اليوم هو الجمعة إبريل 25, 2014 7:34 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: اعداد الرياضي (المهاري و الخططي و النفسي و التربوي)
مشاركةمرسل: الأحد فبراير 27, 2011 5:43 pm 
غير متصل
مشارك جديد
مشارك جديد

اشترك في: السبت يناير 22, 2011 6:52 pm
مشاركات: 8
0االمقدمة.

يقصد بإعداد الرياضي هو تهيئةالعملية الشاملة و المنظمة والمخططة والمنسقة التي تهدف إلى الوصول بالرياضي إلى مستويات عالي من الإنجاز الرياضي
وان هناك عوامل تساعد للوصول الى الانجاز العالي وهي عوامل ترتبط بالرياضي وتسمى الداخلية وهي عبارة عن إمكانيات الرياضي والحالة الفعلية لمستوى الإنجاز الرياضي.
عوامل خارجية وهي عبارة عن طرق ووسائل التدريب . والأمور الأخرى التي يحاول المدرب التأثير بها على مسار تطور الرياضي وتأمين قدرته على الإنجاز.
وقدرة الرياضي على الإنجاز عبارة عن حالة ديناميكية تتكون من العديد من العناصر وتتحدد تبعاً لمستوى إعداده النفسي والبدني "الفسيولوجي" ومدى اكتمال قدراته ومهاراته الضرورية.
ولا يمكن اكتساب هذه الحالة و الوصول الى الحالة المثالية إلا من خلال إعداد مناسب والجيد . والنشاط الرياضي في هذا الخصوص عبارة عن نشاط موجه لاكتساب القدرة والاستعداد للإنجاز وللارتفاع بهذا المستوى.
إن حالة الرياضي التدريبية تتوقف على درجة تطور مكوناتها , فكلما ارتفع مستوى هذه المكونات كلما ارتفع المستوى وهنا يجب مراعاة التناسق بين درجة تنمية وتطوير هذه المكونات طبقاً لمتطلبات المنافسة حتى يمكن بلوغ الفورمة الرياضية ,من خلال الاعدادات (البدنية والمهارية والخططية و النفسية و التربوية)

















- مفهوم الإعداد المهاري :

الإعداد المهاري يعني كافة العمليات التي تبدأ بتعلم اللاعبين أسس تعلم المهارات الحركية وتهدف إلى وصولهم فيها لأعلى درجة أو رتبة بحيث تؤدي بأعلى مواصفات الآلية والدقة والانسيابية والدافعية تسمح به قدراتهم خلال المنافسات الرياضية بهدف تحقيق أفضل النتائج مع الاقتصاد في الجهد . كما يعتبر الإعداد المهاري [ تدريب التكنيك الرياضي ] من الأنظمة التي تستخدم لأداء حركات رياضية معينة في آن واحد أو بالتدريج ، وهو بضع أحسن الحلول لواجبات حركية معين من أجل الحصول على نتائج رياضية عالية . وبناء على ذلك فإن مراحل الاستيعاب والتأقلم على التكنيك ( المهارة الرياضية ) ينظر إليها على أنها مراحل تعليم خاصة بالمهارة الحركية والتكنيك الرياضي .
يهدف الإعداد المهاري إلى تعلم وإتقان المهارات الحركية الرياضية التي يستخدمها الرياضي ( اللاعب ) خلال المسابقات الرياضية المختلفة ومحاولة إتقانها وتثبيتها لامكان تحقيق مستوى جيد ، كما أن الإتقان الكامل للحركات الرياضية يعتبر الهدف النهائي لعملية الإعداد والتدريب المهاري .
ان نظم الإعداد المهاري طبقاً لنوع النشاط الرياضي وطبيعة الممارسة لهذاالنشاط .

1. الأنشطة الرياضية التي تطلب طبيعة أدائها القوة والسرعة مثل ( جري المسافات القصيرة – الرمي – القفز – رفع الأثقال ) يلاحظ أن مميزات هذه الأنواع من الأنشطة الرياضية هو الشدة القصوى لاستعمال القوة إلا أن ذلك لفترة قصيرة وعليه يجب توجيه الإعداد المهاري لمثل هذه الأنشطة .

2. الأنشطة الرياضية التي تتميز طبيعة أدائها بالقدرة على التحمل ودرجات القوة المناسبة ( جري المسافات المتوسطة والطويلة – الدرجات – التجديف – السباحة ..... ألخ ) بذلك فإن البناء المهاري هنا يجب أن يوجه إلى الاقتصاد في القوى الجسمية بشكل عام مع رفع إمكانية استخدام القوة المناسبة للأداء الحركي إلى أقصى ما يمكن .
3. الأنشطة الرياضية التي تقيم نتائج مسابقتها بدرجات معينة من الدقة والتعبير الحركي ( الجمباز , الغطس) نجد أن المهارة الحركية وأسس تطويرها هي الأساس في المستوى الرياضي كما ان الإعداد المهاري لهذه الأنشطة لا يتم بمعزل عن بعض الصفات البدنية الضرورية لأداء انجاز المهارة الحركية بشكل جيد .

4. الأنشطة الرياضية التي تتميز بتغير شروط العمل الحركي وتبادل التأثير الإيجابي من قبل اللاعبين ( أفراد ومجموعات ) كما في بعض سباقات ألعاب القوى والملاكمة والمصارعة والسلاح وكذلك الأنشطة الجماعية ( قدم – سلة – طائرة – يد – هوكي ...... ألخ ) نجد أن واجبات الإعداد المهاري في هذه الألعاب تتطلب ضرورة حل واجبات كثيرة ومعقدة مثل مجالات استخدام القوى تحت ظروف معينة ، أيضا رفع سرعة ودقة الأداء الحركي تحت شروط ومتطلبات المسابقة الرياضية معرفة استخدام التحرك بشكل وتوقيت هذا التحرك لخدمة واجب مهاري أو خططي معين .

الإعداد المهاري في خطة التدريب السنوية :
- الاعداد المهاري وحدة التدريب :
تعتبر الوحدة التدريبية هي الأساس التنظيمي لعمليتي التربية والتعليم بالنسبة للرياضيين ، وتخطيط وتنفيذ الوحدة التدريبية ينطلق من مبدأ هام وهو ( وحدة عمليتي التربية والتعليم ) باعتبار أن مفهوم التوحد بين التربية والتعليم في التدريب الرياضي هو الأساس في إعطاء ملاحظات مهمه وجيدة حول شروط وإمكانات بناء القدرات والصفات المميزة للرياضي بالإضافة إلى إعطاء الرياضي ملاحظات مهمة للتقدير الذاتي والتقييم الشخصي ولتأكيد على الثقة بالنفس وتطوير مستوى الطموح وكلها أمور تربوية غاية في الأهمية بالنسبة للرياضيين ذوي المستوى العالي .
- البناء الأساسي للوحدة التدريبية :
إن البناء الأساسي للوحدة التدريبية ينطلق من نقاط فسيولوجية ونفسية ومهارية وتربوية معينة ، والفترة الزمنية للوحدة التدريبية تثبت تبعاً لتأثير الحافز الحركي ونوع النشاط والقابلية الشخصية للرياضي .
ومن هنا فإن الوحدة التدريبية يجب أن تقسم إلى ثلاث أقسام رئيسية هي :
القسم التحضيري – القسم الرئيسي – القسم النهائي.

أولاً : القسم التحضيري :
يفهم تحت مصطلح التحضير هو جعل الرياضي في وضع مناسب لحل الواجبات التدريبية بمساعدة التمرينات البدنية طبقاً للقواعد التربوية والنفسية للتدريب ان وهو إجراء يعكس إيجابية التدريب ويرفع من فاعليته ويهيئ الأجهزة العضوية لتأثيرات الأحمال التدريبية تدريجياً ، لأن المتطلبات التدريبية العالية والمفاجئة تؤدي دائماً إلى الإصابات وتقلل من فعالية المحفزات الحركية .
وعموماً فإن القسم التحضيري للوحدة التدريبية تقع عليه مسئولية حل الواجبات الفسيولوجية والتربوية والنفسية التالية :

أ – االاعداد والتهيئة .
ب – الإحماء والحمل الأولى .
جـ - التنظيم الحركي .
ان القسم التحضيري بمكوناته السابقة والذي غالباً ما يتراوح بين 15 – 30 دقيقة .
ثانياً : القسم الرئيسي :
إن القسم الرئيسي للوحدة التدريبية يحتوي على الواجبات التي تعمل على تثبيت وتطوير حالة التدريب ، ويتميز هذا القسم بكثرة الواجبات الفردية التي تهدف في الغالب إلى التعلم المهاري والخططي وتطوير القابلية الجسمية ،
لأن هناك أسباب كثيرة تتم بتنفيذ الواجبات المهارية ، ومن هذه الأسباب ما يلي :
• أن تعليم وتحسين العناصر التكنيكية يتطلب درجات عالية من قابلية التركيز عند الرياضي والتركيز الكامل لا يمكن أن يتم بالشكل الصحيح المطلوب في حالة ما إذا كان الجهاز العصبي متعباً .
• إن التطوير الإيجابي وتكوين ردود الأفعال الحركية الإرادية الجديدة يمكن الحصول عليها فقط عندما يهيئ لذلك الجهاز العصبي بشكل جيد ن وهذا يحدث بعد القسم التحضيري مباشرة ،
ثالثاً : القسم النهائي :
إن القسم النهائي للوحدة التدريبية هو الذي تلعب فيه الراحة دوراً أساسياً ، فهو يهدف بالدرجة الأولى إلى محاولة عودة الأجهزة والأعضاء الداخلية إلى وضعها الطبيعي ، ولتحقيق هذا الهدف يجب الهبوط بشدة الحمل تدريجياً وذلك بأن تكون التمرينات المستخدمة لها صفة الراحة الإيجابية خاصة إذا كانت درجة الحمل التدريبي لها تأثير كبير على القلب والدورة الدموية أثناء القسم الرئيسي للوحدة التدريبية ، وفي أنواع الأنشطة الرياضية التي تحتاج إلى متطلبات عالية من قابلية التركيز وعناصر القوة ، فإن الألعاب الصغيرة هي الأكثر مناسبة لأحداث الاسترخاء رغم أن هذه الألعاب تشكل حملاً تدريبياً بدرجات معينة على الدور الدموية .

انواع المهارات (تصنيفها).
لقد قسمت الى:
1.المهارات المغلقة والمفتوحة.
2.المهارات الحركية والحسية.
3.المهارات المنفصلة المستمرة المتسلسلة.
المنفصلة:وهي التي لها تعريف في البداية والنهاية او عادة وبمدة قصيرة للحركة
مثل الرمي ضرب الكرة.
المستمرة: وهي المهارة التي لها نهاية او بداية عملية والذي يستمر في السلوك
لعدة دقائق مثل السباحة وركوب الدراجات.
المتسلسلة: بين نهايات قطبي المهارات المنفصلة والمستمرة تكون المهارة
المتسلسلة والتي يعبر عنها فكريا بمجموعة من المهارات المنفصلة والتني تنظم بشكل متسلسل معا لتكون مهارة جديدة ومعقدة مثل الجمناستك.

وهناك من يصنف المهارات الى
- مهارات الكبيرة و الصغيرة.
- مهارات على اساس طبيعة البيئة او حركة الفرد.
- مهارات على اساس القابليات .
- مهارات على اساس البدء بها (شخصية,خارجية مختلفة)
- المهارات المعقدة و البسيطة.

- المهارات الثنائية والمهارات الثلاثية:
المهارات الثنائية هي المتكونة من اجزاء الحركة الثلاث (التحضيري,الرئيسي ,النهائي) وفيما يندمج القسم التحضيري مع النهائي فتظهر و كانها حركة واحدة ولهذا تسمى بالمتكررة اما المهارات الثلاثية هي المتكونة من الاجزاء الثلاثية للحركة ويكون كل جزء واضح في اثناء اداء الحركة ذلك يطلق عليها بالوحيدة.

تنظيم الاعداد المهاري في الوحدات التدريبية :
– الإعداد المهاري في دورة الحمل الأسبوعية ( دورة الحمل الصغرى )
* يجب أن يتم الإعداد المهاري في جرعات تدريبية متكررة قصيرة متقاربة أفضل من تركيبها بحيث تكون متباعدة خلال دورة الحمل الأسبوعية ( الصغرى ) .
* يجب البدء في دورة الحمل الأسبوعية بجرعات تطوير كفاءة الأداء المهاري للوصول للآلية والتي تتميز بانخفاض العبء الواقع على الأجهزة الحيوية في بداية دورة الحمل الأسبوعية ( دورة الحمل الصغرى ) وتؤجل تلك التي تتميز بارتفاع العبء الواقع على الأجهزة الحيوية إلى نهاية الدورة .

– الإعداد المهاري في دورة الحمل الفترية ( دورة الحمل الكبرى ) :
أ ) خلال فترة الإعداد :
• يتم خلالها تعلم المهارات الجديدة المناسبة للمراحل السنية المختلفة في كافة أنواع الرياضية .
* كما يتم التركيز على زيادة حجم الإعداد المهاري حيث يخصص قدر كبير من الزمن والطاقة المستخدمة من أجله .
* يمكن تركيب تمرينات الإعداد المهاري مع تمرينات تطوير صفات اللياقة البدنية خلال فترة الإعداد العام .
* يراعى أن تكون شدة أحمال التمرينات في فترة الإعداد في حدود الأقل من الأقصى حيث تسمح هذه الدرجة من شدة الحمل بالتحكم في سرعة الأداء .
* حينما يصل معدل الأداء المهاري إلى الثبات والذي يحدث عادة في نهاية فترة الإعداد فإن تمرينات المنافسة يجب أن تزداد لتصل إلى 95 % بزيادة قدرها 5 % من المرحلة السابقة .
ب ) خلال فترة المنافسات :
- يصل الأداء المهاري خلال مدة المنافسات إلى درجة الآلية .
- يستخدم الإعداد المهاري بهدف الوصول بالأداء إلى العادة الحركية في ظل ظروف المنافسات
جـ ) خلال فترة الانتقال :
يقل الإعداد المهاري في فترة الانتقال نظراً لإرهاق اللاعبين / اللاعبات في فترة المنافسات .

__ الإعداد الخططي : Tactical Preparatory

- مفهوم الإعداد الخططي:

هو(التدريب على تعلم وتثبيت واتقان المهارات الخططية وخطط اللعب المختلفة وفق متطلبات المنافسة مع مراعاة قانون اللعبة وعدم الخروج عن المسار الصحيح للاداء المهاري والاستفادة من امكاناتة البدنية وقدراتة واستعدادتة النفسية لتنفيذ تللك الخططمن اجل تحقيق الانجاز العالي).
يتأسس الإعداد الخططي على كل من الإعداد البدني و المهاري والنفسي والذهني والمعرفي.
آلية الأداء المهاري توفر تفرغ تفكير اللاعب وتركيزه في متطلبات الأداء الخططي,
تكامل أدوار الإعداد المهاري والبدني والنفسي والذهني والمعرفي يسهم إيجابياً إلى أبعد الحدود في إعداد خططي أمثل.
مما سبق يتضح أن الإعداد الخططي هو الوعاء والمحتوى الشامل الذي تجتمع فيه كل أنواع الإعداد لتحقيق هدف التدريب الرياضي.
- أهمية الإعداد الخططي.
يختلف الإعداد الخططي من حيث أهميته باختلاف نوع الرياضة طبقاً لطبيعة التنافس فيها. وفيما يلي تقسم الرياضات طبقاً لدرجة حاجتها للإعداد الخططي.
أ- الفعاليات كبيرة للإعداد الخططي:
وهي تلك الرياضات التي تتميز إما بكبر عدد المنافسين فيها وهي. (كرة القدم وكرة السلة وكرة اليدوالكرة الطائرة وألعاب المضرب الزوجية(.
او التي تتطلب المواجهة الفردية (لملاكمة والمصارعة والسلاح والجودو والكاراتيه وألعاب المضرب الفردية والدراجات.)
ب- الفعاليات قليلة للإعداد الخططي:
وهي تلك الرياضات التي ينعدم خلالها الاحتكاك المباشر أو تبادل الأداة.(الجري والسباحة والجمباز والغطس(.

_ أنواع الخطط .
تقسم خطط اللعب طبقاً لطبيعة الرياضة التخصصية الممارسة كما سبق تقسيمها إلى نوعين رئيسيين هما:
أ- خطط اللعب.
- خطط دفاعية (خطط إحباط هجوم المنافسين:وتهدف في مجملها إلى إحباط محاولة الفريق أو اللاعب في تسجيل هدف أو إحراز نقاط.
- خطط هجومية (خطط المبادأة بالهجوم:وتهدف في مجملها إلى تسجيل هدف أو إحراز نقاط.
ب- خطط تحقيق الأرقام :
تهدف إلى تحقيق رقم من خلال مسافة كما هو في رمي الرمح أو تهدف إلى تحقيق زمن معين كما هو الحال في السباحة أو تهدف إلى تحقيق درجة معينة كما هو الحال في الجمباز والغطس
في حين يرى " حنفي محمود مختار " أن الإعداد الخططي ينقسم إلى :
أولا : خطط المباريات .
ثانيا : خطط اللعب .
أولا : خطط المباريات
خطط المباريات تعني في شكلها المتقن منه قيادة المنافسة أو الصراع الرياضي ، وهو تخطيط استراتيجي أي تخطيط مسبق يضعها المدرب بهدف الفوز بالمباراة - خطط اللعب .
وهذا ينطبق على جميع أنواع الأنشطة التي فيها تنافس كالمنازلات وألعاب المضرب والتجديف والتتابعات .
_اهداف وواجبات التدريب على خطط اللعب.
ان هدف التدريب على خطط اللعب هو العمل على زيادة مقدرة اللاعب عل التصرف اثناء المباراة بالاسلوب الذي يجعلة يفوز بالمباراة او على الاقل يظهر بالمظهرالمشرف ومن هذا المنطلق كان واجب التدريب على خطط اللعب كالاتي:
1. ان يكون لدى اللاعب القدرة على ملاحظة الموقف الخططي ويمكنة ان يحللة بطريقة سليمة تجعلة يقوم بالتنفيذ الخططي المناسب في لحظة واحدة او بضع لحظات لااكثر.
2. ان يختار اللاعب المهارة المناسبة للموقف الخططي من بين عدة مهارات اخرى.
3. ان يقتصد اللاعب في استخدام الطاقة المبذولة وان يبذل فقط الجهد المطلوب الذي يستطيع بة التغلب على منافسة.
4. ان يستطيع اللاعب القيام بتنفيذ خطط اللعب المدروسة في التدريب تحت اصعب الظروف.
5.ان تكون لدى اللاعب القدرة على المباداة في التصرف في المواقف الفاجئة وغير المنتظرة اثناء المنافسة.
التمرينات الخططية تنقسم الى انواع.
التمرينات الخططية تحت ظروف سهلة: عندما يريد المدرب تعليم خطة لعب جديدة فانة يبدا باختيار تمرينا خططيا يؤدي في ظروف سهلة بالنسبة لظروف المنافسة سواء كان هجوميا او دفاعيا بحيث يكون التحرك محدودا ومنظما ثم تزداد تدرجيا اضافات اخرى للتحرك الخططي.
التمرينات الخططية تحت ظروف معقدة (صعبة): ان الغرض من استخدام خطط اللعب تحت ظروف صعبة هو ضمان ثبات التحرك الخططي الذي تعلمة اللاعب واجادة وزيادة قدرة اللاعب في التصرف الخططي بالصورة المطلوبة .

- أقسام الإعداد الخططي .
- الإعداد الخططي العام:
الإعداد الخططي العام يعني "تلك العمليات التي تهدف إلى إكساب اللاعبين / اللاعبات المقدرة على التفكير والسلوك الخططي بصورة عامة ومتدرجة في الرياضة بشكل عام".
الربط بين كل من عناصر المقدرة على التفكير الصحيح واتخاذ القرار السليم وعامل الزمن بهدف سرعة الأداء الخططي في المواقف الرياضية بشكل عام.
إكساب اللاعب المقدرة على تعديل السلوك وتغييره طبقاً للتغير الدائم للمواقف الرياضية بشكل عام.
استخدام التغذية الراجعة والتحليل والمناقشة وتحليل الموقف بالوسائل التعليمية الحديثة.
- الإعداد الخططي الخاص:
الإعداد الخططي الخاص يعني "تلك العمليات التي تهدف إلى إكساب اللاعبين / اللاعبات المقدرة على إجادة الخطط الخاصة بالرياضة التخصصية".
يمكن اكتساب الإعداد الخططي الخاص من خلال التعمق والإلمام بالمعلومات وإجادة خطط الرياضة التخصصية , وتطويع الإرشادات السابق ذكرها في الإعداد الخططي العام لجعلها خاصة بالإعداد الخططي الخاص.
- مراحل الإعداد الخططي.
1..مرحلة فهم واكتساب المعارف والمعلومات المرتبطة بالأداء الخططي .
2. مرحلة تنفيذ وإتقان الأداء الخططي.
3 .مرحلة التفاعل الخلاق مع المواقف الخططية.

الشكل الاتي يوضح نسبة بعض الاعدادات في كل مرحلة(1).

مراحل الاعداد

نوع الاعداد فترة الاعداد المجموع %
مرحلة الاعداد العام مرحلة الاعداد الخاص مرحلة المباريات التجريبية
اعداد البدني 15 % 8 % 7 % 30 %
اعداد مهاري 7 % 9 % 14 % 30 %
اعداد الخططي 6 % 11 % 23 % 40 %
المجموع 28 % 28 % 44 % 100 %


ومن هذا نحول نسب ازمنة كل مرحلة الى ازمنة محسوبة بالدقائق ونستعين بالجدول اعلاة.

زمن محتوى الاعداد في المرحلة= نسبة الاعداد الكلي في المرحلةXالزمن الكلي للاعداد في الفترة

100
زمن الاعداد البدني في مرحلة الاعدادالعام= 15 X3910= 586,5
100
الشكل الاتي يوضح توزيع ازمنة محتوى الاعداد في كل مرحلة طبقا لنسبتها في نفس المرحلة(2)
مراحل الاعداد

نوع الاعداد فترة الاعداد المجموع %
مرحلة الاعداد العام مرحلة الاعداد الخاص مرحلة المباريات التجريبية
اعداد البدني 586,5 د 312,8 د 273,7 د 1173 د
اعداد مهاري 273,7 د 351,9 د 547,4 د 1173 د
اعداد الخططي 234,6 د 430,1 د 899,3 د 1564 د
المجموع 1094,8 د 1094,8 د 1720,4 د 3910 د
ملاحظة: ان الارقام في جميع الجداول تمثل راي المصادر وتختلف التقيم بالدرجات من مصدر الى اخر.

الشكل يبين توزيع محتوى الاعداد لكل اسبوع من اسابيع الفترة.(1)

مراحل الاعداد

نوع الاعداد فترة الاعداد نسب الاعداد %
مرحلة الاعداد العام مرحلة الاعداد الخاص مرحلة المباريات التجريبية
اسبوع1 اسبوع2 اسبوع3 اسبوع4 اسبوع5 اسبوع6 اسبوع7 اسبوع8
اعداد البدني 8% 7% 5% 3% 2% 2% 2% 1% 30%
اعداد مهاري 3% 4% 4% 5% 5% 4% 3% 2% 30%
اعداد الخططي 2% 4% 5% 6% 5% 6% 5% 7% 40%
المجموع 13% 15% 14% 14% 12% 12% 10% 10% 100%

زمن محتوى الاعداد في الاسبوع= نسبة الاعداد الكلي في الاسبوع X الزمن الكلي للاعداد في الفترة.
100
زمن الاعداد البدني في الاسبوع الاول=8X 3910 = 321,8 .
100
الشكل يبين توزيع ازمنة محتوى الاعداد لكل اسبوع داخل المرحلة طبقا لنسبتة.(2)
مراحل الاعداد

نوع الاعداد فترة الاعداد زمن الاعداد
د
مرحلة الاعداد العام مرحلة الاعداد الخاص مرحلة المباريات التجريبية
اسبوع1 اسبوع2 اسبوع3 اسبوع4 اسبوع5 اسبوع6 اسبوع7 اسبوع8
اعداد البدني 312,8د 273,7د 195,5د 117,3د 78,2د 78,2د 78,2د 39,1د 1173
اعداد مهاري 117,3د 156,4د 156,4د 195,5د 195,5د 156,4د 117,3د 78,2د 1173
اعداد الخططي 78,2د 156,4د 195,5د 234,6د 195,5د 234,6د 195,5د 273,7د 1564
المجموع 508,3د 586,5د 547,4د 547,4د 469,2د 469,2د 391د 391د 3910

- الاعداد النفسي.
الإعداد النفسي هو "تلك العمليات التي من شأنها إظهار أفضل سلوك يعضد إيجابياً كلاً من الأداء البدني و المهاري والخططي للاعب والفريق والوصول به إلى قمة المستويات".
يمكن تلخيص عمليات الإعداد النفسي في البحث عن الأسباب التي تؤثر في سلوك اللاعب ومن ثم الوصول إلى مخطط ينفذ من خلال آليات محددة تسهم في تطويع وتعديل السلوك بما يسهم إيجابياً في الوصول لقمة مستويات الأداء , سواء كان على مستوى قصير المدى أم طويل المدى.
الإعداد النفسي عملية مكملة ولا تنفصل عن الإعداد المتكامل للاعب والتي تضم في جنباتها كلاً من الإعداد البدني و المهاري والخططي والمعرفي والخلقي . كما أنه من الضروري التخطيط لها على المدى الطويل والقصير.
2- أهمية الإعداد النفسي :
الحالة النفسية للاعب قد تكون إيجابية فتعضد الأداء , وقد تكون سالبة فتعوقه , لذا فالإعداد النفسي المبني على الأسس والمبادئ العلمية يسهم بطريقة مباشرة في أن يخرج اللاعب أفضل مستوى بدني ومهاري وخططي.
- الإعداد النفسي يقي اللاعب من التأثير السلبي للمشكلات النفسية التي قد يتعرض لها أو تتعرض لها.
- الإعداد النفسي يقلل من الجهد والوقت المبذولين في التدريب , وأيضاً يقلل من احتمالات هبوط مستوى الأداء.
- الإعداد النفسي يشكل ركناً أساسياً في إعداد اللاعب مثله مثل الإعداد البدني والمهاري والخططي , بل إن له الدور الفيصل في خروجه بصورة تعكس كفاءة التخطيط والتنفيذ.
التخطيط والعمليات التطبيقية للإعداد النفسي في التدريب الرياضي :
تقسم العمليات التطبيقية للإعداد النفسي والتي ينفذها المدرب الرياضي أو الأخصائي النفسي إلى نوعين رئيسيين هما:
الإعداد النفسي طويل المدى.
الإعداد النفسي قصير المدى


الإعداد النفسي طويل المدى.
يهدف الإعداد النفسي المدى الى التوجيه والإرشاد النفسي للاعبين الرياضيين بهدف الارتقاء بقدراتهم على مواجهة المشكلات والعقبات التي قد تعترضهم طوال فترة ممارستهم للرياضة ، وزيادة قدراتهم على حسمها والتصدي لها ومواجهتها وكذلك بناء وتنمية الدافعية الرياضية ، وبصفة خاصة دافعية الانجاز الرياضي للاعبين وتنمية قدراتهم على تحديد ووضع أهدافهم بصورة واضحة والسعي لتحقيقها.

فكأن الجوانب الأكثر أهمية للإعداد النفسي طويل المدى للاعبين الرياضيين تتضمن ما يلي : * التوجيه والإرشاد التربوي النفسي. * بناء وتنمية الدافعية الرياضية.

*تشكيل وتطوير السمات النفسية الخاصة. * تدريب المهارات النفسية المرتبطة بالرياضية.
فكما أن التعليم والتدريب البدني والمهارى والخططي للاعب الرياضي الذي يهدف الى الارتقاء بمستواه البدني والحركي يسير وفقاً لمخطط لفترات طويلة ، كذلك يجب أن يكون الحال بالنسبة للإعداد النفسي طويل المدى وأن تسير جميع أنواع الإعداد المختلفة للاعب ( النفسي – البدني – المهاري – الخططي – التربوي ) معا جنبا الى جنب في نفس الوقت.

- الإعداد النفسي قصير المدى.
أن الإعداد النفسي قصير المدى للاعبين الرياضيين يقصد به الإعداد النفسي المباشر قبيل اشتراكهم الفعلي في المنافسة الرياضية بوقت قصير نسبياً بهدف التركيز على توجيههم وتهيئتهم وإعدادهم بصورة تسمح بتعبئة كل قواهم وطاقاتهم لإمكانية استثمارها لأقصي مدى في المنافسة الرياضية.
لذا ينبغي على المدرب ان يبحث عن اهم الطرق التي يستطيع استخدامها لضمان عدم التاثير السلبي لحالة ما قبل البداية ويجب يعتبر ان عدم وجودالطرق ووسائل ثابتةللاستعمال في جميع الاحوال وتحت نطاق مختلف الظروف و العوامل.
- ان اهم المبادئ التي يتاسس عليها الاعداد النفسي هي :
- ضرورة اقناع الفرد الرياضي باهمية المنافسة الرياضية.
- المعرفة الجيدة للاشترطات وظروف المنافسة و المنافس.
- الفرح للاشتراك في المنافسة.
- عدم تحميل الفرد اعباء اخرى خارجية.
- مراعاة الفروق الفردية.

- ان الاجراءات التي يتخذها المدرب لتحقيق اهداف الاعداد النفسي.
- تنمية شخصية للاعب باعطاء تمرينات تعمل على تنمية السمات الارادية مثل المثابرة العزيمة الكفاح.
- العمل على تنمية الثقة بالنفس للاعب.
- المعرفة والادراك الكامل لظروف المباراة.
- خلق دوافع قوية لدى اللاعبين تجعلهم يؤمنون بضرورة بذل الجهد في سبيل الفوز بالمباراة.
- الاعداد النفسي في الخطة التدريبية السنوية.
= الوحدة اليومية.
- يراعى ان الاعداد النفسي على مستوى وحدة(جرعة)التدريب يتم اما قبلها او خلالها او بعد الانتهاء منها.
- تكون في جلسات فردية او جماعية في الاجتماعات او الحجرات وتنفذ بشكل توجية وارشاد او في ساحة التدريب وتكون بنسبة (50,60%)بالاعدادقبل الوحدة (20,30%)خلال التدريب (10,20%) بعد انتهاء الوحدة.
- الدورة الاسبوعية.
- يفضل ان يخطط للاعداد النفسي ما بين (3-4)مرات اسبوعيا.
- يفضل الا يتم تنفيذ عمليات الاعداد النفسي في اليوم التالي للمنافسة مباشرة.
- لا مانع من تنفيذ عمليات الاعداد قبل وحدات التدريب ذات الحمل الاقصى .
- ضرورة ربط عمليات الاعداد بالمنافسات في اطار دورة الحمل الاسبوعية ومراعاة تناسبها مع مستوى المنافسة.
- يفضل ان يتم تنفيذ عمليات الاعداد النفسي طويل المدى في بداية دورة الحمل الاسبوعية.




- الدورة الكبرى.
ضرورة التخطيط لربط زيادة معدل الاعداد النفسي طويل المدى بالاحمال التدريبية المنخفضة الشدة في دورة الحمل (الكبرى) وربط الاعداد النفسي قصير المدى بالحمال التدريبية المرتفعة الشدة.

-الإعداد المعرفي (التربوي).(1).
يهدف الإعداد المعرفي إلى اكساب الفرد الرياضي مختلف المعلومات والمعارف النظرية التي تهم الرياضي بصفة عامة وكذا التي تخص النواحي التدريبية العامة وكذلك التي تخص نوع النشاط الذي يمارسه ومنها :
ـ المعارف والمعلومات الصحية.
ـ النواحي الخاصة بالتغذية .
ـ المعارف الخاصة باسس الاداء الحركي .
ـ المعارف الخاصة بقانون اللعبة .
هذه المعارف والمعلومات تسهم بدور ايجابي في رفع مستوى الفرد الرياضي بصورة كبيرة .
يهدف الإعداد التربوي إلى تربية الفرد الرياضي بصورة شاملة ومتزنة مع تطوير السمات الخلقية وتنمية الروح الرياضية مع اعداده نفسيا لتعليمه كيفية استخدام القدرات التي
يتعلمها ومن ناحية ثانية إظهار الانجاز الجيد من خلال الإعداد النفسي للمشاركة الناجحة في المسابقات أو المنافسات الرياضية. ومن اهم شروطها هو الشعور بالثقة بطاقته والتحقق السليم من امكانياته فإذا لم تتوافر الثقة أو القناعة بالطاقة الذاتية فإن الفرد الرياضي يصبح تحت رحمة الخوف باشكاله المتعددة حيث يمتد ذلك إلى خوفه من التدريب.
- طرق تدريب الملاكات العقلية الذهنية.
- التعلم النظري.
اكساب الفرد المعرفة المهارية و الخططية بحيث يمكن تنظيمها وتوجيهها وتكون مرتبطة بخطة التدريب وعلية يلاحظ المدرب:
تنوع المشاكل التدريبية ومتطلباتهاوالمحاولة الذاتية لكل لاعب في ايجاد الحل للمشاكل الخططية التي يعطيها المدرب على السبورة.
- التوجية النظري خلال التدريب.
ويكون ذلك عن طريق التطبيق العملى للمعرفة التى حصل عليها نظريا من قبل وخلال ذلك يقوم المدرب بتوجيهه الاعبين للتصرف الخططى المطلوب وخلال التدريب العملى يمكن للمدرب ان ينمى القدرات العقلية للاعبين باساليب مختلفة معروفة ويجب ان يلاحظ المدرب ان هناك فروقا في مستوى القدرات العقلية وان التكرار للتصرفات والمواقف الخططية يرتبط بهذه الفروق الفردية .
- تنظيم الاعداد الذهنى بعد التدريب :
ويعنى هذا ان المدرب يعطى توجيهات تسعى الى تنمية القدرات على التنفيذ الخططى ,ويلاحظ هنا :
- المناقشة الهادفة الدقيقة لواجبات اللاعبين اثناء تنفيذ الخطط مع وضوح الهدف من هذه المناقشة .
- استثارة وتوجيه العملياتالعقلية للاعبين في محاولة ايجاد الحلول للواجبات الخططية - تقييم النتائج وخلق خبرات النجاح بهدف ايجاد الرغبة لدى اللاعبين في التحسن والارتقاء الى ما هو احسن.
وان المدلرب يعمل على تثبيتها في الخطة هي (التركيز الانتباة والقدرة على الادراك والملاحظة و التفكير والاستنتاج وبداهية التصرف).

عماد طعمة راضي
قسم التربية الرياضية .كلية التربية الاساسية.

المصادر
- احمد عريبي,المدرب وعملية الاعداد النفسي,2007..

- حمدي احمد واخرون,التدريب الرياضي,المركز العربي للنشر,2001.

- عادل عبد البصير,التدريب الرياضي والتكامل بين النظرية والتطبيق,مركزالكتاب والنشر,1999.

-مفتي ابراهيم.التدريب الرياضي الحديث تخطيط و تطبيق و قيادة,دار الفكر العربي,تاقاهرة,1998.
- مروان عبد المجيد,محمد جاسم,اتجاهات حديثةفي التدريب الرياضي,الوارق للنشر,,2004.
- نزار الطالب,كامل لويس,علم النفس الرياضي,جامعة بغداد,2000..
- نوال مهدي واخرون,التدريب الرياضي,جامعة بغداد ,2009..
- نوال مهدي,فاطمة عبد مالح,علم التدريب الرياضي,جامعة بغداد,2008,.
- هلال عبد الكريم,علم النفس الرياضي في التعلم الانجاز القياس النفسي,جامعة بغداد,2010.
- وجية محجوب,التعلم وجدولة التدريب,العراق,بغداد,2000.
-ياسر عبد العظيم,نظريات وطرق التدريب الرياضي,القاهرة,1997.

عماد طعمة راضي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اعداد الرياضي (المهاري و الخططي و النفسي و التربوي)
مشاركةمرسل: الاثنين فبراير 28, 2011 6:38 pm 
متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 800
مكان: أبو ظبي
الأخ عماد طعمة راضي المحترم ,
تحياتي لك أولاً , لقد وضعت موضع الإعداد الرياضي على أرض منتدى علم التدريب الرياضي أمس وإجتهدت في نقل مادة الموضوع من الكتب والمصادر ولكنك لم تنجح في إستخدامها بشكل يختلف عن معظم المواضيع التي طرحت موخراً حول الإعداد الرياضي أي بنفس المادة ومن نفس المصادر ولم ألمس فيها أي شيء مختلف أو أي إضافة جديدة , أي أنها عبارة عن مادة مكررة .
لقد وجدت بأن المقدمة فقط هي من إعدادك الخاص وسوف أسجل لك ملاحظاتي عليها وذلك لأنك لم توفق هنا أيضاً في صياغة وتعريف بعض ما جئت به .
- السطر 1 : لقد عرف الإعداد الرياضي تعريفاً ذاتياً :
- ( الإعداد الرياضي هو تهيئة العملية الشاملة والمنظمة والمنسقة التي تهدف إلى الوصول بالرياضي ألى مستويات عالي من الإنجاز الرياضي ) ؟!
- بينما نجد بأن الإعداد الرياضي هو عملية شاملة ومنظمة ومنسقة متكاملة لجميع عمليات الإعداد البدنية والمهارية والخططية والنفسية للوصول بالرياضي إلى أعلى مستويات الإنجاز في لعبة أو فعالية أو نشاط رياضي معين .
- السطر 3 : ذكرت بأن هناك عوامل تساعد للوصول إلى الإنجاز العالي وهي عوامل ترتبط بالرياضي وتسمى داخلية وهي عبارة عن إمكانيات الرياضي والحالة الفعلية لمستوى الإنجاز الرياضي ! لم توضح هذه العوامل جيداً للقاريء ؟
- كان الأفضل أن تذكر عناصر أو متطلبات تحقيق الإنجاز الرياضي العالي وتعددها , وليس هناك عوامل داخلية وخارجية بل هي مجموعة من المتطلبات التي يجب أن تتوفر في عمليات الإعداد الرياضي مثل :
- اللياقة البدنية والحركية والصحية / التكنيك أو فن الأداء الحركي / التكتيك أو التصرف الخططي / المواصفات والقياسات الجسمية / الإختبارات والقياسات / تطوير النواحي النفسية والتربوية / تطوير النواحي الإجتماعية والعائلية / الإستقرار الوظيفي والمالي / توفير الأجهزة والأدوات والملابس والتجهيزات ...إلخ .
- وأخيراً نتمنى أن نجد لك مواضيع تدريبية مفيدة وتتضمن لمسات ذاتية جديدة تتخطى فيها هذا الإسلوب بالنقل من المصادر وبدون إبداء رأي أوتعليق ذاتي على ما تم إقتباسه .
- د. أثير محمد صبري / المشرف العلمي على المنتدى

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اعداد الرياضي (المهاري و الخططي و النفسي و التربوي)
مشاركةمرسل: الاثنين فبراير 28, 2011 9:21 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأحد فبراير 24, 2008 3:33 pm
مشاركات: 115
مكان: السويد
الاخ عماد طعمة المحترم
تقبل اطيب تحياتنا، وتعقيبا على مداخلة الاستاذ المشرف العلمي على المنتديات الدكتور اثير، فنرجو ارفاق الاشكال التوضيحية في مشاركتكم حتى تكتمل الصورة للقراء الكرام، وان لم تتمكنوا من ذلك فنرجوا ارسالها الى ادارة الاكاديمية ليتسنى اعدادها ضمن مشاركتكم اعلاه.
مع التقدير

_________________
الدكتور عمر محمد الخياط
المدير الفني ومؤسس
الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اعداد الرياضي (المهاري و الخططي و النفسي و التربوي)
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 24, 2011 10:37 am 
متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 800
مكان: أبو ظبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
الأخ عماد طعمة راضي المحترم لقد وضعت موضوع الإعداد الرياضي الذي شمل شرحاً طويلاً عن الإعداد ( المهاري , الخططي , النفسي , التربوي , المعرفي ...إلخ ) ولكنك لم تتناول أهم عناصر هذا الإعداد وهو الإعداد البدني , كذلك لم تستجيب لطلب إدارة الأكاديمية بإرسال الأشكال الخاصة بالموضوع و لذا فأن موضوعك هذا سوف يبقى ناقصاً ويتطلب منك تكملته بالأشكال وبموضوع آخر مكمل وهو الإعداد البدني !
هذا ونرجوا قبول الإحترام
د.أثير محمد صبري الجميلي / المشرف العلمي العام

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: MSN [Bot] و 140 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat