اليوم هو الأربعاء نوفمبر 26, 2014 11:59 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التعــب
مشاركةمرسل: الأربعاء مايو 13, 2009 4:38 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:55 am
مشاركات: 81
مكان: العراق - بغداد
التعــب:

يتعرض الرياضي بعد مدة من استمراره بأداء أي نشاط رياضي ومهما كانت شدته إلى انخفاض مؤقت وتدريجي ومستوى كفاية أداء هذا الأداء وهذا ما يطلق عليه بالتعب.
فالتعب يعني انخفاض مؤقتاً في الكفاءة البدنية والحالة الوظيفية للجسم كنتيجة لأداء عمل سابق يمكن قياسه من خلال مظاهره الأساسية عن طريق قلة العمل الميكانيكي المؤدى.
ويرى محمد عثمان نقلا عن (يونات:Yonath) إن التعب يمثل عملية التحجيم المؤقت لقدرات المستوى من خلال الحمل البدني والنفسي، ويضيف إن التعب ينعكس في صورة ضعف في صفات القوة، السرعة ، نقص في مستوى التوافق، زيادة واضحة في زمن رد الفعل.
وفي حالة تعدي الفرد للتعب واستمرار عملية الهدم يصاب الفرد بظاهرة الإرهاق، ومن تأثيراته على الجهاز العصبي الحالة التي تقل فيها القدرة على الاستجابة بفعالية المنبهات (المتغيرات)، أما تأثيره على الجهاز العضلي فيتمثل بعدم القدرة على الاحتفاظ أو تكرير ألانقباضه العضلية بنفس قوتها المعتادة.
والتعب ظاهرة وظيفية ايجابية تحدث للرياضي إثناء السباق وأداء الأحمال التدريبية المختلفة وتزول بعد فترة من الاستشفاء المناسب لنوع الجهد المبذول وكميته.
يعد التدريب الرياضي بمكوناته المختلفة احد وسائل تعويد الرياضي على مواجهة التعب لكي تتحسن كفايته والتغلب على ظروف المنافسة، لذا نلاحظ إن عمل المدربين ينصب على تقنين حمل التدريب بطريقة مؤثرة بمستوى أداء الرياضي إلى درجة التعب، وبتكرار حمل التدريب في توقيت معين خلال مدة الاستشفاء وبما يسمح بنجاح عملية التكيف الوظيفي وتطور المستوى، أما الخطأ في ذلك فيؤدي إلى تراكم التعب باستمرار التدريب وظهور حالة الإجهاد والتي تعد ظاهرة سلبية تؤدي إلى توقف وتدني أو حتى تدهور المستوى .
ولا يفوتنا إن نذكر إن للتعب علاقة قوية بالحالة النفسية للرياضي والعوامل الجوية، إذ يظهر بشكل أسرع عندما يكون التدريب مملاً ويفتقد عنصري التشويق والإثارة، وعندما يكون الطقس مرتفع الحرارة والرطوبة مما يؤدي إلى ظهور حالة التعب بشكل واضح.

أنواع التعب:
إن التعب ظاهرة متعددة الأنواع والأشكال نتيجة لاختلاف الأسباب المؤدية لها تبعاً للمتطلبات البدنية والوظيفية التي يبذلها الرياضي والتي تختلف طبقاً لطبيعة الفعالية.
وقد اتفق ريسان خريبط وعلي تركي وأبو العلا على أنواع محددة وان اختلفت مسمياتها وهي:
1- التعب العقلي (الذهني): فقد يحدث التعب أساساً في الجهاز العصبي المركزي أو المخ وبصفة رئيسة على نحو ما يحدث للاعبي الشطرنج مثلاً.
2- التعب الحسي: يرتبط هذا النوع بالفعاليات الرياضية التي تتطلب نشاطاً عالياً للحواس والمستقبلات الحسية للجسم والتي يتخذ المخ في ضوء المعلومات الواردة منها القرار المناسب كالرماية مثلاً.
3- التعب النفسي (الانفعال): وهذا النوع من التعب يرتبط بالفعاليات الرياضية التي يصاحب أداءها درجة عالية من الانفعالات والتوتر والإثارة، وكذلك إثناء الشعور بالملل وفقدان عنصر التشويق خلال الأداء كما يحدث في الفعاليات القتالية مثلاً.
4- التعب البدني: ويحدث هذا النوع من التعب نتيجة الانقباضات العضلية المطلوبة لأداء الفعالية الممارسة كأداء الرياضي في سباق الماراثون والسباقات الطريق للدراجات الهوائية والباحة والتزلج لمسافات طويلة.
ويقسم التعب البدني إلى ثلاثة أنواع تبعاً للعضلات المشاركة وهي:
أ‌- التعب الموضعي: وتشكل فيه كتلة العضلات العاملة ثلث الكتلة العضلية للجسم.
ب‌- التعب النصفي (الجزئي): وتشكل فيه كتلة العضلات العاملة من الثلث إلى الثلثين من الكتلة العضلية للجسم.
ت‌- التعب العام (الكلي): وفيه تزيد كتلة العضلات العاملة عن ثلثي كتلة عضلات الجسم.

علامات التعب:
إن الانخفاض المؤقت لمستوى الأداء هو العلامة الأساسية لحدوث التعب، وعلى الرغم من ذلك اهتم العلماء بتحديد علامات التعب، فقد ذكر أبو العلا نقلاً عن (اختومسكي) بأنه يمكن ملاحظة التعب من خلال:
1- زيادة عدد الأخطاء في الأداء كنتيجة لاختلال التوافق بين عمل الجهازين العصبي الذي يصدر الأوامر والعضلي الذي ينفذها أو إلى الخطأ في عملية توصيل المعلومات إلى المخ من خلال أعضاء الحس المختلفة أو إلى ضعف القدرة على إنتاج الانقباض العضلي المطلوب لتحقيق الهدف المطلوب.
2- عدم القدرة على تعلم مهارات جديدة أو إتقان مهارات سبق تعلمها.
3- اختلال آلية أداء المهارات السابقة التي وصلت إلى مرحلة التلقائية في الأداء من خلال المجال والزمان الحركي.

ويرى أبو العلا انه يمكن ملاحظة علامات التعب من خلال:
1- ظهور علامات التعب في الأنشطة ذات الحركة الوحيدة المتكررة مثل السباحة، التجذيف، الركض، التزحلق، الدراجات، ومن خلال انخفاض قوة الانقباض العضلي عند دفع الأرض على نحو ما في الركض والمشي والتزحلق وقوة الشد كما في السباحة والتجذيف قوة الدفع لبدال الدراجة في رياضة الدراجات مما يؤدي إلى انخفاض سرعة الأداء.
2- علامات التعب في الأنشطة ذات المواقف المختلفة (المهارات المفتوحة) مثل العاب الكرة والملاكمة والمصارعة والمبارزة وغيرها، فإنها تظهر في عدة إشكال مختلفة كزيادة زمن الكمون الذي يسبق رد الفعل واختلال رد الفعل المركب وانخفاض مستوى الدقة والسرعة وتقدير المسافة وانخفاض زمن الاحتفاظ بالانقباض العضلي الثابت والقوة ومستوى القوة لانفجارية والقوة المميزة بالسرعة، فضلاً عن ذلك يمكن ملاحظة علامات التعب على الرياضي من خلال بعض المظاهر النفسية مثل انخفاض مستوى الإرادة وضبط النفس والعزيمة وروح القتال، وزيادة العصبية في التعامل مع الآخرين.

_________________
الاستاذ الدكتور طارق حسن رزوقي النعيمي
كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: التعب
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 23, 2010 4:15 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:55 am
مشاركات: 81
مكان: العراق - بغداد
التعب : يعد التدريب الرياضي بمكوناته المختلفة احد وسائل تعويد الرياضي على مواجهة التعب لكي تتحسن كفائته و التغلب على ظروف المنافسة ، لذا نلاحظ ان عمل المدربين ينصب على تقنين حمل التدريب بطريقة مؤثرة في مستوى اداء الرياضي الى درجة التعب .
يتعرض الرياضي بعد مدة من استمراره في اداء أي نشاط رياضي ومهما كانت شدته الى انخفاض مؤقت وتدريجي في مستوى كفائة هذا الأداء ، وهذا ما يطلق عليه بالتعب .
فالتعب يعني " انخفاض مؤقت في الكفاءة البدنية والحالة الوظيفية للجسم كنتيجة لاداء عمل سابق يمكن قياسه من خلال مظاهره الخارجية عن طريق قلة العمل الميكانيكي المؤدى " .
ويرى ريسان خريبط ان من تاثيرات التعب على الجهاز العصبي الحالة التي تقل فيها القدرة على الاستجابة بفعالية للمنبهات (المتغيرات ) ،اما تاثيره في الجهاز العضلي فيتمثل بعدم القدرة على الاحتفاظ أو تكرار الانقباضة العضلية بنفس قوتها المعتادة

_________________
الاستاذ الدكتور طارق حسن رزوقي النعيمي
كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التعب
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 23, 2010 9:00 pm 
غير متصل
مشارك
مشارك

اشترك في: الاثنين نوفمبر 16, 2009 4:30 am
مشاركات: 20
السلام عليكم
اريد ان اضيف اضافة متواضعة وهي انه التعب يحدث في العضلة عند تراكم حامض اللبنيك والذي بدوره يوقف عمل الانزيمات المساعدة في عملية تحليل ثلاثي فوسفات الادنوزين لانتاج الطاقة لان هذه الانزيمات لاتعمل في الوسط الحامضي الذي يحدث بسبب تراكم حامض اللبنيك
واكيد ان لاستاذي الدكتور اثير صبري اضافة لهذا الموضوع
مع تقديري العالي للدكتور طارق

_________________
محمد علي جلال
مدرس
كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التعب
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 24, 2010 11:11 am 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 853
مكان: أبو ظبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الأخ د. طارق رزوقي , الأخ محمد علي جلال , أشكركم على الموضوع المطروح ودعوتكم لنا لإبداء الرأي . لقد طرح د. طارق موضوع التعب سابقاً بنفس المنتدى بشكل أكثر توسعاً من الحالي ! أرجوا أن يتوحد الموضوعان بشكل أفضل ويتم تقويم هذا الموضوع المهم من مواضيع علم التدريب الرياضي , ويعدل بحيث يضاف إليه مسببات التعب التي لم تذكر بالأثنين , وذلك ليصبح أكثر فائدة للقاريء . كما علينا أن نأخذ ما هو مهم لمثل هذه المواضيع بعد التأكد من الأساس العلمي للمداخلة أو الرأي وبكل تواضع ورحابة صدر وإمتنان , وبذلك نرتقي بمواضيعنا وطروحاتنا بالمنتدى أكثر إنشاء الله . أما بالنسبة للتعب فقد عرفه د. طارق مشكوراً تعريفاً تدريبياً حركياً صحيحاً , وبما أن أسباب التعب الرئيسية هي أسباب فسيولوجية , لذلك سوف نعرفه ذاتياً وبالمفهوم الفسيولوجي : ( التعب هو هبوط أو فشل عملية الإنقباض العضلي للأداء الحركي نتيجة تأثر الجهازين العصبي والعضلي بمسببات ذلك التعب ) . أما أسبابه فقد ذكر الأخ محمد علي سبب واحد وهو زيادة تركيز حامض اللاكتيك ( البنيك ) الذي يسبب تعطيل عمل إنزيمات الطاقة التي تتوقف بالوسط الحامضي , أما من الأسباب الرئيسية الأخرى للتعب هبوط مستوى أو تعطل عملية إطلاق الوسيط الكيميائي ( الأسيتايل كولين ) في النهايات العصبية فوق سطح الألياف العضلية العاملة , هبوط مستوى إطلاق أيون الكالسيوم++ Ca في القنوات الهيولية الباطنة ( Sarcoplasmic reticulum ) وتقليل إرتباط الكالسيوم بالتروبونين نتيجةزيادة تركيز أيون الهايدروجين+ H المتسبب عن تراكم حامض اللاكتيك بالعضلات . نفاذ مخزون مركبات الطاقة الفوسفاتية ATP-CP , ونفاذ مخزون وقود الطاقة الضروري يالعضلة وهو الكلايكوجين . هبوط مستوى إطلاق النبضات العصبية من المخ لأسباب عديدة أخرى ... ( أثير : 1991 ) .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التعب
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 24, 2010 11:51 am 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:55 am
مشاركات: 81
مكان: العراق - بغداد
الأخ العزيز محمد علي جلال المحترم
شكرا للمداخلة وقراءة الموضوع اولا
ثانيا ليس زيادة تركيز حامض اللبنيك دائما هي السبب الاساسي للتعب هذا يحدث فقط في التدريبات اللاهوائية او بنقص الاوكسجين اما في التدريبات الهوائية فسبب التعب الاساسي هو نفاذ مصادر الطاقة المختلفة في الجسم والتي لامجال لذكرها الان والتي اشار لها الدكتور أثير بشكل مختصر

استاذي الغالي دكتور اثير المحترم
اعتقد ان كتابة المواضيع في المنتدى لايمكن ان تكون صفحات عديدة وانما على شكل نقاط اساسية ومركزة وبشكل مختصر ومفيد ولو اردنا الكتابة بشكل مفصل وجب الاشارة الى انواع التعب مثل الذهني والنفسي والبدني ومسببات كل منها وطرق علاجها او التقليل من أثارها
واعتقد اني سبق وكتبت مواضيع عديدة عن التعب والاجهاد والاستشفاء وطرق الاستشفاء وغيرها من المواضيع التي لها علاقة بالموضوع
واعتقد كتابة المواضيع بهذا الشكل هي لديمومة التواصل مع الموضوع ورفده بالمستجدات التي تتوفر عندنا
وشكرا جزيلا لكم على الاطلاع بما يكتب في هذا المنتدى
طالبكم الى الابد طارق حسن

_________________
الاستاذ الدكتور طارق حسن رزوقي النعيمي
كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التعب
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 24, 2010 12:05 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء إبريل 08, 2008 6:36 am
مشاركات: 165
السادة الزملاء الكرام
السلام عليكم

تقبلوا اطيب تحيات ادارة الاكاديمية الرياضية العراقية شاكرين لكم جهودكم العلمية المتميزة في اغناء المكتبة العربية الرياضية بكل ماهو من شأنه ان يرتقى بمستواها العلمي والاكاديمي، وننتهز هذه الفرصة لنثمن الدور الكبير للاستاذ والمربي الفاضل الدكتور اثير محمد صبري والاستاذ الدكتور طارق حسن المتميز معنا في طرحة للمواضيع العلمية المتميزة، راجين اعلامكم بأن القسم الفني في ادارة الاكاديمية وهيئة الرأي والمشورة العلمية تراقب عن كثب اغلب المداخلات والمشاركات لاسيما المقدمة من قبل اساتذتنا الاجلاء، وعلى هذا الاساس نلفت عناية اساتذتنا الكرام بأننا سنقوم بتوحيد ودمج الموضوع الذي سبق وان تطرق اليه الزميل الاستاذ الدكتور طارق حسن الخاص بموضوع التعب مع المشاركة المشار اليها اعلاه لاعمام الفائدة للجميع.
شاكرين للجميع حسن تعاونهم معنا
مع التقدير

_________________
الاكاديمية الرياضية العراقية
الادارة العامة

للاتصال بخدمة (هاتف) الرد الالي
46855922224 +


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google [Bot] و 265 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat