اليوم هو الأحد أكتوبر 26, 2014 4:23 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مجموعة من أشكال التدريب الدائري المستخدمة !
مشاركةمرسل: الأحد يونيو 23, 2013 10:35 am 
غير متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 483
مكان: سطيف -الجزائر
التدريب الدائري ( ورشات لتمارين مختلفة من التدرب الدائري )
المدرب سفاري سفيان .
عضو الأكاديمية الرياضية العراقية .


السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته ..
أما بعد زوار منتدى الأكاديمية هذه بعض التمارني و هي في ورشات مختلفة للتحضير البدني العام و الخاص و خاصة في المرحلة التحضيرية من الموسم التدريبي و في مختلف الرياضات المعروفة , وتمنياتنا بمشاركة أعضاء الاكاديمية و خاصة أستاذنا ( أ د أثير محمد صبري ) بشرح هذه التمارين لتعم الفائدة .

الدائرة التدريبية الأولى :

صورة

الدائرة التدريبية الثانية :


صورة

الدائرة التدريبية الثالثة :

[url=http://www.0zz0.com]صورة[/ur
الدائرة التدريبية الرابعة :

صورة

الدائرة التدريبية الخامسة :

صورة

الدائرة التدريبية السادسة :

صورة

الدائرة التدريبية السابعة :

صورة

_________________
Coach seffari sefiane

sefianeseffari@gmail.com
sefianesport@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التدريب الدائري ( ورشات لتمارين مختلفة من التدرب الدائري ج 1
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 24, 2013 4:38 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
تحياتي لك أخي سفاري على جهودك المستمرة في إغناء منتدى علم التدريب الرياضي في مثل هذه المواضيع المهمة والضرورية للباحثين والمدربين والمدرسين وطلبة كليات التربية الرياضية ...إلخ , أما بالنسبة للتدريب الدائري الذي بدأنا به قبل أكثر من 35 سنه عمليا في تدريباتنا في كلية التربية الرياضية في بغداد , كما وألفنا أول كتاب له ( التدريب الدائري الحديث ) عام 1980 وطبع ونشر على نفقة اللجنة الأولمبية العراقية , وكان مرجعاً مهماً وضرورياً للمدربين في مختلف الفعاليات والألعاب الرياضية , وكان مصدراً معتمداً في الدورات التدريبية العراقية والعربية لفترة ليست قليلة من الزمن . لقد سررت عندما وجدت أن ( التدريب الدائري ) يظهر مرة ثانية على منتدى علم التدريب الرياضي , وعلى شكل أمثلة توضيحية يمكننا أن نضع لها الشروح المناسبة مع أهداف هذه الأنواع المختلفة من هذه الوسيلة التدريبية المهمة للألعاب الرياضية المختلفة وخاصة اثناء المراحل التحضيرية والإعدادية من الدوائر التدريبية السنوية الكبرى ! سوف نضع أهداف كل شكل من هذه التدريبات مع شرحاً مناسباً لها وذلك كلما يتسنى لنا الوقت اللازم لذلك لأجل فائدة الجميع بإذن الله تعالى .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مجموعة من أشكال التدريب الدائري المستخدمة !
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 25, 2013 5:22 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
شرح الدائرة التدريبية الأولى

الدائرة التدريبية الأولى : هدفها تطوير القوة العامة والقوة السريعة والمرونة والتوازن والتوافق والرشاقة وسرعة الحركات المرتدة ! تستخدم هذه المحطات ( التمارين ) في فترات الإعداد والتحضير الأولى والثانية لأجل رفع مختلف القدرات البدنية والقابليات التوافقية للرياضيين بالألعاب الرياضية الفرية والفرقية العديدة . أن هذه الدائرة التدريبية مناسبة للشباب والمتقدمين وليس للناشئين !

الأجهزة والأدوات المستخدمة : بار حديدي 20كغم / متوازي عالي / مسطبه جمباز 3 / سلالم حائط / حبل مطاط قوي / لوح إتزان / لوح بالعجلات للإتزان أو عربة نقل الأجهزة بالصالة .

التنفيذ : يتم توزيع الرياضيين ( الفريق ) على المحطات ( التمارين ) , ويطلب منهم البدء بتنفيذ التمارين حال سماع الصافرة وبتوقيت واحد ولمدة 30-45 ثانية , ثم التوقف حال سماع الصافرة ثم تغيير المحطات بإتجاه عكس عقرب الساعة , على أن تبلغ فترة الراحة بين التمارين دقيقة واحدة . وهكذا يتم تبديل التمارين وحتى الإنتهاء من 15تمرينا في هذه الدائرة التدريبية .

1- الإستناد فوق المتوازي بالذراعين ثم المرجحة الأمامية والخلفية بالجسم مع ثني ومد الذراعين ( قوة للذراعين والأكتاف وتوافق حركي ) .
2- الوقوف فوق لوح العجلات أو عربة نقل الأجهزة , ثم الدفع أماماً والإتزان الحركي ( للتوازن الحركي العام للجسم ) .
3- من الوقوف واليدين وسط الجسم , السقوط بخطوة سريعة برجل اليمين ثم برجل اليسار ( قوة سريعة للرجلين مع مرونة عضلية مفصلية للورك والركبتين ) .
4- الوقوف أمام مسطبه ثم الصعود والهبوط بالدفع بتبديل الرجلين فوقها ( قوة سريعة للرجلين مع توافق حركي ) .
5- من الوقوف والإنطلاق العالي , العدوا السريع والمرتد لمسافة 10م ( لتطوير السرعة الإنتقالية ورشاقة الحركة ) .
6- من الوقوف فوق لوح الإتزان , القيام بالإتزان بالجسم من الوضع القلق ( لتطوير قابلية الإتزان التحرك للجسم ).
7- من الوقوف بجانب مسطبة طويلة , القفز بالرجلين نحو الجانبين وللأمام ( للقوةىالسريعة للرجلين ) .
8- من الوقوف فتحاً واليدان خلف الرأس , حني الجذع أماماً ومده عالياً ( قوة ظهر مع مرونة عضلات الرجلين والعمود الفقري ) .
9- الوقوف فوق بار السلالم الأوطأ , ثم محاولة الهبوط باليدين تدريجياً حتى أقربسلمة للرجلين , ثم الصعود ثانية عالياً ( قوة عامة ) .
10- الوقوف فتحاً أمام سلالم الحائط ومسك حبل مطاطي قوي باليدين والقيام بسحب الحبل بالذراعين والجسم (قوة عامة ) .
11- التعلق الخلفي على سلالم الحائط , ثم القيام بحركة مرجحة بالرجلين والجذع ثم ترك السلالم والهبوط على الرجلين أماماً سوية ( للتوافق والرشاقة والربط الحركي ) .
12- الوقوف فوق بار السلالم برجل واطئه وأخرى فو قها عالية , السحب بالذراعين مع دفع بالرجل العالية و ثم الهبوط ثانية وتكرار التمرين عدة مرات , ثم تبديل الرجلين ( قوة عضلات الرجلين والذراعين ) .
13-الوقوف بخطوة ثم الإنثناء بالركبتين إلى نصف القرفصاء ثم القيام بالدفع العاليبالرجلين والهبوط بالمكان , ثم تبديل القدمين بعد كل مرة قفز للأعلى بالمكان ( قوة إنفجارية لعضلات الرجلين ) .
14- المشي بالإتزان الحركي فوق مسطبة مقلوبة وعلى أمشاط القدمين ذهاباً وإياباً ( لفتزان الحركي للجسم ) .
15- من الوقوف ومسك بار حديدي 20 كغم خلف الرأس ياليدين , ثني الركبتين نصفاً ثم الدفع والقفز بالبار عالياً سريعاً ( قوة سريعة لعضلات الرجلين ) .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مجموعة من أشكال التدريب الدائري المستخدمة !
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 28, 2013 11:32 am 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
شرح الدائرة التدريبية الثانية :
الهدف :هدفها تحسين وتطوير مختلف قدرات الإعداد البدني الرئيسة كالقوة والسرعة والتحمل والمرونة , والقابليات التوافقية كالرشاقة والتوافق والتوازن والربط والإنسياب الحركي وبشكل عام . أي سوف تستخدم هذه الدائرة التدريبية في فترة الإعداد العام من الدائرة السنوية الكبرى , وتناسب مراحل تدريب الناشئين والشباب أكثر من المتقدمين .
الأجهزة والأدوات المستخدمة : سلالم الحائط / المتوازي / عارضة التوازن / العقلة الواطئة / مسطبة / كرة تنس صغيرة / هدف كرة السلة /بساط جمناستك أرضي .
التنفيذ :يتم توزيع مجموعة الرياضيين أو الفريق على محطات الدائرة ( 15 تمرين أو محطة ) , ثم يطلب منهم البدء بتنفيذ التمارين عند سماع الصافرة وبوقت واحد ولمدة 30-45 ثانية , ثم التوقف عند سماع الصافرة ثانية , ثم تبديل المحطات وبإتجاه محدد وهو عكس إتجاه دوران عقرب الساعة ونكون فترة الراحة بين التمارين 1دقيقة, ثم يتم تكرار هذه الدائرة مرتين للناشئين و3 للشباب .
1- التمرين الأول من الوقوف فتحاً أمام سلالم الحائط أو العقلة الواطئة , مسكها باليدين مفنوحتين ثم ضغط الجذع أسفل وأعلى وذلك ( مرونة الجذع والذراعين ) .
2- من الوقوف الجري برفع الركبتين عالياً بخطوات قصيرة والتقدم لمسافة 10 ذهاباً وإياباً ( سرعة حركية للرجلين مع توافق عالي للعدوا ) .
3- الوقوف أمام البساط الأرضي بمسافة مناسبة ثم أداءالوثبة الثلاثية بالحجلة والخطوة والقفزة ثم الهبوط على البساط وتكرارها بعد الهبوط من الجهة المقابلة وهكذا ( قوة سريعة للرجلين مع توافق حركي عالي للرجلين والذراعين ) .
4-من وضع الإستناد الأمامي على المسطبة بالذراعين , ثني ومد الذراعين ( تحمل قوة عضلات الذراعين والكتفين ) .
5- الإستناد الأمامي بالذراعين على الحائط أو سلالم الحائط , القيام برفع الرجل اليمنى ومرجحتها أماماً عالياً وخلفاً ثم تبديل المرجحة بالرجل اليسرى بعد 10 مرجحات وهكذا ( مرونة وتوافق لعضلات ومفاصل الرجلين والوركين ) .
6-من وضع الجلوس فوق المسطبة ورفع الرجلين أماماً , القيام بثني ومد الركبتين بإستمرار ( قوة عضلات البطن ) .
7- من الوقوف أمام حائط أو هدف كرة السلة القيام برمي وإلتقاط كرة التنس بشكل مستمر وسريع باليدين ( دقة وسرعة وربط حركي للذراعين ) .
8- المشي أو الجري بخطوات قصيرة متفاطعة أماماً ولمسافة 10م ذهاباً وإياباً ( توافق وتناسق وربط حركي للرجلين ) .
9- الجري بسرعة متوسطة حول ملعب كرة السلة أو كرة اليد وبشكل مستمر حتى سماع الصافرة ( تجمل جري لاهوائي ) .
10- الإرتقاء العالي بالرجل اليمنى مرة وبالرجل اليسرى مرة نحو هدف كرة السلة ومن ثلاث خطوات إقتراب ( قوة إنفجارية وربط حركي ) .
11- الوقوف أمام عقلة واطئة أو متوازي , ثم القفز ومد الذراعين فوقها ثم الهبوط وتكرار التمرين بإستمرار ( قوة ذراعين وتوافق حركي ) .
12- الوقوف بجانب عارضة التوازن ثم القفز ووضع الذراعين وإجتيازها نحو الجانب الآخر , ثم القفز والرجوع إلى نفس الجهة وهكذا ( قوة سريعة ورشاقة وتوازن وتوافق ) .
13-تمرين الركض بالقفز الإرتدادي بالخطوة للأمام ولمسافة 20م ( قوة قفز سريعة للرجلين مع ربط حركي عالية ) .
14-من وضع القرفصاء بإنثناء الركبتين كاملاً , المشي حول دائرة بالملعب ( تحمل قوة الرجلين مع مرونة مفاصل الرجلين والوركين ) .
15- الركض السريع المرتد لمسافة 10م ( رشاقة ورد فعل وربط حركي عالي ) .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مجموعة من أشكال التدريب الدائري المستخدمة !
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 10, 2013 10:24 am 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
شرح الدائرة التدريبية الثالثة :

الهدف : أن الهدف من هذه الدائرة التدريبية هو تطوير وتحسين القابليات التوافقية الحركية للرياضي جميعها والتي أشرنا إليها سابقاً كالتوافق والرشاقة والتوازن والدقة والتوقيت الحركي والإحساس بالزمان والمكان والتغيير والتشكيل ورد الفعل الحركي , هذا إضافة لتطوير بعض قدرات الإعداد البدني الأساسية كالقوة والمرونة , وهي دائرة مناسبة وملائمة للمراحل العمرية الأولية كالمبتدئين والناشئين والأشبال ولمختلف الألعاب والفعاليات الرياضية الرياضية الفردية والجماعية .

الأجهزة والأدوات المستخدمة : كرة تنس / حبل نط / لوح توازن / متوازي / عقلة / بساط أرضي / سلالم حائط / مسطبة جمناستك طويلة 2 / حلق / حبل تسلق .

التنفيذ : بعد توزيع الرياضيين أو الفريق على جميع المحطات ( 15 تمريناً ) , يطلب منهم البدء بالتدريب كل في محطته حال سماع الصافرة سوية , والإستمرار بالعمل ولمدة 45-60 ث , ثم التوقف حال سماع صافرة المدرب , وتغيير محطاتهم وبإتجاه واحد عكس دوران عقرب الساعة وكما نشاهده في الشكل التوضيحي . أما فترة الراحة بين التمارين فهي قصيرة ولا تتجاوز دقيقة واحدة أو أقل .
1- من الوقوف ومسك كرة تنس باليد , رميها عالياً ثم الهبوط إلى وضع القرفصاء اسفل ثم القيام بحركة وثب لإستلامها ثانية وتكرار التمرين هكذا ( تنمية مهارة الرمي ودقة حركة اليدين وتحمل قوة الرجلين ) .
2- من الإستناد بالذراعين فوق متوازي , المشي بنقل الذراعين أماماً إلى نهاية المتوازي , ثم الهبوط والجري لتكرار نفس التمرين من البداية وهكذا ( تحمل قوة الذراعين والأكتاف )
3- من وضع البروك على الركبتين وشبك اليدين خلف الرأس , حني الجذع أماماً ورفعه عالياً ببطيء ( قوة ومرونة للظهر ) .
4- من وضع التعلق اسفل العقلة باليدين , سحب الركبتين عالياً نحو الصدر وخفضهما ثانية بحركة سحب سريعة ( قوة لعضلات البطن السفلى وقوة قبضة اليدين ) .
5- البروك أمام البساط الأرضي ثم القيام بالدحرجة الأمامية على البساط ثم الوقوف والعودة ثانية للقيام بالدحرجة الأمامية , أو يمكن ربطها بالدحرجة الخلفية أيضاً إذا كانت معروفة لديهم ( للتوافق والرشاقة والربط الحركي ) .
6- من وضع التعلق الخلفي على سلالم الحائط , القيام بحركة مرجحة أمامية بالرجلين ثم خلفية تنتهي بدفع الورك أماماً وترك السلالم لأجل الهبوط على الرجلين فوق بساط أرضي أمامي , ثم العودة لتكرار نفس التمرين ثانية وهكذا ( للرشاقة والتوافق والربط الحركي بين الرجلين والجسم ) .
7- الوقوف أمام مسطبة جمناستك طويلة مسندة على سلالم الحائط , الصعود باليدين والرجلين بطريقة المشي والزحف أعلى المسطبة ثم الهبوط باليدين والذراعين أسفل من فوق درجات السلالم وتكرار نفس التمرين هكذا ( تحمل قوة الذراعين والرجلين ورشاقة وتوافق حركة الإنتقال عالياً ) .
8- الوقوف أمام سلالم الحائط ثم القيام بثني الجذع أماماً ومسك السلالم خلفاً باليدين كما في الشكل بتعلق مقلوب أي الظهر بإتجاه السلالم والرجلين للأسفل , ثم القيام برفع الرجلين عالياً وإستقامة الجسم كلياً بتعلق مقلوب ثم خفضها ثانية وتكرار التمرين ( مرونة الظهر وتحمل قوة الذراعين ) .
9- مسك حبل نط باليدين ثم البدء بالنط مع تدوير الحبل والقيام بحركة جري بالمكان حتى سماع صافرة النهائة ( توافق ذراعين ورجلين وتحمل سرعة )
10- القيام بحركة التوازن الحركي فوق لوح التوازن حال سماع صافرةالبدء , وإعادة أو الإستمرار بالتوازن عند السقوط ( للإتزان الحركي )
11- من وضع الجلوس الطويل بالإستناد الخلفي باليدين على الأرض , القيام برفع الورك عالياً وإستقامة الجسم , ثم خفضه ثانية وببطيء وهكذا ( لقوة عضلات الظهر والأكتاف ) .
12- مسك حبل مطاطي باليدين جانباً أسفل الحلق , القيام بسحب الذراعين أسفل ثم رفعها عالياً ثانية وتكرار التمرين ( قوة عضلات الجنب والظهر ) .
13- المشي على أمشاط الأقدام فوق مسطبة جمناستك مقلوبة إلى نهايتها , ثم الدوران فوقها والعودة ببطيء وهكذا ( للإتزان الحركي العام للجسم ) .
14- الوقوف أمام حبل التسلق العالي ثم مسكه باليدين والسحب عالياً والتسلق للأعلى بالذراعين والقدمين والرجلين ومن ثم الهبوط أسفل ببطيء وهكذا يتم تكرار التمرين وبحسب القدرات الفردية ( قوة ذراعين وأكتاف ) .
15- من وضع القرفصاء واليدين فوق الأرض , النهوض إلى وضع الميزان على الرجل اليمنى , ثم الهبوط الى الوضع الأولي , ثم النهوض إلى وضع الميزان على الرجل اليسرى , أي تبديل الرجل في كل مرة وهكذا ( توافق وتوازن وقوة رجلين وظهر ) .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مجموعة من أشكال التدريب الدائري المستخدمة !
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 14, 2013 8:26 am 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
شرح الدائرة التدريبية الرابعة

الهدف : هدف الدائرة التدريبية الرابعة هو إعداد بدني ومهاري خاص للعبة الكرة الطائرة , حيث تشمل هذه الدائرة ( 15 محطة ) منوعة تتضمن تمارين للإعداد البدني وتمارين للإعداد المهاري يمكن تنفيذها خلال الفترات التحضيرية أو الإعدادية من التخطيط السنوي والمرحلي للعبة كرة الطائرة ولمستوى الناشئين والشباب والمتقدمين , مع مراعاة خاصة لزمن الأداء !
الأجهزة والأدوات المستخدمة : سوف تستخدم بالتدريب كرة طائرة 5 / كرة تنس 1 / كرة طبية 2 / مسطبة جمناستك / سلالم حائط / لوح توازن / سبرنك أو حبل مطاط قوي .
التنفيذ : يتم توزيع فريق كرة الطائرة على المحطات ( 15 محطة ) ويطلبمنهم البدء كل في محطته حال سماعهم الصافرة وبسرعة أداء متوسطة وبشكل سليم لمدة 60-90 ثانية , ثم التوقف حال سماع الصافرة وتبديل أماكنهم بإتجاه عكس عقرب الساعة , وتبلغ فترة الراحة البينية 30-45ث فقط , وهكذا يتم تبديل المحطات حتى الإنتهاء من جميع التمارين .
1- التمرين الأول من وضع القرفصاء , أداء 3 قفزات أمامية بشدة معتدلة ومتتالية ثم الوقوف للراحة 10ث ثم إعادة القفزات الثلاثة والوقوف وهكذا ( تحمل قوة للرجلين ) .
2- من وضع الوقوف أمام حائط بمسافة 5م , تطبيقمهارة الإرسال من فوق الرأس ومسك الكرة وتكرار التمرين هكذا , ويمكن الأداء كل مرة بذراع ( مهارة الإرسال ) .
3- من الوقوف ومسك كرة طبية ( 2-3كغم ) , محاولة لعب الكرة بالذراعين والأصابع فوق الرأس والتحرك بها بالمكان بشكل مستمر ( تحمل قوة الذراعين ومهارة اللعب عالياً فوق الرأس ) .
4- من الوقوف مستقيماً , ثني الجذع أماماً ووضع اليدين فوق الأرض ثم التقدم بهما للأمام وإلى وضع الإستناد الأمامي فوق الأرض , ثم الرجوع خلفاً ثانية ورفع الجذع عالياً للوقوف , وتكرار هذا التمرين ببطيء ودقة ( تحسين القابلية الحركية للجسم كاملاً ) !
5- الوقوف أمام الحائط بمسافة 3-5م ثم لعب كرة الطائرة نحو الحائط بمهارة اللعب من فوق الراس فقط وبشكل مستمر ( تحمل خاص ومهارة اللعب العالي للكرة ) .
6- ن وضع الإنبطاح على مرتبة صغيرة ومسك كرة تنس باليد , رفع الجذع ورمي الكرة عالياً لليد الأخرى ثم مسكها ورفع الجذع ورميها وهكذا ( قوة للظهر ومهارة مسك ) .
7- من الوقوف امام مسطبة جمناستك القفز أعلى المسطبة بالقدمين سوية ثم القفز أماماً فوق الأرض و ثم الدوران والقفز أعلى المسطبة ثم أمامها ( تحمل قوة عضلات الرجلين ومفاصلها ) .
8- من الوقوف وشبك الأصابع خلف الراس , الجلوس أسفل ثم الرقود على الظهر, ثم الجلوس ثانية , ثم الوقوف عالياً وتكرار التمرين بسرعة معتدلة ( تحمل قوة عضلات البطن والرجلين وتحسين القابلية الحركية لمختلف مناطق الجسم ) .
9- من الوقوف ومسك حبل مطاطي قوي باليدين خلف الرأس , القيام بحركة سحب جانبي قوي ثم ثني الذراعين وهكذا ( تحمل قوة عضلات الذراعين وجميع مفاصلها ) .
10- من وضع الإستناد الأمامي باليدين على الحائط , القيام بحركة الجري برفع الركبتين عالياً ( تحمل قوة وسرعة حركة الرجلين ) .
11- من وضع الوقوف والظهر بإتجاه سلالم الحائط ثم مسكها خلفاً بمستوى الرأس , ثم دفع الصدر والجسم أماماً لعمل قوس كبير بالظهر , ثم العودة ثانية للخلف , ثم تكرار التمرين بشكل مستمر ( لتحسين القابلية الحركية للأكتاف والظهر ) .
12- من الوقوف أمام حائط بمسافة 2-3م ومسك كرة طائرة أسفل باليدين , القيام باللعب من الأسفل فقط نحو الحائط مع حرية التحرك يميناً ويساراً ( تكنيك ومهارة لعب من الأسفل المهمة للإستقبال والإعداد الخاص لهذه المهارة ) .
13- من الوقوف أمام الحائط على بعد 2م , السقوط نحو الحائط ثم الدفع بالذراعين سريعاً مع ثبات مكان القدمين وتكرار هذا التمرين ( تحمل قوة وسرعة عضلات المد بالذراعين وتقوية المفاصل والأكتاف ) .
14- من الوقوف ومسك حبل باليد اليسرى عالياً , محاولة اللعب باليد اليمنى بالكرة الطائرة من فوق الحبل وبشكل مستمر( تحسين دقة ومهارة اللعب بيد واحدة وتحملها )
15- من الوقوف بالقدمين على لوح , محاولة المحافظة على ثقل الجسم ( للتوازن ) .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مجموعة من أشكال التدريب الدائري المستخدمة !
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 4:36 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
شرح الدائرة التدريبية الخامسة :

صورة

الهدف : تطوير اللياقة البدنية والمهارية للعبة كرة القدم
الأدوات والأجهزة المستخدمة : كرة قدم 5 / كرة طبية 3 / أقماع مرورية 5 / مسطبة
التنفيذ : يتم أولاً إجراء عملية إحماء عام لمدة 15 دقيقة تبدأ بالهرولة ثم تمارين الإطالة والمرونة , ثم يتم توزيع الفريق أو المشاركين بالتدريب كل اثنين على محطة من محطات التدريب الدائري ( 15 محطة ) وبعد شرح التمارين للمشاركين جيداً وتهيئة مكان التدريب وتجهيزه بالأشكال والرسوم التوضيحية للتمارين , يبدأ كل إثنين وبجميع المحطات بالتدريب حال سماع صافرة المدرب ولمدة 60-90 ثانية , ثم يتوقف التدريب حال سماع صافرة المدرب ثانية ويتم تبديل المحطات بعكس إتجاه عقرب الساعة , وتستغرق فترة الراحة البينية 45-60 ثانية . يستخدم هذا التدريب الدائري في فترات الإعداد الخاص من التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب الرياضي في لعبة كرة القدم , ويناسب مراحل المبتدئين والشباب والمتقدمين , مع مراعاة زمن الأداء ( المبتدئين 45ث , الشباب 60ث , المتقدمين 90ث ) .
1- المحطة (1) تدريب عدوا سريع ( Sprint ) , يرسم خطين بمسافة 20م ويوضع قمعين على كل خط , ويطلب من اللاعبين الإنطلاق السريع حال سماع الصافرة ثم التوقف للراحة 15ث ثم الإنطلاق السريع للعودة ثانية وهكذا يتم تكرار التمرين حتى إنتهاء الوقت المحدد وسماع الصافرة ( سرعة وتحمل السرعة ) .
2- المحطة (2) الوقوف وجهاً لوجه بمسافة 5م والقيام برمي كرة طبية من خلف الرأس للزميل بحركة مشابهة لرمية التماس ( تحمل قوة لجميع أجزاء الجسم ) .
3- المحطة (3) المشي السريع 10م ثم الوقوف والقيام بلف الجذع يميناً ويساراً بفتح القدمين لمدة 15ث , ثم العودة بالمشي السريع ثم الوقوف ولف الجذع يميناً ويساراً بفتح القدمين لمدة 15ث وهكذا ( توافق وسرعة وقابلية حركية للجذع )
4- المحطة (4) من الوقوف وجهاً لوجه بمسافة 5م , لعب كرة القدم بتمريرات أرضية بتبادل سريع ( لتطويرتحمل مهارة التمرير الأرضي مع الزميل ) .
5- المحطة (5) من الوقوف وجهاً لوجه بمسافة 1م ومسك اليدين جيداً , القيام بدوران الجسم للجهة اليمنى مع رفع الذراعين وعدم ترك اليدين بحيث يتجه الإثنين بالظهر نحو الظهر , ثم العودة بالدوران نحو نفس الجهة ثانية , ثم تغيير إتجاه الدوران نحة الجهة اليسرى وهكذا يتم التغيير ( لتطوير القابلية الحركية )
6- المحطة (6) من الوقوف وجهاً لوجه بمسافة 3-4م تقريباً , محاولة السيطرة بلعب كرة القدم بالرأس مع الزميل وحتى إنتهاء الزمن المحدد ( لتطوير تحمل ودقة لعب الكرة بمهارة النطح بالرأس مع الزميل ) .
7- المحطة (7) من وضع الجلوس وجهاً لوجه في دائرة قطرها 3م , محاولة السيطرة بالرجلين ولعب بالكرة طبية والتحرك بها داخل الدائرة بمواجهة الزميل , والتحرك باليدين والرجلين من الجلوس فقط ( تحمل قوة عضلات الذراعين والرجلين والقابلية الحركية لمفاصل الركبتين والوركين والكتفين ) .
8- المحطة (8) من الوقوف ظهراً لظهر بين خطين المسافة بينهما 3م , وبعد إسناد الظهر ضد بعض وشبك الذراعين , البدء بالدفع بالظهر ومقاومة قوة حركة الزميل للخلف وهكذا يستمر التمرين حتى سماع الصافرة ( تحمل قوة لجميع أجزاء الجسم ) .
9- المحطة (9) من الوقوف أمام هدف السلة على مسافة 5م , القيام بأخذ ثلاثة خطوات إقتراب ثم الإرتقاء عالياً لمس الهدف باليد , ثم الهبوط على مرتبة أرضية والعودة لتكرار نفس التمرين من قبل الإثنين وبالتناوب ( تطوير القوة السريعة للإرتقاء بالرجلين ) .
10- المحطة (10) رسم 10 دوائر صغيرة فوق الأرض ليست على إستقامة واحدة , ثم يقوم الرياضي بالقفز فوقها وحتى الدائرة الأخيرة ثم يعود بالهرولة ثانية وهكذا يتناوب الإثنين هذا التمرين ( لتطوير قوة القفز والوثب والتوافق ) .
11- المحطة (11) من وضع الإستلقاء فوق مسطبة جمناستك طويلة , أي يستلقي الإثنان بحيث تكون قدما الثاني عند كتفي الأول الذي يمسكهما جيداً فةق المسطبة , ثم يبدأ الإثنان بالتمرين سوية حال سماع الصافرة بأن يرفع الأول رجليه عالياً ويخفضهما , بينما يرفع الثاني جذعه عالياً ويخفضه وبتوقيت واحد من قبل الإثنين , ثم يتم تبديل الرفع بينهما بعد مدة ( لتطوير تحمل قوة البطن )
12- المحطة (12) بإستخدام كرة قدم للمبتدئين وكرة طبية للشباب يقوم الأول بالقفز بالكرة ورميها بالرجلين نحو الزميل الذي يرجعها إليه ثانية , ويكرر الأول التمرين 10مرات , ثم يبدل العمل بينهما ( لتطوير قوة ومهارة الرجلين )
13- المحطة (13) بوضع 3-5 أقماع بمسافة 2م , يقوم الأول عند سماع الصافرة بالجري بالكرة والدوران حول كل قمع ثم تمريرها لزميله الذي يقوم بنفس التمرين وهكذا يتبادل الإثنان هذا التمرين ( مهارة السيطرة على الكرة ) .
14- المحطة (14) وضع 4 أقماع حول ملعب كرة السلة , ويبدأ الإثنان بالجري بإتجاهين متعاكسين بسرعة متوسطة وبإستمرار ( تحمل الجري ) .
15- المحطة (15) يبدأ الإثنان بالسيطرة على كراتهما حال سماع الصافرة , وتحسب عدد مرات مس الكرة بشكل مستمر ( تطوير مهارة السيطرة على الكرة ) .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مجموعة من أشكال التدريب الدائري المستخدمة !
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:06 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
شرح الدائرة التدريبية السادسة :
صورة

الهدف : الإعداد واللياقة البدنية والمهارية لكرة السلة .
الأجهزة والأدوات المستخدمة : كرة سلة 5 / كرة طبية 3 /كرة تنس 2 / هدف سلة2
التنفيذ : يوزع فريق السلة على ( 15 محطة ) , ويتم شرح وتوضيح التمارين في جميع المحطات مع تزويدها بالرسوم التوضيحية , ويطلب من المشاركين البدء بالتدريب حال سماعهم الصافرة وبسرعة أداء معتدلة تتناسب والزمن المخصص لكل تمرين علماً بأن هذه الدائرة التدريبية يمكن تطبيقها لكل الفئات والمراحل العمرية :
• مرحلة المبتدئين ( شدة متوسطة , زمن الأداء 30-45ث , زمن الراحة 90ث )
• مرحلة الشباب ( شدة فوق المتوسطة , زمن الأداء 45-60ث , الراحة 60ث )
• مرحلة المتقدمين ( شدة مرتفعة , زمن الأداء 60-90ث , زمن الراحة 60ث )

1- المحطة (1) تمرين الركض بخطوة قفز إرتدادية 10م ثم العودة بعد فترة راحة 10ث بالركض بخطوة قفز إرتدادية ( لتطوير القوة الإنفجارية للرجلين ) .

2- المحطة (2) من الوقوف ومسك كرة سلة باليد أو كرة طبية للمتقدمين ثم القيام بتدوير الكرة حول الوسط وتغيير إتجاه الدوران بعد عدد محدد ( الإحساس بالمسك وتدوير القابلية الحركية للجسم ) .

3- المحطة (3) من وضع الوقوف ولدى سماع الصافرة القيام بالوثب ثم الهبوط إلى وضع القرفصاء واليدين فوق الأرض , مد الرجلين خلفاً إلى وضع الإستناد الأمامي , ثم سحب الرجلين ثانية بين الذراعين إلى وضع القرفصاء , ثم الوقوف عالياً , الأداء في 4 عداد وبشكل مستمر ( للتوافق والرشاقة وتحمل قوة الأداء الحركي ) .

4- المحطة (4) تنطيط كرة السلة بشكل مستمر مع بقاء النظر بعيداً عن الكرة أي توجيه النظر نحو نقطة على الحائط مع تغيير اليد ( تطوير مهارة التنطيط ) .

5- المحطة (5) العدوا السريع لمسافة 20م ثم التوقف للراحة 15ث ثم الإنطلاق والعدوا 20م ثم راحة 15ث وهكذا ( سرعة إنتقالية وتحمل السرعة ) .

6- المحطة (6) من وضع الوقوف على لوح الإتزان محاولة الحفاظ على ثقل الجسم والتوازن حتى سماع الصافرة ( لتطوير قابلية التوازن بالجسم ) .

7- المحطة (7) مسك كرة تنس باليد ولدى سماع الصافرة البدء برمي الكرة نحو لوح هدف السلة أو نحو الحائط ثم مسكها ورميها ومسكها ( توافق ورشاقة ودقة وتحمل وسرعة حركية ) .

8- المحطة (8) تطبيق مهارة التهديف الثابت بكرة السلة مع زيادة المسافة تدريجياً عن الهدف ( مهارة التهديف الثابت أو بالقفز ) .

9- المحطة (9) من وضع الوقوف عند زاوية القاعة ومسك كرة سلة باليدين للمبتدئين , أو كرة طبية للشباب والمتقدمين , ولدى سماع صافرة المدرب القيام بحركة ومهارة الإرتكاز مع تغيير وضع الجسم ومس الحائط من الجهة اليمنى ثم تغيير الإتجاه ومس الحائط من الجهة اليسرى ( لتطوير مهارة الإرتكاز بالرجلين وسرعة الأداء الحركي والقابلية الحركية لمفاصل ومناطق الجسم ) .

10- المحطة (10) المشي من وضع القرفصاء للشباب والمتقدمين , أو الوثب للأمام من نصف القرفصاء للمبتدئين وتطبيق التمرين بشكل مستمر على محيط دائرة قطرها 5م تقريباً ( تحمل قوة عضلات الرجلين وتقوية المفاصل ) .

11- المحطة (11) من الوقوف أمام حائط بمسافة 5م ومسك كرة سلة للمبتدئين أو كرة طبية للشباب والمتقدمين , القيام بتمرير الكرة من فوق الرأس نحو الحائط ثم مسكها وتمريرها وهكذا ( قوة سريعة ومهارة التمرير العالي باليدين من فوق الرأس ) .

12- المحطة (12) التنطيط وتنفيذ مهارة التهديف من الحركة ( Layup ) مرة من الجانب الأيمن ومرة من الجانب اليسر ( تطوير مهارة التهديف المتحرك من تحت الهدف ) .

13- المحطة (13) من وضع الإنبطاح على مرتبة أرضية ومسك كرة تنس باليد , رفع الجذع ورميها عالياً ثم رفع الجذع ومسكها باليد الأخرى وهكذا حتى سماع الصافرة ( تقوية عضلات الظهر وتوافق ومهارة الرمي والمسك باليد ) .

14- المحطة (14) التنطيط المتحرك السريع بالكرة لمسافة 15م ثم أخذ راحة 10ث ثم العودة بالتنطيط السريع بالكرة 15م وهكذا ( سرعة ومهارة التنطيط ) .

15- المحطة (15) من الوقوف أمام حائط بمسافة 4-5م ومسك كرة سلة باليدين , القيام بأداء مهارة التمرير الصدرية نحو الحائط ( سرعة حركة الذراعين ومهارة التمرير ) .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مجموعة من أشكال التدريب الدائري المستخدمة !
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 20, 2013 5:51 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
شرح الدائرة التدريبية السابعة :

الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي

صورة

الهدف : تطوير القوة العضلية والقابلية الحركية مع الزميل !
تستخدم هذه الدائرة التدريبية في الفترات الإعدادية أو التحضيرية من التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب الرياضي ولكثير من الفعاليات والألعاب الرياضية التي تتطلب القوة العامة في جميع مناطق الجسم , وتتطلب مقاومة الإحتكاك مع الخصم بنسبة عالية مثل ( المصارعة , الجودو , الفنون القتالية , الجمناستك , التجذيف , الركبي , كرة القدم الأمريكية , كرة اليد ...إلخ ) .

الأجهزة والأدوات المستخدمة : مراتب أرضية 5 / سلالم حائط 3 / عصي 3 / حبل1 / مسطبة جمناستك 1 / ثقل بالمقبض .

التنفيذ : ممكن لعدد كبير من الرياضيين المشاركة في هذه التدريب الدائري الذي يتألف من 15 محطة , حيث يوزع كل فردين على محطات التدريب على أن تراعى أوزان وأطوال المشاركين عند التوزيع , أي يستطيع 30 رياضي المشاركة في هذا التدريب الدائري . وبعد أن يتم شرح وتوضيح التمارين جيداً , يبدأ التدريب بصافرة المدرب للجميع ويراعى مايلي :

• مرحلة الناشئين والشبال ( زمن الأداء 30-45ث , الراحة 60ث , الدوائر 1-2 ) .
• مرحلة الشباب ( زمن الأداء 45-60ث , الراحة 45ث , الدوائر 3-4 ) .
• مرحلة المتقدمين ( زمن الأداء 60-90ث , الراحة 30ث , الدوائر 5 ) .

1- المحطة (1) من وضع الرقود على المرتبة واليدين تحت الكتفين والقدمية قرب الورك , القيام بدفع الأرض بالذراعين والرجلين ورفع الجسم عالياً لتشكيل قوس كبير بالظهر ثم الرجوع ببطيء ثانية إلى وضع الرقود ( قوة للذراعين والرجلين مع مرونة للظهر ) .

2- المحطة (2) من وضع الرقود على المرتبة والذراعين جانباً , يضغط الزميل من الخلف على المرفقية جيداً ويقوم الأول حال سماع الصافرة برفع رجليه عالياً ثم خفضهما للجانبين 10 مرات , ويتم تبديل العمل بين الأثنين ( قوة لعضلات الجنبين ومرونة للعمرد الفقري والوركين ) .

3- المحطة (3) من وضع الجلوس الطويل على المرتبة ظهراً لظهر , وبعد تشابك الذراعين يبدأ الأول بثني ركبتيه ثم الرجوع بظهره نحو زميله ليضغط على ظهره بقوة حتى تمتد ركبتيه كلياً ويرتفع وركه عالياً , ثم يعود إلى وضعه الأول بالجلوس الطويل , ثم يبدأ الثاني ليقوم بنفس التمرين وهو ثني الركبتين ثم الدفع بالرجلين وإرجاع الظهر بقوة للخلف والضغط على ظهر الزميل الذي يثني جذعه أماماً , ثم يعود إلى وضعه الأول ثانية وهكذا يتم تناوب تكرار التمرين حتى سماع صافرة المدرب ( قوة للرجلين والجذع مع قابلية حركية ومرونة عالية للعمود الفقري والورك ) .

4- المحطة (4) من وضع الوقوف وجهاً لوجه ووضع الذراعين فوق كتفي الزميل , وحال سماع الصافرة القيام بحركة إنثناء نصفي بالركبتين سوية ثم الدفع بالرجلين والقفز مع تبديل القدمين أماماً خلفاً بعد كل قفوة سوية ( تحمل قوة قفز لعضلات ومفاصل الرجلين والوركين مع توافق وإيقاع مزدوج ) .

5- المحطة (5) من وضع الرقود على المرتبة الأرضية ومسك كاحلي الزميل الذي يقف خلفاً مساعداً , وحال سماع الصافرة يقوم الأول برفع رجليه مستقيمتين عالياً نحو زميله الذي يمسكهما ويساعد الأول بسحبهما عالياً إلى وضع الوقوف على الكتفين , ثم يتركهما ليعود الأول إلى وضع الرقود ثانية ويكرر هذا التمرين 10 مرات , ثم يبدل الإثنان عملهما أي يقوم الأول بمساعدة زميله الثاني في حركة رفع الرجلين إلى وضع الوقوف على الكتفين 10 مرات ( قوة بطن وذراعين و توافق ومرونة للورك والظهر ) .

6- المحطة (6) من وضع الجلوس الطويل ظهراً لظهر فوق المرتبة الأرضية , يقوم الإثنان بتشابك الذراعين والضغط بالظهر جيداً ضد بعضهما , وحال سماع الصافرة يقوم الإثنان بالميلان جانباً حتى السقوط سوية للجانب الأيمن ثم العودة للجلوي ثانية , ثم الميلان والسقوط سوية للجانب اليسر ثم العودة , وهكذا يتم تكرار هذا التمرين ببطيء وبدون أن يحلان ذراعيهما ( قوة وقابلية حركية وتوافق لجميع مفاصل الجسم ) .

7- المحطة (7) من وضع وقوف الأول على خط معين ومقاومة الثاني له من الخلف , وحال سماع الصافرة يحاول الأول الحركة للخلف بخطوات مشي سريعة للوصول إلى الخط الثاني على مسافة 10م , بينما يقاوم الثاني زميله أثناء حركته للخلف , ثم يتم تبديل التمرين بين الإثنين حال قطع مسافة 10م ( تحمل قوة الرجلين والظهر ) .

8- المحطة (8) يقف الإثنان وجهاً لوجه بمسك عصا باليدين مع تعليق كرة مقبض حديدية بحبل وسط العصا , ويبدأ الإثنان حال سماع الصافرة برفع الكرة بحركة لف سريعة للحبل فوق العصا للأعلى ثم خفضها للسفل وهكذا ( قوة عضلات الساعدين والقبضة ) .

9- المحطة (9) من وضع الوقوف وجهاً لوجه ومسك عصا واحدة من قبل الإثنين , وحال سماع الصافرة يحاول كل منهم سحب زميله نحوه للخلف , ويناوب الإثنان هذا التمرين بحيث يترك كل واحد منهم فرصه لكي يسحبه زميله خلفاً ( تحمل قوة حركة السحب ) .

10- المحطة (10) من وضع الوقوف وجهاً لوجه ومسك اليدين جيداً , ومع الصافرة يحاول الإثنان القيام بحركة دوران من جانب واحد متفق عليه مع رفع الذراعين بدون ترك اليدان ليتجه الظهر نحو الظهر , ثم الدوران من الجانب الآخر , ثم تكرار التمرين بالتناوب مرة من الجانب الأيمن ومرة من الجانب الأيسر ( للقابلية الحركية للجسم ) .

11- المحطة (11) يقف الإثنان أمام سلالم الحائط ماسكين بمستوى الكتفين واضعين القدمين على السلمة الأولى , وحال سماع الصافرة يرفع الإثنان القدم اليمنى فوق السلمة الثالثة ثم يبدأون بمد الركبة ورفع الجسم عالياً وخفضه أسفل 10 مرات , ثم تبديل الرجلين بوضع القدم اليسرى فوق السلمة الثالثة وأداء تمرين مد الركبة ورفع الجسم عالياً وخفضه 10 مرات ( تحمل قوة عضلات الرجلين وتطوير القابلية الحركية لمفاصل الركبتين والوركين ) .
12- المحطة (12) من وضع الإستناد الأمامي باليدين على السلمة الأولى لسلالم الحائط , وحال سماع الصافرة يقوم الإثنان بحركة ثني ومد الذراعين ببطيء وبوقت واحد حتى التكرار الأقصى أو سماع الصافرة ( تحمل قوة عضلات الذراعين والأكتاف ) .

13- المحطة (13) من وضع الرقود على مرتبة أمام سلالم الحائط ومسك السلمة الثالثة باليدين ثم ثني الركبتين وتقريب القدمين من الوركين , البدء بتشكيل القوي بالظهر حال سماع الصافرة , أي دفع الورك عالياً مع مد الذراعين والرجلين , ثم الرجوع ببطيء إلى الوضع الإبتدائي ثانية وتكرار التمرين ( قوة عامة وقابلية حركية عالية للعمود الفقري ) .

14- المحطة (14) من وضع الوقوف ظهراً لظهر ومسل اليدين عالياً فوق الرأس , وحال سماع الصافرة يقوم الأول بثني جذعه أماماً وسحب زميله فوق ظهره حتى تترك قدميه الأرض ويشكل قوس كبير بالظهر , ثم يرفع جسمه ثانية إلى الوضع الأول ليقوم الثاني برفع الأول عالياً حتى تترك قدميه الرض ويشكل قوس كبير بالظهر وهكذا يتناوب الإثنان عملية السحب والرفع ( قوة عامة للجسم مع قابلية حركية وتوافق ) .

15- المحطة (15) تمرين قوة صعب يرفع الأول الثاني على ظهره بمسكة الإنقاذ أي يمسكه من ذراعه الأيمن ورجله اليمنى ويرفعه فوق كتفيه , ثم يصعد به فوق مسطبة الجمناستك ويمشي فوقها حتى النهاية ويهبط منها , ثم يبدل الإثنان دورهما بالتمرين وهكذا يتم تكرار هذا التمرين , وقد يتم إستخدام طريقة حمل اخرى على الظهر أيضاً , ولا يستخدم حمل الزميل في هذا التمرين في مرحلة تدريب المبتدئين والناشئين , بل يستخدم في مرحلة الشباب والمتقدمين ( تحمل القوة والقابلية الحركية لجميع مناطق الجسم ) .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Majestic-12 [Bot] و 217 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat