اليوم هو الأربعاء أكتوبر 22, 2014 9:35 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: زيادة الحمل التدريبي وتقيم الاداء
مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 20, 2009 3:57 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:55 am
مشاركات: 81
مكان: العراق - بغداد
زيادة الحمل التدريبي وتقيم الأداء:
أن زيادة الحمل التدريبي (Over Load) يختلف عن مفهوم الحمل الزائد والذي سبق وان اوضحناه سابقاً، إذ انه يعني الزيادة التدريجية والمتصاعدة لحمل التدريب خلال فترة التقدم من مراحل التدريبية لغرض الوصول إلى الجاهزية في المنافسات وهو الأساس في نجاح العملية التدريبية.
طبقاً لأعراض التكيف العام والتي عرضت أولاً من قبل (Selye) فان الحمل التدريبي يعمل على خفض مؤقت في وظائف أجهزة الجسم المختلفة يتبعها تكيف يحسن من عملها لاحقاً فيما يخص استجابات الرياضي لمثيرات التدريب، فان الحمل التدريبي هو الذي يسبب التعب (الانخفاض الوقتي لقابلية أداء التمرين) ويحسن الأداء بعد الاستشفاء من التعب وهذا ما يعرف بالتكيف .
التعب في جميع التمارين الرياضية هو النتيجة النهائية لعدم المقدرة على توليد الطاقة بمعدل كافي لتلبية متطلبات الأداء.
من الضروري للأنظمة الوظيفية لرياضي التحمل توفير الأوكسجين وإيصال مصادر الطاقة المختلفة للعضلات، كذلك يجب الضغط على هذه الأنظمة لإنتاج وتوليد الطاقة وإجبارها على التكيف لمتطلبات وظيفية أعلى، والمثال الجيد عل دورة الحمل التدريبي والتعب والراحة والتكيف هو عملية التعويض الزائد للكلايكوجين.
يستخدم هذا الأجراء المعروف باستنزاف مخازن الكلايكوجين في العضلة إلى مستويات منخفضة جداً بأجراء تمرين حمل عالي ويزداد خلال طور الاستشفاء تناول الكاربوهيدرات مما ينتج عنه زيادة في مخزون الكلايكوجين من الضعف إلى الضعف والنصف مقارنتاً مع الخزين الاعتيادي للعضلات، سوف يحسن هذا الأجراء من قابلية العضلة على خزن كلايكوجين أضافي خصوصاً في الفعاليات التي يكون فيها توفر الكاربوهيدرات كمصدر للطاقة عاملاً محدداً مثل ركض الماراثون.
تحدث وبطريقة متشابهة إشكال من التكيفات في الاستجابة لزيادة الحمل التدريبي التدريجي والتصاعدي مما ينتج عنه تحسين في معدلات الايض الهوائي وزيادة عدد بيوت الطاقة (المايتوكوندريا) وكثافتها وكذلك تحسن في الوعاء القلبي وتنظيم درجة الحرارة وغيرها.
فيما يخص رياضي التحمل فان الوصول إلى زيادة الحمل التدريبي يتم من خلال الدمج بين الزيادة في منهاج اللياقة البدنية، هذا يعني أن كسب اللياقة بتمرين منخفض الشدة ولفترة طويلة يمكن أن يقابله تمرين شدة عالية وبفترة قصيرة لكنه سوف يختلف عنه بالخصائص ونوع التكيف الناتج أي أن الحجم والشدة يعدلان طبقا لمتطلبات المنافسة والأداء ونوع ومعدل مستويات الطاقة الواجب تنفيذها للأداء معين.
على سبيل المثال يرغب عداء الماراثون في تحسين وقت الركض لأقل من(2) ساعة و(30) دقيقة، لذا يجب عليه أن يركض الماراثون بمعدل سرعة يقارب(5) دقائق و(45) ثانية لكل ميل (الميل يساوي1609 متر) مع إهمال التغيرات البسيطة لسرعة الركض خلال السباق عندئذ سوف يكون حساب معدل الطاقة المتولدة للسماح بالركض بهذه السرعة يقارب من 56 ملتر/ كغم / دقيقة لذا يجب أن يكون هدف التكيف لمنهاج لزيادة حمل تدريب هو جعل هذه السرعة معقولة.
من الواضح أن أساليب التدريب الهوائي والتي أثبتت أن تحسن (Vo2max) يحتاج إلى التعامل معه أولاً، لكن لأجل أن يميز لاعب الماراثون قدرته الكاملة كعداء ماراثون جيد فانه يحتاج إلى القابلية على استخدام القدرة الهوائية التي أقصى حد، لهذا السبب يجب أن يكون هدف التدريب أيضاَ، رفع العتب اللاهوائية بقدر المستطاع إلى القابلية القصوى، إذ تم أثبات أن عدائي الماراثون يتسابقون بمعدل سرعة تعامل (86%) من (Vo2max) هذه السرعة تمثل (93%) من عتبة اللاكتيك (4) ملي مول/لتر، كذلك أثبتت أن العدائيين الابطأ يركضون بمعدل يساوي (65%) من (Vo2max).

د.طارق حسن ،د.ساطع اسماعيل ؛توازن التدريب’بغداد ’مطبعة الكرار ،2008

_________________
الاستاذ الدكتور طارق حسن رزوقي النعيمي
كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


آخر تعديل بواسطة د.طارق حسن في الأحد يناير 17, 2010 3:19 pm، عدل 1 مرة.

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: زيادة الحمل التدريبي وتقيم الاداء
مشاركةمرسل: السبت يناير 16, 2010 4:44 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
عزيزي د. طارق ... تحياتي وأشواقي ! أما مداخلاتي على مواضيعك بالذات فهي بهدف تبسيط المفاهيم العلمية التي تتناولها بترجماتك للمواضيع التدريبية هذه . أن موضوع زيادة الحمل التدريبي وتقييم الأداء وبهذا الشكل يبقى ناقصاً مالم يقترن بأمثلة من البرامج التدريبية التي تساعد المدرب على فهم أكبر وأبسط لمثل هذه المواضيع العلمية التي يتناقلها الاختصاصيون في المجلات العلمية الكثيرة . لقد طرحت هذا الموضوع بالبداية بشكل جيد ومفهوم , إلا بعض الأخطاء مثل ( الميل يساوي= 1690م وليس 16,9م ) , كما الأفضل تحويل الأميال إلى كيلومترات أينما جاءت ! بالنسبة للتكيفات الفسيولوجية زيادة عدد بيوت الطاقة ( المايتوكوندريا ) وحجمها , وليس كثاقتها ؟ ثم تحسن في حجم القلب , وليس الوعاء القلبي ! ثم أين أهم تكيف معروف علمياً يطرأ داخل جسم رياضي التحمل الهوائي وله ارتباط عالي بالقابلية القصوى لإستهلاك الأوكسجين ( Vo2max ) ؟ أعني التشعب الشعري الدموي داخل العضلات ويطلق عليه ( Capillarization ) ؟ أهم تكيف فسيولوجي يرفع من قدرة الرياضي القصوى لإستيعاب وإستهلاك الأوكسجين . كما أن الأسطر الثلاثة الأخيرة يصعب فهمها وتحتاج إلى تبسيط , لذا علينا التصرف بالترجمة بشكل أسهل وأبسط للفهم وتجنب المصطلحات المعقدة وغير المفهومة والتي سبق أن ذكرنا بأنها قد تستخدم من قبل المدربين أو المؤلفين ولكن الواقع يعني شيء آخر كالعتبة اللاهوائية والعتبة الهوائية ! من الصعوبة بمكان فهم أي مدرب مهما كان ما جاء بالسطر الأخير من هذا الموضوع , أعني تبسيط هذه المعلومات بإسلوب مفهوم أكثر للمدربين . وتشكر على هذا المجهود العلمي الجيد . :)

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: زيادة الحمل التدريبي وتقيم الاداء
مشاركةمرسل: السبت يناير 16, 2010 7:19 pm 
غير متصل
مشارك مميز
مشارك مميز
صورة العضو

اشترك في: الأحد يناير 04, 2009 3:13 pm
مشاركات: 178
مكان: العراق - ديالى
بسمه تعالى
السادة القائمين على المنتدى الرائع ....
أساتذتنا الافاضل شمعات الدرب ....
أخوتي الباحثين والدارسين ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

انها لفرصة كبيرة ان نقف امام مجموعة من المتخصصين في مجال التدريب وهم يعرضون امامنا اخر ما نالته اياديهم من النظريات والعلوم في المجال الرياضي والتي من شأنها ان تقدم الشيء الكبير للمتخصصين في هذا المجال... أشـــــد على يدك اخي الدكتور طارق على مجهودك القيم واثني واتقدم بالشكر الى استاذنا الدكتور اثير صبري على المتابعة القيمة للمشاركات وهذا ان دل على شيء انما يدل على المتابعة العلمية للمادة الموضوعة والمنشورة ولا توضع اي مادة اعتباطاً.
هذا واطلب من الاخ الدكتور طارق ان ينوه عن عنوان المصدر او يدلنا عليه عسى ان نستفاد منه
وقد تفضل الاخ د.طارق بالتفصيل عن زيادة الحمل (over load ) وأن هذا المصطلح يختلف اختلافاً كبيراً عن الزيادة في التحميل او التدريب (over training ) حيث ان الحالة الاولى هي متطلب تدريبي سليم اما الاخر فهو حالة سلبية يصلها المتدرب في حالات غير مدروسة او تجاهل لمفردات التدريب الصحيح .... كما وانها تعبر عن انعكاس لحالة الفشل في التكييف مع حوافز التدريب نتيجة لسوء تخطيط البرامج التدريبية والتقنين غير الصحيح للاحمال التدريبية..
ويمكن تصنيف الحمل الزائد (over training ) كما جاء عن (Bompa, 1990 )
-تصنف أنواع الحمل الزائد تبعا للأعراض والفترة الزمنية والموقع والمصدر :
أولاً – أنواع الحمل الزائد تبعا للأعراض المصاحبة Overtraining types according to association symptoms

1- النوع الأول Basedowoid
ينتج هذا النوع من الحمل الزائد بسبب التحفيز العالي (الشد العالي) الناتج عن العمليات الانفعالية ، وقد استعير هذا المصطلح من مرض (Basedow) حيث يتميز هذا المرض بزيادة معدل الايض وتسارع معدل ضربات القلب والتعرق وأعراض النرفزة وسرعة الغضب والاضطراب النفسي والاستياء .
2- النوع الثاني Addisonoid
ينتج هذا النوع من الحمل الزائد من عمليات التثبيط نتيجة للحمل العالي للتدريب ، وقد استعير هذا الأسم من مرض (Addison) الذي يتميز بحالة فقر الدم المتقدم وانخفاض ضغط الدم واضطراب الهضم وغيرها من الاعراض الاخرى
ثانياً – انواع الحمل الزائد تبعا للفترة الزمنية Overtraining types according to time

1- الحمل الزائد القصير الأمد Short- Term Overtraining
ينتج هذا النوع من الحمل الزائد عندما تعطى فترة استعادة شفاء غير كافية بين عناصر الحمل التدريبي وبين دورات الحمل ، وتعد العلامات والاعراض النفسية المؤشر على حدوثه ، ويتطلب فترة استعادة اطول من تلك التي تعطى عادة لغرض استعادة الاتزان البدني ويكون الانجاز ضعيفا في حالة الاصابة بهذا النوع من الحمل الزائد .
2- الحمل الزائد الطويل الأمد Long-term overtraining
ينتج هذا النوع من الحمل الزائد عندما لا تتم معالجة الحمل الزائد القصير الأمد ، وتكون العلامات والاعراض النفسية والفسلجية هي المؤشر على حدوثه حيث تكون اكثر وضوحاً وجلاءً مقارنة بالحمل القصير الأمد
كذلك اضاف Martin :
ثالثاً – انواع الحمل الزائد تبعا للموقع Overtraining Types According to Location
1- الحمل الزائد المحيطي (الموضعي) Peripheral Overtraining (Local)
2- الحمل الزائد المركزي Central Overtraining



المصادر:
- Bompa, T.O. (1990). Theory and methodology of training the key of athletic performance . 2nd ed
- Martin C & Lumsden (1987): “Exercise physiology energy”, nitration and human performance Lea and fieger .
هـــذا ولكم جزيل الشكر والامتنان على وقتكم الثمين

_________________
م. د صفاء عبد الوهاب أسماعيل
مدرس مادة رفع الاثقال /جامعة ديالى
دكتوراه بايوميكانيك اثقال
safaaismaeel@gmail.com


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: زيادة الحمل التدريبي وتقيم الاداء
مشاركةمرسل: الأحد يناير 17, 2010 3:48 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:55 am
مشاركات: 81
مكان: العراق - بغداد
الدكتور اثير المحترم
شكرا لمتابعتكم المنشور على صفحات الموقع الخاص بالتدريب الرياضي للاكاديمية الرياضية العراقية وشكرا لملاحظاتكم حول الموضوع واحب ان اوضح مايلي بشأن ذلك مع تقديري واعتزازي بكم:
1- الميل يساوي 1609 متر وليس كما ذكرت جنابكم بانه يساوي 1690 وارجو تاكدكم من ذلك لكني كتبت الصفر على شكل ، وهذا خطأ مطبعي وتم تصحيح ذلك.
2- ان الذي يحدث لبيوت الطاقة والتي تسمى بالمايتوكوندريا في هذا الموضوع يزداد حجمها وكذلك عددها في حجم واحد سنتمتر مكعب من الدم وهذا يعني زيادة الكثافة لها في نفس الحجم الذي تم قياسه فيها اولا .
3- الذي يهمنا في رياضات التحمل هي الزيادة في حجم الوعاء القلبي والذي يعني الزيادة في حجم تجويف القلب وبالتالي زيادة كمية الدم المدفوع في كل ضربة ولايهمنا الزيادة في حجم القلب الكلية والتي قد تكون في زيادة سمك جدران القلب كما هو الحال في رياضة الاثقال .
4- اما متغير VO2max فهو مذكور في الاسطر الاخيرة والتي اشرت لها جنابكم كونها غير مفهومة ، وتعني هذه الاسطر هو ان الرياضي صاحب المستوى العالي يكون الانتقال من العمل الهوائي الى العمل اللاهوائي أي العتبة في معدل نبض عالي نسبيا عند مقارنته بالرياضي الاقل مستوى ، أي العتبة عند رياضي المستوى العالي بحدود 170 ضربة بالدقيقة والاقل مستوى أقل من ذلك وبحدود 155-160 ضربة بالدقيقة.
مع فائق تقديري لسيادتكم
طالبكم الى الأبد طارق حسن

_________________
الاستاذ الدكتور طارق حسن رزوقي النعيمي
كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


آخر تعديل بواسطة د.طارق حسن في الأحد يناير 17, 2010 4:09 pm، عدل 1 مرة.

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: زيادة الحمل التدريبي وتقيم الاداء
مشاركةمرسل: الأحد يناير 17, 2010 4:04 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:55 am
مشاركات: 81
مكان: العراق - بغداد
الأخ صفاء المحترم :
شكرا جزيلا لملاحظاتكم وقرائتكم للموضوع واهتمامكم لما ينشر على موقع الاكاديمية
1- المصدر هو مثبت في أخر المقالة وهو كتاب توازن التدريب لي وللدكتور ساطع اسماعيل وجميع المصادر التي تم الاعتماد عليها في الكتابة مثبتة في أخر الكتاب .
2- ارجو الرجوع الى المقالات السابقة والتي نشرت على هذا المنتدى ولها علاقة بالموضوع والتي تم بيان فيها ماهو التدريب الزئد القصير الامد والتدريب الزئد الطويل الامد والذي اطلقت عليه التدريب المفرط وهو اختصارا تدريب زائد يتم تكراره لفترة طويلة وبدون تقنين للحمل والراحة والاستشفاء مما يؤدي الى انخفاض المستوى اولا ثم الاصابات المتنوعة سواء البدنية منها او النفسية .
وشكرا جزيلا لكم

_________________
الاستاذ الدكتور طارق حسن رزوقي النعيمي
كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: زيادة الحمل التدريبي وتقيم الاداء
مشاركةمرسل: الأحد يناير 17, 2010 6:38 pm 
غير متصل
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:56 pm
مشاركات: 838
مكان: أبو ظبي
شكراً د. طارق على مداخلتك وتوضيحك , يبدوا أن إهتماماتك إزدادت بموضوع أنظمة الطاقة ! إلا أنك لم تجبني على عدم تطرقك إلى أهم عامل وتكيف يحصل في جسم الرياضي في فعاليات التحمل الهوائي وهو التشعب الشعيري الدموي والذي يقود إلى جانب التكيفات الأخرى وهي زيادة حجم عضلة القلب ( الوعاء القلبي ) وزيادة عدد وحجم المايتوكوندريا ( الكثافة ) والسعة الهوائية القصوى للرئتين وزيادة نسب مايكلوبين وكلايكوجين العضلات وغيرها . لذا أرغب أن اضيف معلومات علمية قد تكون غير واضحة تماماً للمدربين بهذه الألعاب , وهي أن تدريبات التحمل الهوائية بنبض يتراوح بين 150-170 ضربة بالدقيقة , تقود إلى تنمية وتطوير القابلية القصوى لإستيعاب وإستهلاك الأوكسجين ( Vo2max ) والتي تعتمد أساساً على زيادة حجم الدم المدفوع من القلب وزيادة كمية الأوكسجين المنقول من الرئتين إلى العضلات , وزيادة قدرة العضلات العاملة على توصيل وتوزيع الدم ووصول الأوكسجين بشكل سريع ومستمر ( التشعب الشعيري الدموي الجيد ) , ثم قدرة العضلات على التخلص من مخلفات عمليات الإحتراق كثاني أوكسيد الكربون والأحماض الأخرى . أما زيادة شدة الحمل أو التدريب إلى أكثر من 170 ضربة بالدقيقة , قد يصل النبض إلى 200 ضربة أو أكثر في تدريبات تحمل السرعة القصوى , وبإستخدام طرق التدريب الفتري المرتفعة الشدة وطريقة الإعادة بالشدة 90-100% , فهذه تقود إلى تطور نظام الطاقة اللاهوائية على حساب الكلايكوجين والتي يطلق عليها بنظام حامض اللبنيك ( Lactic Acid Energy System ) , إذ أن هذه الطريقة تساعد على زيادة حجم القلب لأجل زيادة حجم الطرح القلبي بالدقيقة , كما أن هذه الطريقة سوف تساعد على زيادة قدرة العضلات على تحمل تركيز حامض اللاكتيك وقدرتها على العمل رغم إرتفاع نسبة التركيز , وزيادة سرعة نظام التعادل الحمضي القلوي بالعضلات والدم ( HP puffering System ) , كما سوف تساعد عضلة القلب على تقليل اللاكتيك أيضاً حيث تحوله إلى مركب الطاقة ثانية (ATP ) , لذا فأن مثل هذه التكيفات التي تساعد على تطور أنظمة الطاقة الهوائية واللاهوائية سوف ترفع من مستوى قدرات جسم الرياضي على تحمل التغيرات والعمل بمستوى أعلى بكفاءة أي برفع درجة عمل نظام الطاقة اللاهوائي ( العتبة ) وبذلك يتحسن مستوى الإنجاز البدني بإرتفاع مستوى شدة الداء الذي سوف يقود إلى تحسن الزمن . ومن الأمثلة الرياضية الضرورية والتي كنت أتمنى أن تضعها بمثل هذه المواضيع :
- طريقة الحمل المستمر بالجري لقطع مسافة 5-15كم ( الشدة 50-70%) النبض 150 -160 ضربة بالدقيقة ,بدون راحة
- طريقة الحمل الفتري منخفض الشدة 1000م× 5-10 مرات (الشدة 70-80% ) النبض 160-170 ضربة بالدقيقة , راحة فعالة 1-2 د.
- طريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة 800م × 5-8 مرات ( الشدة 80-90% ) النبض 180-190 ضربة بالدقيقة , راحة فعالة 2-5 د.
- طريقة الإعادة أو التكرارية الشديدة 400م × 8-10 مرات ( الشدة 90-95% )النبض 190 ضربة بالدقيقة فأكثر , الراحة سالبية 5 د. فأكثر .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 182 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat