اليوم هو الأحد إبريل 20, 2014 3:35 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الكيمياء الحيوية في المجال الرياضي
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 31, 2008 7:28 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الاثنين مارس 17, 2008 11:04 am
مشاركات: 19
مكان: جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية
ماذا نعني بالكيمياء؟:
هي دراسة تركيب المواد وتداخلها "، ولو نظرنا إلى المفهوم لوجدناه شامل والذي يتضح من خلاله بيان أهمية تأثير الكيمياء بشكل كبير في حياة كل منا؟ كيف ذلك.
الأمثلة:
1.عندما نشرب الماء فأننا نشربه تردد مطمئنين بان هناك مواد كيمياوية مضافة أليه تضمن سلامتنا من أية مكروبات أو تلوث.
2.الفراش الذي ننام عليه والأغطية التي نتغطى بها فلو تمعنت جيداً لوجدت نفسك بأنك تحت أغطية أما من ألياف صناعية منتجة كيميائياً في مصنع أو من القطن الذي تم إنتاجه من تفاعلات كيميائية خلال نمو نبات القطن.
3.في الصباح أو المساء عندما تغسل أسنانك......
4.ذهابك إلى الكلية بالسيارة، فالسيارة التي توصلك تعمل بالطاقة الناتجة من تفاعلات كيميائية في المحرك.
5.الكتب التي أمامك مصنوعة وعوملت بمواد كيميائية.
6.أنت كانسان بهذا المظهر من حيث (الطول، الوزن، البنية، الصفات الجنسية) تحكمه المواد الكيميائية (الهرمونات)، وتحفظ الغذاء الذي نتناوله وتحوله إلى عناصر اصغر، تزود جسمك بالطاقة.

مفهوم وأهمية الكيمياء الحيوية:
مفهوم وأهمية الكيمياء في الحياة العامة:
الكيمياء " هي دراسة تركيب المواد وتداخلها "، ويعد علم الكيمياء الحيوية احد فروع العلوم الفسيولوجية الذي يهتم بدراسة كيمياء العمليات الحيوية والتركيب الكيميائي للكائنات الحية فضلاً عن دراسة التغيرات الكيميائية التي تحدث أثناء أطلاق الطاقة.
أن ارتباط عمليات لتمثيل الغذائي (الايض) للمواد الأساسية من كربوهيدرات ودهون وبروتينات مع العمليات الحيوية المختلفة التي تتم داخل الخلايا العضلية ارتباطاً مهماً وقوياً بعمليات التمثيل الحيوي للطاقة، إذ أن تلك العمليات تشير إلى توازنا أو (نمو حالة اتزان) العمليات الكيميائية، فمثلاً تكوين مركبات بسيطة من مركبات أكثر تعقيداً مثال على ذلك هو تحويل الكربوهيدرات كمادة غذائية أساسية يتناولها الكائن الحي من إنسان وحيوان تتحول إلى سكريات معقدة ثم إلى سكريات اقل تعقيداً وفي النهاية تكون ما يسمى بالسكريات البسيطة مثل الكلوكوز كذلك تحولها من حالة إلى حالة أخرى وما يصاحب ذلك من أنتاج طاقة تمكن الكائن الحي من استخدامها في حياته اليومية من اجل البناء والصحة للقيام بالإعمال اليومية على أتم وجه فضلاً عن استخدامها عند ممارسة النشاطات الأخرى.

أهمية الكيمياء الحيوية في المجال الرياضي:
تتداخل العلوم مع بعضها البعض عند دراسة الكائن الحي وذلك لكون هذا الكائن وحدة واحدة متكاملة لا يمكن دراستها كأجزاء مستقلة عن بعضها البعض ومن هذه العلوم الكيمياء الحيوية، علم التدريب، علم النفس الفسيولوجي...الخ.
أن المعلومات الفسيولوجية والكيميائية لا يمكن الفصل بينهما عند دراسة أية ظاهرة من ظواهر الحياة للكائن الحي سواء أثناء فترة الراحة أو من خلال ممارسة الجهد البدني، إذ انه من خلال التعرف على التغيرات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم تؤدي إلى سهولة التعرف على التغيرات الفسيولوجية وأسباب حدوثها.
أن ما يهمنا في موضوع الكيمياء الحيوية هو دراسة الفرد الرياضي وما يحدث له من تغيرات كيميائية وفسيولوجية أثناء الراحة أو الجهد البدني من خلال التدريب، فالتدريب يحدث تغيرات كيميائية وفسيولوجية داخل الخلية العضلية من اجل تحرير الطاقة اللازمة لإنتاج الحركة أو الأداء الرياضي من خلال زيادة نشاط الهرمونات والإنزيمات، فضلاً عن مواد الطاقة التي تشترك في عملية التمثيل الغذائي (الايض).
ويتوقف مستوى الرياضي وتقدمه على مدى ايجابية التغيرات الكيميائية من خلال المنظومات الحيوية بما يحقق التكيف لأجهزة وأعضاء الجسم كي تواجه مستلزمات التدريب ومقاومة التعب خلال الأداء.

بعض المصطلحات الكيميائية الحيوية: الكيمياء: علم يدرس العناصر الكيميائية ومركباتها والتفاعلات المتبادلة فيما بينهما.
 كيمياء حيوية: علم يدرس التركيب الكيميائي للكائنات الحية والتحولات الكيميائية التي تتعرض لها المادة أثناء النشاط الحيوي لهذه الكائنات.
 المادة: تعرف المادة بأنها تتركب من ذرات أو جزيئات أو جزيئات أو خليط من كليهما، وهي تمثل فراغاً ولها كتلة، وتعتبر جميع المواد البيولوجية بالجسم مادة ولكل منها كتلة.
 الذرة: تتكون جميع العناصر من جسيمات صغيرة تسمى الذرات، وتعد الذرة اصغر جسم في المادة.
 الحامض: وهو أية مادة تتحلل في المحلول لتعطي ايونات الهيدروجين +H.
 القاعدي: وهو أية مادة تشكل ايونات الهيدروكسيل(-OH) في المحاليل المائية.
 الخلية: اصغر وحدة وظيفية بنائية في الجسم، وهي الوحدة الأساسية للحياة.
 كواشف كيميائية: مواد كيميائية تستعمل في التحليل الكيميائي والأبحاث العلمية حيث تسمح في شروط معينة بالكشف عن المادة (مادة واحدة).
 ماء: هو اوكسيد الهيدروجين H2O، وهو مركب كيميائي للهيدروجين مع الأوكسجين ويتكون من (88.8%) أوكسجين و (11.2%) هيدروجين وهو سائل شفاف لا لون له ولا طعم ولا رائحة وهو أكثر المواد انتشاراً في الطبيعة ويدخل في تركيب المعادن، الصخور، النبات، الحيوان ويذوب فيه العديد من الأملاح والأحماض والقواعد اللا عضوية وهناك عدد كبير من التفاعلات لا تجري ألا بوجود الماء.

_________________
الاستاذ الدكتور حسين علي العلي
جامعة بغداد - العراق
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 190 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat