اليوم هو الأحد إبريل 20, 2014 11:32 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مشاكل التخطيط السنوى و المرحلي للتدريب الرياضي
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 03, 2011 10:01 am 
غير متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 463
مكان: العلمة -سطيف -الجزائر
مشاكل التخطيط السنوى و المرحلي للتدريب الرياضي ( periodization).....
ترجمة و اعداد المدرب سفاري سفيان ....

مقدمة /
قد كانت هناك أفكار مشوشة و كثيرة التي اتخذت كقاعدة لنظرية التخطيط السنوي و المرحلي للتدريب الرياضي ( periodization) هذه النظرية و منذ عرضها في عام 1960. نشأت منها العديد من الأفكار و التي كانت ليست مقبولة من طرف العلماء و الدربين ،
و من هذا من المستحسن توضيح بعض النقاط الرئيسية في المبادئ المطبقة على هيكلة التدريب في هذه النظرية و هي نظرية التخطيط السنوي و المرحلي للتدريب الرياضي ( periodized ) و الذي يكون في سنة ميلادية و يكون ذو تقسيم مفرد أو مزدوج ( تتكون السنة التدريبية من منافسة رئيسية واحدة و تكون في أخر السنة التدريبية أو تتكون من مرحلتين تتوسطهما فترة انتقالية صغيرة ) .
دعونا نبدأ مع المدة المفردة أو الواحدة من فترة الاعداد ( تتكون السنتة التدريبية من مرحلة واحدة أو منافسة رئيسية واحدة ). في بعض الحالات تكون منهجية التدريب فيها لابد من إطالة فترة الإعداد فيها ( فترة الإعداد تكون طويلة نوعا ما حيث لا تقل عن ثلاثة أشهر إلي أربعة أشهر ) . وفي حالات أخرى لا بد من تقصير فترة الإعداد ( فترة الإعداد حيث لا تتجاوز ثلاثة أشهر أو شهرين و نصف ) . هذا ينطبق أيضا على مدة مراحل التكيف العامة والخاصة بالنسبة لجسم الرياضي ( الدورة التدريبية التكيفية التي ذكرها العالم الروسي يوري فيركوشانسكي ). جميعها يجب أن تؤدي إلى الحالة البدنية المثلى بعد المرحلة الإعداد العامة وعلى مستوى الأداء الأمثل أثناء مرحلة الإعداد الخاصة.
إذا كان النهج التقليدي لتقسيم دورة إعداد في العام و العمل بمراحل خاصة ، ينبغي هنا أن تكون مرتين ( المرحلة الإعداد الخاصة ) طالما في حالة العامة و يتم الجمع بين أساليب لتمارين تكييفة محددة وتطويرها يكون موازي لمرحلة الإعداد الخاص. وبالتالي تكون هناك حالة الفروق الفردية كبيرة بين مختلف الرياضيين في المدة و التي تكون في مرحلة دورة إعداد في البرنامج التدريبي العام . يمكن أن تكون مدة الفروق الفردية بين الرياضيين تتراوح بين يومين الي ثمانية أشهر.
وهناك أيضا اختلافات عدة المتاحة في تصميم و إعداد دورة تدريبية ( macrocycle ) .ويمكن للتوزيع كتل الأحمال التدريبية وشدة هذه الأحمال بإتباع مبدأ تموج الأحمال و الشدة بين الزيادة و النقصان ، أو مبدأ ثبات الأحمال ، أو نمط الجمع بين الأحمال التدريبية. وبالإضافة إلى ذلك ، ومن الشائع أن قاعدة المرحلة الأولى من دورة تدريبية كبرى ( macrocycle ) أن تكون موزعة بطريقة تشبه التموجية ( زيادة ملحوظة ثم تليها نقصان ملحوظ ) ،ثم تليها مرحلة متجمعة في التوزيع كتل الأحمال التدريبية واحدة تلوى الأخرى و تكون ثابتة في المرحلة الثالثة ( الأحمال و الشدة ) .
وقد أظهرت التجربة العملية أنه من المهم إجراء تغييرات على هيكل نظرية التخطيط السنوي و المرحلي للتدريب الرياضي ( periodization ) من سنة إلى أخرى ( يجب أن لا يكون هناك نهج واحد من سنة تدريبية إلى السنة التي تليها ) ، كما أن ذلك يضبط الاستقرار النفسي للرياضي بصيغة محددة .
هذه التغيرات تشمل التوزيع التدريجي الفعال إلى حد ما في زيادة حجم وشدة التدريب ، فضلا عن التغيرات العادية لمجمل الأساليب التدريبية المستخدمة في كل دورة من دورات و مرحلة من مراحل التدريب ( عدم استعمال طريقة واحدة أو طريقتين فقط في العملية التدريبية ). إن الأساليب التدريبية المستخدمة في مرحلة المنافسة يجب تغيرها في كل أربعة أسابيع.
المراجع /
By Dr. A. Bondarchuk
من : Legkaya Atletika U.S.S.R.
رقم 12 ، ديسمبر 1986.

_________________
Coach seffari sefiane
0774293627
sefianeseffari@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google Adsense [Bot] و 251 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat