يكن وليد الصدفة ولم تحدث من فراغ , لكنه جاء نتيجة لمجهودات مضيئة قام بها الأخصائيون والباحثون في علوم الرياضة متبعين الأسلوب العلمي ومستخدمين احدث ما توصلت أليه التكنولوجيا وعلومها في العالم من أجهزة وتقنيات لدراسة دقائق أجزاء الحركة ومسبباتها لاستثمار القوى الذاتية للرياضي في التغلب على المقاومات المؤثرة في الانجاز.
يعد دراسة الحركة من الناحية الميكانيكية الهيكل الرئيسي لمختلف العلوم الرياضية, وامرأ ضروريا للمدرب للوقوف على بمكامن الأخطاء التي يصعب تحديدها بالعين المجردة ومسبباتها مهما بلغت خبرت المدرب .
ومسابقات العاب القوى عموما والوثب والقفز خصوصا من المسابقات التى تحكمها قوانين المسابقة من جهة وتؤثرفي انجازها المتغيرات الميكانيكية من جهه اخرى والتى حددها Hay 1997 بمتغيرات سرعة وزاوية الانطلاق وارتفاع مركز الثقل لحظة الانطلاق رغم اختلاف طبيعة الاداء في مسابقات الوثب والقفز , فمثلا ميكانيكية القفز العالي تختلف عن ميكانيكية القفز بالزانه رغم ان كلاهما هدفه المبيت الارتفاع . كما اشار العالم هاى 1997 ايضا الى ان متغير سرعة الانطلاق يلعب دورا مهما وكبيرا على مسافة الانجاز في جميع فعاليات الوثب والقفز .و تعد سرعة الانطلاق محصله السرعة الافقيه المكتسبة من الاقتراب والسرعة العمودية لمسار مركز الثقل خلال الارتقاء الى الاعلى واللازمة للتغلب على قوة الجذب الارضي باقل زمن ممكن لتحقيق التاثير المتبادل للفعل ورد الفعل خلال مرحله الارتقاء . Winter, 1984 توصل الى عدد من المتغيرات التى تساهم في تحقيق قوة الحركة ورد فعلها حددها في ثلاث نقاط هي :
1- Contact time
وهو الفترة الزمنية الاقل لارتكاز القدم بسطح ما مثلا سطح الأرض الى انطلاقه , وتعد من الأهميةِ لتوليد القوة اللازمة او الفعل والانطلاق بالاتجاه المطلوبه .

2- Ground reaction force :
هي قيمة قوة الجاذبيه الارضية بالاتجاه المعاكس لاتجاه القوة المسلطة او الفعل على سطح ما مثل سطح الارض باتجاه مركز ثقل الجسم من خلال القدم او القدمين لانتاج الحركة ,ففي حركة القفز مثلا تتم الحركة بارتكاز القدم او القدمين على سطح الأرض لينتج قوة مساوية ومعاكسة بالاتجاه تسمى بقوة رد فعل الارض (قانون نيوتن الثالث )
قيمة قوة رد فعل الارض يمكن الحصول عليه من خلال النتائج المختبرية باستخدام منصه قياس القوة الثلاثية الأبعاد ,هذه النتائج تعكس مدى تسارع كتل اجزاء الجسم المختلفة و توضح مقدار العمل العضلي خلال زمن الاداء لمقاومة قوة الجاذبيه الارضية خلال زمن الاداء .

صورة

3- Impulse and momentum
تعبر قيمة قوة الدفع عن مقدارالتغير بالزخم . لذا كان على الواثب او القافز في العاب القوى العمل على انتاج القوة باقل زمن ممكن ليحصل على الزخم المطلوب والذي يعادل قيم قوة الدفع .
مما تقدم نجد اهمية امتلاك متسابقي الوثب والقفز من القدرات العالية لتحقيق قوة الدفع و و كمية الحركة اللازمة التى يمثلها ميكانيكيا مساحة ما تحت منحنى القوة - الزمن او داله القوة الزمن .
ولزياده بالتوضيح قمنا بتحليل مراحل الوثبه الثلاثية حركيا باختصارللوقوف على متطلبات تحقيق الاداء الافضل :

مرحله الاقتراب : يتم تحقيق السرعة ألافقية المكتسبة الاقصى من الاقتراب الى الحجله بحوالي 9.8 مترِ بالثّانية عند ابطال العالم وبسرعة عمودية 2.4 مترِ بالثّانية , اما اتجاه قيم القوة فتكون متجهه إلى الأسفل مع قيم الجذب الأرضي .
مرحله الوثبات الثلاث : عند الانتقال من الحجلة - الخطوة تتناقص قيم السرعة الأفقية لتصل إلى 8.6 مترَ بالثّانية و السرعةَ العموديةَ الى 2.0 مترُ بالثّانية باتجاه العلوى متغلبا على قوة الجذب الأرضي وبزمن 0.14 ثانيةُ وبزاوية انطلاق °13 .

صورة

اما قيم القوة عند الانتقال من الحجلة – الخطوة في الوثبة الثلاثية فتقدر بحوالي 15 مرة من وزن الجسم باتجاه العمودي و 7 مرات باتجاه الأفقي للحصول على رد الفعل اللازم تحقيق سرعة وزاوية الانطلاق المناسبه للانتقال الى المرحله القادمة (et al Perttunen ، 2000).

المصادر
قاسم حسن حسين , ايمان شاكر محمود(2000) التحليل الحركي لمسابقات الساحة والميدان, دار المعرفه , الاردن ص 115 .

Gronley, J.K., & Perry, J. (1984). Gait analysis techniques. Physical Therapy, 63, 1831-1838.
James .G .Hay( 1997). The biomechanics of sports techniques .Prentice hall . Englewood cliffs , New Jersey ,07632 ,60-99.
Winter, D. (1984) Kinematic and kinetic patterns in human gait. Human Movement Science, 3, 51-76.
Rodgers, M.M., & Cavanagh, P.R. (1984). Glossary of Biomechanical terms, concepts, and units. Physical Therapy, 64, 1886-1902.
http://en.wikipedia.org/wiki/Ground_reaction_force
http://www.biomedcentral.com/1471-2474/13/235

_________________
الدكتورة ايمان شاكر محمود الشيخلي
استاذ علم الحركة المشارك
عضوة الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 61 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat