اليوم هو الخميس أغسطس 21, 2014 4:01 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التخطيط في المجال الرياضي
مشاركةمرسل: الأحد ديسمبر 12, 2010 5:38 pm 
غير متصل
مشارك جديد
مشارك جديد

اشترك في: الأحد ديسمبر 12, 2010 1:34 pm
مشاركات: 7
المفاهيم في التخطيط الرياضي(1)

* التخطيط بصورة عامة:
- يعرف التخطيط بأنه تحديد الأعمال والواجبات أو الأنشطة وتقدير الموارد واختيار السبيل الأفضل لاستخدامها من اجل تحقيق أهداف معينة .
- كما يعرف التخطيط بأنه التنبؤ الذي سيكون عليه المستقبل والاستعداد لهذا المستقبل.
* مفهوم التخطيط في التدريب الرياضي:
- هو أقصر الطرق وأكثرها ضماناً وأقلها تكلفة لتحقيق المستويات الرياضية المرغوبة وفق الأهداف المحددة في مختلف أنواع الرياضة.
- وهو أيضاً التنبؤ بالمستويات التنافسية في الرياضة بناءً على توقعات وعمل البرامج التنفيذية لتحقيق نتائج محددة أو مرغوب فيها .

أهمية التخطيط في المجال الرياضي

" يعد التخطيط بالنسبة لعمليات التدريب الرياضي من الأسس الهامة والضرورية لضمان العمل على رفع المستوى الرياضي , فوصول الرياضي إلى المستويات الرياضية العالية لا يأتي من فراغ بل من خلال التدريب المنظم لفترة طويلة والمخطط له وهذا ما يعطي أهمية بالغة للدور الذي يلعبه التخطيط بالنسبة لعملية التدريب "(2 ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- مفتي إبراهيم حماد ؛ التدريب الرياضي الحديث تخطيط وتطبيق وقيادتها : (القاهرة , دار الفكر العربي, 1998م ) ص273.

2 عبدالله حسين اللامي ؛ الاسس العلمية للتدريب الرياضي : (جامعة القادسية , كلية التربية الرياضية , 2004م ) ص138.

" إن تخطيط العملية التدريبية يساعد المدرب على تجزئة العمل وفق مراحل متعاقبة تستند الواحدة منها على نتائج سابقتها وتهيئ للتي تليها دون أي تكرار أو إضاعة للوقت والجهد , فتخطيط العملية التدريبية بقدر ما هو مفيد للمدرب فهو مفيد للرياضي حيث إن تحقيقه للأهداف المرسومة سواء فرعية أم أساسية يعد الثمرة الملموسة للجهد الذي تم بذله خلال المرحلة السابقة الأمر الذي يزيد من همته ودرجة استعداده لمواصلة البذل والعطاء متعدياً للصعاب عاملاً على تحقيق الهدف الرئيسي الذي تم تحديده للمدة الزمنية المخطط لها . وانطلاقاً من جدوى التخطيط وأهميته , عمل المختصون في مجال التدريب الرياضي على اعتماده بوصفه أم الركائز الأساسية الضامنة لإنجاز العمل التدريبي وأصبح التخطيط والبرمجة أهم مميزات التدريب العلمي وعرفته وإتقانه من قبل المدربين تعدان من أفضل مواصفات المدرب – المربي الناجح"(1).

كما فإن التخطيط يوضح الطريق الذي يجب أن يسلكه المدرب خلال العملية التدريبية وكذلك يوضح ألأهداف لكي يسعوا إلى تحقيقها, ويبين مقدماً جميع الاحتياجات كماً ونوعاً , وبذلك يمكن الاستعداد لكل الظروف والاحتمالات , ويساعد التخطيط المدرب في التخلص من المشاكل والعمل على تلافيها قدر الامكان وقبل حدوثها مما يزيد الشعور بالامان والاستقرار , ويساعد أيضاً على التنسيق بين الانشطة المختلفة ويحقق الامن النفسي للمدرب واللاعبين ففي ظل التخطيط يطمئن الجميع إلى ان الامور التي تهمهم قد حسب حسابها (2)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- علي بن صالح الهرهوري ؛ علم التدريب الرياضي : (بنغازي, دار الكتب الوطنية, 1994م ) ص234.
2-عمادالدين عباس ابو زيد ؛ التخطيط والاسس العلمية لبناء واعداد الفريق في الالعاب الفرقية ( نظريات – تطبيقات ) :ط1, (الاسكندرية, منشأة المعارف, 2005م) ص 15-16.




القواعد الاساسية لتخطيط التدريب الرياضي(1 )

1- خضوع الخطة للهدف العام للدولة : ينبغي ألا تتعارض أهداف المستويات العليا مع ميول وحاجات المجتمع حيث تهدف رياضة المستويات العليا الى الوصول بالرياضي الى أعلى مستوى وتحقيق أرقام عربية وآسيوية على الاقل.

2- بناء الخطة طبقاً للأسس العلمية الحديثة : ويعني بناء الخطة طبقاً للقواعد العلمية الحديثة التي تستمد مادتها من العلوم الرياضية والتي تتحد مادتها مع معظم العلوم الانسانية والطبيعية والتي يمكن تطبيقها في مجال التدريب الرياضي.
3- تحديد أهم واجبات التدريب الرياضي وأسبقيتها : عند تحديد واجبات التدريب الرياضي وأسبقيتها فاننا نعني ان التدريب الرياضي لسنوات طويلة عملية مركبة ومعقدة تتطلب الكثير من الواجبات ولا يمكن تحقيق جميع هذه الواجبات مرة واحدة لذلك تظهر أهمية تحديد أهم الواجبات وتوزيعها على مراحل أصغر .


4- مرونة الخطة : تعني أن تتميز بالمرونة بحيث يسمح في غضون عملية التطوير مجابهة جميع أنواع الاحتمالات أو معظمها وفقاً لما يستجد من مختلف الظروف.

5- الارتباط بالتقويم والقياس : يجب ان يرتبط التخطيط بالقياس و التقويم في مختلف المراحل حتى يمكن من معرفة مدى النجاح أو الفشل ودراسة جميع النتائج التي يسفر عنها عملية التخطيط فالتقويم يساعد على التاكد من سير التدريب وخضوع مختلف النتائج المسجلة للبحث و المراجعة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 – قاسم حسن حسين ؛ أسس التدريب الرياضي : ( القاهرة , دار الفكر العربي, 1992م ) ص 203.


خصائص تخطيط التدريب الرياضي(2 )

أ/ النظرة المستقبلية للمستوى التنافسي:
يتميز تخطيط التدريب الرياضي بالنظرة المستقبلية لمستوى التنافس حيث يهدف إلى تحقيق أهداف مرغوبة في تاريخ قادم أو في فترة زمنية تطول أو تقصر منذ إعداد الخطة .

ب/ الترابط والتسلسل والاستمرار في إعداد اللاعب / اللاعبة:
إن التدخل والتكامل بين مراحل العملية التخطيطية في التجريب الرياضي يدلنا على حقيقة مهمة هي إن خطة التدريب والإعداد الرياضي هي محصلة جهود وأنشطة مركبة وليست أبداً نشاطاً منفصلاً أو منعزلاً .

ج/ تكامل جوانب إعداد اللاعب / اللاعبة:
عند التخطيط للتدريب الرياضي فإن على المخططين مراعاة تكامل هيكلية خطط التدريب من إعداد بدني و مهاري وخططي ونفسي وذهني ومعرفي لتحقيق أفض مستوى في الرياضة التخصصية .

د/ وجود خطة لإعداد اللاعب / اللاعبة:
إن معنى تخطيط التدريب عبارة عن عملية تفكير ومفاضلة واختيار بين بدائل وصولا ً إلى هدف فإن خطة التدريب ذاتها هي نتائج عملية التخطيط وهي عبارة عن التزام بأساليب عمل وإجراءات محددة .


مشتملات التخطيط الرياضي الجيد (1 )

1- تحديد الأهداف المراد تحقيقها .
2- تحديد الواجبات المنبثقة عن الاهداف المراد تحقيقها وتحديد اسبقية كل منها.
3- تحديد مختلف الطرق والنظريات والوسائل التي تؤدي الى تحقيق اهم الواجبات.
4- تحديد التوقيت الزمني للمراحل المختلفة .
5- تحديد أنسب أنواع التنظيم .
6- تحديد الميزانيات اللازمة .

فوائد التخطيط (2 )

إن عملية التخطيط يمكن أن تحقق بعض الفوائد الآتية :
• تحديد الأهداف التدريبية ومحاولة تحقيقها .
• تحديد فترات ومراحل خطة التدريب بصورة مفصلة .
• تشجيع النظرة المستقبلية للمدربين والرياضيين .
• تقليل الوقت الضائع , الجهد , والموارد المالية .
• تجنب المدربون العشوائية والارتجال عند تخطيط المنهاج التجريبي.
• وضع المتطلبات اللازمة لتحقيق الاهداف التدريبية ( أي وضع خطة معينة لتحقيق ذلك).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 – مهند حسين البشتاوي , أحمد ابراهيم الخواجا ؛ مبادئ التدريب الرياضي : ط1 (عمان , دار وائل , 2005 م ) ص 155.
2 – محمد رضا ابراهيم اسماعيل ؛ التطبيق الميداني لنظريات وطرائق التدريب الرياضي : ( بغداد , مكتب الفضلى , 2008م ) ص223 .

أسس ومبادئ تخطيط التدريب الرياضي(1 )
أ/ تحقيق الهدف : يجب أن تتجه كافة عمليات تخطيط التدريب إلى تحقيق أهدافه.
ب/ العلمية : ضرورة انطلاق التخطيط من الأسس والمبادئ العلمية في كافة الجوانب .
ج/ الشمول : من الأهمية أن يتم تخطيط التدريب الرياضي بحيث يشمل كافة جوانب الإعداد كما يجب أن ينطلق من التخطيط العام للرياضة التخصصية .
د/ البيانات والمعلومات الصحيحة : حتى لا يكون التخطيط الرياضي مظللاً يجب الانطلاق من قواعد بيانات ومعلومات وإحصاءات سليمة .
هـ/ الواقعية : يجب أن ينطلق التدريب الرياضي من واقع المعطيات البشرية والمادية وعلى أن يتسم بالطموح غير المبالغ فيه حتى لا يفاجئ المخطط بالنتائج غير المقبولة .
و/ التدرج : ويقصد به : التدرج في تحقيق الأهداف والإجراءات والوسائل المستخدمة في تنفيذ الخطط في ضوء توزيع زمني أمثل .
ز/ المرونة : أي يجب أن يكون التخطيط قابل للتعديل فيما إذا أستوجب ذلك .
ح/ الاستغلال الأمثل للإمكانات : يجب أن يتم التخطيط في إطار ما هو متاح من إمكانات وما سيتم تدبيره من موارد .
ط/ يجب أن ينسق بين الأجهزة الفنية والإدارية القائمة على التخطيط والتنفيذ ضماناً لنجاح التخطيط .
ي/ المشاركة الجماعية : يجب أن يشارك في التخطيط خاصة طويل المدى ممثلون من المستويات العاملة في مجال التدريب الرياضي لتزويد التخطيط بخيرات تمثل كافة مستويات التدريب .
ل/ الاقتصادية : توفير الجهد والمال والوقت مبدأ أساسي في فاعلية التخطيط للتدريب الرياضي .
أنواع التخطيط (1 )
يفرق خرابودج kahraboog بين التخطيط الرياضي من حيث المجال الزمني للتخطيط إلى :
أ‌- تخطيط طويل الأمد .
ب‌- تخطيط قصير الأمد .
ت‌- تخطيط جاري .

التخطيط طويل المدى / هذا النوع من التخطيط يتم لسنوات طويلة ولكن فيما يتصل بنوعية الممارسين والمدة وقد لا تكون هذه المدة 4 سنوات وهي الفترات بين الدورات الأولمبية أو بطولات العالم في كثير من الألعاب , وقد تكون سنتان كالفترة بين بطولة أوربا مثلاً أو قد تكون لسنة واحدة وهي الفترة بين بطولة العالم في بعض الألعاب ، ويجب أن يراعي التخطيط طويل المدى اتصاله بعملية توزيع الخطة التدريبية على دورة تدريبية كبيرة واحدة .

التخطيط قصير المدى / وهو التخطيط الذي يتم في فاصل قصير ومحدد ففي عملية التدريب الرياضي يتم التخطيط قصير المدى لفترة تدريبية واحدة ويعتمد التخطيط قصير المدى على مبدأ التحديد والواقعية ولذلك يلزم أن يكون ملائم للممارسين من كل الجوانب .

التخطيط الجاري / يعتمد التخطيط الجاري أساساً على التخطيط طويل المدى ويتميز بوضوح ويحدد الهدف الجاري تنفيذه في المرحلة الزمنية كذلك يحدد الطرق والوسائل اللازمة للعمل .
ويتأثر التخطيط عموماً بعاملين أساسيين هما الواقعية ودقة المتابعة .

ويفرق علاوي بين أنواع التخطيط للتدريب الرياضي حيث يرى إن أنواع التخطيط الرياضي هي(1 ) :

1- خطط التنمية الرياضية طويلة المدى .
2- الخطة السنوية .
3- الخطة المرحلية أو الجزئية .

وهناك من قسم أنواع التخطيط في التدريب الرياضي إلى(2 ) :

1/ التخطيط طويل المدى ( سنوات عديدة ) .
2/ التخطيط لأربعة أعوام ( الألعاب الاولمبية ) .
3/ التخطيط السنوي ( لسنة واحدة ) .
4/ التخطيط الشهري والأسبوعي واليومي .








التخطيط وخطط التدريب الرياضي(1 )

كثيرا ما يخلط العاملون في المجال الرياضي بشكل عام والمدرون بشكل خاص مفهوم تخطيط التدريب وخطة التدريب حيث يعبرون عن التخطيط بأنه خطة الحقيقة .
التخطيط للتدريب الرياضي عملية أوسع واشمل من مفهوم خطة التدريب وان كانت الخطة هي نتيجتها المهمة وهي عملية تنبؤ بالمستويات الرياضية التي سيصل إليها اللاعبون والفرق الرياضية في المستقبل والاستعداد لهذه المستويات بخطة التدريب .
إذاً فالتخطيط عملية شاقة ممتدة زمنياً وعملياً في المستقبل وتتضمن الأهداف وتحديد طرق تحقيقها في ضوء المتغيرات المستقبلية .
التخطيط = التنبؤ + الخطة
أما خطة التدريب الرياضي: هي تحديد للمطلوب تحقيقه من مستويات رياضية . وتحديد كيفية تحقيقه من خلال توظيف كافة طرق الإعداد والإمكانات بكافة جوانبها اللازمة لتحقيق الأهداف الموزعة على مدة معينة وذلك كله في إطار سياسات وإجراءات محددة .
إن التمييز بين تخطيط التدريب الرياضي وخطة التدريب الرياضي ينبع من حقيقة مهمة وهي إن كل عملية تخطيط يجب أن تتبلور في خطط واضحة ومحددة وبالتالي إن لم تتوافر تلك الخطط يصبح التخطيط إهداراً للوقت والمال . ففي الكثير من المشروعات الرياضية توجد إدارات وأجهزة للتخطيط دون أن توجد خطط بالمعنى المتقدم الأمر الذي يجعل الشكل متوافراً دون المضمون .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نوال مهدي العبيدي , فاطمة عبدالمالكي ؛ علم التدريب الرياضي : (بغداد , المكتبة الوطنية ,2008م ) ص157-158.

المصادر

1- عبدالله حسين اللامي ؛ الاسس العلمية للتدريب الرياضي : (جامعة القادسية , كلية التربية الرياضية , 2004م ).

2- علي بن صالح الهرهوري ؛ علم التدريب الرياضي : (بنغازي, دار الكتب الوطنية, 1994م ).

3- عمادالدين عباس ابو زيد ؛ التخطيط والاسس العلمية لبناء واعداد الفريق في الالعاب الفرقية ( نظريات – تطبيقات ) :ط1, (الاسكندرية, منشأة المعارف, 2005م)


4- قاسم حسن حسين ؛ أسس التدريب الرياضي : ( القاهرة , دار الفكر العربي , 1992م ).

5- كمال جميل الربضي ؛ التدريب الرياضي للقرن الحادي والعشرين, ط2: (عمَّان , الجامعة الاردنية, 2004م ).


6- محمد رضا إبراهيم إسماعيل ؛ التطبيق الميداني لنظريات وطرائق التدريب الرياضي : ( بغداد , مكتب الفضلى , 2008م ) .

7- مفتي إبراهيم حماد ؛ التدريب الرياضي الحديث تخطيط وتطبيق وقيادتها: (القاهرة , دار الفكر العربي, 1998م ).


8- مهند حسين البشتاوي , أحمد إبراهيم الخواجا ؛ مبادئ التدريب الرياضي, ط1: (عمان , دار وائل, 2005 م ) .

9- نوال مهدي ألعبيدي , فاطمة عبد المالكي ؛ علم التدريب الرياضي : (بغداد , المكتبة الوطنية ,2008م ).


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التخطيط في المجال الرياضي
مشاركةمرسل: الأحد ديسمبر 12, 2010 6:26 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الأحد مارس 09, 2008 4:20 pm
مشاركات: 205
مكان: كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
مرحبا بك اخي خالد في منتدى الاكاديمية الرياضية بمشاركتك الاولى ....وعلى الرغم من الارباك الذي كتبت فيه المقال فجاءت المراجع والمصادر مبعثرة بين مفاصل التقرير ..وربما يعود الى الضغط عليكم وضيق الوقت ...لكن وددت اولا وقبل كتابة اي موضوع الاطلاع على الموضوعات وقراءة شروط النشر... وهذا ماوصيتكم به ...ثم نسيت ان تذكر اسمك اسفل المقال ...ولو اجهدت نفسك قليل لوجدت ان زميلتك امال كتبت بنفس الموضوع .
عموما بدات الخطوة الاولى ....وتخطيت العقبة قبل (( 12 ساعة)) ننتظر منك المزيد والمفيد في المنتدى ...تقبل تقديري

_________________
الاستاذ الدكتور ماهر احمد العيساوي
كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
العراق - بغداد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 98 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat